كيفية تفعيل ميزة تسجيل الألعاب في Steam



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يتمتع برنامج Steam التابع لمتجر الألعاب الشهير مجموعة كبيرة من المميزات، سبق وقد غطينا بعضها في مقال سابق والتي يستفيد منها اللاعبين بشكل أو بآخر في تحسين تجربة اللعب على الكمبيوتر. وبالرغم من أن تسجيل الألعاب فيديو لم يعد يتطلب برامج خارجية بفضل خاصية Game Bar في ويندوز، إلا ان شركة Valve – المطورة لمتجر الألعاب الشهير Steam – دعمت برنامجها مؤخرًا بميزة تسجيل الألعاب (Game Recording)، والتي توفر خصائص كثيرة بخلاف تسجيل أبرز لقطات الجيم بلاي الخاصة بك؛ كل شيء سيتم من خلال واجهة Steam، والتي ستتيح لك خيارين رئيسيين للتسجيل؛ إحداهما يبدأ بالتسجيل بمجرد فتح اللعبة والآخر يبدأ بالضغط على اختصارٍ مُعين. كيف تُفعّل هذه الميزة ببرنامج Steam، وكيف تستخدمها؟ نُجيبك من خلال الأسطر التالية.

تسجيل الألعاب باستخدام Steam

تسجيل الألعاب باستخدام Steam


أولًا: تفعيل ميزة Game Recording في Steam



حتى وقت كتابة هذا المقال فإن هذه الميزة لا زالت في طور البيتا، ولكنك تستطيع تجربتها بسهولة إذا دخلت إلى إعدادات برنامج Steam على حاسوبك عن طريق فتحه ثم الضغط على "Steam" الموجودة أعلى اليسار واختيار "Settings". الآن سترى إعدادات البرنامج، ادخل إلى قسم Interface من اليسار، ثم اضغط على القائمة المُنسدلة الموجودة مقابل "Client Beta Participation" على اليمين واختر إما "Steam Beta Update" أو "Steam Families Beta" ثم "Restart Now" من المستطيل الذي سيظهر أمامك حتى تعيد تشغيل البرنامج.

ثانيًا: كيف تسجّل ألعابك باستخدام Steam؟



ستجد الآن ميزة التسجيل "Game Recording" قد أصبحت مُتاحة داخل نافذة Settings في برنامج Steam فإذا انتقلت إلى هذا القسم ستظهر نافذة ترحيبية تعرفك على أبرز الخصائص المتاحة مثل تسجيل اللحظات داخل الألعاب وإعادة مشاهدة التسجيلات أو قصها أو مشاركتها. على أي حال، أضغط على "Got it" لبدء تخصيص إعدادات الميزة.


الآن، ستظهر لك نافذة بها 3 خيارات رئيسية، الأول "Off/ Don’t Record" لإيقاف هذه الميزة عن العمل، والثاني التسجيل في الخلفية "Record in background" لتسجيل الجيم بلاي تلقائيًا بمجرد فتح الألعاب، والثالث التسجيل عند الطلب "Record on demand" لبدء التسجيل يدويًا في الوقت الذي تحدده أنت. دعك من الخيار الأول الآن وركز على الاثنين الآخرين:

يعمل خيار "Record in background" بمجرد أن تفتح لعبة ما شريطة أن تتوفر المساحة التخزينية اللازمة للاحتفاظ بفيديو التسجيل. يُمكنك أن تُغير جودة التسجيل وطوله عن طريق خياريّ "Quality" و "Length" الموجودين في نفس الصفحة، كما ستجد بجوارهما المساحة التخزينية الفارغة "Disk Space" على وحدة التخزين، وستستطيع أن تُغير المسار التخزيني للفيديوهات بالضغط على "Change folder".

أما الخيار الرئيسي الآخر، وهو التسجيل عند الطلب "Record on demand"، فلا يسمح للبرنامج ببدء التسجيل فور تشغيل الألعاب، وإنما في الوقت الذي تحدده أنت عن طريق اختصارٍ معين من لوحة المفاتيح. الاختصار الافتراضي هو "Ctrl + F11"، ولكنك تستطيع أن تغيره وقتما تشاء.


الجدير بالذكر أن هناك نوعية معينة من الألعاب تُسمى بالـ "Timeline-enhanced" تدعم شيئًا في غاية الأهمية وهو أنها تُظهِر شريطًا زمنيًا للأحداث عند التسجيل، على هذا الشريط الزمني الذي سيظهر تلقائيًا ستجد علامات مميزة للجيم بلاي حتى تذهب للقطات التي تريدها بسرعة وبسهولة. يُمكنك أن تُضيف العلامات بشكلٍ يدوي، ناهيك أن الشريط سيُظهِر الإنجازات ولقطات الشاشة، والأهم من ذلك أنه سيدعم وضع الملاحظات على التسجيل أيضًا.


أخيرًا وليس آخرًا، ستستطيع أن تُشاهد المقاطع المسجلة عن طريق الضغط على "View" من شريط أدوات برنامج Steam بالأعلى ثم اختيار "Recording & Screenshots" لتظهر نافذة تحتوي كل المقاطع ولقطات الشاشة المصورة من داخل اللعبة، اضغط على المقطع وسيتم عرضه في نافذة جديدة حيث يمكنك اقتصاص أجزاء من المقطع أو مشاركته سواء مع أصدقائك أو على وسائل التواصل، ولا تنسى أنك تستطيع التحكم بجودتها وطولها، وهو الأمر الذي سيفيدك للغاية إذا كنت "ستريمر" أو شخصًا شغوفًا باستعراض مهاراتك مع الآخرين في العموم.

تعليقات