أجمل 5 توزيعات لينكس عليك تجربتها الآن

يتميز لينكس بأدائه وأمانه بالإضافة إلى إمكانيات التخصيص الكبيرة. في هذا المقال سنذكر 5 توزيعات تضفي شكلًا جماليًا جذابًا على هذا النظام الرائع.
عندما يتعلق الأمر بنظام لينكس، فإن المميزات العملية تأتي في المقام الأول؛ على حساب أي شيء آخر بما في ذلك جمال واجهة المستخدمين. تحدثنا في مقالات سابقة عن توزيعات لينكس المختلفة وعن سبب اختلاف هذه التوزيعات رُغم اعتمادها على نفس النواة، ناهيك أننا تحدثنا عن أفضل التوزيعات التي تدعم معمارية 32 بت، وبرامج تحميل الملفات على لينكس، وغيرهم من المواضيع المختلفة. اليوم سنُكمل إثرائنا لهذا النوع من المحتوى ونتحدث عن شيء يهتم به الخبراء ومستخدمو هذا النظام الأوفياء، وهو جمالية واجهة المستخدم، فإذا كنت تستخدم لينكس كثيرًا وتريد أن تجمع بين المميزات العملية وفي نفس الوقت لا تمل منه بصريًا، فإليك هذه التوزيعات الخمس.

أجمل توزيعات لنظام لينكس

أجمل توزيعات لنظام لينكس


التوزيعة الأولى: Garuda Linux



التوزيعة الأولى تمتاز بمحاكاة أضواء النيون ومظهر داكن فريد يعطي الواجهة طابعًا استثنائيًا وراقيًا. ستجد رسومات متحركة رائعة في كل مكان، وإذا أمعنت النظر، ستلاحظ بعض التفاصيل الجذابة مثل التأثيرات التي تظهر عند تحريك النوافذ أو تصغيرها. تمتلك تطبيقات التوزيعة، وخصوصًا تطبيقات النظام، وضعًا للشفافية حتى ترى ما يحدث في الخلفية، وهذه التفاصيل الصغيرة هي ما يميز التوزيعة التي تتمتع بحرية كبيرة على مستوى التخصيص لدرجة أنك تستطيع أن تُعدل كل جزء تقريبًا من النظام.

وتجمع توزيعة Garuda بين نظاميّ الويندوز والماك، إذ ستجد شريط الوصول السريع بالأسفل وشريط العنوان أو القوائم بالأعلى، ومن الجدير بالذكر أن Garuda Linux تشمل كلًا من تطبيقات الـ Qt والـ GTK، ما يعني أن جميع تطبيقات الطرف الثالث تقريبًا ستحمل الطابع التصميمي العام للتوزيعة. أخيرًا وليس آخرًا، يمكنك تثبيت توزيعة Garuda Linux بسهولة، ناهيك أنها تُقدم ثباتًا وتستخدم الـ "Zen kernel" لتحسين الأداء والاستجابة أثناء اللعب، وتمتلك متصفحًا خاصًا يُسمى FireDragon يتمتع بقدر كبير من الخصوصية.

التوزيعة الثانية: Deepin



تختلف بشكل جذري -تصميميًا- عن توزيعة Garuda، حيث تتبع المدرسة التصميمية الكلاسيكية وتضع لمسات من الأناقة والعصرية على الثيم العام. يمكن اعتبارها التوزيعة الأمثل لأنظمة العمل المكتبية والاحترافية، وفي الوقت نفسه تستطيع استخدامها على المستوى الشخصي وتستمتع بتصميمها الزجاجي الشبيه بثيم Aero لويندوز 7. كذلك توجد الكثير من التأثيرات أو الأنيميشنز في كل مكان بهذه التوزيعة تظهر عند فتح البرامج أو إغلاقها أو حتى عند تصفح الواجهة بشكل عام. أكثر ما يميز توزيعة Deepin هو سطح المكتب، فبعيدًا عن التصميم نفسه، يأتي "الديسكتوب" بمجموعة من التطبيقات الافتراضية للتصفح، وإدارة الملفات، وتشغيل الموسيقى، وغيرهم.

لعل العيب الوحيد بهذه التوزيعة هو الاختلافات التصميمية الطفيفة بين برامج النظام وبرامج الطرف الثالث، والتي يظهر الشريط فيها أصغر قليلًا من شريط برامج النظام. كذلك يجب أن تعرف أنه في 2018، اكتُشف أن التوزيعة تستخدم خدمة CNZZ (خدمة مثل Google Analytics)، ما آثار مخاوف متعلقة بالخصوصية والأمان. ولكن، في وقت كتابة هذا المقال لا يوجد أي شيء مقلق، يمكنك تثبيت التوزيعة والاستمتاع بها دون مشاكل.

من الأشياء المهمة أيضًا بهذه التوزيعة أنها تحتوي على متجرٍ خاص، وآمن، يعطيك وصولًا إلى الكثير من التطبيقات حتى تُثبتها بسهولة، أضف إلى ذلك أن التحديثات هنا تلقائية، وبفضل حزمة Linglong، يمكنك أن تضمن أمان النظام والتعامل مع البرامج الجديدة بكل سهولة.

التوزيعة الثالثة: Zorion OS



إذا كنت تبحث عن توزيعة تُعطيك تجربة مشابهة للويندوز، فهذا ما تبحث عنه. تعتمد "Zorion OS" على نظام Ubuntu وتتضمن نسخة مُعدلة من بيئة GNOME 43 الشهيرة، وبالتالي ستحصل على استقرار وثبات عاليين، وبالتأكيد تصميم جذاب وأنيق. هناك خيارات كثيرة لتغيير الواجهة، والتي تشبه ويندوز 7 إلى حد كبير، ولكنك تستطيع تغييرها لتشبه Windows XP بشريط المهام الأيقوني خاصتها أو بيئة "GNOME Shell". وإذا أردت المزيد من التصاميم يمكنك أن ترقي النظام إلى "Zorin OS Pro" وتحصل على ثيم يشبه ويندوز 11 أو حتى نظام الماك.

وعلى ذكر الثيمات، فجميعها تمتاز بالجودة العالية وتقدم مميزات عديدة مثل إمكانية التبديل بين الوضع النهاري والليلي. النظام نفسه متوافق مع الكثير من التطبيقات، بما في ذلك تطبيقات الويندوز وهذا بفضل برنامج "Wine". وتدعم حزمة Zorin OS التوافق مع Steam وغيره من منصات الألعاب مما يجعلها أكثر من مناسبة "للجيمنج". بكل الأحوال يظل النظام مستقرًا بغض النظر عن الثيم الخاص به، وعمومًا، يمكنك تشبيه Zorion بتوزيعة Deepin من حيث الشكل الاحترافي، إلا أن هذه التوزيعة تنتهج البساطة بشكل أوضح، مثل نظام Chrome OS، ولا تقلق من ناحية الأداء.

التوزيعة الرابعة: KDE Neon



توزيعة احترافية لمن يرغب بتجربة بيئة KDE Plasma بكل المميزات والخصائص الحديثة والمبتكرة، والأهم من ذلك بدون المشاكل المتعلقة بواجهة المستخدم، والخطوط، وغيرهما. بفضل إصدار KDE Plasma 6 الموجود بتوزيعة KDE Neon، ستحصل على تصميم رائع ينبض بالحياة، ولكن السؤال هنا: لماذا تستخدم توزيعة KDE Neon تحديدًا دون بقية التوزيعات التي تأتي ببيئة Plasma 6؟ الجواب أن توزيعة KDE Neon مبنية على نظام Ubuntu بعكس معظم الأنظمة الأخرى المبنية توزيعة Arch، وهذا يعني استقرارًا أكثر وسهولة أكبر في التعامل مع الواجهة.

بالإضافة إلى التصميم الرائع والاستقرار، تتميز توزيعة KDE Neon بخيارات التخصيص والتحديثات المستمرة التي تُثبَّت تلقائيًا فور توفرها، فضلًا عن وجود أكثر من إصدار مثل الـ "User Edition" للاستخدام اليومي، والـ "Testing Edition" لاختبار السوفتوير، والـ "Unstable Edition" لاختبار التحديثات الجديدة.

التوزيعة الخامسة: Manjaro



تعطيك هذه التوزيعة فرصة الاختيار بين أكثر من بيئة لسطح المكتب، وكل بيئة تقدم شيئًا مختلفًا عن الأخرى، ولعل أكثر إصدار مميز من هذه التوزيعة هو الـ "Manjaro XFCE"، وذلك ليس بسبب التصميم وحده، وإنما للأداء والمميزات الأخرى أيضًا مثل الحجم الخفيف. أما عن التصميم، فهو بسيط بجميع الإصدارات تقريبًا ويمتاز بلونه الأخضر مثلما يُعرف Ubuntu باللون البرتقالي، فضلًا عن وضوح عناصر الواجهة، وشكلها الاحترافي الأنيق. الجدير بالذكر أن Manjaro مبنية على توزيعة Arch، ولكن مشاكلها قليلة وبقدرٍ بسيط من المعرفة ستستطيع أن تحل كل المشاكل التي قد تواجهك.

وتمتاز توزيعة Manjaro بسهولة الاستخدام والتثبيت، واستمرارية التحديثات وتثبيتها أولًا بأول وبشكلٍ تلقائي، وبفضل متجر أو "مستودع مستخدمي آرش" Arch User Repository، يمكنك أن تثبت الكثير من البرامج، كما تستطيع التبديل بين الأنوية أو "الكيرنل" باستخدام أداة بسيطة بواجهة الرسوميات. وبفضل دعم معمارية ARM، تستطيع تشغيل هذه التوزيعة على الأجهزة الأخرى مثل الـ Raspberry Pi والـ Pinebook Pro.

بالأخير، وكما رأينا، هناك العديد من التوزيعات الأنيقة المصممة لنظام لينكس، بداية من المُفعمة بأضواء النيون مثل Garuda Linux وحتى البسيطة والاحترافية مثل Deepin وManjaro. تفضيلك لإحداهم سيعتمد على طبيعة استخدامك لنظام التشغيل الشهير؛ هل يهمك الأداء أم الشكل الجمالي؟ الجواب سيختصر عليك الكثير.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات