كل ما تريد معرفته عن محرك بحث الذكاء الاصطناعي SearchGPT

كشفت OpenAI عن محرك بحثي جديد يُسمى SearchGPT، والذي على الرغم من أنه ليس بديلًا لجوجل ومحركات البحث الأخرى، فإنه يشكل تهديدًا حقيقيًا لهم جميعًا.
منذ فترة، انتشرت شائعات كثيرة تفيد بأن شركة OpenAI تستعد لإطلاق نموذج جديد يُسمى SearchGPT، والذي كما يتبين من اسمه سيكون عبارة عن محركٍ للبحث (مثل جوجل وبينج وغيرهما)، ولكن مدعومًا بالذكاء الاصطناعي بالكامل. هذه الشائعات جاءت وسط اتهامات كبيرة لجوجل ولمحركها الذي يحتكر هذا السوق (سوق محركات البحث)، والدليل على ذلك – للمثال لا الحصر – أن "ريديت" حظرت جميع المحركات الأخرى دون جوجل. اليوم، وبعد هذه الشائعات الكثيرة، تبين أن الأمر حقيقي؛ لقد أطلقت OpenAI محركها البحثي الذي يُتوقع له أن يقلب موازين الأمور ويُشعل المنافسة لصالح المستخدم العاديّ، فإليك كل ما تريد معرفته عن SearchGPT.

محرك بحث OpenAI الجديد SearchGPT

محرك بحث OpenAI الجديد SearchGPT


أولًا: ما هو SearchGPT؟


هو محركٌ بحثي يعمل بالذكاء الاصطناعي من تطوير OpenAI، وعلى غرار ChatGPT، تم تصميمه ليعطي إجابات فورية مُستندة إلى مصادر أصلية وذات صلة من الويب مما يُكمل عيب نموذج الدردشات الأول وهو غياب المصادر. حتى هذه اللحظة فإن SearchGPT في مرحلةٍ أولية، ولاستخدامه، عليك أن تنضم لقائمة الانتظار، وبالطبع لاحقًا سيتم دمجه بروبوت الدردشات الشهير ChatGPT لتتمكن من التفاعل معه وسؤاله بشكلٍ تراكمي كما تعودنا.


ويستطيع SearchGPT أن يعرض النتائج البصرية بما في ذلك الصور بالطبع، والرسومات البيانية، وحتى فيديوهات يوتيوب، إلخ. وستكون عملية البحث مشابهة لنماذج أو محركات بحثية أخرى ربما لم تنل حظها من الشهرة، حيث سيظهر شريط جانبي يحمل كل المصادر التي تحتاج معرفتها. ومن الجدير بالذكر – بهذه المناسبة – أن OpenAI عقدت شراكات مع أشهر الوسائل الإعلامية مثل The Atlantic وNews Corp وThe Wall Street Journal (WSJ) وThe Sun وTIME magazine وVox Media وFinancial Times وLe Monde وPrisa Media وAmerican Journalism Project وAssociated Press وAxel Springer وغيرهم مما يعني أن OpenAI لن تعتمد على بحث Bing فقط للحصول على المعلومات.

وبجانب هذه الشراكات، فإن المحرك البحثي الجديد سيستطيع أن يصل إلى الويب ويحصل على النتائج منه بسهولة وذلك عن طريق أداةٍ جديدة تُسمى "OAI-SearchBot"، والتي تقول OpenAI بشأنها إنها لن تجمع المحتوى لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. بشكلٍ عام، يمكنك أن تتخيل SearchGPT كأنه نموذج Perplexity AI أو "AI Overviews" من جوجل، وليس بديلًا لمحركات البحث الشهيرة مثل Google وDuckDuckGo وBing وغيرهم.

ثانيًا: كيف تُجرب SearchGPT؟



في حال قفزت إلى هذا الجزء مباشرة، فإن محرك البحث SearchGPT غير متاح لعامة المستخدمين حاليًا، ولكن يمكنك أن تنضم إلى قائمة الانتظار Waitlist عن الطريق الدخول إلى الموقع الرسمي ثم تسجيل الدخول بحسابك المُسجّل على OpenAI بالضغط على "Sign in"، وإذا لم تكن قد أنشأت حسابًا من قبل فأنشئ واحدًا ثم عاود الدخول، بعد ذلك اضغط على "Join the waitlist" وبمجرد الموافقة على طلبك ستحصل على بريد إلكتروني بذلك.

في النهاية، من المُحمس جدًا أن ننتظر هذا المحرك البحثي الجديد لا سيما أنه من OpenAI. يُتوقع لـ SearchGPT أن يغير موازين القوى بشكلٍ أو بآخر، أو على الأقل يجعل جوجل تُفكر في دعم محركها "بالمزيد من الذكاء الاصطناعي" لأنه ما يبحث الجميع عنه الآن.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات