ما هو تقرير الويب المظلم من جوجل وكيف تعثر عليه ؟

تقدم جوجل تقرير الويب المظلم كوسيلة لمعرفة إذا أصبحت بياناتك ظاهرة ضمن عمليات اختراق البيانات التي تم رصدها على الويب المظلم، فإليك كيفية العثور عليه.
بنهاية شهر يوليو الجاري سيتمكن أي شخص يمتلك حساب جوجل، أي معظم مستخدمي الإنترنت، من الاستمتاع بميزة كانت محصورة للمشتركين بخدمة Google One المدفوعة. هذه الميزة هي "تقرير الويب المظلم" Dark Web Report والتي تأتي ضمن حزمة تضمها وتضم ميزة أخرى تُعرف بميزة "نتائج تتضمّن معلومات عنك" Results About You. كلتا الميزتين يهدفان إلى مساعدتك على التحكم ببياناتك الشخصية عبر الإنترنت، على أن تختص الأولى ببياناتك الموجودة على الإنترنت المظلم والثانية بالبيانات الموجودة بالإنترنت العادي. سنركز في هذا المقال على ميزة الـ "Dark Web Report" فقط؛ سنعرف ما هي بالتفصيل وكيف تستخدمها لمساعدتك في حماية حضورك على الإنترنت!

تقرير الويب المظلم من جوجل

تقرير الويب المظلم من جوجل


أولًا: ما هي ميزة Dark Web Report؟



هناك 3 أنواع رئيسية للإنترنت؛ الإنترنت السطحي، والإنترنت العميق، والإنترنت المظلم. أما النوع الأول فهو الذي يستخدمه معظمنا ويشمل جوجل وفيسبوك وجميع المواقع التي نعرفها والتي لا نعرفها، ولكننا نستخدمها. والنوع الثاني (الإنترنت العميق) فهو جزء كبير من الإنترنت يضم مواقع لا يمكن الوصول إليها بالطرق العادية، ولكنه آمن ولا يثير القلق بالدرجة التي قد يتوقعها البعض. أما النوع الثالث (الإنترنت المظلم) فهو نوعٌ خطير فعلًا ولا ننصح أي شخص بالدخول إليه لأي سبب وذلك لأن أضراره أكبر بكثيرٍ من منافعه.

عندما يسرق الهاكرز البيانات، فإنهم لا يعرضونها على مواقع مثل eBay وEtsy بالطبع، وإنما على مواقع الإنترنت المظلم الذي يترقب عليه عدد كبير من المستخدمين الخطيرين، وهنا يأتي دور ميزة "Dark Web Report"، حيث تعمل على تنبيهك متى ظهرت بياناتك، مثل اسمك أو إيميلك أو عنوانك، على الإنترنت المظلم.. كيف؟ لا نعرف، فجوجل لم تُفضِ بأي تفاصيل عن كيفية تغلغلها لهذا الجزء من الإنترنت، ربما لإخفاء السر عن مستخدمي الـ Dark Web، ولكنها تظل جوجل؛ عملاقة البيانات التي تمتلك أعينًا في كل زوايا الإنترنت. على أي حال، اعتبارًا من أواخر يوليو 2024، لن يتطلّب "تقرير الويب المظلم" اشتراكًا في Google One حيث يمكن لجميع المستخدمين الذين سجّلوا الدخول إلى حساباتهم على جوجل استخدام هذه الميزة.


ثانيًا: العثور على تقرير الويب المظلم



حتى وقت كتابة هذا المقال، تتوفر الميزة لحسابات جوجل في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن يمكن لأي شخصٍ أن يستخدمها عند الاشتراك بإحدى خدمات Google One التي تبدأ من 2 دولار فقط في الشهر وتتضمن مزايا كثيرة مثل التخزين السحابي الإضافي لخدمات مثل الجيميل و Google Photos وغيرهما. إذا كنت لا تطيق الانتظار لتجربة هذه الميزة، فيمكنك أن تدخل إلى صفحة Google One الرئيسية الخاصة بك وتهيئ الميزة استعدادًا لاستخدامها في وقتٍ لاحق من هذا الشهر.

يمكنك أن تجد الميزة مُهيئة، وإلا فقم بتهيئتها بنفسك عن طريق الضغط على "Set Up" ثم "Start monitoring" الموجودة أسفل عنوان "Dark Web Report" سواء أكان ذلك من صفحة Google One أو صفحة نتائج تتضمّن معلومات عنك. يمكنك أن تُحدد نوعية البيانات الخاصة بك والتي تريد من جوجل أن تراقبها، صحيحٌ أنها ستراقب بعض البيانات بشكلٍ تلقائيّ فور تهيئة الميزة، إلا أنك تستطيع إضافة المزيد من التفاصيل كما سترى.

بعد أن تنتهي من التهيئة وهذه الخطوات، يمكنك أن تضغط على "View" أسفل "Dark Web Report" لتتابع النتائج باستمرار وتعرف ما إذا كانت بياناتك تُنشر على الإنترنت المظلم أم لا. لسوء الحظ أنك لا تستطيع التحكم في بياناتك إذا تم تسريبها – نأمل ألا يحدث ذلك – ولكن جوجل ستعطيك بعض النصائح للتعامل مع الأمر. بشكلٍ عام، قم بتفعيل وسائل الحماية الإضافية مثل الـ 2FA (وسيلة المصادقة الثنائية)، وغير كلمات السر الخاصة بك من وقتٍ لآخر، ودائمًا كن منتبهًا بشأن بياناتك.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات