كيفية تفعيل واستخدام ميزة "الذاكرة" في بوت ChatGPT

تُعد ميزة "الذاكرة" من المميزات الجديدة في ChatGPT، فما هي هذه الميزة؟ وهل تستخدمها وتستفيد منها أم تقلق بسبب ما تفعله؟ إليك الجواب.
يمتلك ChatGPT مجموعة من المميزات التي تجعله يتفوق على نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى على الساحة. من هذه المميزات مثلًا أنه يتيح لك إنشاء GPTs متخصصة في مجالات معينة مما يساهم في تحسين دقة وفعالية الاستجابات في السياقات المختلفة. الميزة التي سنتحدث عنها اليوم مختلفة تمامًا عن ميزة تخصيص الـ GPTs، إلا أنها تؤدي إلى نفس الفائدة تقريبًا من حيث تحسين جودة الردود. تُعرَف بميزة "الذاكرة" Memory ومن خلالها يجمع ChatGPT المعلومات والتفاصيل من المحادثات السابقة ليُحسّن من ردوده. في هذا المقال سنتحدث عن كل ما تحتاج معرفته حول هذه الميزة بدايةً من التعريف بها وحتى كيفية استخدامها وما إذا كان هناك ما يستدعي القلق بشأنها.

ميزة "الذاكرة" بروبوت ChatGPT

ميزة "الذاكرة" بروبوت ChatGPT


أولًا: ما هي ميزة "الذاكرة" بـ ChatGPT؟


ميزة "الذاكرة" بـ ChatGPT

في فبراير المنصرم أعلنت شركة OpenAI أنها تختبر ميزة جديدة تُمكن ChatGPT من تذكر المحادثات القديمة وفحواها ليستفيد منها ويطور من ردوده في المحادثات الجديدة. وعن آلية عمل هذه الميزة، قالت OpenAI إنها تعمل بطريقتين؛ الأولى تلقائيًا والثانية عندما يطلب المستخدم من النموذج أن يتذكر تفاصيل معينة من الدردشات السابقة. يؤدي هذا إلى تحسينات طفيفة بالردود وتخصيصها لتناسب كل مستخدم على حدة، وهذه هي الفائدة الوحيدة من هذه الميزة.

على سبيل المثال، إذا قلت لـ ChatGPT في محادثة سابقة إنك تحب أن تكون ردوده مُنسقةً على هيئة نقاط مثل Google Gemini، فسيراعي النموذج ذلك في الكثير من الردود المستقبلية، وإذا أخبرته من قبل أن لديك طفلًا يحب كرة القدم، فسيقترح عليك هدايا متعلقة بهذه الرياضة إذا طلبت منه أفكارًا لهدية عيد ميلاد طفلك، إلخ.

Memory Updated

عندما يُخزّن ChatGPT البيانات فإنه يُحدّث الذاكرة ويُخبرك بذلك عن طريق عرض إشعار "Memory Update" قبل أن يرد على الأمر Prompt الذي أدخلته، ولكن ماذا لو لم تكن تريد من النموذج أن يحتفظ بتفاصيل معينة من المحادثات؟ في هذه الحالة ستحتاج إلى الوقوف بالمؤشر على إشعار تحديث الذاكرة لتظهر لك إعدادات إدارتها ومنها تختار ما إذا كنت ترغب في أن يتم الاحتفاظ بهذه التفاصيل أم لا.

ثانيًا: كيف تُفعل ميزة الذاكرة؟


هذه الميزة كانت حِكرًا على مستخدمي النسخة المدفوعة من ChatGPT، أو ChatGPT Plus، أما اليوم فهي متاحة لجميع المستخدمين وتكون مُفعلةً بشكلٍ تلقائي، ولكن إذا كنت من مستخدمي النموذج ولم ترَ إشعار "Memory Update" هذا من قبل، فيمكنك أن تتأكد ما إذا كانت الميزة مُفعلة أساسًا أم لا:

تُفعل ميزة الذاكرة

افتح ChatGPT وسجّل الدخول بحسابك ثم اضغط على أيقونة صورتك الشخصية واضغط على Settings، ومنها توجّه إلى Personalization وستجد ميزة الذاكرة "Memory" أمامك، فعلها إذا لم تكن كذلك فقط بتبديل المفتاح. ستلاحظ الآن الفرق بنفسك، ربما ليس فورًا، ولكنك ستلاحظه ما أن تتراكم المحادثات قليلًا ويبدأ النموذج في تجميع البيانات والمعلومات.

تحدثنا أعلاه عن كيفية جعل النموذج ينسى تفاصيل معينة من المحادثة عن طريق الوقوف بالمؤشر على إشعار "Memory Update"، ولكن نظرًا لأن هذا الإشعار قد لا يظهر للجميع، فهناك طريقتان أخريان؛ الأولى بإخبار ChatGPT مباشرة أن ينسى المحادثة "أريدك أن تنسى هذه المحادثة" I would like you to forget this والثانية بالذهاب إلى إعدادات التخصيص "Personalization" أيضًا ثم الضغط على "Manage" وحذف المحادثات المُخزنة بالذاكرة عن طريق الضغط على أيقونة سلة المهملات من أمام المحادثة التي تود حذفها، أو بالضغط على "Clear ChatGPT’s Memory" لحذف السجل كاملًا.

ملحوظة: لا يمكنك الوصول إلى الإعدادات دون تسجيل الدخول بحسابك.

ثالثًا: هل تستدعي هذه الميزة القلق بشأن الخصوصية؟


على الرغم من أن ميزة "الذاكرة" تعد نقطة تفوق جديدة لـ ChatGPT على النماذج المنافسة الأخرى مثل Gemini وClaude، فإنها تثير المخاوف أيضًا بشأن الخصوصية بحكم أن OpenAI تستخدم تقريبًا جميع أنواع البيانات التي تضع يدها عليها في تدريب نموذجها الشهير، ومع ذلك، تزعم الشركة أنها لا تستخدم محادثاتك في تدريب نموذجها، وبالتالي لا داعي للقلق، ولكن إذا كنت لا تزال متخوفًا من هذا الأمر، فيمكنك أن تستخدم ChatGPT بدون أن تسجل الدخول بحسابك أو تستغني عن هذا النموذج تمامًا وتبحث عن البدائل.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات