مجانية ومفتوحة المصدر.. أفضل متاجر التطبيقات البديلة لجوجل بلاي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


ربما تعتقد أن متجر جوجل بلاي هو الأفضل على هواتف الأندرويد من حيث عدد التطبيقات التي يحتويها والتي تتجاوز الثلاثة ملايين تطبيق، إلا أنه ليس كذلك إطلاقًا، فالمتجر الشهير ينقصه عدد من التطبيقات الحصرية والموجودة بمتاجر أخرى لم نفكر بها من قبل. المتاجر البديلة التي نتحدث عنها ليست خاضعةً لسياسات جوجل وبالتالي تحتوي على بعض التطبيقات الرائعة التي أزالتها جوجل من متجرها لسبب أو لآخر، ناهيك أنها تحتوي على تطبيقات بديلة لأشهر التطبيقات المعروفة مثل "NewPipe" بدلًا من YouTube وأيضًا "Instander" بديل Instagram، وغيرها. الشاهد أن المتاجر البديلة لجوجل بلاي تضم مجموعة واسعة من التطبيقات التي تستحق فرصة الاستخدام، ومع ذلك، لا ننصحك باستخدام متاجر بديلة لجوجل بلاي إلا وأنت حذر، وإليك السبب..

بدائل متجر جوجل بلاي للأندرويد

بدائل متجر جوجل بلاي للأندرويد


أولًا: لماذا لا يجب عليك الحذر من بدائل جوجل بلاي؟


متجر جوجل بلاي هو المتجر الرسمي لأندرويد، وبالتالي فهو الأكثر أمانًا وموثوقية حيث يفحص التطبيقات أولًا باستخدام خاصية "Play Protect" قبل أن تُثبّت على هاتفك. إنّ استخدامك لمتاجر أخرى غير رسمية أو موثوقة قد يعرض خصوصية وأمان الهاتف للخطر. لا نقول إن جوجل بلاي خالٍ من التطبيقات غير الموثوقة، ولكن عددها قليل مقارنة بالبدائل. وإذا نحيّنا مشكلة الخصوصية والأمان جانبًا، فسنجد أن استخدام متاجر أخرى غير جوجل بلاي قد يعيق عملية تحديث التطبيقات، وهو ما يتسبب بالعديد من المشاكل أيضًا. أما الآن فنستعرض 4 متاجر – موثوقة – يمكن استخدامها بدلًا من جوجل بلاي، إلا أنك يجب أن تكون حذرًا أيضًا وتنظر إلى تقييم وسُمعة أي تطبيق قبل أن تقوم بتحميله.

ثانيًا: بدائل جوجل بلاي


1- F-Droid



تطبيق مفتوح المصدر، ولكن يُشهد له بالأمان والحفاظ على خصوصية المستخدمين. يضم "F-Droid" مجموعة كبيرة من التطبيقات في كل الفئات؛ التطبيقات التي تتطلب جمع معلوماتك الحساسة ستجدها موسومةً بـ "Anti-Features" لضمان الشفافية ولإخبار المستخدمين بطبيعة التطبيق الذي يوشكون على تحميله.

كُل تطبيق على هذا المتجر مجانيّ تمامًا، ومعظم التطبيقات الموجودة هنا ليست موجودة بمتجر جوجل بلاي، وهو الشيء الذي يضمن تفرد "F-Droid"، والذي يعمل على حزمة شبيهة بنظام لينكس، وبالتالي يسمح للمستخدمين بالتعديل عليه كما يشاؤون وإضافة أي تطبيق من الطرف الثالث. ويسمح "F-Droid" بتحديث التطبيقات تلقائيًا أو يدويًا.


2- Aurora Store



أحد أفضل بدائل جوجل بلاي لدرجة أنك ستجد كل تطبيقات المتجر الشهير عليه، وإذا كنت تتساءل عن كيف يكون هذا ممكنًا؟ فدعنا نُفاجئك بأن متجر "Aurora Store" المجاني هو وكيل مفتوح المصدر لجوجل بلاي نفسه، مثل "NewPipe" ويوتيوب و"Instander" وإنستاجرام. علاوة على ذلك، يسمح هذا المتجر باستخدام جميع تطبيقات جوجل بلاي دون حساب جوجل Google account، وإذا كنت قد حمّلت تطبيقًا مدفوعًا على جوجل بلاي، ففي هذه الحالة فقط ستُضطر إلى تسجيل الدخول لاستخدام تطبيقك المدفوع على "Aurora Store".

قد تكون الميزة الحقيقية بهذا المتجر أنه أيضًا يُميز التطبيقات التي تجمع معلوماتك بكلمة "Anti-Feature" لأغراض الشفافية، وبتالي فهو يجمع بين مميزات العملاق جوجل بلاي وفي نفس الوقت يقيك من أسوأ العيوب وهي سرقة البيانات واختراق الخصوصية.

3- Droid-ify



تطبيق آخر مفتوح المتجر ومجاني، ولكنه مميز بـ 3 أشياء: واجهته الجميلة، وتصميمه، والأهم من ذلك احتواءه على عدد كبير من التطبيقات المميزة والمثيرة للاهتمام. على غرار التطبيقين السابقين، يسمح لك "Droid-ify" بتحديث التطبيقات يدويًا أو تلقائيًا، ولكن مقابل جميع هذه المميزات، ستُضطر إلى التعامل مع عيب واحد وهو أن المتجر يعمل في الخلفية، ما يعني أنه قد يستهلك البطارية بشكلٍ أسرع؛ ضع هذا الأمر في الحسبان.

4- Obtainium



هو ليس متجرًا للتطبيقات بالمعنى التقليدي، وإنما يمكن اعتباره متجرًا "لتحديثات التطبيقات"، فوظيفته الأساسية تتمثل في تحديث التطبيقات الموجودة على هاتفك بغض النظر عن مصدر تحميلها، سواء أكان متجرًا للتطبيقات أم مُنتدى ثبّت منه تطبيقًا بصيغة APK مباشرة. بجانب التحديثات الدورية، تستطيع أن تستفيد من "Obtainium" بطريقة أخرى وهي ربطه – عن طريق الإعدادات – مع متجر آخر على شاكلة "APKMirror" للحصول على جميع التطبيقات التي تريدها والتي لا تكون موجودةً على المتاجر الرسمية، وفي نفس الوقت الحصول على تحديثاتها المستمرة.

ختامًا، هناك العديد من متاجر التطبيقات الرائعة التي تستحق الاستخدام، حتى بعيدًا عن التطبيقات التي أوردناها. أعطِ لنفسك فرصة استخدام هذه المتاجر وتجربة ما عليها من تطبيقات جديدة، ولكن عليك التأكد من مصدر هذه المتاجر وما عليها من تطبيقات أولًا.

تعليقات