كيفية كسر سرعة كارت شاشة إنفيديا بشكل آمن



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعُد برنامج GeForce Experience أساسيًا على أي كمبيوتر يحتوي بطاقة GeForce رسومية من إنفيديا، حيث يوفر مميزات وإعدادات مهمة تساعد في الحصول على اقصى استفادة وأداء من كارت الشاشة، وقد استعرضنا بالفعل بعضها في مقال سابق. ولكن الإصدارات الحديثة من البرنامج تتضمن الآن ميزة مهمة للغاية تُدعى "Automatic Tuning" والتي تسمح لك بكسر سرعة كارت الشاشة والحصول على أقصى أداء له بطريقة آمنة وفعالة، ودون الحاجة إلى برامج الطرف الثالث. في هذا المقال سنتعرف سويًا على طريقة الاستفادة من هذه الميزة ومن قبلها طريقة عملها وكروت إنفيديا الداعمة لها حتى نستوعب الموضوع كاملًا، فدعونا نبدأ مباشرًة.

كسر سرعة كارت شاشة إنفيديا

كسر سرعة كارت شاشة إنفيديا


أولًا: كيف تعمل ميزة Automatic Tuning ؟


تعمل هذه الميزة بطريقةٍ مشابهة لنظيرتها – ميزة Performance Tuning – في كروت AMD حيث يتم استخدام الخوارزميات لتحديد أفضل إعدادات ممكنة لكسر السرعة بناءً على كارت الشاشة الخاص بك. يبدأ الأمر تدريجيًا ويتم قياس ومتابعة حالة كارت الشاشة باستمرار لضمان ثباته وفي المرحلة التي يُظهِر الكارت عندها شيئًا من عدم الاستقرار، يتم تحديد السرعة القصوى والثبات على أقرب مرحلة مستقرة منها.

بفضل هذه الخوارزمية، المعروفة بـ Nvidia GPU Boost 4.0، وعلى عكس الطرق التقليدية الأخرى، فإن كسر السرعة يتم بناءً على مستويات محددة مُسبقًا من الجهد، وهذه الطريقة تسمح بتحقيق سرعات أعلى عند درجات حرارة مرتفعة، والأهم من ذلك الحفاظ على أمان الكارت، وبهذا تتحقق المعادلة الصعبة وتحصل على أفضل أداء ممكن.

ثانيًا: كروت إنفيديا الداعمة لميزة Automatic Tuning


حتى وقتنا الراهن فإن ميزة "Automatic Tuning" لا تعمل سوى على كروت إنفيديا من سلاسل الـ RTX 40/30/20 بالإضافة إلى GTX16، وهذا يعني أن كروت الشاشة الأقدم والتي تعمل بمعماريتي باسكال أو ماكسويل لن تدعم هذه الميزة. ومن المهم أن تعرف أنك إذا كنت تستخدم أكثر من كارت شاشة وتستخدم تقنيات مثل NVLink أو SLI لدمجهم وللحصول على أفضل أداء، فإن كسر السرعة لن يتم سوى على كارت الشاشة الرئيسي بشرط أن يندرج تحت مظلة الكروت المدعومة.

ثالثًا: كيف تستخدم ميزة "Automatic Tuning"؟



قبل أي شيء عليك أن تتأكد من أمرين؛ الأول أن يكون كارت الشاشة خاصتك داعمًا لهذه الميزة والثانية أن تمتلك أحدث إصدار من برنامج GeForce Experience وتعريفات Game Ready Driver. بتحقيقك لهذين الشرطين، افتح البرنامج المذكور ثم توجه إلى إعداداته Settings عن طريق الضغط على أيقونة التِرس (⚙️) الموجودة أعلى اليمين بجانب أيقونة حسابك. داخل تبويبة General وتأكد من تفعيل خاصية "In-Game Overlay" إذا لم تكن مُفعلة.


الآن اضغط على مفتاحيّ "Alt + Z" ثم اضغط على "Performance" الموجودة بأعلى الزاوية اليُمنى على الشاشة. بداخل واجهة الأداء Performance، قم بتبديل المفتاح الموجود أمام "Enable automatic tuning"، وللحصول على أفضل نتيجة، تأكد من عدم فتح أي تطبيقات مُهلكة للرسوميات، حتى وإن كانت تعمل بالخلفية. بوصولك لهذه المرحلة لن يتعين عليك سوى الانتظار، والحقيقة أنك قد تنتظر لبعض الوقت نظرًا لأن ميزة الـ "Automatic Tuning" تعمل بآلية المسح، أي أنها تنظر في جميع الإعدادات الممكنة لكسر السرعة والخروج بأفضل نتيجة، وهذا يحتاج بعض الوقت.


بعد انقضاء هذا الوقت انظر إلى التغييرات، وتحديدًا إلى السرعة الجديدة لكارت الشاشة أمام "Last scan result"، وإن لم تكن راضيًا عنها فحرك أشرطة التمرير الـ "Power Maximum" والـ "Temperature Target" حتى أقصى اليمين وأعد الخطوات، وبعدما تنتهي، يُفضل أن تختبر أقصى أداء ممكن لكارت الشاشة باستخدام مقاييس الأداء "البنشمارك" مثل "MSI Kombustor" و"Furmark" لترى ما إذا كانت هنالك أي مشكلة، ووقتها تستطيع إعادة الأمور إلى نصابها فقط بتبديل مفتاح "Enable automatic tuning" مرة أخرى.

ختامًا: إذا كنت تملك كارت شاشة خارجي من إنفيديا يُصنف ضمن سلسلة الـ RTX 40/30/20 أو حتى GTX16، فإن أفضل طريقة لكسر سرعته بأمان وفاعلية هي التي شرحناها اليوم، فهي طريقة موثوقة ومن إنفيديا نفسها تقيك من سلبيات تطبيقات الطرف الثالث وما قد ينجم عنها من مشاكل.

تعليقات