5 خطوات فعالة لتحسين جودة المكالمات في هواتف سامسونج

نلقي الضوء على بعض الطرق والخطوات التي يمكن تطبيقها على هاتف سامسونج لديك للحصول على جودة صوت أنقى وأوضح في المكالمات.
قد يكون من السهل نسيان ذلك اليوم، ولكن الوظيفة الأساسية للهاتف الذكي تظل السماح لك بإجراء مكالماتك الهاتفية. ولكن في حين تستمر هذه الهواتف في التطور في معظم المجالات بدءًا من الشاشات فائقة الوضوح والكاميرات المتقدمة، إلا إن مشكلة ضعف جودة المكالمات لازالت تؤرق المستخدمين من حين لآخر، فأحيانًا لا يقدر الطرف الآخر على سماع ما تحاول قوله أو العكس رغم تواجدك في مكان به تغطية جيدة للشبكة الخلوية. لحسن الحظ، إن كنت مستخدمًا لهاتف سامسونج جالاكسي، فهناك بعض الطرق التي تساعد على تعزيز جودة صوت المكالمات بشكل يمكنك أنت والطرف الآخر من سماع بعضكما البعض بوضوح، فدعونا نسلط الضوء عليها انطلاقًا من السطور التالية.

تحسين صوت المكالمات في هواتف سامسونج

تحسين صوت المكالمات في هواتف سامسونج


1- رفع مستوى صوت المكالمات



دعونا نبدأ بالطريقة الأسهل والتي تساهم في زيادة وضوح صوت الطرف الآخر في المكالمة، وتكمن في رفع صوت سماعة الأذن المدمجة في الهاتف أثناء إجراء المكالمة الهاتفية. فإذا أردت الاستماع بشكل أوضح والحصول على صوت أنقى من الشخص الذي تتحدث إليه، فقط أضغط على زر رفع الصوت الجانبي بينما تُجرى المكالمة، استمر في الضغط حتى يتم ضبط أعلى مستوى. أو يمكنك أيضًا تحويل المكالمة إلى مكبر الصوت لتحظى بجودة صوت أفضل وأكثر وضوحًا. لكن بالطبع هذه ليست هي الطريقة الوحيدة للحصول على جودة صوت أفضل في المكالمات، إن جربتها ولم تجدي نفعًا فتابع الخيارات التالية.

2- تفعيل ميزة Voice Focus



تحتوي هواتف سامسونج الحديثة على خاصية "التركيز على الصوت" Voice focus والتي تعمل على تحسين صوت المتصل الآخر وتقلل الضوضاء في الخلفية، ما يتيح لك سماع صوته بوضوح في حال تواجده في بيئة صاخبة. ويمكن لطرفي المكالمة استخدام الخاصية أيضًا إن كانت هواتفهم تستخدم هاتفًا يدعمها، وسيؤدي ذلك إلى تحسن واضح في جودة الصوت لدى كلا الطرفين.

ويمكن تفعيل خاصية "التركيز على الصوت" بشكل افتراضي لمرة واحدة لجميع المكالمات الهاتفية عند البدء في إجراء أي مكالمة، فكل ما عليك أثناء المكالمة هو السحب إلى أسفل من الطرف العلوي للشاشة لعرض لوحة الاشعارات، ثم السحب مرة أخرى إلى أسفل لعرض لوحة الإعدادات السريعة، وهنا ستعثر على زر "وضع الميكروفون" Mic mode اضغط عليه ثم حدد "التركيز على الصوت" Voice focus واضغط "تم" Done. هكذا تكون قد فعلت الخاصية لحجب الضوضاء المحيطة بك ووصول صوتك إلى الطرف الآخر الذي تحادثه واضحا دون تشويش. تظل الخاصّية مفعلة أثناء إجراء المكالمات الهاتفية اللاحقة ولا حاجة لإعادة تفعيلها مرة أخرى عند إجراء مكالمة جديدة.

3- تفعيل ميزة Adapt Sound



تحتوي هواتف سامسونج أيضًا خاصية تساعد على تحسين جودة صوت الهاتف بشكل عام سواء في المكالمات أو أثناء سماع الوسائط. كل ما عليك فعله هو فتح "الضبط" Settings والانتقال إلى قسم "الأصوات والاهتزاز" Sounds and vibration والضغط على "جودة الصوت وتأثيراته" Sound quality and effects بالأسفل. هنا يمكنك العثور على خاصية تُسمى Adapt Sound التي تخصص الصوت حسب قدراتك السمعية. اضغط عليها وفعلها حتى تستطيع أن تحسن من جودة صوت المكالمات ولو بشكل طفيف.

بعد الضغط على الخاصية تجد بالأسفل 3 فئات عمرية لتضبط الصوت على أساس قدراتها السمعية. أما الفئة الأولى فتخص بالأشخاص الأقل من 30 عامًا، وأما الثانية فما بين الـ 30 و60 عام، وبالنسبة للأخيرة فهم الذين تجاوزوا سن الـ 60 عام. وإذا أردت شيئًا أكثر دقة، فاضغط على "إضافة ملف تعريف صوت مخصص" Add personalized sound profile لتخصص جودة الصوت حسب شخصك الكريم وذلك بعد إجراء سلسلة من الاختبارات السمعية السريعة ليتم ضبط جودة الصوت على أساسها.

4- تفعيل خاصية Wi-Fi Calling أو VoLTE



بخلاف التعديلات التي يمكن تطبيقها على إعدادات الهاتف، فإن الحصول على جودة صوت أفضل في المكالمات يتطلب أن تحظى بشبكة اتصال مناسبة وبسماعات جيدة نسبيًا. لذلك إذا كنت تقوم بإجراء المكالمة في مكان تغطية الشبكة الخلوية فيه ضعيفة، ستعاني من التقطيع المتكرر للصوت. إذا كان الأمر كذلك، فيمكنك الاعتماد على ميزة "مكالمات Wi-Fi" بدلًا من الأبراج الخلوية. شرحنا بالفعل كل شيء عن هذه الميزة، ولكن عمومًا فباستخدامك لهذه الخاصية ستستطيع أن تُجري مكالماتك وتُراسل من تريد بجودة عالية بالاعتماد على إشارة الواي فاي بدلًا من شبكة الهاتف، وبالتالي ستساعدك كثيرًا إن كانت شبكة هاتفك ضعيفة أو حتى منعدمة.


وفي حال كان يفتقر هاتفك إلى خاصية Wi-Fi Calling فربما تجد VoLTE ضمن الإعدادات والتي تحتاج إلى تفعيلها أيضًا عن طريق التوجه إلى "الضبط" Settings ثم إلى قسم "الاتصالات" Connections والضغط على "شبكات الهواتف المحمولة" Mobile Networks. هذه الخاصية باختصار تساعد على إجراء مكالمات الإنترنت دون انقطاع الاتصال، بالإضافة إلى المكالمات عالية الوضوح، وتمكين المستخدم من إجراء المكالمات الصوتية أثناء تصفح الإنترنت عبر الـ 4G. لحسن الحظ، يتم دعم هذه الخاصية على نطاق واسع من قبل مشغلي الخدمة في البلدان العربية لذلك هناك احتمال كبير أن تتحسن جودة المكالمات القادمة بمجرد تفعيلها في هاتفك.

5- تنظيف المايك وسماعة الهاتف



يمكن أن توثر ذرات الغبار والأتربة والأوساخ التي تتسلل إلى فتحات سمّاعات ومكبر صوت الهاتف بالسلب على جودة الصوت المسموع أو المنتقل عبر الهاتف فيخرج مشوشا أو مشوبا بالضجيج. صحيح عملية تنظيف المايك وسماعة الهاتف أصعب قليلًا من تنظيف الشاشة نظرًا لحساسية هذه الأجزاء الداخلية التي ينبغي التعامل معها بدقة وحذر لتفادي إتلافها، إلا أن تخليص هذه الأجزاء من الغبار والأتربة العالقة يعد إجراء ضروري ومهم لتحسين جودة المكالمات. وبخصوص هذه النقطة نود ترشيح موضوعنا السابق [الطريقة المثالية لتنظيف المايك وسماعة الهاتف وتحسين الصوت] ليكون مرجعًا للطرق الصحيحة للقيام بذلك الأمر.
عبدالرحمن
عبدالرحمن
مدير المحتوى بموقع عالم الكمبيوتر منذُ قرابة 10 سنوات، مدفوعًا بشغفي العميق بالتكنولوجيا الذي أحمله معي في كل مقال ومراجعة.
تعليقات

احدث المقالات