أفضل 4 أدوات لتسجيل الصوت على ويندوز 11

لتسجيل الصوت في ويندوز 11، يمكنك أن تستخدم أكثر من طريقة. في هذا المقال نستعرض 4 طرق أساسية لتفعل ذلك، والأهم من ذلك أن جميع هذه الطرق مجانية تماماً.
سواء كنت ترغب في إنشاء تعليق صوتي لفيديو تعليمي، أو تسجيل مقابلات شخصية لبحث أكاديمي، أو إنتاج حلقات بودكاست لمدونتك الصوتية، أو حتى تخليد لحظات إبداعك الموسيقي عبر تسجيل عزفك المنفرد على الجيتار! فإن كل ما تحتاجه هو برنامج جيد لتسجيل الصوت مباشرًة من الميكروفون المتصل بالكمبيوتر. ومن حسن الحظ، هناك العديد من الخيارات المتاحة، لاسيما إذا كنت من مستخدمي ويندوز 11 كون النظام يأتي مزودًا بمسجل صوت يمكنك الاعتماد عليه لإجراء تسجيلات صوتية بسيطة وسريعة، بالإضافة إلى وجود برامج خارجية كثيرة تدعم هذا النظام والتي يمكنك الاستفادة منها لتحقيق نتائج أكثر احترافية. سواء كنت مبتدئًا في عالم تسجيل الصوت أو كنت تبحث عن طرق لتحسين جودة تسجيلاتك، فإن هذا المقال يلقي الضوء على أفضل أدوات لتسجيل الصوت.
تسجيل الصوت على ويندوز 11

تسجيل الصوت على ويندوز 11

استخدام تطبيق Sound Recorder

يمتلك ويندوز 11 برنامجًا افتراضيًا لتسجيل الصوت يُسمى "Windows Sound Recorder"، وهو برنامجٌ مباشرٌ وسهل الاستخدام يُمكنك من تبديل الميكروفون بسهولة بين المُسجل الافتراضي والمايك الخارجي – إن وُجد – وتغيير سرعة الصوت، ناهيك عن بعض المميزات الأخرى والأساسية.

تطبيق Sound Recorder

لاستخدام هذا التطبيق افتح قائمة "Start" ثم اكتب "Sound Recorder" في خانة البحث ثم اضغط على Enter وإذا لم تجده لسببٍ أو لآخر، فيمكنك تنزيله من خلال متجر مايكروسوفت. بعد أن تفتح التطبيق تأكد من اختيار أداة التسجيل وجودة الصوت المناسبين عن طريق الإعدادات، ثم اضغط على زر REC الأحمر لبدء عملية التسجيل (أو اضغط على مفتاحيّ Ctrl + R بدلًا من ذلك). تستطيع استخدام زِر الإيقاف الموقت أو الدائم بعد بدء التسجيل، كما تستطيع الوصول إلى كل التسجيلات من القائمة اليُسرى. كذلك تستطيع أن تُغير سرعة التسجيل من 0.25x وحتى 4x، وأخيرًا وليس آخرًا يمكنك أن تُعلّم لحظات معينة من التسجيل بعلامات حمراء صغيرة، كما تستطيع أن تشارك، أو تعيد تسمية، أو تحذف التسجيل بالضغط على زر القائمة ( ) الموجود بأعلى الزاوية اليمنى.

استخدام برنامج Audacity

برنامج Audacity

إذا كنت مهتمًا بمجال الصوتيات فلا بد وأنك تعرف Audacity؛ البرنامج الذي صدر في مطلع القرن الحالي واكتسب شهرةً جرارة حتى يومنا هذا، وأعتقد أن تلك المدة الطويلة جدًا تكفي لإبراز مكانة هذه الأداة. بعد تحميل Audacity وتشغيله، تأكد من اختيار الميكروفون الذي ستسجل به من خلال الضغط على "Audio Setup" ثم "Recording Device" لتحديد الميكروفون، بعد ذلك اضغط على زر التسجيل REC المعتاد.

يتيح لك البرنامج كتم أو فصل تراك التسجيل، ناهيك عن إمكانية إضافة التأثيرات، وتغيير مستوى الصوت وقوته، وتوزيعه على جانبي السماعة. ويتمتع Audacity بمجموعة واسعة من المميزات الأخرى مثل قص المقاطع الصوتية، وتكرار جزء معين من الصوت، وتكبير الموجة الصوتية أو تغيير حجمها بشكلٍ عام، وضبط تزامن المقاطع الصوتية مع بعضها، ولكن على عكس مُسجل ويندوز الافتراضي، يحتاج Audacity منك أن تحفظ التسجيل يدويًا بعد الانتهاء من التسجيل والتعديل وذلك من خلال الضغط على قسم "File" الموجودة بالشريط العلوي ثم اختيار Save Project، وإذا كنت تعمل على مشروعٍ كبير، فيمكنك حفظه لوقتٍ لاحق أو استيراد المقاطع الصوتية من نفس القائمة.

استخدام برنامج OBS Studio

برنامج OBS Studio

بعيدًا عن البرامج المتخصصة في تسجيل الصوت، تستطيع برامج تسجيل الفيديوهات والتعديل عليها أن تُسجل الصوت أيضًا، وبإمكانيات وميّزات معتبرة، وسندلل على ذلك ببرنامجين أولهما OBS Studio. يستطيع هذا البرنامج أن يلتقط الصوت من خلال الميكروفون أو أي تطبيق أو برنامج آخر، كما يتمتع بأنه سهل الاستخدام ولا يتطلب أي مجهود أو خبرة لتسجيل الصوت.

أما عن طريقة تسجيل الصوت ببرنامج OBS Studio فتكون كالآتي: بعد تحميل البرنامج على ويندوز 11 وتشغيله، اضغط على "File"، ثم "Settings"، ثم "Audio"، وأخيرًا "Global Audio Devices" لاختيار الميكروفون، وإذا أردت مزيدًا من الإعدادات فيمكنك الوصول إليها من نفس الصفحة، وإذا أردت طريقة أخرى للوصول إلى الميكروفون، فتكون من خلال قسم "Audio Mixer" الموجود بالأسفل على الواجهة الرئيسية للبرنامج. ومن الزاوية اليمنى على اليمين، اضغط على "Start Recording" لبدء التسجيل، ونظرًا لأن OBS Studio هو برنامج لتسجيل الفيديوهات بالمقام الأول، فسيضم التسجيل كلًا من الصوت والصورة، ولكن لا تقلق، يمكنك إخفاء الصورة أو الفيديو بسهولة.

الجدير بالذكر أنك تستطيع ضبط الصوت والتعديل عليه من قسم "Audio Mixer"، وذلك لموازنة درجة الصوت في أذنيّ السماعة، وتغيير قوة الصوت، وضبط المزامنة، إلخ. يُمكنك أن توقف التسجيل مؤقتًا بالضغط على "Pause" أو حفظه بالضغط على "Stop Recording"، ويمكنك الوصول إليه من خلال الضغط على "File" ثم "Show Recordings".

استخدام برنامج Da Vinci Resolve

برنامج Da Vinci Resolve

على عكس جميع البرامج والأدوات السابقة، فإن Da Vinci Resolve يختص بالتعديل على الفيديوهات، ومع ذلك فقدرته على تسجيل الصوت تستحق الثناء وتستحق أن تجربها، وإن كانت بعض المميزات مدفوعة ناهيك أن البرنامج يحتاج الممارسة حتى تتقنه، فإذا كنت تريد شيئًا سريعًا عليك بالخيارات الثلاثة أعلاه.

لتسجيل الصوت باستخدام Da Vinci Resolver، قم بتحميله وابدأ مشروعًا جديدًا ثم انتقل إلى قسم "Fairlight" (من التبويبات الموجودة بالأسفل)، وهذا قسم تسجيل الصوت والتعديل عليه. الآن اضغط على "File" ثم "New Timeline"، ومن خانة "Mixer" الموجودة على اليمين، اضغط على الخيار المجاور لـ "Input" أسفل Audio Track (A1)، ثم اضغط "Input". اختر مصدر التسجيل ثم اضغط على "Patch" لتتمكن من تسجيل الصوت.

بعد ذلك اضغط على حرف الـ "R" أسفل تراك الصوت، ثم اضغط على أيقونة التسجيل (الدائرة الحمراء) للبدء. وبمجرد الانتهاء اضغط على زر الإيقاف ثم على أيقونة "Bus" حتى تستطيع سماع صوتك أو صوت التسجيل. استخدم الأشرطة الأفقية والرأسية لتكبير شكل موجة الصوت وجعل تعديلاتك أدق إذا أردت.

وعلى ذكر التعديل، تستطيع أن تفعل ذلك من خانة "Mixer" ثم إضافة التأثيرات أو "Effects". بعد أن تنتهي، يمكنك أن تحفظ المشروع ككل (بالتعديلات) عن طريق الضغط على "File" ثم "Save Project"، أو يمكنك أن تستخرج الملف الصوتي بالضغط على التراك ثم اختيار "Export audio files". تذكر أن البرنامج يحتاج التمرس وأن ما تحدثنا عنه ليس سوى قشور.

ولكن بشكلٍ عام، هناك عدة نصائح يمكنها أن تساعدك على إخراج الصوت بأفضل جودة ممكنة، وهذه النصائح تكمن في استخدام ميكروفون جيد (لا يُشترط أن يكون باهظ الثمن خاصة مع وجود الأدوات التي تُحسن جودة الصوت باستخدام الذكاء الاصطناعي)، أو بالحصول على واجهة أو كارت للصوت لأن الكثير من الحواسيب تأتي بميكرفونات ضعيفة، أو بتحسين الجو العام الذي تُسجل فيه عن طريق الأشياء البديهية مثل إطفاء المروحة، والتأكد من خلو المكان من الصوت، إلخ؛ الأمر في النهاية يعتمد على طبيعة التسجيل.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات