كيفية تفعيل ميزة الحماية Extend Unlock في هواتف أندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هناك أكثر من طريقة لقفل شاشة هاتفك الأندرويد وحمايته من تطفل الآخرين؛ تستطيع أن تُعين كلمة سر أو تستخدم المصادقة البيومتريّة مثل بصمة الوجه أو الإصبع أو إضافة رمز PIN مكون من بعض الأرقام، ناهيك عن إمكانية تعيين نمطٍ (Pattern) مُحدد. وبغض النظر عن الطريقة التي اخترتها، فإن المطالبة بإلغاء قفل الشاشة في كل مرة تفتح فيها الهاتف قد يكون مزعجًا بالنسبة للبعض. لذلك تتضمن هواتف أندرويد ميزة تُدعى "Extend Unlock" والتي تحافظ على بقاء الهاتف مفتوحًا في بعض المواقف، مثلًا عندما يكون الهاتف في جيبك أو عندما تكون قريبًا من المنزل، وذلك بالاعتماد على مستشعرات الهاتف نفسه. الميزة تكون معطلة افتراضيًا، فدعونا نستعرض خطوات تفعيلها وطريقة استخدامها.

ميزة Extend Unlock في الأندرويد

ميزة Extend Unlock في الأندرويد


ميزة "إبقاء الجهاز مفتوحًا" أو Extend Unlock لا تعتبر جديدة تمامًا على هواتف أندرويد، حيث تتواجد منذُ سنوات لكن تحت مُسمى "Smart Lock" ومن شأنها تسهيل حماية الهاتف بطريقة ذكية وبالاستعانة بإمكانيات الهاتف، حيث بتفعيلك لهذه الميزة سيتم إلغاء قفل الهاتف مباشرةً ما دام يستشعر أنّك تحمله أو عندما تكون في مكان موثوق به أو عند الاتصال بجهاز موثوق به وبالتالي لا حاجة لرسم نمط أو إدخال كلمة مرور في كل مرة تفتح فيها الهاتف. ستحافظ ميزة "Extend Unlock" على إبقاء جهازك مفتوحًا لمدة تصل إلى 4 ساعات في المرة الواحدة قبل مطالبتك بإلغاء قفل الشاشة بالطريقة المعتادة لمزيد من الأمان.

تفعيل ميزة الحماية Extend Unlock في الهاتف



من المُمكن أن تختلف خطوات تفعيل ميزة Extend Unlock اختلافًا طفيفًا بحسب نوع وإصدار هاتف الأندرويد المُستخدم. وللقيام بذلك على هاتف سامسونج جالاكسي، فإن كل ما عليك في البداية هو فتح "الضبط" Settings سواء من قائمة التطبيقات أو لوحة الإعدادات السريعة، ثم الانتقال إلى قسم "شاشة القفل" Lock Screen ثم الضغط على ""إبقاء الجهاز مفتوحًا" Extend Unlock وإدخال رمز الـ PIN أو رسم نمط الحماية المحدد مُسبقًا. بعدها ستظهر أمامك الحالات التي يتم فيها إلغاء قفل الهاتف تلقائياً أو المواقف التي عند التعرض إليها يتم إلغاء القفل تلقائيًا وهم ثلاثة: "اكتشاف الجهاز أثناء حمله" On-body detection و "الأماكن الموثوق بها" Trusted places و "الأجهزة الموثوق بها" Trusted devices.


في حال تفعيلك ميزة "اكتشاف الجهاز أثناء حمله" فبعد فتح قفل هاتفك بالطريقة المعتادة، سيظل مفتوحًا ما دام يستشعر أنّك تحمله. وبعد ترك جهازك، مثلاً عندما تضعه على الطاولة، يمكن أن يستغرق الجهاز ما يصل إلى دقيقة واحدة لكي يتم قفله تلقائيًا. جدير بالذكر أيضًا أنه يتم حفظ بيانات مستشعر التسارع المتعلّقة بمشيتك ليعرف من خلالها أنّك تحمل جهازك. أما بالنسبة لميزة "الأماكن الموثوق بها" فستحتاج إلى تحديد مكان على الخريطة بحيث كلما تواجدت في نطاق هذا المكان لن تتم مطالبتك بإلغاء قفل الشاشة. وبالمثل في ميزة "الأجهزة الموثوق بها" حيث يمكنك إبقاء هاتفك مفتوحًا عندما يكون متصلاً بجهاز موثوق به، مثل ساعة ذكية تتضمّن بلوتوث أو نظام مكبِّر صوت في السيارة.


عندما تكون ميزة "إبقاء الجهاز مفتوحًا" مفعَّلة وتقوم بإلغاء قفل الشاشة بدون استخدام المصادقة البيومتريّة مثل بصمة الوجه أو الإصبع أو طرق الحماية الأخرى، فسيظهر إشعار يوضح انه تم فتح قفل الهاتف مع ظهور أيقونة فتح القفل على شاشة القفل، ولتعطيل الميزة مؤقتًا يمكنك الضغط مطولًا على زر الطاقة واختيار "إلغاء الفتح الذكي".

تعليقات