أفضل برامج لإضافة Widgets على سطح المكتب في ويندوز

نستعرض برامج مميزة تتيح إضافة Widgets لتوفير وصولًا فوريًا إلى معلومات مثل حالة الطقس وقوائم المهام مباشرًة من سطح المكتب في ويندوز.
مع إطلاق نظام ويندوز 11 قدمت مايكروسوفت ميزة "التطبيقات المُصغرة" Widgets كجزء من الإضافات الجديدة لنظام التشغيل، لكنها لا تُشبه الـ Desktop Gadgets التي كانت ميزة رئيسية لويندوز فيستا ومن ثم ويندوز 7 فلا توجد الإمكانية لتثبيتها على سطح المكتب، بل تحتاج التمرير إلى أقصى اليسار (أو اليمين إن كانت لغة الويندوز عربية) على شريط المهام لعرض نافذة تحتوي الـ Widgets. لا ننكر أنها ميزة رائعة للبعض كونها توفر وصولاً فوريًا إلى المعلومات المهمة، مثل تحديثات الطقس أو قوائم المهام، وغيرها. لكن كنا نتمنى لو أتُيح وضع هذه المعلومات مباشرةً من سطح المكتب، كما هو الحال في نظام macOS وبعض توزيعات لينكس. لحسن الحظ، هناك برامج مصممة خصيصًا لإضافة Widgets متنوعة على سطح مكتب ويندوز، وفيما يلي نستعرض أهمها.
وضع Widgets على سطح المكتب

إضافة Widgets إلى سطح المكتب

برنامج uWidgets

برنامج uWidgets

أحد أفضل البرامج لإضافة تطبيقات مُصغرة على سطح مكتب ويندوز بطريقة تجعله شبيهًا بما هو في نظام آبل macOS ويتماشى مع نهج تصميم ويندوز 11 بشكل مثالي. uWidgets مجاني تمامًا وخفيف ولا يحتاج حتى إلى تثبيت على النظام، فور تشغيله ستظهر نافذة الإعدادات حيث يمكنك تحديد شكل الـ Widgets من حيث الحواف الدائرية أو الحادة، بالإضافة إلى تفعيل تأثير الشفافية وتحديد مستواه وألوان التطبيقات المُصغرة بما يناسب ذوقك. بمجرد الإنتهاء من ذلك، تستطيع إضافة الـ Widgets المتاحة من خلال القائمة الجانبية.

يوفر برنامج uWidgets حاليًا 6 أنواع من الـ Widgets قابلة للتخصيص بالكامل، الأولى هي الساعة والتي تتوفر بـ 3 أشكال مختلفة ومزايا يمكن تعديلها مثل عرض عداد الثواني أو التبديل بين وضعي 12/24 ساعة، إلخ. الثانية هي التقويم مع إتاحة التحكم في حجم الـ Widget لعرض أيام الشهر بالكامل أو فقط تاريخ اليوم الحالي. الثالثة هي الملاحظات والتي تدعم كتابة الملاحظات السريعة مباشرًة من سطح المكتب وحفظها. الرابعة هي Widget لتذكيرك بأي مهام أو أحداث قادمة، أما الخامسة فهي لعرض حالة الطقس بمختلف المؤشرات مثل جودة الهواء ونسبة الرطوبة وسرعة الرياح. الأخيرة تعرض استهلاك موارد الكمبيوتر كالمعالج والرامات والشبكة.

لاحظ أن برنامج uWidgets يتيح لك تخصيص كل Widget على حدا مع إمكانية تعديل حجم كل تطبيق من صغير إلى كبير جدًا. يمكنك تحريك الـ Widgets في أي مكان على الشاشة وسيقوم البرنامج بترتيبها بشكل متناسق جنبًا إلى جنب للحفاظ على الشكل الجمالي لسطح المكتب. بشكل عام uWidgets تعتبر أداة فريدة للويندوز وتضيف لمسة إبداعية لجعل سطح المكتب مميز لديك.

برنامج Sidebar Diagnostics

برنامج Sidebar Diagnostics

يعمل على إضافة Widget واحدة رئيسية على الجانب الأيمن لشاشة سطح المكتب ويمكن من خلالها مراقبة موارد الكمبيوتر في الوقت الفعلي. Sidebar Diagnostics برنامج مجاني تمامًا، بمجرد تثبيته وتشغيله يتم عرض معلومات حول المعالج وكارت الشاشة والرامات واتصال الإنترنت ووحدة التخزين، وتشمل هذه المعلومات سرعة المعالجة ودرجة الحرارة ونسبة الاستهلاك، وبالنسبة للانترنت فيتم عرض سرعة الرفع والتنزيل في الوقت الفعلي، وبالتالي لا تضطر إلى تشغيل أداة Task Manager لمجرد معرفة إذا كانت موارد الكمبيوتر مستهلكة بشكل مكثف ام كل شيء على ما يرام.

وما يميز Sidebar Diagnostics أنه قابل للتخصيص بدرجة كبيرة، فالـ Widget يمكن تعديل كل عناصرها بما في ذلك لون الخلفية ولون الخط وحجم الشريط الجانبي والمعلومات التي يمكن عرضها أو إزالتها، إلخ. أخيرًا وليس آخرًا، يتيح لك البرنامج تعيين اختصارات كيبورد لمجموعة صغيرة من الإجراءات، فمثلًا يمكنك إظهار وإخفاء وإعادة تحميل الشريط الجانبي، وكذلك إغلاق البرنامج تمامًا من خلال اختصار كيبورد مخصص.

برنامج Widget Launcher

برنامج Widget Launcher

هذا البرنامج عتيق بعض الشيء لكنه يؤدي المطلوب بإضافة مجموعة متنوعة من الـ Widgets على سطح مكتب ويندوز مع إتاحة التحكم في خصائصها بشكل كبير. Widget Launcher يمكن تثبيته على ويندوز 10 أو ويندوز 11 حيث يتم تنزيله من خلال متجر مايكروسوفت. بمجرد تشغيله ستظهر عدة "أدوات مُصغرة" منها ما يعرض حالة الطقس والتقويم وإضافة الملاحظات، بالإضافة إلى عرض معدل استهلاك موارد الكمبيوتر وعرض الوقت والتاريخ، بل وهناك أدوات تفاعلية تتيح لك تحويل أسعار العملات وعرض ملخصات الـ RSS من مواقعك المفضلة، على سبيل المثال.

يحاول برنامج Widget Launcher تقليد تجربة Desktop Gadgets الموجودة في ويندوز فيستا، بحيث يمكن وضع الـ Widgets في أي مكان على سطح المكتب وتعديل حجمها والتحكم في خصائصها من خلال شريط الخيارات الذي يظهر عند تمرير مؤشر الماوس فوقها. من حيث التخصيص، فالبرنامج يعطي المستخدم حرية التحكم في ألوان الأدوات المُصغرة بشكل تفصيلي بدءًا من الخلفية وحتى لون الخط، كما أن بعض الـ Widgets المتاحة يمكن جعلها تظهر بصورة ثابتة على الشاشة وليس فقط على سطح المكتب. بشكل عام هو برنامج مميز، حتى وإن كان قديمًا، فمن أهم مميزاته انه خفيف ولا يشكل عبء زائد على موارد الجهاز أثناء عمله في الخلفية.

برنامج BeWidgets

برنامج BeWidgets

يساعدك هذا البرنامج على تعديل مظهر سطح المكتب مع العديد من الـ Widgets التي يمكنك إضافتها وتخصيصها من الصفر حسب رغبتك. BeWidgets مجاني تمامًا، وفور تشغيله ستظهر نافذته الرئيسية حيث يمكنك استكشاف أنواع الأدوات المُصغرة المتاحة، والتي تشمل الوقت والتاريخ ومستعرض صور واختصار للبرامج وحالة الطقس. واعتمادًا على الـ Widget التي تريد إضافتها إلى سطح المكتب، يمكنك الوصول إلى إعدادات مختلفة لتخصيصها حسب رغبتك.

على سبيل المثال، يمكنك تحديد مجلد الصور وترتيب فرز الصور، بالإضافة إلى تأخير الانتقال عند اختيار أداة Photos. بينما عند التعامل مع أدوات الوقت أو التاريخ، يمكنك تحديد الفواصل التي تفضلها، وألوان الخلفية وأحجام الخطوط، مع جعلها غير قابلة للنقر أو التحريك. وبغض النظر عن نوع الـ Widget التي أضفتها، يتيح لك برنامج BeWidgets تخصيص موضعها وأبعادها بما يتناسب مع تفضيلاتك، وبالتالي التأكد من أنها لا تتداخل مع الطريقة التي تنظم بها سطح المكتب على جهازك. بشكل عام، يمكن الاعتماد على هذا البرنامج متى أردت أن تجعل سطح المكتب الخاص بك أكثر كفاءة أو ببساطة أكثر جاذبية، حتى لو لم تكن الـ Widgets المتوفرة كثيرة، فلا يزال بوسعك تعديل الكثير من معاييرها وتعديلها حسب احتياجاتك.

عبدالرحمن
عبدالرحمن
مدير المحتوى بموقع عالم الكمبيوتر منذُ قرابة 10 سنوات، مدفوعًا بشغفي العميق بالتكنولوجيا الذي أحمله معي في كل مقال ومراجعة.
تعليقات

احدث المقالات