كيفية ربط ChatGPT بخدمة جوجل درايف لتحليل الملفات

يمكنك أن تربط ChatGPT بخدمة جوجل درايف وتجعل النموذج يصل لجميع الملفات الموجودة هناك مما سيسرّع من الإنتاجية، فكيف تفعل ذلك؟ وهل هذه الميزة مجانية؟
جميعنا نعرف مدى أهمية ChatGPT وقدراته الخارقة على إنجاز مختلف المهام والإجابة على جميع الأسئلة التي قد تخطر على بالك، ما يجعله أداة لا غنى عنها في الإنتاجية، ومع ذلك، ينقص هذا النموذج بعض المميزات الموجودة في النماذج الأخرى المنافسة مثل Google Gemini وميزة الإضافات Extensions، وهذا شيء طبيعي أن تجد مميزات ببرنامجٍ ما غير موجودة ببرنامج آخر.

ولكن، على الرغم من أن ميزة الإضافات ليست موجودة بـ ChatGPT، فإن نموذج OpenAI الشهير يستطيع أن يفعل أهم وظيفة تقريبًا بهذه الميزة وهي الوصول إلى جوجل درايف وما به من ملفات، سواء صور أو مستندات، وبالتالي زيادة الإنتاجية عن طريق سؤال ChatGPT عن أي شيء بخصوصها، وهذا سيفيدك بأكثر من طريقة، على سبيل المثال: يمكنك أن تطلب من النموذج أن يُلخص لك "المستند س" على درايف وسيفعل ذلك مباشرة دون أن تحتاج إلى الوصول إلى الملف ثم نسخ ما به ولصقه في خانة المحادثات. فكيف تربط ChatGPT بجوجل درايف؟ إليك الطريقة.

ربط ChatGPT بجوجل درايف

ربط ChatGPT بجوجل درايف


خطوات ربط ChatGPT بجوجل درايف



أصبح بإمكانك أن تستخدم ChatGPT بدون حساب، إلا أنك ستُضطر لتسجيل الدخول بحسابك على جوجل حتى تربط بين الخدمتين. ادخل إلى الموقع الرسمي لـ ChatGPT وسجل الدخول مباشرة، بعد ذلك اضغط على "دردشة جديدة" New Chat لتفتح لك الواجهة المعتادة للنموذج، وبجانب خانة النص ستجد علامة المِشبك، اضغط عليها. بعد أن تضغط على أيقونة المشبك ستظهر لك 3 خيارات: "الربط بجوجل درايف" Connect to Google Drive، و"الربط بمايكروسوفت ون درايف" Connect to Microsoft OneDrive، وأخيرًا "رفع الملفات من الحاسوب" Upload from computer.


اضغط على الخيار الأول وقم بإعطاء ChatGPT الوصول اللازم بالضغط على "Continue" أو "استمرار"، ولكن لاحظ أن OpenAI سيكون لها وصول إلى جميع ملفاتك على درايف، ولهذا يُنصح بألا تضع عليه ملفات أو بيانات شخصية، وهذه نصيحة من الشركة نفسها إذ توصي دائمًا بعدم مشاركة أي شيء شخصي مع النموذج.


بحسب OpenAI، فإنك إذا ربطت ChatGPT بجوجل درايف، فسيستطيع النموذج أن يصل إلى جداول الإكسل، وملفات الورد والباوربوينت، وغيرهم من أنواع الملفات الأخرى غير النصية، وهذا يعني أنك ستستطيع أن تسأله عن أي شيء في هذه الملفات وستحصل على الأجوبة الرائعة والمعتادة من ChatGPT، ولكن هذا يأخذنا إلى سؤالٍ مهم: هل هذه الميزة مجانية أساسًا؟ والجواب هو نعم، ولكن بشكلٍ محدود، حيث ستستطيع أن تستمتع بعددٍ محدود من الرسائل كل 3 ساعات تقريبًا (مثل GPT-4o)، وإذا أردت أن تستفيد من هذه الميزة بشكلها الكامل، فسيتعين عليك الاشتراك في النسخة المدفوعة ChatGPT Plus وسعرها 20 دولارًا.

على كلٍ، يمكنك أن تستفيد بباقة أكبر من الرسائل عن طريق إنشاء أكثر من حساب، وإن كان هذا الأمر مُجهد بعض الشيء ويحتاج إلى أكثر من رقم هاتف. لا تنس أيضًا أن هذه الميزة موجودة بـ Google Gemini وتعمل بشكل جيد، ولكن بطريقة مختلفة بعض الشيء ملخصها أن تكتب "@" وتختار "Google Drive" قبل الأمر Prompt حتى يتم الوصول لملفاتك على درايف.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات