أداة جديدة من مايكروسوفت لتشغيل البرامج وترتيبها تلقائيًا

باستخدام أداة Workspaces الجديدة من ميكروسوفت ستستطيع أن تُرتب البرامج التي تستخدمها باستمرار في مجموعات وتفتحها تلقائيًا على الوضع الذي تركتها عليه.
يوفر نظام ويندوز حيل وطرق كثيرة لجعل تشغيل البرامج والتطبيقات التي تتردد عليها كثيرًا أسرع بحيث يمكن مثلًا تشغيل اكثر من برنامج في نفس الوقت بضغطة زر أو تعيين اختصارات كيبورد لتشغيل برامجك أو إنشاء سكريبت يجعل البرامج تشتغل مع بداية إقلاع ويندوز. ولكن على ما يبدو أن هذا ليس كافيًا بعد، حيث طرحت مايكروسوفت أداة جديدة مصممة خصيصًا لتوفير وسيلة سريعة لفتح مجموعة من البرامج في وقت واحد على الوضع الذي تركتها عليه مع ترتيبها على الشاشة تلقائيًا، وفي حال كنت تستخدم شاشات متعددة فالأداة ستسمح بإنشاء "مساحة عمل" توزع مجموعات البرامج على كل شاشة بشكل فردي. الأداة تُسمى Workspaces وهي مجانية بالطبع، فدعونا نستعرض معكم طريقة استخدامها على نظام ويندوز.

اختصارات البرامج في ويندوز

تشغيل مجموعات البرامج في ويندوز

أولًا: ما هي أداة Workspaces من مايكروسوفت؟

مبدئيًا، هذه ليست أداة مستقلة بذاتها وإنما إحدى أدوات PowerToys. في حال لم تكن تعلم، "باورتويز" هو برنامج يوفر مجموعة من ميزات المساعدة لزيادة الإنتاجية أو إضافة المزيد من التخصيص في واجهة ويندوز. في الواقع تعتبر هذه من أقوى وأفضل أدوات مايكروسوفت "كوسيلة" لتحسين الطريقة التي نستخدم بها ويندوز يوميًا. نوصي بمراجعة موضوعنا السابق حيث استعرضنا 10 أدوات مُذهلة من PowerToys ستغير تجربتك مع ويندوز وذلك لآخذ فكرة عن المهام التي يمكن للبرنامج مساعدتك فيها.

تضيف مايكروسوفت إلى برنامج PowerToys أدوات جديدة باستمرار، وتعتبر Workspace جزء من تحديث v0.84.0 الذي وصل منذُ فترة قصيرة للبرنامج. ببساطة، هذه الأداة تُمكنك من تنظيم وإدارة برامجك بسهولة على سطح المكتب، وذلك سواء كنت تمتلك شاشة واحدة أو عدة شاشات. باستخدام هذه الأداة ستستطيع أن تُخصص "مساحة عمل" تحتوي على مجموعة معينة من البرامج من اختيارك، وبتشغيل هذه الـ Workspace، ستفتح البرامج بالترتيب الذي كانت عليه آخر مرة دون الحاجة إلى فتح كل برنامج وترتيبه على حدة.

ثانيًا: كيف تستخدم أداة Workspaces

أداة Workspaces

كل ما عليك للبدء هو تثبيت برنامج PowerToys على جهازك سواء من خلال متجر Microsoft Store أو بتحميل ملف الـ EXE من موقع مايكروسوفت للتثبيت يدويًا، بعدها قم بتشغيل البرنامج وحدد من القائمة الجانبية أداة "Workspaces" وقم بتفعيلها بتنشيط زر "Enable Workspaces". بعد تفعيل الأداة، قم بالتمرير لأسفل وسيظهر اختصار الكيبورد المخصص لتشغيل الـ Workspaces ضمن جزئية Activation shortcut وافتراضيًا سيكون (حرف الذال) ` + Win + Ctrl لكن تستطيع تغييره إن أردت، فقط اضغط على أيقونة القلم واضغط على المفاتيح التي ترغب في استخدامها كاختصار، ثم اضغط Save. بعد ذلك اضغط على Launch editor لبدء إنشاء مساحة العمل.

PowerToys Create Workspaces

في النافذة الجديدة التي تظهر، اضغط على زر "Create Workspaces"؛ ثم ابدأ بفتح مجموعة البرامج التي تريد للأداة تشغيلها تلقائيًا، كذلك قم بعرضها على الشاشة بالترتيب المفضل لك ثم اضغط على زر "Capture" في نافذة Snapshot Creator؛ ستظهر بعد ذلك صورة توضيحية لأيقونات البرامج وتقسيمتها على الشاشة، يمكنك تعديل ذلك بالضغط على "Launch & edit" ثم أعطِ مساحة العمل اسمًا بالخانة الموجودة بالأعلى على اليسار، وإذا كان هناك برنامج تريد حذفه من هذه المجموعة فستجد أمامه زر "Remove" بالأسفل، اضغط عليه.

بعد أن تجمع البرامج في "Workspace" واحدة، حدد أي برنامج وستظهر مجموعة من الخيارات للتخصيص، على سبيل المثال إذا حددت برنامج Word فستجد 5 خيارات رئيسية؛ الأول "CLI arguments" والذي يمكن أن تضع فيه مسار لتشغيل أمر معين أو فتح ملف معين عند تشغيل البرنامج، والثاني "Launch as Admin" لفتح البرنامج بصلاحيات المسؤول، والثالث "Maximized" للفتح في الوضع الكبير، والرابع "Minimized" لفتح البرامج على هيئة أيقونات مُصغرة، أما الخامس والأخير فيسمح لك بتخصيص موقع البرنامج على الشاشة عن طريق تخصيص الأبعاد. بعدما تنتهي من التخصيص، قم بتفعيل خيار "Create desktop shortcut" حتى يسهل عليك تشغيل مساحة العمل من سطح المكتب مباشرًة، ثم اضغط على "Save Workspace".

نافذة Workspace Editor

بمجرد انتهائك، ستستطيع أن تفتح البرامج بنقرةٍ واحدة عن طريق الضغط على زر "Launch" من نافذة Workspace Editor، أو عن طريق التوجه لسطح المكتب وتشغيل مساحة العمل من الاختصار الموجود. أيضًا ستلاحظ وجود زر القائمة () بجانب مجموعة البرامج، وبالضغط عليه ستستطيع أن تُعدّل في القائمة سواء بالحذف أو الإضافة.

الجدير بالذكر أنك تستطيع إنشاء عدد لا محدود من مساحات العمل عن طريق تكرار نفس الخطوات، ولكنك قد تواجه مشكلة إذا أعدت تشغيل نفس مساحة العمل أكثر من مرة إذ قد تتداخل البرامج مع بعضها بشكلٍ مزعج. عمومًا، لا تنسى أن هذه الأداة جديدة نوعًا ما وأن ميكروسوفت ستحل كل مشاكلها عاجلًا أم آجلًا.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات