مراجعة ProArt P16: لابتوب للمبدعين كما يقول الكتاب!

نستعرض لابتوب ProArt P16 الجديد من ASUS حيث تجتمع كل الصفات التي تحوله إلى لوحة لخيالك، ومسرح لأفكارك، وشريك في رحلتك الإبداعية!
في عالم ASUS الشاسع من الحواسيب المحمولة، هناك دائمًا تطابق مثالي لكل نوع من المستخدمين، حيث يتم الترويج للإنتاجية من خلال سلسلة VivoBook وفي الوقت نفسه تُهيمن مجموعة ROG على مجتمع اللاعبين، كذلك يوجد مكان مخصص للمبدعين وكل من يريد تحويل أفكاره الخيالية إلى روائع فنية ملموسة، وهنا نتحدث عن سلسلة ProArt التي تعُد منارة للإبداع بين لابتوبات ASUS فهي أجهزة تمزج بسلاسة بين التكنولوجيا الحديثة ومتطلبات المبدعين، وبالتالي أي لابتوب ينتمي إلى هذه السلسلة يعتبر حقًا الرفيق المثالي للديزاينرز وصانعو المحتوى الذين يسعون إلى تجاوز حدود حرفتهم.

لقد سبق لنا بالفعل مراجعة أحد أجهزة هذه السلسلة وهو ProArt Studiobook 16 OLED ونرى أنه أعجوبة هندسية مصممة لتحويل الأحلام الإبداعية إلى حقيقة، فكل ما له علاقة باحتياجات الجرافيك ديزاين وصناعة المحتوى متوفرة في هذا اللابتوب. اليوم حصلنا على فرصة لتجربة لابتوب جديد ينتمي لنفس السلسلة أيضًا: ProArt P16 وهو لابتوب مدهش بحق! حيث تجتمع فيه كل الصفات التي تحوله إلى لوحة لخيالك، ومسرح لأفكارك، وشريك في رحلتك الإبداعية. دعونا نستهل السطور التالية لنتعرف على إمكانيات تلك الماكينة الجبارة والمعززة بتقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة من شركة ASUS بفضل احتضانها أحدث العتاد الداخلي القادر على التعامل مع أحمال العمل الإبداعية الأكثر تطلبًا بمنتهى السلاسة.


مراجعة لابتوب ProArt P16

مواصفات لابتوب ProArt P16 (H7606)

يأتي ProArt P16 بموديل واحد وهو H7606 ولكن توجد أكثر من نُسخة تختلف في بعض المواصفات التقنية: الأولى هي H7606WV والثانية H7606WU والثالثة والأعلى قدرة والتي نستخدمها في هذه المراجعة هي H7606WI. تتمتع هذه النسخة بمعالج AMD Ryzen AI 9 HX 370 بالإضافة إلى حجم رامات ضخم يبلغ 64 جيجابايت، مما يضمن مساحة كبيرة من الذاكرة العشوائية للبرامج والتطبيقات الإبداعية.

وبفضل دعم منصة AMD Ryzen AI يوجد معالج ذكاء اصطناعي (NPU) بأداء يصل إلى 50TOPS (تريليون عملية في الثانية) وهذا يعني أنه يتفوق حتى على وحدات NPU الخاصة بأجهزة +Copilot التي تعمل بمعالج Snapdragon X – على الأقل على الورق. بالإضافة إلى ذلك، يوجد كارت شاشة خارجي خارق من Nvidia وهو GeForce RTX 4070 الذي يعُد أكثر من كافيًا للمبدعين تحت مختلف ظروف الاستخدام كونه يقدم أداء قوي على المستوى الرسومي وأيضًا الذكاء الاصطناعي بقدرة تبلغ 321 تريليون عملية في الثانية. تُثبت مواصفات ProArt P16 أنه ليس بمجرد لابتوب تقليدي بل "استوديو" متحرك!

  • المعالج: AMD Ryzen AI 9 HX 370 بـ 12 نواة بسرعة تصل إلى 5.1GHz و 36 ميجا كاش.
  • الرام: 64 جيجابايت من نوع LPDDR5X.
  • التخزين: بحجم 2TB من نوع M.2 NVMe الجيل الرابع (PCIe 4.0).
  • كارت شاشة: NVIDIA GeForce RTX 4070 بذاكرة 8GB GDDR6.
  • معالج الذكاء الاصطناعي: AMD XDNA NPU بقدرة 50TOPS.
  • الواي فاي: Wi-Fi 7 (802.11be) ثلاثي التردد.
  • البلوتوث: Bluetooth 5.4.
  • البطارية: 4 خلايا من نوع ليثيوم بوليمر بقوة 90Whr مرفق معه شاحن سريع بقوة 200W.
  • الشاشة: ASUS Lumina OLED بقياس 16 بوصة بدقة 4K ومعدل تحديث 60Hz ونسبة عرض 16:10.
  • الكاميرا: عالية الدقة 1080p تعمل بالأشعة تحت الحمراء.
  • وزن اللابتوب: 1.85 كيلوجرام.
  • نظام التشغيل: ويندوز 11 هوم.
  • الصوت: نظام صوتي مكون من 6 مكبرات مع دعم Dolby Atmos وتقنية Smart Amplifier.
  • مميزات إضافية: مستشعر IR للتعرف على الوجه + عجلة التمرير ASUS Dial.
       المنافذ المتاحة في اللابتوب:
  • منفذ USB 3.2 Gen 2 Type-C يدعم قابلية الشحن والاتصال بالشاشات الخارجية.
  • منفذين USB 3.2 Gen 2 Type-A.
  • منفذ USB 4.0 Gen 3 Type-C يدعم تقنية Power Delivery.
  • منفذ HDMI 2.1 FRL.
  • منفذ 3.5mm Combo Audio Jack.
  • مدخل بطاقات SD Express 7.0.

التصميم في لابتوب ProArt P16 (H7606)


من اللحظة التي تلقي فيها نظرة على ProArt P16 يتضح جليًا أن هناك اهتمام بكل تفصيلة في التصميم، حيث ينضح تصميمه البسيط المذهل بإحساس بالأناقة الراقية. لا يهم إن كنت مصور محترف أو مصمم منتجات أو صانع محتوى أو حتى مصمم ديكور داخلي، ستساعدك بنية ومتانة اللابتوب على تحقيق أفكارك الإبداعية في مختلف بيئات صناعة المحتوى. إذ يتمتع ProArt P16 بهيكل مصنوع بالكامل من الألومنيوم وهو ما أعطانا انطباع أولي بمتانة الجسم وتماسكه، كما تقول ASUS أن التصميم يلتزم بالمعيار العسكري الصارم MIL-STD 810H. وهذا يعني أن اللابتوب قد تم اختباره بدقة وثبت أنه مقاوم لعوامل بيئية صعبة، مثل الصدمات والاهتزازات ودرجات الحرارة العالية.

بالنسبة للمظهر، فإن ProArt P16 يخلو من أي زخرفات أو إضاءات RBG وهذا للحفاظ على تصميم بسيط وهادئ وراقي لأبعد الحدود. لعل أول ما لفت انتباهنا هو شعار ProArt الجديد والمنحوت بشكل دائري في زاوية الشاشة بالخلف، كذلك اللون الأسود القاتم الذي يبدو وكأنه يبتلع أشعة الإضاءة! وهو ابتكار تسميه الشركة "Nano Black" حيث تستخدم فيه تقنية تجعل مسام الهيكل متناهية الصغر لتقليل الانعكاسات. بالإضافة إلى ذلك، فإن جسم اللابتوب مصقول بمادة مضادة للبصمات للحفاظ على مظهر نظيف حتى مع الاستخدام المتكرر اليومي. كل هذا يضيف إلى تصميم اللابتوب الراقي والفخم، فلن تشعر انه مُمل.

نزيدك من الشعر بيتًا، مفصلات الشاشة في هذا اللابتوب مخفية بشكل احترافي للحفاظ على المظهر الجمالي من ناحية وأيضًا للمساهمة في تحسين أداء التبريد، كما انها متينة بحيث من السهل فتح الشاشة بيد واحدة، مع عدم ملاحظة تحرك أو تأرجح أثناء الكتابة. أخيرًا، يسهل حمل اللابتوب معك أينما تنقلت، ليس لأن ASUS توفر حقيبة ظهر ضمن ملحقات الجهاز، وهي إضافة عبقرية بالمناسبة، ولكن لأن ProArt P16 يزن 1.85 كيلوجرام وهذا خفيف جدًا مقارنة بغيره من اللابتوبات المنافسة، بل وما يجعله أكثر قابلية للتنقل هي نحافته.

الشاشة في لابتوب ProArt P16 (H7606)



تعلم ASUS كيف تصنع لابتوب يتمتع بشاشة جذابة بصريًا عن طريق الجمع بين التقنيات البصرية الرائدة لديها، نقول ذلك من واقع تجربتنا لعشرات من الأجهزة الراقية التي تقدمها الشركة تحت فئات متعددة. ولكننا اليوم نتحدث عن لابتوب للمحترفين الذين يعملون في مجالات كالتصميم الجرافيكي أو المونتاج أو التصوير الفوتوغرافي، وبالتالي فالشاشة هنا تلعب دور حيوي ورئيسي ويجب أن تُلبي أعلى المعايير على مستوى دقة الألوان والوضوح البصري. هذا شيء تدركه ASUS حق إدراك في لابتوبات ProArt عمومًا، ولكن في لابتوب ProArt P16 بالتحديد نستطيع الاعتراف بأن الشاشة بلغت ذروتها في الروعة والعظمة! إذ يحتضن الجهاز شاشة ASUS Lumina OLED والتي تعُد من أرقي شاشات ASUS التي تمزج تقنيات عالية تحولها إلى لوحة فنية تجلب أفكارك الإبداعية إلى الحياة بألوان زاهية وواقعية ووضوح استثنائي.

على الورق، شاشة ProArt P16 تأتي بدقة مذهلة 4K (3840x2400) مع زمن استجابة 0.2MS وقياس 16 بوصة بنسبة عرض 16:10 وبالتالي لديك مساحة عمل كبيرة نسبيًا تسع للعمل على برنامجي تصميم في نفس الوقت بسلاسة. بخلاف ذلك، الشاشة هنا OLED مما يضمن جودة ألوان عالية كما هو معروف للكل، ولكن ASUS أضافت إلى اللوحة تقنيات أخرى تعزز من الجودة والدقة لألوان الشاشة، مثل دعم Dolby Vision وتقنية HDR بشهادة VESA DisplayHDR 500 True Black لضمان تباين فائق للغاية بنسبة 1 على مليون ولون أسود عميق.


إحدى الميزات البارزة لشاشة ASUS Lumina OLED هي قدرتها على تغطية 100% من التدرج اللوني لمعيار الألوان السينمائية DCI-P3 ما يضمن تقديم كل لون بأقصى قدر من الدقة وبقيمة Delta-E أقل من 1 للتفرقة بين الألوان، وهو ما يفسر سبب جودة الألوان المميزة والتي بالتأكيد ستبهر المصمم أو أي صانع محتوى. علاوًة على كل ذلك، قامت ASUS بمعايرة اللوحة لتلبية معايير Pantone Validated للتأكيد على دقة الألوان.

إلى جانب براعتها البصرية، تقدم شاشة ProArt P16 مميزات تهدف إلى راحة المستخدم، مثل السطوع الذي يبلغ ذروته عند 500 شمعة وهو ما يوفر لصناع المحتوى تجربة لا مثيل لها ويسهل عليهم العمل من أي مكان دون التعرض لإزعاج بسبب الضوء المحيط أو أشعة الشمس، غير ان الشاشة مزودة أصلًا بمستشعر ألوان يكتشف مستويات الإضاءة المحيطية ويضبط السطوع تلقائيًا. ولإكمال التجربة الغامرة، أضافت ASUS تعديلات طفيفة على اللوحة كي تتوافق مع معايير TÜV Rheinland و SGS لحماية العين، حيث تخرج الشاشة ضوء أزرق أقل، وهو أمر مهم لصناع المحتوى الذي يميل بعضهم لقضاء ساعات طويلة في العمل على تعديل الصور أو أعمال المونتاج.


جدير بالذكر أن هناك خصائص برمجية في اللابتوب توفرها ASUS لتجنب مشكلة احتراق الشاشة، والتي تُعاني منها كثير من لوحات OLED ولكن تستطيع الاطمئنان على عدم مواجهة هذه المشكلة مع شاشات ASUS Lumina OLED. وقبل أن ننسى! شاشة ProArt P16 مزودة بطبقة حماية ضد الخدش أو الكسر من Corning Gorilla Glass NBT وهي طبقة متينة ومقاومة لإيماءات السحب والنقرات واستخدام القلم. ألم نُخبركم بعد!! نعم، يتميز هذا اللابتوب بشاشة تعمل باللمس بل وتدعم استخدام القلم بمستويات ضغط متعددة، ولو أنه لا يأتي مضمنًا مع الملحقات لكن تستطيع شراء قلم مثل Asus Pen 2.0 بشكل منفصل إذا كنت ستحتاجه في عملك.

معدل تحديث الشاشة هو 60 هرتز، وهذا قد يراه البعض عيبًا لكننا نتفهم هذا القرار فاللابتوب هنا يركز على المبدعين وليس لابتوب للألعاب، فلا حاجة لمعدل تحديث أعلى يُزيد من استهلاك الشاشة للبطارية، غير ان ASUS أعطت الأولوية لمواصفات أخرى تغطي على ضرورة معدل التحديث الأعلى، لذلك إذا كنت ستحكم على الشاشة فلا تكن من هؤلاء الذين ينطبق عليهم المثل «مالقوش فى الورد عيب قالوا يا أحمر الخدين» فالشاشة رائعة وسوف يقدرها الفنانون والمصورون والمصممون وصانعو المحتوى.

الكيبورد والتاتش باد في لابتوب ProArt P16 (H7606)



دع التصميم والشاشة جانبًا، فبمجرد رفع غطاء الشاشة ستكتشف أحد اهم المزايا التي تنفرد بها لابتوبات ProArt حيث أن وحدات الإدخال هنا لا تقتصر فقط على الكيبورد والتاتش باد فحسب، هناك أيضًا وحدة تحكم تفاعلية تُدعى ASUS DialPad والتي تهدف إلى تحسين سير العمل الإبداعي وتقديم تحكم سلس وبديهي في برامج التصميم المختلفة. وعلى عكس الأجيال السابقة من أجهزة ProArt حيث كانت الـ DialPad مستقلة بجوار التاتش باد، في ProArt P16 تكون وحدة التحكم تلك جزء من لوحة اللمس نفسها، وكل ما عليك لتفعيلها هو لمس الزاوية العلوية اليمنى في التاتش باد ثم السحب قطريًا نحو اليسار، لتلاحظ ظهور ضوء LED صغير داخل الجزء الدائري الخاص بالـ DialPad. يمكنك بعد ذلك لمسها وتدويرها لتحديد خيارات تحكم مختلفة حسب ما هو ظاهر على الشاشة.


تتكيف هذه الوحدة مع التطبيقات المفتوحة بشكل رائع، بما في ذلك برامج Adobe بحيث يمكن مثلًا تعديل حجم الفرشاة أو التراجع عن التغييرات أو التنقل بين الـ Layers وكذلك تغيير نسبة شفافية الطبقة، وغيرها من الإجراءات التي تضفي تأثير ملحوظ على الإنتاجية. وبعيدًا عن برامج التصميم، تستطيع استخدام العجلة على برامج ويندوز العادية لتغيير مستوى الصوت وتعديل مستوى سطوع الشاشة، وأي إجراء يتطلب تحكم دقيق في نسبة أو درجة مُعينة. تتمتع هذه وحدة بدعم برمجي رائع من ASUS حيث يوجد تطبيق مخصص يُسمى Asus Dial & Control Panel يتيح تخصيص كل كبيرة وصغيرة تخص الـ DialPad وجدير بالملاحظة ان العجلة توفر دقة شديدة مع كل تمريرة بحيث لا يوجد مجال للخطأ في اختيار الإجراء الذي تحتاجه في كل مرة. بشكل عام، الـ ASUS DialPad حقًا إضافة مُذهلة ويسهل التعود عليها لدرجة قد تجعلها ضمن الأسباب التي تمنعك من استخدام لابتوبات أخرى غير ProArt.


اللابتوب يحمل أيضًا تاتش باد بحجم جيد وتشعر بالراحة عن استخدامها وتمرير إصبعك عليها، فالسطح هنا أملس جدًا، وسيساعدك على تحريك الأجسام ثلاثية الأبعاد وتدويرها بسهولة لرؤية كل اتجاه. هذا علاوًة على ان لوحة اللمس نفسها سريعة الاستجابة وكبيرة للدرجة التي تغنيك عن توصيل ماوس خارجي في أغلب السيناريوهات. أما بالنسبة للكيبورد فهي من نوع Chiclet الذي يعُد مثاليًا للمبدعين حيث يعطي تجربة كتابة ومسافة انتقال أفضل من لوحات المفاتيح الميكانيكية كون أصابعك تنزلق بسهولة عبر المفاتيح. الكيبورد أيضًا مزودة بإضاءة خلفية بيضاء وتتضمن مفتاح Copilot الإلزامي من مايكروسوفت لاستدعاء مساعد الذكاء الاصطناعي في ويندوز 11.

الذكاء الاصطناعي في لابتوب ProArt P16 (H7606)


استطاعت ASUS تسخير قوة الذكاء الاصطناعي لتعزيز الإبداع والإنتاجية في لابتوب P16 بحيث يوفر لك الجهاز تجربة سابقة لعصرها للذكاء الاصطناعي من أجل خدمة حاجاتك الحالية والمستقبلية. كما أشرنا، ينتمي معالج اللابتوب إلى سلسلة Ryzen AI 300 التي تمثل الجيل الأحدث من معالجات AMD للابتوبات، حيث تقدم من خلالها معمارية Zen 5 الأسطورية ومعها محرك الذكاء الاصطناعي XDNA 2.0 وهو تحديدًا ما نريد تسليط الضوء عليه، فهذا المحرك يستطيع أن يوفر معالجة محلية بالكامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي بأداء يصل إلى 50 ترليون عملية في الثانية الواحدة.

هذا الرقم يعني الكثير لمن يستخدم الذكاء الاصطناعي بشكل دوري في عمله، أيًا ما كان! بل ويتجاوز معالج الـ NPU الموجود في لابتوبات +Copilot والمدعومة بشرائح Snapdragon X Elite أو Snapdragon X Plus القائمة على معمارية ARM والتي تراها مايكروسوفت قمة مجد الذكاء الاصطناعي. يعتبر ProArt P16 على قائمة اللابتوبات التي تنتمي إلى منصة Copilot+ PC وهو أمر جيد لكن المنصة المذكورة لازالت في مراحلها الأولى ولا تضيف شيء قوي للأجهزة التي تنتمي إليها. لذلك تعاونت شركة AMD مع ASUS لإظهار قوة مُحرك XDNA 2.0 في تطبيقي MuseTree و StoryCube الموجهين لصناع المحتوى بشكل خاص.


بالنسبة لـ StoryCube فإنها أداة مصممة لجمع الصور والفيديوهات الخاصة بك وتنظيمها باستخدام الذكاء الاصطناعي المحلي، وبالتالي تساعدك على إدارة "الأصول الرقمية" التي تحتاجها في عملك عن طريق تنظيمها وفهرستها بسرعة، مما يجعل من الأسهل العثور على المحتوى الخاص بك واستخدامه عندما تحتاج إليه. من ناحية أخرى، يعد MuseTree رفيقك الذي يمنحك "الإلهام" لأفكار إبداعية، فهو يُصنف "مساعدًا إبداعيًا" يمكنه توليد الصور بدقة واحترافية شديدة من خلال كتابة Prompt يصف ما تريد رؤيته. النتيجة ستكون عبارة عن شجرة من الصور والأفكار التي تتناسب تمامًا مع رؤيتك.


كلا التطبيقين يعتمدان فقط على مُحرك XDNA 2.0 وبالتالي تضمن حماية بياناتك وخصوصيتك، فضلًا عن أن كلاهما متاحان مجانًا. وحقيقًة نرى أن MuseTree و StoryCube يستحقان مراجعة مفصلة لإظهار قدرتهم على مساندة المبدعين، فقد قامت ASUS بعمل دؤوب لإنتاج تطبيقات تضمن أن يعمل الذكاء الاصطناعي معك، وليس فقط من أجلك.


إلى جانب ذلك، يوجد التطبيق الأساسي لكل لابتوبات ProArt وهو ProArt Creator Hub الذي يعُد بوابتك لتهيئة إعدادات الجهاز بما يخدم متطلباتك لتحسين سير العمل الإبداعي. التطبيق يتكون من عدة أقسام ويتضمن عشرات الخيارات المتاحة للتعديل، ولكن بمجرد تشغيله ستظهر أمامك الـ Dashboard حيث يتم عرض معلومات عن حمل المعالج واستهلاك الرام وحرارة العتاد الداخلي وسرعة مراوح التبريد، مع وجود وظيفة الـ Fan Profile التي تسمح بالتنقل بين أوضاع تبريد مختلفة اعتمادًا على المهام التي تقوم بها. بالإضافة إلى ذلك، التطبيق يشمل وظيفة Color Calibration لمساعدتك على معايرة ألوان الشاشة سواء الخاصة باللابتوب أو الشاشة الخارجية في حال توصيل واحدة بالجهاز للوصول إلى أدق الألوان بسهولة. ومن المميزات الرائعة في التطبيق كذلك هي WorkSmart التي تمكنك من إنشاء اختصار لمجموعات من البرامج ووضعه على الـ Desktop بحيث يمكن بضغطة زر تشغيل حتى 4 برامج في وقت واحد.


قدرات الذكاء الاصطناعي في لابتوب ProArt P16 تمتد لما هو أبعد، فهناك ميزة تُسمى ASUS AiSense والتي تستخدم كلًا من الـ AI وكاميرا الويب لاستشعار حضورك أمام اللابتوب، بحيث إذا نظرت بعيدًا عن الشاشة يتم تعتيم السطوع تلقائي، مما يعمل على تحسين الخصوصية. وفي حال ابتعادك عند اللابتوب نفسه، سيتم تفعيل شاشة القفل تلقائيًا. كذلك تساعد تقنية إلغاء الضوضاء بالذكاء الاصطناعي من ASUS في توفير تجربة مكالمات فائقة الوضوح وعزل الضوضاء المحيطة من جميع الاتجاهات.


هناك ايضاً تطبيق MyAsus المعتاد في جميع أجهزة أسوس دون استثناء، وهو مهم أيضًا لتحديث تعريفات اللابتوب والتحكم في وضع شحن البطارية وتشخيص أي مشكلة تواجهها والتواصل مع دعم أسوس ومعرفة حالة الضمان، وما إلى ذلك. ولعل أهم ميزة يقدمها هذا التطبيق هي Link to MyASUS التي تدمج بين الهاتف iOS/Android واللابتوب لإجراء مهام مثل مشاركة الملفات وإجراء المكالمات الهاتفية وحتى عرض شاشة الهاتف على الجهاز والتحكم فيه عن بعُد. يحتوي التطبيق كذلك على ميزة مهمة وهي ASUS OLED Care التي تقوم بعدة إجراءات في الخلفية للحفاظ على الشاشة من تأثير الاحتراق Burn-in وهي ظاهرة تؤثر على عمر شاشات الـ OLED.

أداء لابتوب ProArt P16 (H7606)



سلحت ASUS لابتوب المبدعين ProArt P16 بأقوى عتاد داخلي يمكن أن يتواجد في جهاز يصلح لكل الاستخدامات المتعلقة بالـ Creativity واكتساح أكثر المهام الإبداعية تطلبًا. كما أشرنا، المعالج هو "AMD Ryzen AI 9 HX 370" ويعُد أحد أقوى معالجات سلسلة Ryzen AI 300 التي تركز على الذكاء الاصطناعي بمعمارية Zen 5 ومحرك XDNA من الجيل الثاني ومعالج رسومي مُدمج Radeon 890M ويقدم لنا 12 نواة مقسمين إلى أربع أنوية من Zen 5 وثمان من Zen 5c وهي تركيبة تشبه فكرة أنوية الأداء والكفاءة في معالجات إنتل، هذا جنبًا إلى جنب 24 خيط معالجة، وبتردد يبلغ في أقصاه 5.1 جيجا هرتز وذاكرة كاش تصل سعتها إلى 24 ميجابايت. ثم إلى جانبه يوضع المعالج الرسومي القوي من العملاق الأخضر NVIDIA وهو RTX 4070 الذي يتحلى بمعمارية Ada Lovelace لتقديم أداء مثالي للاعبين والمبدعين على حد سواء.

هذه المواصفات فقط تلخص القصة برمتها، حيث يمكن ضمان التعامل مع كل شيء من العرض ثلاثي الأبعاد وتحرير الفيديوهات بدقة 8K إلى المهام التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وتتبع الأشعة في الوقت الفعلي بكفاءة ملحوظة. ولأنه معتمد من منصة NVIDIA Studio فيمكن التوقع بأداء رندره يضاهي لابتوبات منافسة. أضف لذلك أن الجهاز مزود أيضًا بـ 64 جيجابايت للرامات من نوع LPDDR5X الأحدث في المجال والأسرع بتردد 7500 ميجا هرتز، وهذا يسمح بإدارة المشاريع الكبيرة والمعقدة دون ملاحظة أي تهنيج. سواء كنت تقوم بتشغيل تطبيقات متعددة في وقت واحد أو تعمل مع ملفات ميديا عالية الدقة، فإن مساحة الرامات الوفيرة تضمن أداءً سلسًا وسريع الاستجابة.


من حيث التخزين، فاللابتوب هنا يحتضن وحدة SSD M.2 NVMe الجيل الرابع من موصل PCIe بسعة 2 تيرابايت تتميز بسرعات قراءة وكتابة مذهلة – 5000 ميجابايت/ثانية و4000 ميجابايت/ثانية على التوالي. وهذا يعني سرعة فائقة في تشغيل الويندوز وتحميل سريع للبرنامج والتعامل السلس مع الملفات الكبيرة، مما يسمح لك بالتركيز على عمليتك الإبداعية دون القلق بشأن الاختناقات في الأداء. بشكل عام، تم تصميم ProArt P16 لمواكبة العقل الإبداعي، حيث يوفر مزيجًا مثاليًا من قوة المعالجة والقدرة الرسومية وسرعة التخزين.


اما عن اختبار اللابتوب باستخدام برنامج Cinebench R23 المعروف، فقد حقق 2042 نقطة في أداء النواه الواحدة و 22,299 نقطة في الاداء متعدد الانوية، وهذه النتيجة بالتأكيد ممتازة وينعكس علي اداء التعامل مع برامج الجرافيك وانتاج المحتوى.


في لعبة Shadow of The Tomb Raider علي جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 136 علي اعلي اعدادات Highest اما علي الاعدادات High فقد حقق 145.


عمل هذا العتاد معًا في نفس الوقت بالتأكيد يؤدي إلى إنتاج حرارة عالية، ولكن ProArt P16 يتمتع بمنظومة تبريد احترافية تطلق العنان لاستغلال أقصى قدرات هذا العتاد دون حدوث ارتفاع مبالغ فيه في درجات الحرارة ودون المساومة على استقرار الأداء. هذه المنظومة تتضمن وجود 3 مراوح تعمل على توجيه الهواء الساخن إلى الخارج من خلال فتحات التهوية الكثيرة، مما يحافظ على برودة الجهاز أثناء تنفيذ المهام المتطلبة رسوميًا. وبفضل التصميم الجيد والمدروس للجهاز، توجد فتحات تهوية مخفية أسفل الشاشة مباشرًة ولكنها بطريقة ما لا توجه الهواء الساخن إلى الشاشة كما يحدث في بعض اللابتوبات حتى من ASUS نفسها، بل تتدفق الحرارة إلى العادم لتجنب احتفاظ الهيكل بالهواء الساخن.


ومن المميزات الرائعة في نظام التبريد هي توقف المراوح عن العمل تلقائيًا في الحمل المنخفض، في تقنية تسميها ASUS بـ 0dB Ambient Cooling وهذا بفضل وجود فتحات تهوية متعددة تجعل الجهاز يستغنى عن المراوح لتبديد الحرارة عند إجراء مهام خفيفة مثل تصفح الإنترنت ومشاهدة الأفلام وأي مهام أخرى لا تجعل حرارة الجهاز تتجاوز 50 درجة مئوية. هناك أيضًا طبقة فلتر ملتصقة بقاعدة اللابتوب تُسمى الـ Dust Filter والتي تكافح تراكم الغبار بمرور الوقت أو على الأقل منع تكدسه ضمان أداء تبريد ثابت.

وبحسب الشركة، فقد تم الاستغناء عن المعجون الحراري التقليدي لصالح السائل المعدني من شركة Thermal Grizzly والذي يساعد في خفض الحرارة بنسبة تصل إلى 15% وبالفعل هو اختيار ممتاز لضمان الحفاظ على برودة كلا المعالجين، المركزي والرسومي. في الواقع كفاءة هذا السائل في نقل الحرارة وتبديدها يقلل العبء على مراوح التبريد، كما ان عمره الافتراضي أطول مقارًنة بالمعجون الحراري العادي.

المنافذ والاتصال في لابتوب ProArt P16 (H7606)



على كلا الجانبين نجد أن لابتوب ProArt P16 يوفر كل ما تريده كشخص مُبدع من منافذ الإدخال/الإخراج الحديثة لتوصيل أكبر عدد ممكن من الأجهزة والملحقات الخارجية. وقد تم توزيعها بشكل احترافي وملائم جدًا. ففي الجانب الأيمن يوجد منفذ USB 3.2 Gen2 من نوع C يدعم كذلك تقنية DisplayPort بالإضافة إلى Power Delivery ما يعني إمكانية استخدامه لشحن البطارية بقدرة تبلغ 100 واط كحد أقصى. إلى جانبه يوجد منفذ USB 3.2 Gen2 من نوع A أو الحجم الكامل لليو إس بي لتوصيل الأجهزة الطرفية مثل الماوس والكيبورد، اللابتوب مزود أيضًا بفتحة SD Express لتوصيل بطاقات التخزين SD-Card بالحجم الكامل، والمعيار المستخدم هنا هو SD 7.0 مما يوفر سرعات نقل تصل إلى 985 ميجابت في الثانية وهو أمر مهم للفوتوجرافرز حيث يمكنهم نقل الصور الـ RAW بحجمها الضخم إلى اللابتوب بسرعة هائلة.


أما الجانب الأيسر فهو يتضمن أغلب المنافذ الشائعة، بدايًة من منفذ DC Jack لتوصيل الشاحن الرئيسي بقدرة 240 واط، ثم يليه منفذ HDMI 2.1 FRL والذي يسمح بتوصيل اللابتوب على شاشة عرض بدقة تصل إلى 8K ومعدل تحديث 120 هرتز أو 10K ومعدل تحديث 60 هرتز بكل سهولة. يأتي بعده في الصف منفذ USB4 من نوع C بسرعة نقل بيانات تصل إلى 40 جيجابايت في الثانية ومتعدد الاستخدامات. يوجد هناك أيضًا منفذ USB-A نوع USB3.2 Gen2 آخر. أخيرًا ينتهي الصف بوجود منفذ 3.5mm للسماعة.

كما هو واضح، لا يوجد منفذ RJ-45 لتوصيل كابل الإيثرنت، ولذلك ستعتمد على الواي فاي بشكل رئيسي للاتصال بالإنترنت، وهنا يتميز اللابتوب بتقنية واي فاي الأحدث Wi-Fi 7 وبالتالي حتى إذا لم يكن لديك راوتر يدعم Wi-Fi 7 بعد، فمن الجيد أن يكون لديك استعداد للمستقبل. وعلى ذكر الاتصال اللاسلكي، فاللابتوب يدعم كذلك الجيل الخامس المحُسّن من بلوتوث 5.4 لضمان اتصال مستقر على المدى البعيد بالأجهزة والملحقات اللاسلكية المتنوعة. إذًا، عدد المنافذ في اللابتوب تُلبي عدد كبير من الأغراض والاستخدامات التي تسد أغلب حاجات المستخدمين، خاصًة عند الرغبة في توصيل الجهاز بشاشة خارجية، فلديك أكثر من خيار للحصول على تجربة أفضل.

الصوت في لابتوب ProArt P16 (H7606)



لم تغفل ASUS على إكمال التجربة المثالية لصناع المحتوى بتجربة سمعية فريدة، فقدمت مع لابتوب ProArt P16 نظام صوتي مكون من 6 مكبرات تقدم معًا صوتًا رائعًا ونقيًا كونه معتمد من خبراء الصوت في Harman/Kardon فيمكنك ملاحظة مستوى الـ Bass الرهيب بمجرد رفع الصوت، بالإضافة إلى ان المكبرات موزعة في أماكن مناسبة وقريبة إلى الأذن حتى تستمع إلى أدق التفاصيل دون حاجة لارتداء سماعات. علاوًة على ذلك فجميع المكبرات الصوتية مدعومة بتقنيتي Dolby Atmos وأيضًا Smart Amp لتمكين المستخدم من الحصول على صوت فائق الجودة وتجربة "الصوت المكاني" التي غالبًا نراها في الهواتف حيث يبدو الصوت قادمًا إليك من اتجاهات مختلفة.

كما ويتميز ProArt P16 بمجموعة من الميكروفونات عالية الدقة في التقاط صوتك والتي يمكن ضبطها في أوضاع مختلفة من خلال السوفتوير، بالإضافة إلى أن ASUS أضافت تقنية رائعة للغاية تُسمى ASUS AI Noise Cancelation والتي تعزل الضوضاء الخلفية بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي حيث يتم التعرف على الأصوات الجانبية غير المرغوب فيها مثل صوت المروحة او ضغطات الكيبورد وعزلها عن صوت الميكروفون، والنتيجة هي إخراج صوت واضح في أي سيناريو.

أداء البطارية في لابتوب ProArt P16 (H7606)


يأتي اللابتوب ببطارية 4 خلايا من نوع ليثيوم بوليمر بقوة 90Whr مرفق معها شاحن سريع بقوة 240W ومن خلال الاختبارات فالبطارية تستطيع الصمود لفترة تتراوح من 5 إلى 6 ساعات مع الاستخدام البسيط و3 ساعات مع الاستخدام المكثف، وبالتأكيد للحصول على أفضل أداء من اللابتوب يمكنك توصيل الشاحن.

الخلاصة


لابتوب ProArt P16 هو أحد أجهزة اللابتوب المميزة من ASUS، فاللابتوب موجه إلى صانعي المحتوى والمبدعين والجرافيك، فان كنت من هذه الفئة وتريد لابتوب في اعلي فئة فهذا الجهاز لك، اما اذا كنت تريد لابتوب بتصميم افضل للاجتماعات والعمل فهنا سنرشح لك ZenBook S16 الذي قمنا بمراجعته مؤخرًا، وان كان معدل تحديث الشاشة ايضاً يزعجك فهناك خيارات اخرى من ASUS، ولكن فئة المبدعين وصناع المحتوى لا يعنيهم كثيراً معدل تحديث الشاشة ولكن دقة الألوان تأتي في المقام الأول، فجهاز ProArt بشكل عام غير موجه لفئة الجيمرز أو للأعمال والبيزنس علي الرغم من أن الجهاز يقوم بهذه المهام ايضاً بشكل جيد ولكن دائماً ننصح أن تعرف ما تحتاج اليه من جهاز اللابتوب قبل الشراء وذلك حتى يقع تركيزك على مواصفات لابتوب يغطى اغراضك.

يمكنك مراجعة تفاصيل أكثر عن الجهاز ومعرفة السعر واماكن الشراء من الموقع الرسمي لشركة ASUS علي الرابط التالي: https://shorturl.at/BDfDy
عبدالرحمن
عبدالرحمن
مدير المحتوى بموقع عالم الكمبيوتر منذُ قرابة 10 سنوات، مدفوعًا بشغفي العميق بالتكنولوجيا الذي أحمله معي في كل مقال ومراجعة.
تعليقات

احدث المقالات