هكذا يجمع ويندوز 11 بياناتك وكيف تمنع حدوث ذلك لحماية خصوصيتك

دعونا نسلط الضوء على البيانات التي يجمعها ويندوز 11 في الخلفية أثناء استخدامك للكمبيوتر، والطرق الممكنة لإيقاف ذلك لتجنب انتهاك خصوصيتك.
يستفيد ويندوز 11 من جمع بيانات المُستخدمين وتعقب نشاطهم بعدّة طُرق لتحسين تجربة الاستخدام وتوفير أداء أفضل لهم. معلومات من قبيل نوع الجهاز، ومكوّنات الأجهزة المُتّصلة بالنظام، ونوع وبنية إصدار الويندوز المُستخدم، إلى جانب البيانات الشخصيّة للمُستخدم وجميع البرامج والتطبيقات والأدوات التي قام بتثبيتها، كُلّ هذه البيانات يستخدمها الويندوز للتحقُّق من أنّ نظام التشغيل يعمل على النحو المطلوب. قد يكون هذا الكمّ الهائل من البيانات التي يجمعها ويندوز 11 حول المُستخدمين مُربكًا للبعض ومصدر قلق يثير في نفوسهم مخاوف تتعلّق بكيفيّة الحفاظ على خصوصيّة بياناتهم، غير أنّ مايكروسوفت لحُسن الحظ لا زالت تُبقي حتّى الآن على إمكانيّة تعطيل بعض الإجراءات وإيقاف تشغيل العمليّات التي يقوم الويندوز من خلالها بجمع البيانات.

كيف يجمع ويندوز 11 بياناتك

كيف يجمع ويندوز 11 بياناتك


يُمكن تصنيف البيانات التي يجمعها ويندوز 11 ويُشاركها مع مايكروسوفت إلى فئتين تكون إحداهما مطلوبة وضروريّة لتشغيل النظام الأساسيّ واستمراره في أداء وظائفه، مثل معلومات الجهاز التي تكون ضروريّة لاستمرار تلقّي تحديثات النظام وإشعارات الأمان والتشخيص في حالة التعرُّض للأعطال، ولا يُمكن للمُستخدم منع ويندوز 11 من جمع هذه النوعيّة من البيانات، على حين تكون الفئة الثانية من البيانات اختياريّة يُسمح للمُستخدمين بالموافقة على مُشاركتها مع مايكروسوفت أو رفض ذلك، وفي حالة الرفض لم يؤثّر ذلك على تشغيل النظام الأساسيّ ولكنّه سوف يؤثّر فقط على أداء بعض الميزات. ولكن لنعرف كيفيّة تعطيل جمع البيانات، لابُدّ لنا أن نعرف أوّلًا ما يفعله ويندوز 11 بالضبط لجمع بياناتنا:

بيانات القياس عن بعد



أوّل نوع من البيانات التي يعمل ويندوز 11 على جمعها هي بيانات القياس عن بعد، وهي جميع البيانات التي يُرسلها الجهاز إلى مايكروسوفت بهدف تحسين أداء النظام ورفع مستوى جودة الخدمات المُختلفة. تشمل بيانات القياس عن بعد معلومات حول الجهاز المُستخدم ونمط الاستخدام والبرامج وتفضيلات المُستخدم ومدى سرعة استجابة مُساعد كورتانا الافتراضيّ لأوامره الصوتيّة، والمُدّة التي يستغرقها النظام للتعرُّف على الوجه وتسجيل الدخول إلى الحسابات أو تسجيل الخروج مئها. يُفيد جمع بيانات القياس عن بُعد في جعل تجربة المُستخدم أكثر تخصيصًا، بحيث يُمكن لويندوز 11 أن يُقدّم للمُستخدم اقتراحات بتغيير بعض الإعدادات لتحسين عُمر بطّاريّة الجهاز أو التوصيّة باستخدام أحد مُزوّدي خدمات التخزين السحابيّة عندما تكون سعة التخزين المتوفّرة على الجهاز مُنخفضة.

على الرغم من مخاطرها المحدودة، قد يخشى البعض من احتماليّة تسرُّب بيانات القياس عن بُعد التي يجمعها ويندوز 11 ويُشاركها مع مايكروسوفت ووصولها إلى جهات أخرى غير مرغوب فيها. ولتفادي حدوث ذلك، يُمكن للمُستخدم حماية خصوصيّته بالتوقُّف عن مُشاركة بيانات القياس عن بعد الخاصّة به مع مايكروسوفت ومنع يندوز 11 من جمع هذه البيانات.

كُلّ ما عليه فعله لإيقاف تشغيل هذه الخدمة هو فتح تطبيق Settings والانتقال إلى قسمPrivacy & security ثُمّ تحديد خيار Diagnostics & feedback ثُم التوجُّه إلى خيار Send optional diagnostic data والضغط على زرّ التبديل المُقابل له لإيقاف تشغيله، والتوجُّه بعد ذلك إلى خيار Tailored experiences والضغط بالمثل على زرّ التبديل المُقابل له لتعطيله أيضًا.

بيانات سجلّ النشاط


يُعتبر سجلّ نشاط المُستخدم على الخدمات ومُتصفّحات الويب التابعة لمايكروسوفت، مثل مُتصفّح مايكروسوفت إيدج، أحد المصادر الهامّة التي تستخدمها مايكروسوفت لجمع مجموعة متنوّعة من بيانات مُستخدمي ويندوز 11. بيانات مثل مواقع الويب التي يقوم المُستخدم بزيارتها، أو صفحات الويب التي يقوم بحفظها، أو عمليّات البحث التي يُجريها على مُحرّكات البحث، أو بيانات الملفّات التي يقوم بتنزيلها، أو التغييرات التي يُجريها على إعدادات مُتصفّح الويب، يُمكن لكُلّ هذا أن يُساعد مايكروسوفت على تقديم أداء أفضل من ويندوز 11 وتحسين تجربة الاستخدام وجعلها أكثر تخصيصًا وملاءمة لمُتطلّبات كُلّ مُستخدم للنظام.

ليست كُلّ هذه البيانات ضروريًّة بالطبع لاستمرار تشغيل ويندوز 11، ولكنّها قد تؤثّر بصورة فعّالة على أداء بعض المُميّزات التي يوفّرها النظام، ومع هذا يُمكن للمُستخدم القلق بشأن خصوصيّة بياناته والذي يخشى المخاطر المُحتملة لتتبُّع نشاطه إيقاف تشغيل هذه الميزة في ويندوز 11 ومنع مايكروسوفت من تتبّع نشاطه بسهولة عن طريق التوجُّه إلى خيار Send optional diagnostic data وتعطيله.

بيانات الأجهزة المُتّصلة بالكمبيوتر


بالإضافة إلى بيانات جهاز الكمبيوتر نفسه، يقوم ويندوز 11 أيضًا بجمع بيانات جميع الأجهزة والمُلحقات التي تتّصل بجهاز الكمبيوتر بدءًا من الميكروفونات وأنظمة الصوت والطابعات والماسحات الضوئيّة وكاميرات الويب وحتّى وحدات التخزين والشاشات وبطاقات الوظائف الإضافيّة ومُحوّلات الشبكات وأيّ مُلحقات أخرى يتم توصيلها بجهاز الكمبيوتر. وإلى جانب معلومات الأجهزة المُتّصلة يجمع ويندوز 11 كذلك معلومات حول البرامج والتطبيقات المُشغّلة لها واختيارات التطبيق الافتراضيّة وشبكات واي فاي المتاحة التي يُمكن لتلك الأجهزة أن تتّصل بالكمبيوتر من خلالها.

ولمنع ويندوز 11 من تتبُّع بيانات الأجهزة المُتّصلة بجهاز الكمبيوتر يتعيّن على المُستخدم أيضًا تعطيل خيار Send optional diagnostic data من الإعدادات.

بيانات الكتابة والإدخال الصوتيّ


تهدف مايكروسوفت إلى تحسين أداء وظائف الكتابة والكتابة الصوتيّة وجعل ويندوز 11 أكثر دقة في التعرُّف على الكلام المنطوق والكتابة اليدويّة من خلال جمع غيّنات عشوائيّة من المُدخلات الصوتيّة والمُدخلات المكتوبة سواء باستخدام لوحة المفاتيح أو بخطّ اليدّ أو بالحبر أو بلمس الشاشة. يعني هذا أنّ مايكروسوفت سيكون لديها صلاحيّة الوصول إلى بعض ما تكتبه على جهازك بما في ذلك كتاباتك النصّية أو النصوص التي أمليتها صوتيًّا، وهو ما قد يراه البعض انتهاكًا صارخًا لخصوصيّتهم.

تستطيع منع ويندوز 11 من مُراقبة ما تكتبه على جهازك والحفاظ على خصوصيّة مُدخلاتك، ولا يتطلّب منك ذلك سوى فتح تطبيق Settings والانتقال إلى قسمPrivacy & security ثُمّ تحديد خيار Diagnostics & feedback ثُم التوجُّه إلى خيار Improve inking and typing والضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتعطيله.

بيانات الموقع الجغرافي



يستفيد ويندوز 11 من جمع بيانات الموقع الخاصّة بالمُستخدم لتحسين أداء بعض الميزات مثل ميزة العثور على جهازي (Find my Device)، وجعل نتائج عمليّات البحث أو المعلومات التي توفّرها بعض التطبيقات أكثر تخصيصًا وأكثر دقّة مثل تطبيق الطقس الذي يحتاج إلى معرفة موقعك الجغرافيّ الدقيق لكي يزوّدك بتقرير يوميّ دقيق حول حالة الطقس في منطقتك.

قد لا تُفضّل مُشاركة بيانات موقعك الجغرافيّ مع مايكروسوفت أو أحد التطبيقات الأخرى التابعة لجهات خارجيّة، وفي هذه الحالة يُمكنك إيقاف تشغيل خاصّية تتبّع بيانات الموقع الجغرافيّ على جهازك بسهولة. كُلّ ما عليك فعله هو فتح تطبيق Settings والانتقال إلى قسم Privacy & security ثُمّ تحديد خيار Location ثُم التوجُّه إلى خيار Location services والضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتعطيله.

بيانات أداء المنتج والخدمة



يستخدم ويندوز 11 بعض البيانات العشوائيّة حول البرامج والتطبيقات التي تستخدمها والتطبيقات التي يتمّ تشغيلها عند حدوث أخطاء معيّنة، مثل برامج وخدمات مكافحة الفيروسات والبرمجيّات الخبيثة، إلى جانب بعض الإعدادات ووظائف المساعدة والاقتراحات المُعطّلة في ويندوز 11، وتحديثات برنامج التشغيل، والجدول الزمنيّ لتحديث نظام الويندوز، وموعد تحديث البرامج والتطبيقات المُثبّتة على الجهاز من متجر مايكروسوفت ومتى يبدأ وينتهي تنزيل الملفّات على الجهاز. يقوم ويندوز 11 بتحليل جميع هذه البيانات لتحسين أداء الخدمات وجعلها أكثر تخصيصًا وتقديم بعض الاقتراحات والتوصيات التي تُناسب المُستخدم، مثل التوصية بتمكين بعض الخدمات أو تعديل بعض الإعدادات أو اقتراح تطبيقات أخرى تابعة لمايكروسوفت تابعة لجهات خارجيّة تُوافق احتياجات المُستخدم أو تكون بديلة لتلك التطبيقات التي يستخدمها بكثرة على الجهاز.

ولكي تمنع مايكروسوفت من تتبُّع بيانات التطبيقات التي تستخدمها عليك بفتح تطبيق Settings والانتقال إلى قسم Privacy & security ثُمّ تحديد Diagnostics & feedback ثُم التوجُّه إلى Send optional diagnostic data والضغط على زرّ التبديل المُقابل له لإيقاف تشغيله، والتوجُّه بعد ذلك إلى Tailored experiences وتعطيله أيضًا.

الوصول إلى البيانات التي يجمعها ويندوز 11



يتميّز نظام ويندوز 11 من مايكروسوفت بدرجة معقولة من الشفافية فيما يتعلّق ببيانات المُستخدمين التي يتتبّعها وكيفيّة استخدامها، إذ يحتوي النظام على أداة مُدمجة يُمكنها أن تمدّ المُستخدم بتقرير مُفصّل حول جميع البيانات التي يجمعها ويندوز 11 عنه.

ولكي تتمكّن من الوصول إلى جميع بياناتك التي جمعها ويندوز 11 يجب عليك أوّلًا فتح تطبيق Settings والانتقال إلى Privacy & security ثُمّ تحديد Diagnostics & feedback ثُم التوجُّه إلى View diagnostic data والضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتشغيله. سوف يتمّ توجيهك بعد ذلك إلى متجر مايكروسوفت حيث يتعيّن عليك تثبيت تطبيق Diagnostic Data Viewer، والذي ستتمكن من خلاله من الاطّلاع على جميع البيانات والقياسات التي جمعها ويندوز 11 على جهازك مؤخّرًا، وسيسمح لك أيضًا بمعرفة التطبيقات التي تُرسل بياناتك إلى مايكروسوفت. فقط يتطلّب تثبيت التطبيق على جهازك توفّر نحو 1 جيجابايت من سعة التخزين الحرّة على وحدة تخزين الجهاز.
يارا فاروق
يارا فاروق
كاتبة محتوى بخبرة تزيد عن 6 سنوات، مهتمة بمجال التقنية، حصلت على خمسة جوائز من مؤسسة ويكيميديا في مسابقات كتابة المحتوى ولي ما يزيد عن 700 مقالة منشورة على موقع ويكيبيديا.
تعليقات

احدث المقالات