5 حيل تساعدك على استخدام هاتفك الأندرويد كبير الحجم بيد واحدة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


من المُلاحظ خلال السنوات الأخيرة أن الإصدارات الأحدث من الهواتف أصبحت أكبر حجمًا مُقارنةً بأي وقت مضى. في السابق، كان صغر حجم الهاتف يُعتبر بمثابة ميزة بحيث كانت جودة الهاتف تُقاس بمدى خفّة وزنه. كان هذا طبيعيًّا عندما كانت وظائف الهواتف تقتصر على إجراء المُكالمات والمُراسلات فقط مع وجود القليل من الألعاب النمطيّة للتسلية، ولكن مع دخول الهواتف الذكيّة التي استطاعت دمج أكثر من جهاز معًا لتحملها معك إلى أيّ مكان في جهاز واحد، ازدادت الحاجة إلى تزويد الهواتف بشاشات عالية الدقّة وكبيرة الحجم كي تُساعد على أداء المزيد من المهام مثل مُشاهدة الأفلام وقراءة الكتب وغير ذلك.

تمتلك بعض أنواع الهواتف الذكيّة اليوم شاشات فائقة الدقّة يتجاوز حجمها 5 بوصات ممّا جعلها أكبر حجمًا وأثقل وزنًا فصار من الصعب استخدام هاتفك بيدّ واحدة. هُناك لحُسن الحظّ عدّة حيل يُمكنها أن تُساعدك على تهيئة هاتفك الأندرويد بحيث تستطيع التعامل معه واستخدامه بسهولة بيدّ واحدة فقط. يُمكن أن يُفيدك ذلك إذا اضطررت لاستخدام هاتفك أثناء القيادة أو أثناء أداء وظيفة أخرى تمنعك من استخدام الهاتف بكلتا يديك. إليك أهمّ هذه الحيل في السطور التالية.

استخدام هواتف أندرويد بيد واحدة

استخدام هواتف أندرويد بيد واحدة


تثبيت واجهة جديدة للهاتف



واحدة من أهمّ نقاط القوّة التي تتفوّق بها هواتف وأجهزة الأندرويد على هواتف آيفون وأجهزة أبل تتمثّل في قابليّة التخصيص، حتّى أنّ أجهزة الأندرويد تُتيح لك إمكانيّة تغيير واجهة المُستخدم الموجودة على جهازك بالكامل تقريبًا، بما في ذلك الشاشة الرئيسيّة للهاتف والأيقونات والألوان والقوائم وحتّى طريقة ظهور الإشعارات.

يُمكن التحكُّم في كُلّ هذا من خلال اللانشرات. تأتي جميع أجهزة الأندرويد مزوّدة بلانشر افتراضيّ يعمل على نحو جيّد للغاية، ولكن لا تزال هُناك العديد من اللانشرات البديلة الأخرى والمُتاحة للتثبيت على هواتف الأندرويد، والتي تُتيح لك أدواتها مزيدًا من التحكُّم في مظهر واجهة المُستخدم الخاصّة بجهازك. يُمكن لبعض هذه اللانشرات أن تُساعدك على تخصيص واجهة المُستخدم لديك لتسهيل استخدام هاتفك بيد واحدة فقط.

ولهذا الغرض يُمكنك استبدال واجهة أندرويد الافتراضيّة بـ Niagara Launcher المُصمّم بحيث تظهر الأيقونات على شاشتك الرئيسيّة وفي درج التطبيقات وجميع الخيارات الأخرى في صورة قوائم وليس في صورة شبكة لكي يسهُل على المُستخدم التنقُّل في الهاتف من خلال التمرير لأعلى ولأسفل بإبهام اليدّ فقط. وسواء كُنت تستخدم إبهام يدك اليُمنى فقط أو إبهام يدك اليسرى فقط لن يختلف الأمر حيث يُمكنك التمرير لأعلى ولأسفل والانتقال إلى الخيارات المطلوبة من كلا جانبيّ الشاشة ممّا يجعل هذا اللانشر مُناسبًا للاستخدام بشكل خاصّ على هواتف الأندرويد كبيرة الحجم.

ومن بين اللانشرات الأخرى التي يُنصح بها كذلك للمُساعدة في استخدام هاتف الأندرويد بيد واحدة فقط Nova Launcher الذي يُعدّ واحدًا من أكثر لانشرات الأندرويد قابليّة للتخصيص. يُتيح لك هذا اللانشر تخصيص جميع عناصر واجهة المُستخدم بحيث يُمكن الوصول إليها من أسفل الشاشة، مع إمكانيّة تخصيص جانب الشاشة الذي سوف تستخدمه ممّا يُتيح لك إمكانيّة استخدام هاتفك بيدّ واحدة فقط وبسهولة تامّة.

نقل الأشرطة وأيقونات التطبيقات إلى أسفل الشاشة



يُمكن أن يُفيد نقل عناصر الشاشة إلى الجزء السُفليّ من شاشة الهاتف إلى حدّ كبير في تسهيل استخدام هاتفك بيد واحدة فقط – كما ذكرنا من قبل – حيث يكون الهاتف في وضع يستند فيه على راحة يدك ويسمح لك في ذات الوقت بالتمرير والنقر على الجزء السُفليّ من الشاشة بإصبع الإبهام. لست بحاجة إلى تثبيت لانشر آخر لعمل ذلك، فمن خلال لانشر الأندرويد الافتراضيّ يُمكنك نقل شريط البحث إلى الجزء السُفليّ من شاشتك الرئيسيّة عن طريق الضغط المطوّل على شريط البحث وسحبه إلى أسفل الشاشة ثُمّ إفلاته في الموضع الجديد، كما يُمكنك أيضًا نقل أيقونات التطبيقات التي تستخدمها بكثرة ومفاتيح الاختصار إلى الجزء الأسفل من شاشة هاتفك.


تحتوي واجهة بعض التطبيقات كذلك على أشرطة بحث وأدوات قابلة للتحريك والنقل إلى أسفل الشاشة فيُمكن الاستفادة أيضًا من هذه الميزة إن وُجدت. كذلك تُتيح بعض مُتصفّحات الويب إمكانيّة نقل شريط العناوين وعلامات التبويب إلى الجزء السُفليّ من شاشة الهاتف، فإذا كان مُتصفّح الويب الذي تستخدمه على هاتف الأندرويد الخاص بك لا يُتيح هذه الميزة مثل مُتصفّح جوجل كروم على سبيل المثال، يُمكنك التبديل إلى مُتصفّح ويب آخر مثل مُتصفّح إنترنت سامسونج الذي يتمتّع بواجهة مُستخدم أكثر قابليّة للتخصيص ويُمكنك من خلاله التحكُّم في عناصر نافذة المُتصفّح بمرونة أكبر.

إجراء تعديلات إضافيّة على هواتف سامسونج


فيما يتعلّق بقابليّة التخصيص، لا يقتصر الأمر على مُتصفّح سامسونج للإنترنت فقط، فبوجه عام تتميّز هواتف وأجهزة سامسونج جالاكسي بالكثير من خيارات التخصيص التي تسمح للمُستخدم بالتحكُّم في واجهة المُستخدم الخاصّة به وإعدادها لكي تُلبّي مُتطلّبات استخدامه.

يُمكن على سبيل المثال تفعيل بعض الإيماءات التي يُستخدم فيها إصبع اليدّ الواحدة للتمرير من الحافّة السفليّة لأحد جانبيّ الشاشة، والتي تُسهّل استخدام الهاتف بيد واحدة فقط مثل تفعيل إيماءة العودة للخلف وإيماءة الانتقال إلى التطبيقات الحديثة وغير ذلك من الإيماءات التي يتمّ تفعيلها عن طريق فتح تطبيق الضبط "Settings"، والانتقال إلى الشاشة "Display"، ثُمّ الانتقال إلى شريط التنقُّل "Navigation bar" ثُمّ نُحدّد الخيار "إيماءات سحب" Swipe gestures.


ومن بين الخيارات الأخرى المتوفّرة لتهيئة واجهة المُستخدم لهاتف سامسونج بحيث تُسهّل استخدام الهاتف بيد واحدة فقط، يُنصح بتثبيت تطبيق Good Lock، وهو تطبيق يسمح بالتحكُّم في واجهة المُستخدم بشكل كبير. يوفّر تطبيق Good Lock خاصّية «وضع الاستخدام بيد الواحدة +One Hand Operation، والتي تُمكّنك من نقل عناصر التحكُّم في شاشة هاتفك إلى أحد جانبيّ الشاشة لكي يسهُل التعامل معها والتنقُّل بينها بيد واحدة فقط. تسمح لك هذه الخاصّية على سبيل المثال بالعودة إلى الخلف عن طريق إيماءة سحب أحد جانبيّ الشاشة أفقيًّا بالإصبع، والانتقال إلى الصفحة الرئيسيّة عن طريق إيماءة سحب الحافّة اليُمنى للشاشة بشكل قُطريّ مائل من أعلى لأسفل، والانتقال إلى قائمة التطبيقات الحديثة عن طريق إيماءة سحب الحافّة اليُسرى للشاشة قُطريًّا أو بشكل مائل من أسفل لأعلى.

يُمكّنك تطبيق Good Lock أيضًا من تغيير نمط عرض أيقونات التطبيقات في قائمة التطبيقات الحديثة على شاشة هاتفك الرئيسيّة، فبدلًا من ظهور أيقونات ثلاث تطبيقات فقط في آن واحد، والتمرير أفقيًّا لعرض بقيّة تطبيقات القائمة، يُمكنك تغيير نمط عرض التطبيقات الحديثة ليُصبح شبكيًّا بحيث يتّسع لعرض ستّة أيقونات في نفس الوقت، ولتسهيل الوصول إلى هذه التطبيقات يُمكن التبديل إلى نمط العرض المُصغّر الذي يُقلّص حجم الأيقونات الستّة ويجعلها قريبة من الحافّة السُفليّة لشاشة الهاتف فيسهل التنقُّل بينها باستخدام إبهام اليد.


تمكين وضع اليد الواحدة



تحتوي العديد من أنواع هواتف الأندرويد على إعداد مُخصّص للشاشة يُطلق عليه اسم وضع اليد الواحدة (One-Handed Mode). يؤدّي تمكين وضع اليد الواحدة إلى تقليص حجم الشاشة وإزاحتها إلى أحد جانبيّ الحافّة السُفليّة من شاشة الهاتف، وهو ما يُساعد على التنقُّل بسلاسة وسهولة بين عناصر الشاشة باستخدام يدّ واحدة فقط خاصّة في حالة الهواتف الذكيّة ذات الشاشات كبيرة الحجم.

في هواتف سامسونج جالاكسي على سبيل المثال، يُمكنك تمكين وضع اليد الواحدة بسهولة من خلال فتح تطبيق الضبط "Settings"، والانتقال إلى الميزات المُتقدّمة "Advanced features"، ثُمّ الانتقال إلى وضع اليد الواحدة "One-Handed Mode"، والضغط على زرّ التبديل ليُصبح الوضع قيد التشغيل. سوف تكون بحاجة لتحديد الجانب الذي تود استخدامه من الشاشة، ويُمكنك بعد ذلك تنشيط وضع اليد الواحدة إمّا عن طريق النقر المزدوج على زرّ الصفحة الرئيسيّة، أو عن طريق التمرير بالإصبع لأسفل من منتصف الحافة السفلية للشاشة.

الاستفادة من المُساعِدات الافتراضيّة والخدمات الصوتيّة



قدّم الذكاء الاصطناعيّ إلى هاتفك الذكيّ الكثير من المزايا والخدمات المُطوّرة التي جعلت استخدام هواتفنا المحمولة أسهل كثيرًا من أيّ وقت مضى، حتّى إنّنا لسنا مُضطرّين الآن لإدارة كُلّ شيء في هواتفنا بأيدينا، فمعظم هواتف الأندرويد الآن مزوّدة بمُساعدات افتراضيّة يُمكن تنشيطها والتحكُّم في الهاتف من خلالها صوتيًّا عبر ميكروفون الهاتف بدلًا من النقر بالأصابع على الشاشة. يُمكن تفعيل هذه المُساعدات الصوتيّة، مثل مُساعد بيكسبي على هواتف سامسونج جالاكسي، ومُساعد جوجل الافتراضي على هواتف الأندرويد الأخرى، والاستفادة منها في تسهيل استخدام الهاتف بيدّ واحدة وبأقلّ قدر مُمكن من نقرات الأصابع على الشاشة من خلال إدخال الأوامر الصوتيّة عبر الميكروفون المُدمج في الهاتف.

هُناك أيضًا العديد من التطبيقات التي يُمكن استخدامها من خلال الأوامر الصوتيّة لأداء المهام المُختلفة. يُمكنك على سبيل المثال كتابة وتحرير النصوص في تطبيق المُلاحظات المُثبّت على هاتفك من خلال إدخال الأوامر الصوتيّة عبر ميكروفون الهاتف، ومن خلال خاصّية تحويل الكلام المنطوق إلى نصّ، يستطيع التطبيق تحويل عباراتك إلى نصّ مكتوب يظهر أمامك على الشاشة، كما يُمكنك استخدام بعض مُحرّكات البحث، مثل مُحرّك بحث جوجل، لإجراء عمليّات البحث على الإنترنت صوتيًّا. كذلك أصبحت العديد من تطبيقات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعيّ مثل شات جي بي تي (ChatGPT) وجوجل جيميني (Google Gemini) تسمح للمُستخدم بإدخال المُطالبات صوتيًّا بدلًا من كتابتها باليد.

هذا كُلّ ما يُمكن عمله تقريبًا لكي يُمكنك استخدام هاتفك الذكيّ كبير الحجم بيدّ واحدة فقط. اتّجهت بعض الشركات المُصنّعة للهواتف المحمولة منذ سنوات إلى طرح أنواع جديدة من الهواتف الذكيّة قابلة للطيّ، والتي تجمع بين مزايا الهواتف الكبيرة والصغيرة في آن واحد، فهي توفّر مُميّزات الهواتف كبيرة الحجم نظرًا لاحتوائها على شاشة داخليّة كبيرة تُناسب المهام التي تحتاج إلى شاشات كبيرة عالية الدقّة، وفي نفس الوقت توفّر مُميّزات الهواتف صغيرة الحجم، فعند طيّها تُصبح صغيرة الحجم خفيفة الوزن يسهل حملها واستخدامها بيد واحدة فقط من خلال الشاشة الخارجيّة الصغيرة التي تسمح للمُستخدم بأداء الكثير من المهام دون الحاجة لاستخدام شاشة الهاتف الداخليّة بالحجم الكامل. تمنح الهواتف الذكيّة القابلة للطيّ مُستخدميها مرونة كبيرة وراحة أكبر في الاستخدام، وتُعدّ خيارًا مثاليًّا عند الحاجة لشراء هاتف جديد يُمكنك استخدامه بإحدى يديك فقط.

تعليقات