10 أدوات مُذهلة من PowerToys ستغير تجربتك مع ويندوز

نُقدم لكم في هذا المقال 10 أدوات مميزة ومفيدة ببرنامج PowerToys من مايكروسوفت ستساعدكم على الإنتاجية وتحسن من تجربة استخدامكم للويندوز بلا شك.
بالتأكيد PowerToys من شركة مايكروسوفت هو برنامج غني عن التعريف ويوفر مجموعة من ميزات المساعدة لزيادة الإنتاجية أو إضافة المزيد من التخصيص في واجهة مستخدم نظام ويندوز. في عالم الكمبيوتر، نعتبرها من أقوى وأفضل أدوات مايكروسوفت "كوسيلة" لتحسين الطريقة التي نستخدم بها ويندوز يوميًا، إذ يتضمن البرنامج مجموعة كبيرة من الوظائف ويتم إضافة المزيد باستمرار وهي مفيدة حقًا والتي يجب أن تستخدمها لا محالة. كثير من الأدوات الموجودة عليه ستزيد من إنتاجيتك وتوفر عليك الوقت. معظم هذه الأدوات تحدثنا عنها بشكلٍ منفصل في مقالات سابقة، واليوم جمعنا لكم في مكانٍ واحد أفضل وأكثر الأدوات أهمية، لذلك ففي حال لم تقم بتجربة PowerToys من قبل فيمكنك تنزيله من متجر مايكروسوفت مجانًا للاستفادة من الأدوات المذكورة.

أفضل أدوات مايكروسوفت PowerToys

أفضل أدوات مايكروسوفت PowerToys


1- Keyboard Manager



البرنامج الأول يسمح لك بتغيير وظائف مفاتيح لوحة المفاتيح أو التبديل بينها كما تشاء، فمثلًا تستطيع تغيير وظيفة مفتاح الـ Caps Lock من كتابة الكلمات الإنجليزية بأحرفها الكبيرة إلى مفتاحٍ لكتم وتشغيل الصوت أو تشغيل وإيقاف الفيديوهات، إلخ. جميع مفاتيح لوحة المفاتيح قابلة للتغير، حتى لو كان مفتاح الـ "Copilot" الموجود في حواسيب " Copilot+ PCs" الجديدة من مايكروسوفت. باختصار، يمكنك أن تُغير وظائف مفاتيح الكيبورد بالدخول إلى نافذة إعدادات PowerToys ثم اختيار أداة "Keyboard Manager" والضغط على "Remap a key"، ولمزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع على مقالنا الذي خصصناه لهذه الميزة وهو تغيير وظائف ازرار لوحة المفاتيح.

2- Always On Top



أو ميزة العرض الدائم، وتتيح لك أن تعرض أي نافذةٍ فوق النوافذ الأخرى بحيث تظهر دائمًا حتى إذا ضغطت بالفأرة على أي مكانٍ آخر على الشاشة. شرحنا كل شيء بالتفصيل في مقال تثبيت اي نافذة في ويندوز لعرضها بشكل دائم، ولكن إن وصلتك الفكرة وأردت أن تستفيد منها مباشرةً فاضغط على مفاتيح "Windows + Ctrl + T" بعد تثبيت برنامج PowerToys على أي نافذة وستثبُت في المقدمة؛ فوق جميع النوافذ الأخرى. لاحظ أنك تستطيع الاستفادة من الميزة الأولى وتُغير اختصار تفعيل هذه الميزة.

3- PowerToys Run



تأتي أداة PowerToys Run لتكون بديلًا عن قائمة ابدأ الاعتيادية بالويندوز، حيث تقدم واجهة بسيطة بمميزات عملية ومفيدة حقًا مثل البحث على الإنترنت باستخدام المحرك البحثي الذي تُفضله، وذلك على عكس الـ "Start Menu" التي تُجبرك على استخدام محركها Bing ومتصفحها Edge، والوصول إلى الملفات والبرامج بشكلٍ أسرع، واحتواءها على آلةٍ حاسبة وأدوات مختلفة للقياس وتحويل الوحدات، وغيرهم الكثير من المميزات الأخرى. لعرض هذه القائمة البديلة، اضغط على مفتاحيّ "Alt + Space" بعد تثبيت برنامج PowerToys واستكشف جميع مميزاتها.

4- Image Resizer



هل تريد أن تُغير أبعاد مجموعة من الصور دُفعةً واحدة بسرعة وبسهولة؟ إذًا فأداة Image Resizer هي ما تبحث عنه، ولاستخدامها: بعد أن تتأكد من تثبيت برنامج PowerToys ادخل إلى File Explorer وحدد مجموعة الصور التي تريد تغيير أبعادها ثم اضغط بزر الفأرة الأيمن واختر "Resize with Image Resizer" مباشرة إذا كنت تستخدم ويندوز 10 أو "Show more options" أولًا إذا كنت تستخدم ويندوز 11، سيظهر لك صندوق به الإعدادات التي تحتاجها، وأهمها خانة "الارتفاع" Height و"العرض" Width، اكتب الأبعاد التي تراها مناسبة ثم اضغط على "Resize".

5- PowerRename



تتعامل هذه الميزة مع مجموعة من الملفات أيضًا، ولكن هذه المرة لتغيير أسماءها، فإذا كنت تريد أن تُغير الاسم الخاص بأكثر من ملف، يمكنك أن تستخدم "PowerRename" لتفعل ذلك دفعة واحدة بدلًا من التعامل مع كل ملفٍ على حده. ولاستخدام الميزة، حدد الملفات المستهدفة ثم اضغط بزر الفأرة الأيمن واختر "Rename with PowerRename"، ستظهر لك الملفات مُنسقةً في صندوق كبيرٍ، وعلى اليسار سترى تفاصيل هذه الملفات؛ تأكد من أن جميع الملفات مُعلّمة ثم اضغط على أحد أزرار "aa" أو "AA" أو "Aa" أو "Aa Aa" من اليسار حتى يتم تغيير التسمية، ضع الاسم الجديد في خانة "Replace with" حتى يتم تسمية جميع الملفات بالاسم الجديد وبجواره رقم مميز "1" ثم "2" ثم "3"، إلخ.

6- Video Conference Mute



لكل التطبيقات التي تحتاج استخدام الكاميرا و/ أو الميكروفون، هذه الميزة ستكون مفيدة جدًا، إذ تتيح لك مزيدًا من الخيارات لتتحكم بهما بحيث تُعطلهما أو تشغلهما من اختصارات لوحة المفاتيح مباشرة، وهذا سيفيدك في اجتماعاتك أو أثناء اللعب الأونلاين على سبيل المثال. شرحنا بالفعل أهمية هذه الأداة وطريقة تفعيلها واستخدامها في مقال انشاء اختصار كيبورد في ويندوز لكتم الميكروفون ولكن بشكل مختصر، لاستخدام Video Conference Mute فادخل إلى إعدادات PowerToys ثم إلى "Video Conference Mute" وفعلها بتبديل المفتاح من "Off" إلى "On"، وبأسفله، ستجد مجموعة من الاختصارات؛ الأول لتعطيل الميكروفون والكاميرا، والثاني لكتم الميكروفون فقط، والثالث لتعطيل الكاميرا فقط.

7- Awake



وهي تُشبه ميزة "Caffeine" الموجودة بأجهزة الماك، حيث تمنع الحاسوب من الدخول إلى وضع السكون أو الإغلاق التلقائي، وهذا سيفيدك للغاية إذا كنت تُحمل ملفات كبيرة الحجم من الإنترنت أو تُثبت برنامجًا أو لعبة ضخمة. أما عن طريقة الاستخدام، فقد شرحنا الكيفية في مقال طرق منع التشغيل التلقائي لوضع Sleep في ويندوز لكن ستجد أيقونة فلجانٍ بخانة الإشعارات الموجودة بشريط المهام؛ اضغط عليها بزر الفأرة الأيمن واختر "Keep awake indefinitely" حتى يبقى الحاسوب نشطًا إلى أن تُعطل الميزة بالضغط على "Off (keep using the selected power plan" أو اختر "Keep awake on interval" ليبقى الحاسوب نشطًا لمدة زمنية تحددها أنت.

8- Text Extractor



على الرغم من أن ميزة استخراج النصوص من الصورة موجودة في أداة الـ Snipping على ويندوز 11، وكنا قد تحدثنا عنها بالتفصيل سابقًا، فإن أداة أو ميزة "Text Extractor" ببرنامج PowerToys تتيح لك هذا الخيار على ويندوز 10 أيضًا وقد شرحنا كيف في موضوع حول استخراج أي نص من الصور على ويندوز ناهيك أن طريقة استخدامها أسهل وتدعم كل اللغات بما في ذلك اللغة العربية؛ فقط افتح الصورة واضغط على مفاتيح "Windows + Shift + T" حتى يتم التعرف البصري على النصوص الموجودة بها وبالتالي استخراجها أو نسخها بسهولة.

9- Advanced Paste



الأداة التاسعة ببرنامج PowerToys تتيح لك خيارات تنسيقية أكثر عند لصق النصوص، تحديدًا تجعلك تلصق أي نصٍ منسوخ بأي صيغة تريدها مما سيفيدك في الكثير من المجالات، مثل البرمجة، على سبيل المثال ستستطيع نسخ أي نص مكتوب بلغة XML ولصقه بصيغة JSON، وذلك بالضغط على مفاتيح "Windows + Ctrl + Alt + V" للّصق ثم اختيار الصيغة.

وعلى الرغم من أن بعض التطبيقات تتيح هذا الخيار بالفعل، إلا أن PowerToys تجعله متاحًا على جميع التطبيقات. ومؤخرًا، أصبحت هذه الأداة تعمل بالذكاء الاصطناعي لتنسيق المحتوى الموجودة بالحافظة بسهولة، ولكنك ستحتاج إلى مفتاح OpenAI API حتى تستخدمها. ربما يُتاح هذا الأمر مستقبلًا بالمجان باستخدام وحدة المعالجة العصبية NPU الموجودة بأجهزة "Copilot + PCs" الجديدة.

10- FancyZones



يوفّر ويندوز 10 وويندوز 11 خيارات لتقسيم الشاشة، إلا أنها محدودة نوعًا ما، ولكن بفضل أداة "FancyZones" ببرنامج PowerToys، ستتمكن من تقسيم شاشة حاسوبك إلى نوافذ مختلفة بطريقة مرنة وفعالة، حيث ستستطيع أن تحدد شكلها وحجمها والتنقل بينها بسهولة باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح، والأهم من كل ذلك أنك تستطيع جعل الويندوز يتذكر ترتيب النوافذ كما فتحتها آخر مرة، وهذا سيختصر عليك الكثير من الوقت في المستقبل.

بالأخير، يحتوي برنامج PowerToys على الكثير من الأدوات والميزات الأخرى التي تنتظرك لاستكشافها. حمّل البرنامج إن لم تكن فعلت حتى الآن وألق نظرة على مميزاته التي ستفيدك حتمًا.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات