تفعيل Voice Focus في ويندوز 11 لتنقية صوت المايك من الضوضاء

الإصدارات الجديدة من ويندوز 11 توفر خاصية ذكية لتحسين جودة الصوت أثناء المكالمات أو التسجيلات حتى في الأجواء الصاخبة، إليك طريقة تفعيلها.
أدت أجواء العمل عن بُعد وانتشار فكرة عقد الاجتماعات عبر الإنترنت إلى إبراز مشكلة ضوضاء الخلفية وتداخل الأصوات المحيطة مع صوتك عند التحدث في الميكروفون. ولأن الصوت الواضح الخالي من الضوضاء أمرًا بالغ الأهمية للتواصل الفعال، ظهرت حلول كثيرة شاركنا بعضها من قبل في موضوع كيفية تقليل الضوضاء الخلفي أثناء التسجيل حتى أن شركات تصنيع اللابتوبات مثل ASUS و HP باتت تدمج بشكل افتراضي تطبيق مخصص في أجهزتها لعزل الضوضاء الخلفية بالذكاء الاصطناعي، ويتوفر أيضًا تطبيق NVIDIA Broadcast لمُستخدمي بطاقات RTX الرسومية لتأدية نفس الوظيفة. الآن أصبحت هذه الميزة مُدمجة أصلًا في ويندوز 11 وتُسمى "Voice Focus" حيث تتيح لكل الأجهزة الحصول على جودة صوت نقية أثناء المكالمات أو التسجيلات، فدعونا نستعرض طريقة تفعيلها.

تنقية صوت المايك من الضوضاء

ميزة عزل الصوت في ويندوز 11


ظهرت لأول مرة في استعراض حي ضمن فعاليات مؤتمر Microsoft Ignite 2022 حيث تعتبر Voice Focus جزء من التأثيرات الذكية التي توفرها مايكروسوفت في أجهزتها تحت مُسمى "Windows Studio Effects" والهدف منها هو التركيز على صوتك وإلغاء الضوضاء في الخلفية في الوقت الفعلي أثناء المكالمات عبر الإنترنت أو التسجيلات الصوتية عمومًا، بحيث يمكن سماعك بوضوح دون تشتيت الانتباه عن بيئتك.

المشكلة أن تأثيرات Windows Studio بشكل عام تتطلب وجود شريحة الذكاء الاصطناعي (NPU) لمعالجة العمليات بالاعتماد على الهاردوير، وفي حالة Voice Focus فالميزة تحتاج هذه الشريحة لمعالجة صوت الميكروفون بينما تتحدث لتقليل الضوضاء وجعل صوتك أكثر وضوحًا، وبالتالي فإنها تعمل فقط على لابتوبات Copilot+ PC كونها متوافقة. لكن لحسن الحظ، ستقدم مايكروسوفت هذه الميزة لكل الأجهزة ضمن تحديث ويندوز 11 السنوي 24H2 بحيث ستعمل Voice Focus حتى لو لم تتوفر شريحة NPU وذلك باستخدام خوارزميات برمجية لتنقية صوت المايك بناءً على إمكانيات جهازك، صحيح لن تكون التجربة مماثلة لما هو على أجهزة +Copilot ولكن ستلاحظ تحسن ولو طفيف في جودة الصوت.

كيفية تفعيل ميزة Voice Focus

تفعيل ميزة Voice Focus

للبدء، قم بفتح تطبيق Settings في ويندوز 11 من خلال قائمة ابدأ او عن طريق الضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا لتظهر نافذة التطبيق فورًا. بعد ذلك في قسم System قم بالتمرير لأسفل واضغط على خيار "Sound" على الجانب الأيمن لتفتح لك صفحة التحكم في مخرجات الصوت الخاصة بالكمبيوتر. من هنا، تحتاج إلى التمرير إلى قسم "Input" ثم أسفل خيار "Choose a device for speaking or recording" اضغط على الميكروفون المتصل بالجهاز والذي تريد تفعيل ميزة Voice Focus معه.

sound properties

في هذه الصفحة يمكنك إجراء تعديلات مختلفة على إعدادات الميكروفون، بما في ذلك إجراء اختبار صوتي للتأكد من أداء الميكروفون. على أي حال، ما نحتاج إليه هو الضغط على "Audio enhancements" ثم تفعيل خيار "Voice Focus" كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه. فيما بعد، عند استخدام الميكروفون في مكالمة اونلاين أو تسجيل الصوت، ستلاحظ أن الميكروفون لا يلتقط إلا صوتك فقط. ولكن كما أشرنا، تجربة هذه الميزة ستكون في أفضل حالاتها على أجهزة +Copilot كونها توفر المتطلبات التي تحتاجها تأثيرات Windows Studio Effects.
عبدالرحمن
عبدالرحمن
مدير المحتوى بموقع عالم الكمبيوتر منذُ قرابة 10 سنوات، مدفوعًا بشغفي العميق بالتكنولوجيا الذي أحمله معي في كل مقال ومراجعة.
تعليقات

احدث المقالات