4 استخدامات مفيدة ومهمة لأمر WinGet في ويندوز 11

يحتوي ويندوز أداة خفية لتثبيت وإدارة برامج الكمبيوتر، فدعونا نستعرض في هذا المقال كيفية تحقيق أقصى استفادة منها عبر أمر WinGet.
إذا سبق لك استخدام أوبنتو أو أي توزيعة لينكس سابقًا، فربما تكون على دراية بأمر [sudo apt-get] والذي يستخدم لتثبيت التطبيقات والبرامج انطلاقًا من نافذة موجه الاوامر أو الـ "Terminal" فبدلًا من البحث عن البرنامج على الانترنت وتنزيل ملف التثبيت والمرور بالخطوات التقليدية، يتم تنفيذ أمر واحد ليتولى نظام التشغيل مهمة العثور على البرنامج وتنزيله وتثبيته دون أي تدخل منك. نظام ويندوز، أو على الأقل الإصدارات الحديثة منه، يتضمن نفس الوظيفة تحت مُسمى "Windows Package Manager" بحيث يمكن تنفيذ أوامر عبر الـ CMD أو PowerShell مباشرًة لتثبيت أو إدارة البرامج المُثبتة بالفعل. وفي هذا الموضوع نسلط الضوء على بعض الاستخدامات التي تجعلك تحقق الاستفادة القصوى من هذه الأداة في ويندوز 11.

استخدامات أمر WinGet في ويندوز

استخدامات أمر WinGet في ويندوز


1- تثبيت البرامج



تستطيع إنجاز مهمة تنزيل وتثبيت برامج جديدة على الكمبيوتر باستخدام أوامر "WinGet" فقط. كل ما عليك فعله عند الرغبة في تنزيل برنامج جديد على ويندوز هو فتح أداة Command Prompt أو "Windows Terminal" وبعدها كتابة أمر winget install متبوعًا بالمعرّف (ID) الخاص بالبرنامج والضغط على Enter. على سبيل المثال، يقوم أمر "winget install VideoLAN.VLC" بتنزيل وتثبيت مُشغل الميديا الشهير VLC media player فبعد تنفيذ الأمر سيقوم ويندوز بعرض مؤشر التقدم لعملية تنزيل البرنامج ومن ثم سيبدأ في تثبيته بشكل صامت؛ ما عليك إلا الانتظار حتى تظهر رسالة "Successfully installed" لتجد اختصار تشغيل البرنامج ضمن قائمة "ابدأ" Start.

هذا هو كل ما في الأمر، تستطيع تثبيت أي برنامج آخر بنفس الطريقة عن طريق أمر WinGet ولكن لتسهيل عملية العثور على البرامج انصحك باستخدام أمر "winget search" متبوعًا باسم البرنامج بالإنجليزية لعرض المعرف الخاص به، أو استخدم موقع winget.run كدليل للعثور على الأمر الصحيح لتثبيت أي برنامج، فبعد زيارة الموقع اكتب اسم البرنامج في حقل البحث، وعندما يظهر في النتائج اضغط على "Copy command" وقم بلصق الأمر في نافذة CMD واضغط Enter ليبدأ تثبيت البرنامج على الفور.


ولكن إذا افترضنا أنك قمت بتثبيت نسخة ويندوز جديدة وتحتاج لتثبيت كل برامجك التي تستخدمها في أقل وقت ممكن، ففي هذه الحالة ستجد ان استخدام أمر "winget" لتثبيت كل برنامج في أمر خاص به قد يستغرق بعض الوقت. لذلك يمكنك الاستعانة بموقع winstall.app والذي يسمح بتثبيت حزمة تشمل كل برامجك التي تحتاجها باستخدام أمر واحد فقط. كل ما عليك هو زيارة الموقع ثم الضغط على علامة زائد (+) بجوار كل برنامج تحتاجه، وبعد تحديد كل البرامج اضغط على زر "Generate Script" بالأسفل ليتم إنشاء أمر التثبيت، يمكن نسخه بالضغط على "Copy to clipboard" وبعدها قم بفتح موجه الأوامر وقم بعمل لصق للأمر بالضغط على Ctrl+V ثم اضغط Enter ليتم تلقائيًا تثبيت كل البرامج المحددة في خُطوة واحدة.

2- إزاله البرامج من جذورها



يعمل أمر winget uninstall على عكس الأمر السابق تمامًا، بحيث يؤدي إلى إزالة برنامج مُثبت بالفعل على جهازك ولكن من جذوره بحيث لا يبقِ له أي أثر على الكمبيوتر. وبنفس الطريقة ستقوم باستدعاء موجه الاوامر سواء PowerShell أو CMD ثم تكتب الأمر المذكور متبوعًا بالمعرف أو الـ ID الخاص بالبرنامج المراد إزالته – وليكن winget uninstall Zoom.Zoom لإزالة برنامج الاجتماعات Zoom بشكل نهائي – ثم الضغط على Enter لتبدأ عملية الإزالة.

من المهم توضيح نقطة هامة جدًا هنا وهي أن أمر WinGet لا يتيح إزالة أي برنامج مُثبت وإنما بعض البرامج المشملة في قاعدة البيانات التي يتصل بها. هذا لا يعني أنه عديم الفائدة، اطلاقًا، حيث أن قاعدة البيانات تشمل ما يتجاوز 4,000 برنامج حتى الآن ويستمر العدد في زيادة كل يوم تقريبًا. لذا من المؤكد انك ستجد أغلب البرامج التي تستخدمها، بما في ذلك المتصفحات مثل جوجل كروم وفايرفوكس وأوبرا وأيضًا برامج التواصل Whatsapp و Skype وبرامج تشغيل الوسائط مثل VLC و Spotify ومكتبات الألعاب مثل Steam و Epic Games وحتى برامج المطورين مثل Visual Studio Code و ++Notepad وغيرها الكثير.


وبنفس كيفية تثبيت برامج متعددة بأمر واحد، يمكن أيضًا إنشاء أمر لإزالة برامج متعددة دفعة واحدة عبر WinGet. ولتسهيل المهمة سوف نستعين بموقع Winstall مع إجراء تعديل بسيط على هذا الأمر لاستبدال عملية التثبيت بإلغاء تثبيت، لقد شرحنا الخطوات بالفعل في مقال سابق يمكنك الاطلاع عليه إذا أردت حذف برامج متعددة في وقت واحد على ويندوز باستخدام CMD.

3- تحديث البرامج المثبتة



يمكن أيضًا استخدام أمر WinGet بسيط جدًا لجعل الويندوز يتولى مهمة التحقق من البرامج المُثبتة التي تحتاج إلى تحديث ويقوم بتثبيت أي إصدارات جديدة بسهولة. فقط اكتب أمر winget upgrade ثم اضغط Enter ليتم سرد قائمة بجميع البرامج القديمة الموجودة على جهازك بما في ذلك أسماء البرامج ورقم الإصدار المُثبت حاليًا جنبًا إلى جنب أحدث إصدار متوفر بالإضافة إلى معّرف البرنامج (ID). ولتحديث البرامج التي ظهرت في القائمة يمكنك ببساطة كتابة الأمر winget upgrade --all وبعد الضغط على Enter سيبدأ الويندوز بتنزيل الإصدارات الحديثة من كل البرامج وتثبيتها في صمت، بحيث كل ما عليك فعله هو الانتظار حتى تظهر رسالة "Successfully installed" وبذلك تم تحديث جميع البرامج التي تستخدمها على جهازك.

لكن في حال أردت تحديث برنامج مُعين بدلًا من كل البرامج، فيمكنك إجراء ذلك عن طريق كتابة winget upgrade softwareID مستبدلًا "softwareID" باسم المعرّف (ID) الخاص بالبرنامج، وبعد الضغط على Enter سيتم تحميل الاصدار الجديد وتثبيته دون تدخل منك.

4- حفظ نسخة من البرامج المثبتة



بدلًا من قضاء فترة من وقتك في إعادة تثبيت برامجك بشكل فردي بعد شراء كمبيوتر جديد أو إعادة تثبيت نسخة الويندوز، يمكنك استخدام أمر WinGet في نظام ويندوز لحفظ نسخة من البرامج المثبتة على الجهاز الحالي واستعادتها مرة أخرى. ولكن ضع في اعتبارك ان هذه النسخة لا تشمل بياناتك المحفوظة في البرامج، بل مجرد قائمة بأسماء البرامج المثبتة ويتم حفظها في ملف JSON والذي يتم قراءته فيما بعد لتثبيت هذه البرامج مرة واحدة بسهولة.

يمكنك البدء بكتابة أمر winget export -o C:\exported.json ثم اضغط Enter ليتم إنشاء ملف بصيغة JSON يحمل اسم "exported" على بارتيشن C ويحتوي قائمة بجميع البرامج المثبتة على جهازك والتي يمكن إعادة تثبيتها لاحقًا دفعة واحدة من خلال أمر winget import -i C:\exported.json حيث سيؤدي إلى فحص القائمة الموجودة في ملف JSON وتنزيل وتثبيت جميع البرامج بشكل تلقائي وفي صمت تام! وإذا كان هناك برنامج مثبتًا بالفعل، فسيتخطى الأمر تثبيته، ويستمر في بقية القائمة. وعلى هذا النحو، تستطيع حفظ واستعادة نسخة من البرامج المثبتة، أو على الأقل معظمها، باستخدام WinGet فقط.
عبدالرحمن
عبدالرحمن
مدير المحتوى بموقع عالم الكمبيوتر منذُ قرابة 10 سنوات، مدفوعًا بشغفي العميق بالتكنولوجيا الذي أحمله معي في كل مقال ومراجعة.
تعليقات

احدث المقالات