كيفية تجربة المساعد الصوتي الجديد Gemini Live على الاندرويد

أعلنت جوجل عن بدء طرح المساعد الصوتي الجديد Gemini Live والمدعوم بالذكاء الاصطناعي، فدعونا نستعرض كيفية تجربته الآن.
في مؤتمر جوجل العالمي للمطورين هذا العام (I/O 2024) وبينما تتحدث الشركة عن التحسينات القادمة لمساعد الذكاء الاصطناعي Gemini لمحت إلى خاصية تُسمى Gemini Live من المفترض أن تنافس بها وضع Advanced Voice Mode التي أضافته شركة OpenAI ضمن روبوت ChatGPT بالتزامن مع إطلاق نموذج GPT-4o لمنحه القدرة على خوض المحادثات الصوتية بدرجة عالية من الفهم والاستجابة للأوامر المعقّدة بصورة أقرب للعقل البشري. وبالفعل، أعلنت جوجل عن بدء طرح خاصية "Gemini Live" أثناء تقديمها أجهزتها الجديدة في مؤتمر Made By Google والتي تهدف إلى تغيير الطريقة التي نتفاعل بها مع Gemini على الهاتف وجعلها أكثر تفاعلية لإنجاز الأمور بمساعدة الذكاء الاصطناعي. لذلك إذا كنت تتطلع إلى تجربة ميزة "المحادثة المباشرة مع Gemini" الآن فإليك أدناه ما تحتاج القيام به.

المساعد الصوتي الجديد من جوجل

المساعد الصوتي الجديد من جوجل


أولًا: ما هو Gemini Live ؟


إذا كنت تستخدم هاتف أندرويد، فهناك احتمال كبير انك استخدمت Google Assistant مرة واحدة على الأقل للتفاعل مع الهاتف صوتيًا وتنفيذ مهام بديهية سواء ضبط مؤقت زمني أو تشغيل الموسيقى، أيًا كان فالشاهد هنا هو أن "مساعد جوجل الافتراضي" يسهل إنجاز الأمور بشكل أو بآخر. الآن مع وجود روبوت Gemini القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي، أعادت جوجل تصور ما يعنيه أن يكون المساعد الشخصي مفيدًا حقًا باعتبار أن "Gemini" نادرًا ما يتعثر في إيجاد إجابة لسؤال ما، ولذلك أُتيح استبدال Google Assistant بـ Google Gemini وقد شرحنا الكيفية. ومع أنه من الممكن طرح الأسئلة والاستفسارات على Gemini صوتيًا، فهي ميزة موجودة منذُ إطلاق الروبوت أصلًا، إلى ان التجربة تقليدية جدًا.


أما الميزة الجديدة Gemini Live فهي تجعل تجربة التحدث مع Gemini تبدو طبيعية وكأنك تتحدث مع شخص بشري، بدايًة من الأصوات الافتراضية التي تجعلك تنسى أنك تتحدث مع روبوت، مرورًا بالقدرة على مقاطعة الرد لإضافة تفاصيل عن نقطة معينة أو حتى تغيير الموضوع. بإختصار، Gemini Live تتجاوز تنفيذ المهام البسيطة والمعقدة عبر الأوامر الصوتية، فهي كما تقول جوجل "مساعد في جيبك يمكنك الدردشة معه حول أفكار جديدة أو التدرب معه على محادثة مهمة."

يمكنك الاستفادة من ميزة Gemini Live بلا الحاجة للمس الهاتف، فمن السهل مواصلة الحديث مع Gemini في الخلفية أو عندما يكون الهاتف مقفلاً، وبذلك تتنقل معك المحادثة أينما ذهبت تمامًا مثل استخدامك العادي للهاتف. جدير بالذكر أنه تم تصميم Gemini Live على أحدث نموذج لغوي من جوجل – Gemini 1.5 Flash – والذي يسمح بفهم الاستفسارات المعقدة والرد عليها بدقة وعمق ملحوظين. يمكن للروبوت تحليل مصادر متعددة للمعلومات في وقت واحد، وتلخيص البيانات لتزويد المستخدم بالإجابات الأكثر صلة وحداثة.

كما أشرنا، بدأت جوجل بالفعل في طرح Gemini Live لهواتف أندرويد تدريجيًا لاكتشاف أي مشكلات محتملة قبل أن تؤثر على عدد كبير من المستخدمين. إن كنت مهتمًا، فإليك فيما يلي الشروط المطلوبة لتجربة المساعد الصوتي الجديد Gemini Live.

ثانيًا: كيفية تجربة Gemini Live على الاندرويد



الشرط الأول والإلزامي الذي وضعته جوجل للحصول على ميزة Gemini Live هو الاشتراك في الإصدار المدفوع من روبوت Gemini حيث تتوفر الميزة بشكل حصري لمشتركي Gemini Advanced وذلك على غرار ميزة Advanced Voice Mode التي تتوفر أيضًا لمشتركي ChatGPT Plus فقط. على أي حال، يتوفر اشتراك Gemini Advanced الشهري مقابل 20 دولار أمريكي (699.99 جنيه مصري) ولكن تتيح جوجل حاليًا إمكانية الاشتراك في الخدمة لمدة شهر واحد دون مقابل كفترة تجريبية. كل ما عليك هو الانتقال إلى صفحة خطة Google One AI Premium والضغط على Try it for 1 month ثم المتابعة بإدخال بيانات بطاقتك الائتمانية (لن يتم خصم أي رسوم) والضغط في النهاية على زر "Subscribe" لإتمام عملية التسجيل.


بعد الاشتراك في Gemini Advanced قم بتثبيت أحدث إصدار متوفر من تطبيق Google على هاتفك الأندرويد. وفي حال لم تقم بعد بتفعيل Gemini كمساعد افتراضي بدلًا من Google Assistant فيمكنك فعل ذلك دون حاجة إلى تنزيل تطبيق Gemini بشكل مستقل حيث أنه أصبح مُدمج مع تطبيق Google وكل ما عليك لإظهاره هو فتح "تطبيق جوجل" ثم الضغط على صورة الملف الشخصي بالأعلى والضغط على "الإعدادات" Settings ثم الانتقال إلى "Gemini" لتظهر نافذة توضح الاختلاف بين Google Assistant و Gemini أضغط منها على زر "تبديل" Switch ثم اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة حتى يصبح Gemini المساعد الذكي الأساسي على الهاتف.


أيضًا من ضمن شروط تشغيل ميزة Gemini Live أن يكون تطبيق Google Gemini باللغة الانجليزية، على الأقل حاليًا حيث تعمل الشركة على إتاحة الميزة بلغات مختلفة في المستقبل. ولتغيير لغة Gemini قم بفتح التطبيق من الأيقونة الخاصة به على الشاشة الرئيسية، ثم اضغط على صورة الملف الشخصي بالموجودة بأعلى الزاوية اليُمنى، ثم الدخول إلى "الإعدادات" Settings واختيار "اللغات" Languages بعد ذلك أضغط على اللغة المُستخدمة في الوقت الحالي لتفتح لك قائمة بلغات عديدة منها English (United States)، قم بتحديدها.


بمجرد تنفيذ الخطوات السابقة، يكفي أن تقوم بإغلاق تطبيق Gemini ثم إعادة تشغيله مرة أخرى، حيث من المفترض الآن أن ترى زر الدردشة الصوتية "Live" في الركن الأيمن السفلي. أضغط على هذا الزر وستظهر نافذة ترحيبية تشرح لك ميزة Gemini Live وأمثلة على ما يمكن فعله باستخدامها بالإضافة إلى معلومات تتعلق بالخصوصية، أضغط على "OK" للمتابعة. بعد ذلك، يمكنك اختيار صوت الروبوت من بين 10 أصوات مختلفة ثم الضغط على "Start" لبدء التجربة.


كما أوضحنا، Gemini Live يقدم تجربة مختلفة عن أي مساعد صوتي قمت بتجربته من قبل، حيث يمكنك بدء المحادثة كما لو كنت تبدأ محادثة مع صديقك على تطبيقات الدردشة وستحصل على ردود تفاعلية فورية في الوقت الفعلي. يتجاوز الأمر تنفيذ المهام المحددة، فالميزة يمكن الاستفادة منها للحصول على اقتراحات أو إجابات أو لمجرد التنفيس عن غضبك حول شيء ما! ستلاحظ دائمًا أن الردود تبدو طبيعية وتتضمن كلمات زائدة وفترات توقف وأنماط كلام غير رسمية. أثناء المحادثة يمكنك الضغط على زر "Hold" للإيقاف المؤقت أو إنهاء المحادثة نهائيًا بالضغط على "End" وبعدها ستحصل على نسخة نصية من المحادثة يمكنك مراجعتها أينما أردت.


من خلال إعدادات تطبيق Gemini تستطيع أن تغير صوت الروبوت في محادثات Gemini Live في حال كان الصوت الذي حددته في البداية لم يكن مناسبًا لتفضيلاتك، كما يمكنك تعطيل ميزة مقاطعة المحادثة بحيث لا يمكنك إضافة تفاصيل أو التحدث مع الروبوت بينما يقوم بسرد الرد على سؤالك.
عبدالرحمن
عبدالرحمن
مدير المحتوى بموقع عالم الكمبيوتر منذُ قرابة 10 سنوات، مدفوعًا بشغفي العميق بالتكنولوجيا الذي أحمله معي في كل مقال ومراجعة.
تعليقات

احدث المقالات