كيفية إضافة أزرار التحكم في الوسائط إلى شريط مهام ويندوز

يمكنك إضافة أزرار التحكم في الوسائط إلى شريط المهام على أي كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز، بطرق سهلة وبسيطة جدًا نستعرضها في هذا الموضوع.
تأتي معظم لوحات المفاتيح – لاسيما الخاصة باللابتوبات – مزودة بأزرار إضافية للتحكم في الوسائط سواء كانت أغاني تستمع إليها أو مقطع فيديو تشاهده، فهذه الأزرار بمثابة اختصار حتى لا تضطر إلى فتح البرنامج المُشغل والضغط على زر الإيقاف المؤقت، فقط يكفي ان تضغط على مفتاح Pause فى الكيبورد ليتم تنفيذ الأمر فورًا. لكن ماذا لو لم تكن لوحة المفاتيح لديك مزودة بهذه الأزرار، أو دعنا نفترض أنك تفضل التحكم في الوسائط من خلال الماوس؟ لحسن الحظ، ابتكر بعض المطورين المستقلين أدوات تسمح بالتحكم في الوسائط عن طريق أزرار تُضاف إلى شريط المهام في نظام ويندوز، ليكون الوصول إليها أسرع بالطبع. وفي هذا الموضوع دعونا نسلط الضوء على أفضل هذه الأدوات والتي قمنا بتجربتها مؤخرًا.

التحكم في الوسائط من شريط المهام

التحكم في الوسائط من شريط المهام


1- برنامج MediaFlyout



يعُد من أفضل الأدوات التي تسمح بالتحكم في الوسائط مباشرًة من شريط المهام في ايًا من إصدارات ويندوز، بما في ذلك ويندوز 11. MediaFlyout مجاني تمامًا ومفتوح المصدر، بمجرد تثبيته وتشغيله ستظهر لك أيقونة مُصغرة على شريط المهام، وهي بمثابة زر تفاعلي يُستخدم للتحكم في تشغيل الموسيقى والفيديو، بحيث إذا وجهت مؤشر الماوس نحو الأيقونة وضغطت عليها بزر عجلة الماوس، أو ضغطت فوقها ضغطة مزدوجة بالزر الأيسر للماوس، يتم على الفور عمل "Pause" أو إيقاف مؤقت لكل الوسائط، وبإجراء نفس الأمر يتم تشغيل الوسائط مرة أخرى. وفي حال عمل أكثر من برنامج مُشغل للوسائط في نفس الوقت، فتستطيع التحكم في الوسائط لكل برنامج على حدا من خلال النافذة المنبثقة التي تظهر بعد الضغط كليك يمين على الأيقونة. بشكل عام، البرنامج عملي وسهل الاستخدام، كما أنه يستخدم تصميم Fluent Design ليتماشى مع واجهة ويندوز 11 وكأنه جزء من النظام، مما يعزز الشكل الجمالي لسطح المكتب، فضلًا عن تأثيره الذي يكاد لا يُذكر على موارد الكمبيوتر خلال عمله في الخلفية.


2- برنامج Taskplay



أداة أخرى بسيطة وربما تتفوق على الأداة السابقة من حيث توفير أزرار التحكم في الوسائط كاملة على شريط المهام، بحيث بمجرد تثبيت Taskplay وتشغيله على جهازك، ستلاحظ ظهور 3 أزرار على شريط المهام للتحكم في الوسائط من حيث التبديل بين المقاطع والتشغيل والإيقاف المؤقت. هذه الازرار تتفاعل مع أي برنامج يقوم بتشغيل وسائط، بما في ذلك المتصفحات. بالتالي لن تحتاج إلى الذهاب إلى برنامج الوسائط لاستخدام أزرار التحكم المتضمنة فيه، هذه الأزرار ستؤدي نفس الغرض، كما انها تظهر بشكل جميل وبسيط على شريط المهام سواء كنت تستخدم ويندوز 10 أو ويندوز 11.


3- برنامج DeskBand Media Controls



ربما يكون البرنامج الأكثر تقدمًا بين البرنامج الموجودة في هذه القائمة، صحيح يؤدي نفس الوظيفة وهي التحكم في الوسائط من شريط المهام مباشرًة، ولكنه يتمتع بمميزات كثيرة. DeskBand Media Controls برنامج مجاني، يضيف الأزرار الثلاثة للتحكم في الوسائط بسهولة، وإلى جانب ذلك يعرض صورة مُصغرة للمقطع قيد التشغيل واسمه على شريط المهام. بمجرد الضغط على هذه الصورة المصغرة يمكن تحديد البرنامج الذي تريد التحكم فيه تحديدًا في حال وجود أكثر من برنامج يشغل الوسائط. يدعم البرنامج معظم مشغلات الموسيقى مثل Spotify و SoundCloud و Deezer و VLC بالإضافة إلى المتصفحات.

خلال تجربتنا وجدنا مشكلة وهي عدم القدرة على استخدام DeskBand Media Controls في ويندوز 11 كون إضافته إلى شريط المهام يتم من خلال قائمة Toolbars والتي تم حذفها من شريط المهام الجديد لويندوز 11، وبالتالي يمكن استخدامه فقط على ويندوز 10 والإصدارات الأقدم. لكن في حال صممت على استخدامه في ويندوز 11 فالحل هو استعمال أداة ExplorerPatcher والتي تستعيد شريط مهام ويندوز 10 مرة أخرى بكل تفاصيلها، بما في ذلك قائمة الـ Toolbars.
عبدالرحمن
عبدالرحمن
مدير المحتوى بموقع عالم الكمبيوتر منذُ قرابة 10 سنوات، مدفوعًا بشغفي العميق بالتكنولوجيا الذي أحمله معي في كل مقال ومراجعة.
تعليقات

احدث المقالات