ما هو نظام النقاط في جوجل بلاي وكيف تستفيد منه؟

يحتوي جوجل بلاي على نظام مكافئات يسمى بنظام النقاط Play Points، ومن خلاله يمكنك الحصول على نقاط أو "أموال افتراضية" والاستفادة منها بأكثر من طريقة.
يقدم متجر جوجل بلاي نظام مكافآت يُعرف بنقاط جوجل بلاي Google Play Points، وهذه النقاط تُشبه العملات الافتراضية التي يمكنك كسبها والاستفادة منها في عدة أشياء كأن تحصل على عناصر حصرية داخل الألعاب والتطبيقات، أو كوبونات خصم، إلخ من المنافع التي تشجعك على الشراء من متجر جوجل بلاي، نعم، فهذه النقاط تُكسب عند الشراء من المتجر كما سنعرف لاحقًا، كما سنعرف أيضًا كيفية الاستفادة القصوى من هذا البرنامج أو النظام، سواء أكنت تستخدم هاتفًا ذكيًا يعمل بنظام الأندرويد أو كروم بوك اقتصادي، لا يهم، فنظام النقاط هذا يعمل على جميع الأجهزة تقريبًا ويمكنك استخدامه والاستفادة منه بكل سهولة كما سنرى بعد قليل.

برنامج "نقاط جوجل بلاي"

برنامج "نقاط جوجل بلاي"


أولًا: ما هي نقاط جوجل بلاي؟


هي مكافئات تحصل عليها عند شرائك لعناصر من جوجل بلاي. كل عملية شراء تتم على هذا التطبيق تحصل مقابلها على نقاط تُعتبر بمثابة العملات الافتراضية. ويُقصد بالعناصر جميع التطبيقات، والألعاب، والأفلام، والكتب، والاشتراكات، وأي شيء موجود على المتجر ويمكنك أن تنفق عليه أموالًا حقيقية. هناك 4 مستويات أو فئات لهذا النظام؛ برونزي وفضي وذهبي وبلاتيني، وكلما كسبت نقاطًا، زادت فرص ترقيك لفئة أعلى، وبالتالي تكسب نقاطًا أكثر كما سنرى بعد قليل.

ويمكنك الاستفادة من هذه النقاط بأكثر من طريقة ما تناولنا في المقدمة، ولكن عليك أن تعرف أنك لا تستطيع تحويلها إلى أموالٍ حقيقية، ولا يمكنك أن تنقلها بين الحسابات المختلفة، حتى لو كانت ضمن حسابات العائلة، ناهيك أنك ستفقدها إذا انتقلت لبلدٍ آخر غير الذي كنت موجودًا فيها عندما حصلت على هذه النقاط.

ثانيًا: الانضمام لنظام المكافئات



قبل أي شيء يجب عليك أن تمتلك حسابًا على جوجل Google Account بالطبع، بالإضافة إلى وسيلة دفع سارية، وعنوان لوصول الفواتير billing address، وأخيرًا يجب أن تكون مواطنًا بدولةٍ من هذه الدول (مصر ليست منهم لسوء الحظ). بعد أن تستوفي هذه الشروط ادخل إلى تطبيق جوجل بلاي على هاتفك أو حاسوبك واضغط على أيقونة الحساب الموجودة بالأعلى على اليمين أو اليسار، ثم إلى "نقاط بلاي" Play Points وأخيرًا "انضمام" Join، وبهذا لن تُضطر إلى فعل أي شيء آخر عدا شراء العناصر لكسب النقاط.

ثالثًا: كيف تكسب نقاط جوجل بلاي؟


عن طريق شراء العناصر أو الاشتراك بالخدمات كما ذكرنا، ولكن السؤال هنا: ما هو عدد النقاط الذي تكسبه بالضبط؟ الجواب يعتمد على مقدار المال الذي تدفعه، ولكي تعرف عدد النقاط التقريبي الذي ستحصل عليه من وراء كل عملية شراء، قم بضرب سعر التطبيق أو الاشتراك بمعدل الربح الأساسي لمستواك، والذي يبدأ من نقطةٍ واحدة لكل دولار في النظام البرونزي ويصل إلى 1.4 نقطة لكل دولار في نظام البلاتينيوم، وهذا يدل على أهمية الصعود بالمستوى كما أسلفنا الذكر.

رابعًا: مميزات المستويات الأربعة لنقاط جوجل



بالنسبة للنظام البرونزي (يبدأ من 0 حتى 149 نقطة): ستحصل على نقطة واحدة مقابل كل دولارٍ تدفعه مع فرص مضاعفة المكسب أسبوعًا حتى 4 مرات عند إجراء عملية شرائية بالألعاب، وحتى مرتين عند شراء الكتب. في النظام الفضي (يبدأ من 150 حتى 599 نقطة): ستحصل على 1.1 نقطة مقابل كل دولار، وحتى 4 فرص المكسب أسبوعيًا عند الشراء داخل الألعاب، وحتى مرتين عند شراء الكتب، ناهيك عن جوائز أسبوعية تصل إلى 100 نقطة مجانية.

أما النظام الذهبي (يبدأ من 600 حتى 2,999 نقطة): فيُكسبك 1.2 نقطة مقابل كل دولار، مع نفس مضاعفات المكسب المذكورة، بالإضافة إلى جوائز أسبوعية تصل إلى 200 نقطة مجانية. وبالنسبة للنظام البلاتيني والأخير (يبدأ من 3000+)، فيُكسبك 1.4 نقطة مقابل كل دولار، ونفس مضاعفات المكسب المذكورة، بالإضافة إلى جوائز أسبوعية تصل إلى 500 نقطة مجانية، وخدمة عملاء على مدار الساعة.

خامسًا: كيفية الاستفادة القصوى من نقاط جوجل؟



الأمر سهل وبديهي، ويكمن في اقتناص العروض الترويجية Promotions التي لا تدوم طويلًا، إذ تكون مُخفضة السعر لوقت محدود، ولكن ضع هذه الأمور الثلاثة في الاعتبار: تختلف مدة العروض من عنصرٍ لآخر، ويجب عليك ألا تحذف التطبيق أو اللعبة لمدة 24 ساعة على الأقل بعد الحصول على العرض حتى تحصل على نقاطٍ إضافية، وأخيرًا يمكن أن تجد العروض الترويجية بقائمة الكسب Earn menu الموجودة بقسم نقاط بلاي Play Points من الإعدادات.

الأمر الثاني الذي سيساعدك على الاستفادة القصوى من نقاط جوجل هو عدم تفويت المكافئات الأسبوعية، والتي يمكنك أن تحصدها يدويًا بالدخول إلى متجر جوجل بلاي، ثم الضغط على أيقونة الحساب، والدخول إلى Play Points، وأخيرًا اختيار تبويبة Perks الضغط على Claim.

سادسًا: كيف تستخدم نقاط جوجل بلاي؟



يمكنك أن تستفيد من نقاط جوجل بلاي بأكثر من طريقة مثل الحصول على خصومات داخل الألعاب، أو تحويلها إلى رصيد جوجل بلاي، أو التبرع بها للجمعيات الخيرية، ولكن عليك أن تعلم أن النقاط لها تاريخ صلاحية وهو عام من بداية الاستحقاق، إلا إذا طلبت استرجاع أموالك refund ولم تتمم عملية الشراء. أخيرًا لاستخدام نقاط جوجل بلاي بشكلٍ عملي، ادخل إلى جوجل بلاي ثم اضغط على أيقونة الملف الشخصي وتوجه إلى "Play Points" ثم اضغط على Use، مرر لأسفل واختر الهدية التي تريدها مقابل نقاطك واضغط على Use Points.

ختامًا، قد لا يكون نظام "نقاط بلاي" مجزيًا للكثيرين، لا سيما أنك تحتاج إلى شراء العديد من العناصر حتى تحصل على مجموعة من النقاط التي يمكنك أن تستفيد بها حقًا، ولكن إذا كنت كثيرًا ما تدفع نقودًا للشراء أو الاشتراك من خلال جوجل بلاي، فهذا النظام سيكون مفيدًا جدًا لك، وبخاصة على المدى الطويل.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات