استخدام جوجل جيميناي مباشرًة من شاشة القفل على الأندرويد

تستطيع الآن بدء دردشة مع مساعد الذكاء الاصطناعي "جوجل جيميناي" دون حاجة لإلغاء قفل شاشة الهاتف على الأندرويد، دعنا نوضح كيف.
استطاعت جوجل الحفاظ على مكانتها الرائدة في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعيّ عندما أطلقت في مطلع عام 2023 خدمة الدردشة المجّانيّة المدعومة بالذكاء الاصطناعيّ Google Bard والتي تغيّر اسمها بعد ذلك لتتحوّل إلى Gemini، وحظيت بانتشار واسع وحقّقت نجاحًا كبيرًا جعلها تنافس بقوّة تطبيقات دردشة أخرى مُعزّزة بالذكاء الاصطناعيّ سبقتها في الظهور مثل ChatGPT و Copilot من مايكروسوفت. سعت جوجل إلى تطوير تطبيق جيميني لكي يحلّ في النهاية محلّ Google Assistant على هواتف الأندرويد، وهو ما سيجعل من جيميني مُنافسًا قويًّا لمُساعد أبل الافتراضيّ، لذلك دمجت الشركة نفس ميزات مُساعد جوجل الافتراضيّ داخل تطبيق جيميني الجديد.

استخدام جيميناي من شاشة القفل

استخدام جيميناي من شاشة القفل


كما هو الحال في مُساعد جوجل الافتراضيّ، سبق أن أتاحت جوجل من قبل إمكانيّة إدارة بعض المهام البسيطة في تطبيق جيميني مُباشرةً من شاشة قفل الهاتف دون الحاجة لتخطّيها، مثل ضبط المنبّه، أو ضبط مستوى صوت الهاتف، أو التحكم في تشغيل ملفّات الوسائط، أو تشغيل المصباح اليدويّ. كما أضافت جوجل إلى تطبيق جيميني ضمن آخر تحديثاته ميزة جديدة تُتيح لمُستخدمي التطبيق إمكانيّة تشغيل تطبيق جوجل جيميني وبدء الدردشة مع البوت على الهاتف مُباشرةً من شاشة قفل الهاتف دون الحاجة لتخطّي شاشة القفل ودون الحاجة حتّى للمس الهاتف، وهو ما يجعل التطبيق جاهزًا للاستخدام وبدء الدردشات مع البوت على الفور طيلة الوقت بسهولة أكثر وسُرعة أكبر. في هذه المقالة نتعرّف على كيفيّة بدء مُحادثة مع جوجل جيميني دون إلغاء قفل شاشة هاتفك على الأندرويد.

بدء دردشة مع جيميني دون إلغاء قفل الشاشة



يتطلّب تمكين خاصّية بدء الدردشة مع جيميني مُباشرةً من شاشة القفل التحقُّق أوّلًا من تشغيل ميزات مُساعد جوجل في تطبيق جيميني، والتأكُّد من تفعيل الاستدعاء عبر نطق "Hey Google" لتشغيل جيميني كما هو الحال بالنسبة لمُساعد جوجل الافتراضيّ. كُلّ ما عليك فعله هو فتح تطبيق جيميني والضغط على صورة الملفّ الشخصيّ الموجودة في أقصى يمين الجزء العلويّ من نافذة التطبيق، ثُم الانتقال إلى "الإعدادات" Settings ثُمّ تحديد الخيار "Gemini على شاشة القفل" Gemini on lock screen والتوجُّه بعد ذلك إلى خيار "ردود Gemini على شاشة القفل" Gemini responses on the lock screen والضغط على أداة التبديل المُقابلة له لتمكينه.


الآن يُمكنك الانتقال إلى الخطوة الثانية، وهي تمكين Gemini من استخدام ميزات مساعد جوجل، وذلك عن طريق التوجه إلى قسم "ميزات مُساعد Google في Gemini" أو Google Assistant features in Gemini ثُمّ التوجُّه إلى خيار "استخدام ميزات مُساعد Google" أو Use Google Assistant features، والضغط على أداة التبديل المُقابلة له لتمكينه، ثُمّ الانتقال في نفس القائمة إلى الخيار "Ok Google و"التعرف على الصوت" Hey Google and Voice Match" ثُمّ التوجُّه إلى خيار "Hey Google"، والضغط على أداة التبديل المُقابلة له لتمكينه.

بعد الانتهاء من إجراء جميع الخطوات السابقة بنجاح يُمكنك نُطق عبارة "Hey Google" أو العبارة التنشيطيّة التي عيّنتها لاستدعاء جوجل جيميني وبدء مُحادثة مع البوت المُعزّز بالذكاء الاصطناعيّ من خلال شاشة قفل الهاتف مُباشرةً دون الحاجة لإلغاء قفل الشاشة.

رُبّما ينتابك بعض القلق فتتساءل حول مصير بياناتك الشخصيّة وسجلّ دردشاتك السابقة إن استطاع شخص آخر نُطق عبارة التنشيط التي تستخدمها والتحايل على التطبيق لبدء دردشة مع البوت على هاتفك الأندرويد دون تجاوز قفل الشاشة. لا داعي للقلق، إذ لا يُمكن الوصول إلى سجلّ الدردشات السابقة مع جيميني من خلال شاشة قفل الهاتف، ولا يسمح التطبيق سوى بإجراء مُحادثات عامّة فقط مع البوت بحيث يُمكنه الاستجابة مع مُطالبات مثل السؤال عن الطقس أو الحقائق العلميّة، أو حلّ المسائل الرياضيّة، ولكن لا يُمكنه أن يجيب على الأسئلة التي تتطّرق إلى أيّ معلومات شخصيّة أو بيانات تختزنها على الهاتف، على حين يُشترط جيميني أن تقوم بإلغاء قفل شاشة الهاتف قبل أن تتمكّن من إجراء دردشات تتضمّن أيّ تفاصيل شخصيّة مع البوت.

على أيّ حال لا يزال بإمكانك التراجع عن تمكين هذه الميزة وإيقاف تشغيلها متى أردت بنفس الكيفيّة السابقة. فقط قُمّ بفتح تطبيق جيميني على هاتف أو جهاز الأندرويد الخاص بك، واضغط على صورة الملفّ الشخصيّ الموجودة في أقصى يمين الجزء العلويّ من نافذة التطبيق، ثُم انتقل إلى "الإعدادات" أو "Settings"، وّحدد الخيار "جيميني على شاشة القفل" Gemini on lock screen، ثُمّ توجُّه بعد ذلك إلى خيار "ردود Gemini على شاشة القفل" Gemini responses on the lock screen، واضغط في النهاية على أداة التبديل المُقابلة له لتمكينه.
يارا فاروق
يارا فاروق
مهندسة كهرباء وكاتبة محتوى تقني بخبرة تزيد عن 6 سنوات، مهتمة بمجال التقنية، حصلت على خمسة جوائز من مؤسسة ويكيميديا في مسابقات كتابة المحتوى.
تعليقات

احدث المقالات