كيفية تفعيل ميزة «التحميل المُسبق» لتسريع جوجل كروم

يحتوي جوجل كروم ميزة تُدعى "Preload pages"، بتفعيلها، سيتنبأ المتصفح بصفحات الويب التي قد تزورها ويُحمل محتواها مُسبقًا حتى يُحسن تجربة التصفح.
يحتوي متصفح جوجل كروم على مميزات عديدة تُسهل من عملية تصفح الإنترنت وتُسرعه، وكنا قد خصصنا لهذا الموضوع مقالًا تحدثنا فيه عن أفضل 7 إضافات لكروم تُسرّع التصفح. اليوم، لن نحيد بعيدًا عن هذا الموضوع وسنتحدث عن طريقة تفعل نفس الشيء على نفس المتصفح، ولكن بدون إضافات، حيث سنستخدم إحدى مميزات جوجل كروم الافتراضية الموجودة في الإعدادات والتي تُسمى بـ "تحميل الصفحات مُسبقًا" Preload Pages لتحسين التجربة على إصدار الكمبيوتر من جوجل كروم، فإذا كنت تستخدم ويندوز 11، أو ويندوز 10، أو حتى macOS وغيرهم من الأنظمة المدعومة، فاستعد لتحظى بتجربةٍ أسرع وأكثر سلاسة على المتصفح الشهير.

خطوة سهلة لتسريع جوجل كروم

خطوة سهلة لتسريع جوجل كروم


أولًا: ما هي ميزة "Preload Pages"؟


ميزة "Preload Pages"

هي ميزة بجوجل كروم تهدف إلى تحسين تجربة التصفح عن طريق توقع صفحات الويب التي ستزورها في المرة القادمة ومن ثَم تحميلها مُسبقًا عبر سيرفرات جوجل مما يُسرع من عملية التصفح. ويتوقع جوجل كروم صفحات الويب التي ستزورها اعتمادًا على عادات التصفح الخاصة بك ليعرض محتواها بشكلٍ جزئي أو كلي قبل دخولك للصفحة، ما يُسرّع من أوقات التحميل ويجعل التجربة أكثر سلاسة.

هناك نمطان أو وضعان من هذه الميزة؛ الأول – الافتراضي – هو "الوضع القياسي" Standard؛ ويقوم بتحميل عدد محدود من الصفحات مُسبقًا، أما الثاني فهو "الوضع الممتد" Extended؛ ويقوم بالتحميل المسبق لعدد أكبر من الصفحات، وهذا ما سنقوم بتفعيله.

ثانيًا: كيف تُفعل ميزة "Preload Pages" على جوجل كروم؟


ميزة "Preload Pages" على جوجل كروم

افتح متصفح جوجل كروم ثم ادخل إلى إعداداته عن طريق الضغط على زر القائمة ( ) الموجود في أقصى يسار شريط الأدوات في الجزء العلويّ من المتصفح، بعدها نختار الإعدادات "Settings" ثم من القائمة الجانبية توجّه إلى قسم "Performance" ثم فعّل ميزة "Preload pages" إن لم تكن مُفعلة، أما لو كانت كذلك، وأغلب الظن أنك ستجدها مُفعلة، فاختر وضع الـ "Extended preloading" الذي تحدثنا عنه ليقوم المتصفح بتحميل عددٍ من الصفحات دُفعة واحدة وتسريع عملية التصفح.

بمجرد انتهائك من هذه الخطوات سيتنبأ متصفح جوجل كروم بصفحات الويب التي ستزورها ليُحملها لك مُسبقًا، وبالتالي ستلاحظ أن عملية "رندرة" الموقع أو ظهور محتواه تحدث بسرعة أكبر، ولكن من المهم أن تعرف أن هذه الميزة لا تغني عن وجود الإنترنت السريع لأن سرعة تحميل الصفحات على أي متصفح تعتمد في المقام الأول على سرعة الإنترنت لديك.

على الرغم من فوائد هذه الميزة، فإنك قد تلاحظ بعض المشاكل في الأداء لسببٍ أو لآخر. إن واجهتك هذه المشكلة وأردت تعطيل الميّزة، فيمكنك أن تفعل ذلك بسهولة عن طريق الدخول لإعدادات المتصفح بنفس الطريقة المشروحة أعلاه، ثم الدخول لتبويبة "Performance"، وهذه المرة قم بتبديل المفتاح أمام "Preload Pages" لتعطلها.

ثالثًا: كيف تُحسن تجربة التصفح على كروم؟


تجربة الاستخدام علي كروم

بعيدًا عن ميزة الـ "Preload pages"، يُمكنك أن تُحسن من تجربة التصفح وتجعلها أكثر سلاسة عن طريق غلق التبويبات التي لا تستخدمها أو تفعيل ميزة Memory Saver لتقليل استهلاك الرامات، كذلك يُنصح بإلغاء تثبيت الإضافات التي لا تستفيد بها لأنها أيضًا تستهلك الموارد وتُبطئ المتصفح، ولتفعل ذلك، اكتب "chrome://extensions" في شريط العنوان ثم اضغط "Enter" وأزل الإضافات التي لا تستخدمها.

في النهاية، من المهم أن تدرك أن عملية تحسين تجربة التصفح لا تتم بمجرد تفعيل أو تعطيل خاصية واحدة، وإنما تحتاج مراقبة دورية ومستمرة للتبويبات التي تستخدمها، فضلًا عن سرعة الإنترنت لديك، والعوامل الأخرى التي قد تؤثر على التجربة في العموم.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات