مراجعة ZenBook S16 | لابتوب الأعمال والبيزنس الذكي من ASUS

نشارك معكم تجربتنا لأحدث إبداعات ASUS وهو لابتوب Zenbook S16 الجديد والمُجهز جيدًا لمستقبل موجه نحو الذكاء الاصطناعي.
في عالم تتطور فيه التكنولوجيا بسرعة أكبر من سرعة تغير الحرباء لألوانها، وصلنا اليوم إلى عصر أجهزة الكمبيوتر المسماة +Copilot حاملًا موجه من اللابتوبات الجديدة والمثيرة التي تركز على إتاحة تقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة، وقد تناولنا في مقال سابق ماهية هذه الأجهزة وما إذا كانت تستحق الشراء. بدورها قدمت شركة ASUS أجهزة كثيرة تنتمي إلى هذه الفئة وبالفعل قمنا بتجربة بعضًا منها لنؤكد على قدرتها على التعامل مع ميزات الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل من أي أجهزة أخرى. اليوم نسلط الضوء على لابتوب جديد لفت انتباهي بمظهره الأنيق وإمكانياته الرائعة بمجرد أن تم الإعلان عنه في معرض Computex 2024 ألا وهو Zenbook S16 المُجهز جيدًا لمستقبل موجه نحو الذكاء الاصطناعي. هذا اللابتوب مصمم ليس فقط لمواكبة متطلبات عالم البيزنس سريع الخطى، حيث كل ثانية مهمة والإنتاجية هي عملة النجاح، ولكن أيضًا لرفع أداء العمل إلى آفاق جديدة. حسنًا، دعونا نغوص مباشرًة في قلب أحدث إبداعات ASUS لنرى ما إذا كان هذا الجهاز يرقى إلى مستوى التوقعات ويتمتع حقًا بما يلزم لإحداث فارق في رحلتك المهنية.


مراجعة لابتوب Zenbook S16 (UM5606)


نظرة على مواصفات لابتوب Zenbook S16 (UM5606)



يأتي لابتوب Zenbook S16 بموديل واحد وهو UM5606WA الذي يضم تشكيلة مثالية من المواصفات تجعله بسهولة رائدًا بين لابتوبات الأعمال والبيزنس، وهذا المتوقع كون اللابتوب ينتمي إلى فئة الـ S من أجهزة Zenbook والتي تمثل قمة الفخامة ضمن ترسانة الحواسيب المحمولة التي تقدمها ASUS عمومًا. اللابتوب هنا مزود بأحدث معالجات الذكاء الاصطناعي Ryzen AI من AMD وشاشة OLED واضحة وعمر بطارية صامد طوال اليوم، وهو بالتأكيد مثير للاهتمام وليس فقط على الورق. ومن بين نقاط قوته التصميم الجميل ومكبرات الصوت القوية وتنوع مداخل الاتصال ومميزات أخرى سوف نذكرها تباعًا خلال المراجعة، وفيما يلي قائمة كاملة بالمواصفات:

  • المعالج: AMD Ryzen AI 9 HX 370 بـ 12 نواة بسرعة تصل إلى 5.1GHz و 36 ميجا كاش.
  • الرام: 32 جيجابايت من نوع LPDDR5X.
  • التخزين: بحجم 2TB من نوع M.2 NVMe الجيل الرابع (PCIe 4.0).
  • كارت شاشة: AMD Radeon 890M Graphics.
  • معالج الذكاء الاصطناعي: AMD XDNA NPU بقدرة 50TOPS.
  • الواي فاي: Wi-Fi 7 (802.11be) ثلاثي التردد.
  • البلوتوث: Bluetooth 5.4.
  • البطارية: 4 خلايا من نوع ليثيوم بوليمر بقوة 78Whr مرفق معه شاحن سريع بقوة 65W.
  • الشاشة: ASUS Lumina OLED بقياس 16 بوصة بدقة 3K ومعدل تحديث 120Hz وتدعم اللمس.
  • الكاميرا: عالية الدقة 1080p تعمل بالأشعة تحت الحمراء لدعم Windows Hello.
  • وزن اللابتوب: 1.50 كيلوجرام.
  • نظام التشغيل: ويندوز 11 هوم.
  • اللون: الأبيض الاسكندنافي.
  • الصوت: نظام صوتي مكون من 6 مكبرات مع دعم Dolby Atmos وتقنية Smart Amplifier.
  • مميزات إضافية: مستشعر IR للتعرف على الوجه + لوحة لمس ذكية.
       المنافذ المتاحة في اللابتوب:
  • منفذ USB 3.2 Gen 2 Type-A.
  • منفذين USB 4.0 Gen 3 Type-C يدعمان قابلية الشحن والاتصال بالشاشات الخارجية.
  • منفذ HDMI 2.1 TMDS.
  • منفذ 3.5mm Combo Audio Jack.
  • مدخل بطاقات SD 4.0.

التصميم في لابتوب Zenbook S16 (UM5606)



لابتوبات Zenbook بشكل عام لها هوية مميزة حيث عنصرها الأساسي هو بساطة التصميم. تمنح ASUS هذه السلسلة إهتمامًا عظيمًا للناحية الجمالية والتصميم دونًا عن بقية الأجهزة الأخرى التي تقدمها الشركة، فإذا كان لديك متسع الوقت، أبحث في الأجيال السابقة لأجهزة Zenbook وستكتشف أن العامل المشترك هو براعة التصميم الحرفي الأنيق والـ Premium بالإضافة إلى الوزن الخفيف والسُمك الرفيع، وهنا Zenbook S16 ليس استثناءً عن تلك القاعدة. بمجرد إخراج اللابتوب من صندوق التغليف بدا لنا جليًا ان هناك شيئًا جديدًا في التصميم ألا وهو "الملمس".

يشبه ملمس اللابتوب إلى حد ما ملمس المواد الخزفية، لنكتشف على الفور أن جسم الجهاز مصنوع من مادة لم أسمع عنها من قبل تُدعى الـ"سيرألومنيوم" ! ويبدو أنه نتيجة لما قامت به ASUS من غمر لوح من الألومنيوم في ماء ساخن ليتحول إلى سائل ثم مزجت معه مكونًا سيراميكيًا، مما أدى لتشكيل طبقة متينة لها ملمس مرقط، وقد تم استخدامها لتزيين الجزء الخلفي من الشاشة. بصورة أبسط، تمزج هذه المادة المبتكرة بين قوة السيراميك والوزن الخفيف للألومنيوم، ويمكن أن ينطبق عليها قول «ضرب عصفورين بحجر واحد» حيث أضافت للتصميم جمالية أنيقة وزادت من مقاومة الجسم للخدش وبصمات الأصابع. ظهر اللابتوب مُلفت أيضًا بسبب نقش تصميم شعار ASUS والممثل في حرف "A" بشكل بارع حيث تظهر الخطوط (الـ Outline لحرف الـ A) بألوان تتناسب مع الغطاء. في رأينا، هذه الطريقة أفضل بكثير من مجرد وضع شعار ASUS بخط عريض في المنتصف، ومع ذلك يظهر اسم السلسلة "ASUS Zenbook" بشكل مُصغر في الحافة العلوية للغطاء والذي لا يؤثر على النسق الجمالي للتصميم.


من مميزات التصميم لـ ZenBook S16 أن سمكه بالكاد يتجاوز 1 سم !! ويبدو أن ASUS حققت أعجوبة هندسية هنا كي تكون قادرة على إنتاج لابتوب يحمل أحدث العتاد الذي يمهد لثورة الذكاء الاصطناعي وسُمكه أنحف تقريبًا من سُمك هاتفك الذكي، ليس ذلك فحسب، وضع مهندسو التصميم الوزن في الحسبان بحيث لا يتجاوز حجمه كيلو ونصف، وقد كان. النتيجة هي لابتوب مثالي للبيزنس أو أي شخص يتنقل دائمًا من مكان لآخر ويحتاج إلى لابتوب لا يشكل وزنه عبءً داخل الحقيبة. أضف إلى كل ذلك أن التصميم يفي بالمعيار العسكري MIL-STD 810H لضمان قوة التحمل والمتانة، إذا خضع الجهاز لاختبارات صارمة لضمان العمل في البيئات القاسية. لذلك سواء كنت في عجلة من أمرك بين الاجتماعات أو تعمل من مقهى أو تسافر للعمل، فإن ZenBook S16 يصلح ليكون جزءًا لا يتجزأ من روتينك اليومي.


قبل أن ننهي جزئية التصميم، نود أن نلفت نظركم إلى إضافة إبداعية أخرى قمنا بملاحظتها بمجرد رفع غطاء الشاشة ألا وهي التصميم الشبكي الهندسي أعلى الكيبورد، فهناك ثقوب كثيرة مرصوصة بشكل جميل، لم نحصي عددهم ولكن ASUS تقول ان هناك 3522 ثقبًا تم حفرهم بآلة CNC فائقة الدقة. عمومًا هذه الثقوب تعمل كفتحات تهوية، وتصميمها منقوش بحرفية كي تزيد من كفاءة التبريد بنسبة 50%. بشكلٍ عام، التصميم أنيق وفخم بجانب أنه متين جدًا، على الرغم من بساطته، فهو يليق بفئة الأعمال والبيزنس، ومن الوهلة الأولى عندما تلمس جسم اللابتوب، ستلاحظ ذلك الأمر على الفور.

الشاشة في لابتوب Zenbook S16 (UM5606)



تستكمل الشاشة هنا فخامة وأناقة لابتوب Zenbook S16 حيث تأتي بإطار NanoEdge الرفيع للغاية (4.33 ملم) والذي يجعلها تستحوذ على 90% من جسم اللابتوب. وبالطبع زودت ASUS الجهاز بأرقى شاشتها على الإطلاق وهي ASUS Lumina OLED التي تجمع بين التقنيات البصرية الرائدة في مكان واحد لتحصل على تجربة مبهرة دائمًا في أي استخدام تقريبًا. قياس الشاشة 16 بوصة بدقة قصوى 3K (2880×1800) مع زمن استجابة 0.2MS وبنسبة عرض 16:10. حتى الآن هذه المواصفات تعتبر جيدة سواء كنت تعمل على عروض تقديمية مفصلة أو تقوم بتحرير صور عالية الدقة أو تشاهد ببساطة أفلامك المفضلة، فالشاشة تضمن عرض كل التفاصيل بدقة مذهلة.

ولكن الشاشة تحمل قدرات وإمكانيات أخرى يجب أن نسلط الضوء عليها مثل دعم Dolby Vision وتقنية HDR بشهادة VESA DisplayHDR 500 True Black لضمان تباين فائق للغاية بنسبة 1 على مليون ولون أسود عميق، هذا هو المعتاد من شاشة OLED ولكن ASUS تستخدم توليفة خاصة من التقنيات تعزز من الجودة والدقة لألوان الشاشة. لذا، فبالإضافة لما سبق، الشاشة هنا قادرة على تغطية 100% من التدرج اللوني لمعيار الألوان السينمائية DCI-P3 ما يضمن تقديم كل لون بأقصى قدر من الدقة وبقيمة Delta-E أقل من 1 للتفرقة بين الألوان.

وإذا كنت لا تزال غير مقتنع بجودة هذه الشاشة، فإن ASUS تتفاخر أيضًا بأنها Pantone Validated، مما يؤكد أنها تتوافق مع معايير الألوان المستخدمة في نظام بانتون لمطابقة الألوان. كذلك تأتي الشاشة بسطوعٍ عالٍ (550 شمعة) وإمكانية ضبط السلسلة اللونية (Color Gamut) بشكلٍ مرن حسب الاستخدام. أيضًا من الأشياء التي تستحق أن نُسلط الضوء عليها في شاشة هذا اللابتوب أنها تحد من إرهاق العين بشكل كبير، حيث تعكس الضوء الأزرق بنسبة أقل من الشاشات الأخرى بـ 70% وتتوافق مع معايير TÜV Rheinland و SGS لحماية العين، فضلًا عن تزود الشاشة بمستشعر ألوان يكتشف مستويات الإضاءة المحيطية ويضبط السطوع وحرارة الألوان تلقائيًا.

ولأنها لوحة OLED فإن ASUS تدرك تخوف البعض من مشكلة الاحتراق المرتبطة بهذه اللوحة، لذلك تقدم ASUS OLED Care وهي منظومة تشمل عدة إجراءات ذكية لحماية شاشة OLED لأطول فترة، ومن بين هذه الإجراءات خفض حدة الألوان وتعتيم الشاشة تلقائيًا عند عدم إجراء أي نشاط لمدة 5 دقائق، ثم إذا تجاوزت المدة الـ 30 دقيقة يتم تشغيل شاشة التوقف المصممة خصيصًا من ASUS. بجانب ذلك، يتم تحديث البيكسلات وتحريكها بشكل غير ملحوظ أثناء الاستخدام لتجنب حدوث ثبات نفس الصورة على الشاشة لفترات طويلة. كل هذا من شأنه تقليل فرصة الاحتراق بشكل كبير. وإذا حدث واحترقت الشاشة – لا قدر الله – فالضمان يغطي هذا الأمر والشركة تعد باستبدالها مجانًا.


وتتمثل إحدى الميزات البارزة لشاشة ZenBook S16 في معدل التحديث الذي يبلغ 120 هرتز، وهو أمر نادر في لابتوبات الأعمال. يُترجم معدل التحديث المرتفع هذا إلى تفاعلات أكثر استجابة وتجربة أكثر سلاسة بشكل عام سواء كنت تتصفح الويب أو تقوم بمهام متعددة عبر البرامج أو حتى تشارك في بعض الألعاب الخفيفة. ومن الجوانب المهمة الأخرى للشاشة أنها تأتي في إصدارات تعمل باللمس واخرى لا تدعم اللمس. لغرض هذه المراجعة فقد حصلنا على إصدار Zenbook S16 بشاشة تعمل باللمس بل وتدعم استخدام القلم بمستويات ضغط متعددة، فتستطيع شراء قلم مثل Asus Pen 2.0 بشكل منفصل إذا كنت ستحتاجه في عملك سواء لتدوين الملاحظات بسرعة او إدخال التوقيعات الإلكترونية أو التعليق على المستندات، وهكذا.

بشكل عام، يمكننا تلخيص حديثنا عن الشاشة في الـ ZenBook S16 بأنها أفضل شاشة يمكن أن تتواجد في "بيزنس لابتوب" على الإطلاق، حتى بالنسبة للاستخدامات اليومية العادية، فهي شاشة لا غبار عليها وتتمتع بتقنيات مميزة لتقديم تجربة رائعة فيما يتعلق بجودة الصورة ودقة الألوان. لكن إن كان علينا إخراج عيبًا في الشاشة سيكون عدم تزويدها بطبقة مضادة للانعكاس (Anti-Glare)، فالشاشة هنا لامعة وتعكس الوهج بشكل مزعج، خصوصًا في الضوء الساطع وهو شيء قد يغضب المصممين أو المصورين الذين يحتاجون إلى رؤية الألوان بدقة.

الكيبورد والتاتش باد في لابتوب Zenbook S16 (UM5606)



بالنظر إلى كونه "بيزنس لابتوب" فإن لوحة المفاتيح والتاتش باد يلعبان دورًا هامًا في تجربة الاستخدام. لذا، وبالنسبة للوحة المفاتيح في لابتوب ZenBook S16 فهي ASUS ErgoSense التي توفر أكثر تجربة كتابة مريحة على الإطلاق سواء كنت تكتب التقارير أو تنشئ رسائل بريد إلكتروني أو تكتب أكواد برمجية، فإن التصميم المدروس ErgoSense يضمن راحتك دائمًا أثناء الجلسات الطويلة على مكتبك. تتميز كيبورد الـ Chiclet هنا بجودة التصنيع العالية لكل مفتاح ولا تصدر الكثير من الضوضاء بفضل القباب المطاطية بالأسفل. كما تتمتع الكيبورد بسرعة استجابة عالية، مع مسافة حركة تبلغ 1.1 مم ما يضمن تسجيل كل ضغطة بدقة دون الحاجة إلى الضغط بقوة على المفتاح.

لاحظنا أيضًا أن الأزرار مقعرة بانحناء تقول ASUS انه يبلغ 0.1 مم وهذا التصميم يجعل الكتابة مريحة ويقلل من فرص الأخطاء الإملائية غير المقصودة ويعزز دقة الكتابة بشكل عام. الكيبورد أيضًا يأتي بجميع الأزرار والوظائف الثانوية بما في ذلك زر مفتاح Copilot الإلزامي من مايكروسوفت لاستدعاء مساعد الذكاء الاصطناعي في ويندوز 11. الكيبورد أيضًا مزودة بإضاءة خلفية بيضاء، وقد اعتقدنا في البداية أن هذا يتعارض بشكل كارثي مع التصميم باعتبار إن لون المفاتيح كذلك باللون الأبيض، ولكن بطريقة ما اتضح لنا عكس ذلك مع الاستخدام، فالإضاءة تجعل المفاتيح ساطعة بشكل متناسق تحت الإضاءة الخافتة.


أما بالنسبة للتاتش باد فهي تستحوذ على مساحة كبيرة (أكبر بنسبة 40% عن الجيل السابق) وتتناسب مع نسبة العرض إلى الارتفاع للشاشة، مما يسمح بتحكم سلس ووصول المؤشر لجميع أنحاء الشاشة ويقلل من الحاجة إلى إعادة وضع أصابعك باستمرار ويجعل التنقل أكثر سلاسة ودقة، وبالتالي توفر راحة أكبر أثناء العمل على اللابتوب بحيث لن تحتاج إلى توصيل ماوس خارجي في أغلب السيناريوهات.

تقول ASUS ان لوحة اللمس مدعومة بطلاء لمقاومة بصمات الأصابع والحفاظ عليها التآكل والتلف وضمان نعومتها لأطول فترة ممكنة. لكن الحجم ليس الشيء الوحيد الذي يجعل لوحة اللمس هذه مميزة، فهي تتمتع بإيماءات ASUS الذكية والتي تتيح لك التفاعل مع النظام بلمسات بسيطة مثل التمرير على طول الحافة اليمنى لضبط سطوع الشاشة والحافة اليسرى للتحكم في مستوى الصوت، وعند التمرير على الحافة العلوية أو السفلية يتم تقديم أو إرجاع 5 ثواني من الفيديو الذي تشاهده. هذه الإضافة تعتبر من التفاصيل التي لا تدرك أهميتها حتى تستخدمها. 

معًا، تخلق لوحة المفاتيح ولوحة اللمس لجهاز ASUS Zenbook S 16 تجربة مريحة وعملية للغاية.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في لابتوب Zenbook S16 (UM5606)



يمتلك ZenBook S16 بالفعل مواصفات مغرية، لعل أهمها ان المعالج ينتمي إلى سلسلة Ryzen AI 300 فيوجد دعم كامل لمنصة AMD Ryzen AI حيث تقدم AMD من خلالها معمارية Zen 5 الأسطورية ومعها محرك الذكاء الاصطناعي XDNA 2.0 الذي يستطيع معالجة المهام الخاصة بأدوات الذكاء الاصطناعي محليًا بأداء يصل إلى 50 تريليون عملية في الثانية الواحدة، لذلك يعتبر هذا اللابتوب قوي جدًا في التعامل مع وظائف الـ AI داخل البرامج سواء فصل الصور عن الخلفية أو تمديد الصور وتوليد أجزاء جديدة بأداة مثل Content Aware Fill في الفوتوشوب، وهكذا.

على الورق، يتجاوز ZenBook S16 المتطلبات المحددة ليكون على قائمة أجهزة الـ +Copilot ورغم ذلك فللأسف يفتقر إلى بعض الميزات الحصرية التي وعدت بها مايكروسوفت مثل Windows Studio Effects ومولد الصور Cocreator ولكن يوجد دعم لخاصية Image Creator في تطبيق Paint وميزة Live captions لعرض ترجمة أي فيديو في الوقت الفعلي. غالبًا هذا التفاوت الغريب في الميزات بسبب أن مايكروسوفت تفضل – على الأقل حاليًا – لابتوبات +Copilot المدعومة بشرائح Snapdragon X Elite أو Snapdragon X Plus القائمة على معمارية ARM.

وصحيح أن هناك دعم كامل لمساعد الذكاء الاصطناعي Copilot فهناك زر مخصص لاستدعائه على الكيبورد، لكن لاحظنا أن Copilot ما هو إلا تطبيق ويب مدعوم بمتصفح Microsoft Edge، وبالتالي فهو غير مُدمج مع ويندوز 11 – على عكس ما هو في لابتوبات +Copilot القائمة على معالجات Qualcomm – الأمر الذي كان يسمح باستخدام المساعد لتغيير إعدادات النظام أو التفاعل مع التطبيقات المفتوحة. في حين أن Copilot بلا شك أذكى مما كان عليه في السابق في تنوع المهام التي يمكنه القيام بها، إلا أنه يقوم بأقل من المتوقع في بعض النواحي، ولم يعد يظهر وكأنه جزء لا يتجزأ من ويندوز 11.

ومع ذلك، من المرجح أن يتحسن الوضع بمجرد طرح إصدار Windows 11 24H2 في وقت لاحق من هذا العام. لذلك إذا قمت باستخدام الجهاز في الوقت الراهن ستلاحظ أن تجربة ميزات مايكروسوفت المدعومة بالذكاء الاصطناعي في ويندوز 11 دون المستوى، خاصة بالنظر إلى المواصفات الرائعة لهذا اللابتوب والتي لم تُستغل على النحو المتوقع — لكن ASUS عوضت ذلك بتوفير تشكيلة تطبيقات تجعلك تحقق الاستفادة القصوى من شريحة XDNA 2.0 بما يخدم عملك، ايًا ما كان!


من بين تطبيقات ASUS الرائعة المدعومة بالذكاء الاصطناعي هو تطبيق StoryCube الذي يعمل على توحيد مكاتب الوسائط الخاصة بك بحيث يمكن الوصول إلى كل الصور والفيديوهات من مكان واحد. يعمل هذا التطبيق ببساطة على فحص الفولدرات التي تحددها من أماكن مختلفة على الجهاز وحتى خدمات التخزين السحابي ليجمع الصور والفيديوهات وتنظيمها باستخدام الذكاء الاصطناعي المحلي، مما يجعل من الأسهل العثور على المحتوى الخاص بك واستخدامه عندما تحتاج إليه. التطبيق معزز بإمكانيات رائعة ومحرك بحث قوي يستطيع أن يجلب أي صورة تخطر على بالك بمجرد كتابة أي وصف موجز عن محتواها.

في حال قمت بشراء إصدار Zenbook S16 المزود بشاشة تدعم اللمس، فقد يكون الغياب المؤقت لميزة Cocreator في Paint مخيبًا للآمال. كانت هذه الميزة ستسمح للمستخدمين بتحويل رسوماتهم المرسومة يدويًا إلى أعمال فنية تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، مما يضيف بعدًا مثيرًا لإبداعهم. لحسن الحظ، هناك بديل من AMD يمكن أن يؤدي نفس المهمة وهو AMUSE 2.0 المجاني لمساعدة المبدعين على إنشاء جميع أنواع الصور والرسومات بناءً على الرسومات اليدوية والمطالبات النصية المكتوبة.


بشكل عام، تبدو تجربة الذكاء الاصطناعي التي تقدمها مايكروسوفت حاليًا على جهاز Zenbook S16 مخيبة للآمال، حيث فشلت في الاستفادة الكاملة من إمكانياته القوية. ومع ذلك، هناك أمل في الأفق. مع قيام مايكروسوفت بإطلاق تحديث 24H2 لويندوز 11 فمن المرجح أن يتم إصلاح التجربة بالشكل الذي يسمح بتسويق Zenbook S16 باعتباره جهاز +Copilot كما هو عليه حقًا.

اخيرًا، من بين التطبيقات التي ستجدها أيضًا هو MyASUS الذي ستحتاجه للتحكم في خصائص الجهاز من الألف إلى الياء، فعلى سبيل المثال يمكن تحديث تعريفات اللابتوب، أو التحكم في نمط التبريد وإجراء تغييرات في التباين والوان الشاشة وأيضًا التحكم في وضع شحن البطارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن فحص اللابتوب وتشخيص المشاكل التي تواجهها والحصول على دعم فني مباشر من ASUS ومعرفة حالة الضمان. يوفر هذا التطبيق أيضًا خاصية Link to MyASUS التي تدمج بين الهاتف iOS/Android واللابتوب لإنجاز المهام بسهولة، فيمكنك الرد على المكالمات الهاتفية من خلال اللابتوب، أو نقل المستندات والصور من الكمبيوتر إلى الهاتف/العكس بنقرة واحدة.


إضافةً إلى ذلك، يساعدك تطبيق ScreenXpert في إدارة نوافذ البرامج المفتوحة في حال قمت بتوصيل اللابتوب بشاشة عرض خارجية، فيمكنك تقسيم نوافذ التطبيقات لعرضها معًا في نفس الوقت ولكن بشكل مرتب، وبمجرد تحريك أي نافذة تنبثق لك قائمة Mode Switcher أسفل يمين الشاشة لتحدد منها التقسيمة المطلوبة مثل قسم الشاشة نصفين أو لثلاثة أجزاء لتناسب الشاشة المطوية. غير ذلك، عند تحريك النافذة ستظهر أيقونة لنقل تلك النافذة إلى شاشة العرض المتصلة فورًا، وبالتالي لا حاجة لسحب النافذة إلى أقصى أطراف الشاشة للتنقل بين الشاشات، فهذا سيسرع من وتيرة العمل بشكل كبير.

وأخيرًا، هناك أيضًا تطبيق يدعى GlideX الذي يسمح بتحويل شاشة هاتفك أو التابلت الخاص بك إلى شاشة عرض ثانوية لتكبير مساحة العمل عند الرغبة.

المنافذ والاتصالات في لابتوب Zenbook S16 (UM5606)



يوفر لابتوب ZenBook S16 خيارات توصيل مرضية ومنافذ حديثة على كلا الجانبين قد تغنيك عن حمل الدونجل أو المحولات المزعجة أثناء التنقل. إذ يحتوي الجانب الأيمن على منفذ USB 3.2 Gen 2 نوع Type-A لتوصيل الأجهزة الطرفية مثل الماوس والكيبورد أو وحدات التخزين الخارجية السريعة والحصول على أداء ممتاز، جنبًا إلى جنب، توجد فتحة SD Card لتوصيل بطاقات التخزين بالحجم الكامل.

أما الجانب الأيسر فيوجد منفذ واحد HDMI 2.1 ومنفذين USB 4 من نوع C بسرعة نقل بيانات تصل إلى 40 جيجابايت في الثانية ومتعدد الاستخدامات، فيمكن استعمال أحدهم لتوصيل اللابتوب على شاشة عرض بدقة 4K أو حتى 8K أو استخدامه لشحن البطارية. جدير بالذكر أن اللابتوب يأتي مع شاحن بقدرة 65 واط بواجهة توصيل USB-C ولذا فإن الجهاز مزود بتقنية "USB-C Easy Charge" ويدعم خاصية الشحن السريع التي تسمح بشحن البطارية من صفر إلى 60% في أقل من ساعة، وعلى ما يبدو أنه شاحن يشبه شواحن هواتف أندرويد وبالتالي لن تكون في مأزق إذا نسيت الشاحن بعد اصطحاب اللابتوب معك إلى مكتب العمل. أخيرًا ينتهي الصف بوجود منفذ 3.5mm للسماعة.


وبالنسبة للاتصال اللاسلكي، فإن ZenBook S16 بالرغم من تصميمه النحيف لكنه مزود بكارت شبكة MediaTek MT7925 الذي يوفر تقنيات اتصال حديثة وفائقة السرعة مثل الجيل الخامس المُحسّن من تقنية بلوتوث "ثنائي التردد" لضمان اتصال مستقر على المدى البعيد بالأجهزة والملحقات اللاسلكية المتنوعة. كما يدعم الجهاز الجيل السابع من الواي فاي لتحقيق أقوى استقرار ممكن في الاتصالات اللاسلكية وهو أسرع بنحو 4.8 مرة من الـ Wi-Fi 6. مثل هذه التقنيات لا توجد في أي جهاز من فئة "لابتوبات الأعمال" لذا نعتقد إنها مهمة، خاصًة وان اللابتوب لا يدعم اتصال سلكي بالإنترنت عبر كابل "إيثرنت" لقابلية تنقل أفضل.

الأداء في لابتوب Zenbook S16 (UM5606)



في قلب ZenBook S16 توجد تشكيلة مدروسة من المكونات القادرة على منحك أداء قوي عند التعامل مع كل شيء بدءًا من المهام المتعددة الصعبة إلى أحمال العمل الإبداعية المكثفة. تذكر أننا نتحدث هنا عن لابتوب سمُكه بالكاد يتجاوز الـ 1 سم وذلك دون المساومة على العتاد الداخلي. كبداية، يحتضن اللابتوب معالج ليس سريع فحسب، بل ذكي أيضًا وهو "AMD Ryzen AI 9 HX 370" ويعُد أحد أقوى معالجات سلسلة Ryzen AI 300 التي تركز على الذكاء الاصطناعي بمعمارية Zen 5 ومحرك XDNA من الجيل الثاني يمكنه تقديم 50TOPS لمهام الذكاء الاصطناعي. وبالمقارنة، توفر اللابتوبات المماثلة في فئة +Copilot مع معالجات Qualcomm فقط 45TOPS.

هناك أيضًا معالج رسومي مُدمج Radeon 890M قادر على التعامل مع مجموعة واسعة من المهام المهنية، من تشغيل الفيديو عالي الدقة إلى الألعاب الخفيفة والرسم ثلاثي الأبعاد. ويقدم لنا المعالج أيضًا 12 نواة مقسمين إلى أربع أنوية من Zen 5 وثمان من Zen 5c وهي تركيبة تشبه فكرة أنوية الأداء والكفاءة في معالجات إنتل، هذا جنبًا إلى جنب 24 خيط معالجة، وبتردد يبلغ 5.1 جيجا هرتز بحد أقصى. بشكل عام هو معالج من طراز فريد، وعندما قمنا باختبار اللابتوب باستخدام برنامج Cinebench R23 فحقق 15028 نقطة وبالتأكيد هذا الأداء ممتاز وسينعكس علي أداء التعامل مع برامج انتاج المحتوى.


يقترن هذا المعالج القوي بـ 32 جيجابايت للرامات من نوع LPDDR5X الأحدث في المجال من إنتاج سامسونج والأسرع بتردد 7500 ميجا هرتز، وهذا يسمح بإدارة المشاريع الكبيرة والمعقدة دون ملاحظة أن تهنيج. كما أن سعة التخزين سخية، حيث آتى اللابتوب بوحدة SSD M.2 NVMe سعة 2 تيرابايت من الجيل الرابع لموصل PCIe  وهذا النوع هو الشائع في أجهزة اللابتوب الحديثة، لكن تختلف سرعة القراءة والكتابة من جهاز الي اخر، ولذلك قمنا باختبار سرعة القراءة والكتابة باستخدام برنامج Crystal Disk Mark حيث وصلت سرعة القراءة الي 5 ميجابايت في الثانية ووصلت سرعة الكتابة إلى 4.4 ميجابايت في الثانية وبالتأكيد هذه السرعة ممتازة وتنعكس على سرعة اقلاع اللابتوب الي الويندوز وسرعة تشغيل والتعامل مع البرامج على الجهاز.

ومن الميزات الرائعة لجهاز Zenbook S16 أيضًا أنه يتضمن شريحة أمان Microsoft Pluton مُدمجه مع المعالج المركزي نفسه، على عكس شريحة الـ TPM التي تكون مستقلة عن المعالج على المذربورد. تعمل هذه الشريحة خلف الكواليس للحفاظ على بيانات الاعتماد الخاصة بـ Bitlocker و Windows Hello والبيانات الشخصية ومفاتيح التشفير آمنة وسليمة بعيدًا عن أي هجوم أمني. فبشكل عام، وكما ترون، من الواضح أننا نتعامل مع لابتوب فائق النحافة، ورغم ذلك يوفر أداءً من الدرجة الأولى وتجربة مستخدم سلسة.


بالنسبة للتبريد، فقد أولت ASUS اهتمامًا واضحًا بهذه النقطة وزودت اللابتوب بنظام تبريد مكافئ للدفع بالأداء إلى الحدود القصوى. يتمتع ZenBook S16 بمشتت حراري عملاق يعتمد على تقنية الـ Vapor Chamber التي تستبدل أنابيب التبريد المعدنية المعتادة، فهذه التقنية تعمل عن طريق امتصاص الحرارة في سائل داخلي ثم يتحول إلى غاز بداخلها قبل أن يعود إلى الشكل السائل عندما يفقد هذه الحرارة، وهذا بالمختصر يُترجم إلى كفاءة أعلى في التخلص من الحرارة، بل تتفوق بمراحل على أنابيب التبريد النحاسية العادية ويزيد من الكفاءة الحرارية. هذه التقنية بالمناسبة ليست جديدة وتُستخدم بشكل شائع في الهواتف الذكية لكنها خضعت لتحسينات كثيرة لتواكب حداثة المكونات المستخدمة في Zenbook S16.


كما توجد طبقة رفيعة من الجرافيت تمنع وصول الحرارة إلى جسم اللابتوب بحيث حتى إذا دفعت بالأداء إلى الحدود القصوى وأصبحت المكونات ساخنة جدًا، لن تشعر بذلك. أضف إلى كل ذلك وجود فتحات تهوية كثيرة بالأسفل، وأيضًا الثقوب التي تحدثنا عنها فوق لوحة المفاتيح. كل ذلك يعزز من كفاءة التبريد عند القيام بمهام صعبة، وفي الاستخدام العادي لن تعمل مراوح التبريد أصلًا وهو شيء ستقدره إن كنت تفضل العمل في مكان هادئ.

أداء البطارية في لابتوب Zenbook S16 (UM5606)



يأتي Zenbook S16 ببطارية 4 خلايا من نوع ليثيوم آيون بقوة 78 واط/ساعة وتقدم أداء جيد جدًا، فمن خلال اختباراتنا تصمد البطارية قرابة الـ 13 ساعة متواصلة مع الاستخدام العادي مثل مشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت وكتابة المستندات. ولكن هذا ليس كل شيء، فقد أضافت ASUS أيضًا إمكانيات الشحن السريع حيث يمكن شحن البطارية من 1% إلى 60% في 49 دقيقة فقط، كما عززت عمر البطارية الافتراضي لتتحمل ما يصل إلى 1200 دورة شحن. اللابتوب مرفق معه شاحن USB-C قدرته 65 واط، ولكن بفضل خاصية USB-C Easy Charge لا داعي لاستخدام الشاحن الذي يأتي مع اللابتوب فيمكن شحنه بواسطة باوربانك أو شاحن هاتفك طالما كانت قوته تتراوح بين 5 و 20 فولت، وهي إضافة مفيدة لمواصلة استخدام الجهاز أثناء التنقل أو  السفر بسهولة. 

الكاميرا في لابتوب Zenbook S16 (UM5606)



صحيح تستحوذ الشاشة في لابتوب ZenBook S16 على 90% من الجزء الأمامي لكن الحافة العلوية سميكة بما يسمح لوجود كاميرا الويب، فهي موجودة بالأعلى بين ميكروفونين. صحيح لا تقدم جودة فائقة مثل كاميرا الويب الخارجية، حيث تسجل الفيديو بدقة 1080 بكسل بمعدل 30 إطارًا في الثانية، إلا إنها تتمتع بمميزات حصرية من ASUS تجعلها إضافة مهمة بل والأفضل للحصول على تجربة مميزة خلال عقد الاجتماعات عبر الإنترنت.

على سبيل المثال، تكنولوجيا الحد من الضوضاء ASUS AiSense تعمل على زيادة وضوح الصور وإزالة الضوضاء في الوقت الفعلي باستخدام الذكاء الاصطناعي، هناك أيضًا دعم برمجي لإضافة تأثيرات ذكية مثل تحسين الإضاءة وعزل الخلفية والتركيز على الشخص فقط وتتبع العين وتتبع تأثيرات حركة الأشخاص. وهناك ميزة تُسمى ASUS Adaptive Lock والتي تستخدم كلًا من الـ AI وكاميرا الويب لاستشعار حضورك أمام اللابتوب، بحيث إذا نظرت بعيدًا عن الشاشة يتم تعتيم السطوع تلقائي، مما يعمل على تحسين الخصوصية. وفي حال ابتعادك عند اللابتوب نفسه، سيتم تفعيل شاشة القفل تلقائيًا.

كما تستطيع الكاميرا التقاط الأشعة تحت الحمراء، لذا فهي متوافقة مع ميزة Windows Hello التي تسمح بالتعرف على الوجه بسرعة لتسجيل الدخول بدلًا من كتابة باسورد.

الصوت في لابتوب Zenbook S16 (UM5606)



يوفر ZenBook S16 أحد أفضل تجارب الصوت على لابتوب التي مررت بها، لقد فاجأني الجهاز حقًا بجودة الصوت أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب والاستماع إلى الموسيقى على سبوتيفاي للدرجة التي تضعه في مكانة خاصة بين منافسيه. يحتوي اللابتوب نظام صوتي مكون من 6 مكبرات صوت ذكية مُعتمدة من Harman Kardon، موزعة في أماكن مناسبة جدًا وتقدم معًا صوتًا رائعًا ونقيًا ومستوى Bass رهيب، فهي من نوع Woofer التي تتميز بإصدار ترددات الصوت بشكل مزدوج، ما يعني صوت أكثر وضوحًا وثراءً حتى عند مستويات الصوت المنخفضة، ما يعزز التجربة المثالية لصناع المحتوى ورواد الأعمال ويوفر لهم تجربة سمعية فريدة.

علاوًة على ذلك، جميع المكبرات الصوتية مدعومة بتقنية Dolby Atmos وأيضًا Smart Amp لتمكين المستخدم من الحصول على صوت فائق الجودة وتجربة "الصوت المكاني" التي غالبًا نراها في الهواتف حيث يبدو الصوت قادمًا إليك من اتجاهات مختلفة. ككل، إذا كان استخدامك للابتوب سيكون في الأفلام والموسيقى، ستؤدي السماعات غرضها وتزيد، ولن تحتاج سماعات خارجية.

هذا النظام الصوتي يأتي مصحوبًا كذلك بمجموعة من 3 ميكروفونات عالية الدقة في التقاط صوتك، حيث تم وضعها بجوار كاميرا الويب والتي يمكن ضبطها في أوضاع مختلفة من خلال MyASUS. الميكروفونات مدعومة بالذكاء الاصطناعي للحصول على أفضل جودة للمكالمات الجماعية، إذ تعمل تقنية ASUS AI Noise Cancelation على فلترة الضوضاء المحيطة أثناء التحدث في الميكروفونات المدمجة لإخراج صوت واضح في أي سيناريو، كما ويمكن عزل الضوضاء لدى الشخص الذي تتحدث معه حتى تسمع ما يقوله بوضوح وذلك حتى لو كان الجهاز الذي يستخدمه غير مدعوم بتقنية مشابهة.

الضمان المثالي من ASUS



على غرار جميع أجهزة ASUS يأتي ZenBook S16 بالضمان المثالي "ASUS PERFECT WARRANTY" لمدة عام كامل ضد عيوب سوء الاستخدام، بمعنى أنه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب – على سبيل المثال – ستقوم ASUS بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً طالما كان الجهاز ضمن نطاق تغطية الضمان. وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان المميز تقدم لأول مرة وحصرًا من شركة ASUS حيث لا يوجد مثلها حتى الآن في سوق أجهزة اللابتوب من الشركات المنافسة.

يمكنك مراجعة تفاصيل أكثر عن الجهاز ومعرفة سعره من الموقع الرسمي لشركة ASUS علي الرابط التالي: https://rb.gy/vkka7d
عبدالرحمن
عبدالرحمن
مدير المحتوى بموقع عالم الكمبيوتر منذُ قرابة 10 سنوات، مدفوعًا بشغفي العميق بالتكنولوجيا الذي أحمله معي في كل مقال ومراجعة.
تعليقات

احدث المقالات