كيفية تفعيل ميزات الحماية من السرقة على هواتف أندرويد

ملايين من هواتف أندرويد الآن مزودة بمزايا تساعد على الحماية من محاولات السرقة أو تقليل فرص استحواذ السارق على بياناتك الشخصية، فإليك كيفية تفعيلها.
هواتفنا عرضة للسرقة في أي وقت، خاصةً في الأماكن المكتظة، حيث يتمكن لصٌ ماهر من انتشال هاتفك والفرار بسرعة البرق، وهذا بالطبع أمر يدعو للقلق. السيناريو الأسوأ أن يكون هاتفك مفتوحًا، مما يجعل معلوماتك الحساسة – كالتفاصيل المصرفية، والصور الشخصية، والمحادثات، وغيرها – مادة للابتزاز. في مثل هذه الحالات، قد تجد نفسك تتمنى نفاد البطارية أو ظهور شاشة القفل. ولحُسن الحظ، بدأت شركات الهواتف في تدارك هذا الأمر بوضع تدابير إضافية تعمل على إحباط حالات سرقة الهواتف المتفشية وزيادة حماية بيانات مستخدميها. من جانبها، قدمت آبل ميزة «حماية الهاتف المسروق» في الآيفون وقد استعرضنا طريقة تفعيلها. أما جوجل فقدمت أيضًا مزايا أمان جديدة لحماية ملايين من هواتف أندرويد من السرقة، وإليكم فيما يلي طريقة تفعيلها.
الحماية من السرقة

الحماية من السرقة للاندرويد


في مايو الماضي، أعلنت شركة جوجل عبر تدوينة رسمية عن مجموعة من مزايا الأمان التي ستدعم بها مليارات من هواتف الأندرويد بهدف تقليل فرص سرقة الهاتف وجعل احتمالية الاستحواذ على البيانات من قبل السارق شبه معدومة. المميزات التي ألقت جوجل الضوء عليها ستعمل على حماية هاتفك قبل وأثناء وبعد السرقة، ومع أن معظمها تعمل فقط على الإصدارات الحديثة من أندرويد (بدءًا من Android 15) إلا أن ملايين من هواتف أندرويد التي تعمل بإصدار Android 10 فيما أعلى بدأت بتلقي هذه المزايا مؤخرًا بعد أن بدأت الشركة بطرحها عالميًا عبر تحديثات Google Play services التي تُثبت بشكل صامت على الأجهزة.

تفعيل خاصية الحماية من السرقة – Theft Protection

أولى المميزات المعنية بالأمر، وربما أهمها على الإطلاق، هي "الحماية من السرقة" Theft Protection. هذه الميزة مدعومة بالذكاء الاصطناعيّ وتعمل على تتبّع القياسات الصادرة من مُستشعرات الهاتف الداخليّة، مثل مقياس التسارع والجيروسكوب، وتستخدم هذه المعلومات لاتخاذ إجراء سريع في اللحظة التي يتعرض فيها الهاتف إلى السرقة. هذا الإجراء هو قفل الهاتف أو تفعيل "شاشة القفل" بحيث لا يُمكن إعادة تشغيله مُجدّدًا إلّا بعد إدخال رمز الـ PIN أو أحد القياسات الحيويّة المحفوظة مُسبقًا على الهاتف كبصمة الإصبع أو بصمة الوجه. بالطبع هذا سيُفيد في حالة كان الغرض من السرقة هو الحصول على البيانات، فإن حاول السارق أن يتربص بك وينتشل الهاتف بينما تُجري مكالمة هاتفية أو أثناء استخدام الهاتف بشكلٍ عام حتى لا يُضطَر للتعامل مع وسيلة الحماية، فلن يتمكن من ذلك.

وحتى إذا حاول سارق الهاتف إجراء إعادة ضبط المصنع لكي يحذف وسيلة الحماية وتخطّي عمليّة تسجيل الدخول إلى الجهاز عن طريق البصمة أو القياسات الحيويّة، فبفضل هذه الميزة، سوف يواجه عقبة أخرى نتيجة الحماية الإضافيّة على خيار "إعادة ضبط المصنع" والتي صحيح ستسمح للسارق بإتمام عملية إعادة الضبط، لكنها ستمنعه من إعداد الهاتف أو تشغيله مرة أخرى ما لم يتمكّن من إدخال بيانات تسجيل الدخول إلى حساب جوجل المُرتبط بالجهاز. وهذا يجعل الهاتف المسروق غير قابل للاستخدام أو البيع، مما يقلل من دوافع سرقة الهاتف.

theft protection android 15

على هواتف سامسونج، يمكن تفعيل هذه الميزة بشكل سريع من خلال فتح تطبيق "الضبط" Settings والتوجه إلى قسم "الحماية والخصوصية" Security and privacy ثم الانتقال إلى صفحة "مزيد من ضبط الحماية" More security settings وستجد خيار "الحماية من السرقة" Theft protection قم بالنقر عليه. أما على جميع هواتف أندرويد الأخرى، فهناك طريقة موحدة للوصول إلى الميزة وهي فتح تطبيق "الإعدادات" Settings والانتقال إلى صفحة "Google" ثم التوجه إلى قسم "جميع الخدمات" All services والتمرير إلى أسفل حتى تعثر على الميزة ضمن جزئية "الأمن الشخصي وأمان الأجهزة" Personal & device safety.

يمكنك في هذه الصفحة تنشيط خيار "القفل عند محاولة السرقة" Theft Detection Lock والتي كما أشرنا ستعمل على تفعيل شاشة القفل فورًا لحظة التعرض إلى السرقة لمنع أي شخص من الوصول إلى بياناتك الشخصية، وذلك باستخدام أجهزة استشعار الحركة في جهازك واتصالات الـ Wi-Fi والأجهزة الذكية لرصد أي محاولة من السارق لأخذ جهازك منك فجأة والهرب بعيدًا.

يمكنك أيضًا تنشيط ميزة "قفل الجهاز بلا اتصال بالإنترنت" Offline Device Lock والتي تعمل على تفعيل شاشة القفل أيضًا حتى إذا قام السارق بنزع بطاقة الـ SIM أو فعّل وضع الطيران أو حاول عزل هاتفك عن الشبكات لفترة طويلة بشكل عام، حيث سيرصد الذكاء الاصطناعي هذا النشاط ويغلق شاشة الهاتف فورًا.

تفعيل خاصية قفل الجهاز عن بعُد – Remote Lock

قفل الهاتف عن بُعد

الميزة الثانية تُدعى "قفل الجهاز عن بعُد" Remote Lock والتي توفر طوق نجاة إذا كان هاتفك قد اختفى بالفعل وتخشى ألا تكون ميزة Theft Detection Lock قد تمكنت من رصد محاولة السرقة لقفل الهاتف تلقائيًا، إذ ستسمح لك بإغلاق هاتفك المسروق باستخدام أي جهازٍ آخر عن بُعد للحصول على بعض الوقت في اتخاذ تدابير أخرى لاستعادة تفاصيل حسابك والوصول إلى خيارات التحكم عن بُعد التي توفر خاصية "العثور على جهازي" Find My Device، بما في ذلك إرسال أمر إعادة ضبط المصنع.

ويمكن تنشيط الميزة من خلال نفس صفحة "الحماية من السرقة" Theft protection فعند التمرير إلى أسفل ستجد خيار "قفل الجهاز عن بعُد" قم بالنقر عليه وابدأ بتنشيط "استخدام ميزة قفل الجهاز عن بعُد" Use Remote Lock. وبعد الانتهاء ستلاحظ أن الميزة تحتفظ برقم هاتفك المرتبط بشريحة الـ SIM الموجودة في الهاتف كوسيلة لإرسال أمر تفعيل شاشة القفل عن بعُد كما نوضح أدناه.

android lock page

بمجرد تعرض هاتفك الأندرويد للسرقة بينما كانت ميزة "قفل الجهاز عن بعُد" Remote Lock مُفّعلة، فما عليك سوى الاستعانة بهاتف شخص آخر يتوفر به اتصالًا بالإنترنت ثم فتح المتصفح والتوجه إلى رابط يسهل حفظه مثل Android.com/lock وهنا لن تحتاج إلى تسجيل دخول الى حسابك على جوجل، بل فقط إدخال رقم الموبايل المرتبط بالهاتف والضغط على زر "قفل الجهاز" Lock device ليتم على الفور تفعيل شاشة القفل وعرض رسالة تُفيد بأن ميزة الحماية من السرقة مُفعلة. وبذلك تضمن ألا يحاول السارق الوصول إلى الصور والمحادثات والبيانات الحساسة عمومًا.
عبدالرحمن
عبدالرحمن
مدير المحتوى بموقع عالم الكمبيوتر منذُ قرابة 10 سنوات، مدفوعًا بشغفي العميق بالتكنولوجيا الذي أحمله معي في كل مقال ومراجعة.
تعليقات

احدث المقالات