كيف تستخدم هاتف أندرويد قديم لتقوية إشارة الواي فاي بالمنزل



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في حال كنت تُعاني من مشكلة ضعف تغطية شبكة الواي فاي في المنزل، فهناك عدة طرق يمكنك من خلالها تقوية إشارة واي فاي الراوتر الخاص بك وقد سبق وتناولنا أكثر هذه الطرق فعالية مثل ضبط الهوائي (الأنتينا) للراوتر ولكن الحل المناسب دائمًا ما يكون شراء جهاز Wi-Fi Extender الذي يعمل على توسيع نطاق الشبكة عن طريق إعادة تكرار الواي فاي لتشمل الشبكة مناطق أبعد من تلك التي يغطيها الراوتر. ولكن في بعض الحالات، يمكنك أيضًا الاعتماد على هاتفك الأندرويد القديم وتحويله إلى مكرر إشارة واي فاي بسهولة وذلك عن طريق خاصية مخفية في هذه الهواتف. دعونا نلقي نظرة عليها وطريقة تفعيلها واستخدامها إنطلاقًا من السطور التالية.

تحويل الهاتف إلى مكرر إشارة واي فاي

تحويل الهاتف إلى مكرر إشارة واي فاي


تعمل وحدات الـ Wi-Fi Extenders على تقوية إشارة الواي فاي في المناطق ذات الاستقبال الأضعف بحيث يقوم بتوسيع نطاق الشبكة إلى المناطق البعيدة في منزلك والتي لا تصل إشارات الواي فاي إليها باستخدام الراوتر الاساسي. فكرة هذه الوحدات ببساطة تتمثل في الاتصال بالراوتر الذي يبث شبكة الواي فاي ثم تعيد بث نفس الشبكة مرة أخرى وإعادة توزيع الإشارة على نطاق أوسع. لحسن الحظ، هواتف أندرويد تستطيع أن تؤدي نفس هذه المهمة باستخدام خاصية تُسمى "Wi-Fi Sharing" والموجودة بالفعل في أغلب أجهزة أندرويد بما في ذلك القديم منها، لكنها مخفية نوعًا ما، أو على الأقل هذا ما قد لاحظناه أثناء البحث عن الخاصية في هاتف سامسونج جالاكسي.

تعمل هذه الخاصية عبر ميزة "الهوت سبوت" والتي يعتقد الكثيرون أنها مصممة فقط لمشاركة الانترنت مع الأجهزة المجاورة عند تفعيل "بيانات الهاتف" أو الاتصال بشبكات الـ 4G/5G. لكن بفضل الـ Wi-Fi Sharing يمكن للميزة أن تعمل أيضًا على إعادة مشاركة شبكة الواي فاي المتصل بها الهاتف حاليًا، وبتعديل بعض الإعدادات، يمكن استغلال الخاصية لتحويل الهاتف إلى Wi-Fi Extender كما نوضح عبر الخطوات التالية.

تفعيل خاصية Wi-Fi Sharing في الأندرويد



من المُمكن أن تختلف خطوات تفعيل خاصية Wi-Fi Sharing اختلافًا طفيفًا بحسب نوع وإصدار هاتف الأندرويد المُستخدم. وللقيام بذلك على هاتف سامسونج جالاكسي قديم، فإن كل ما عليك في البداية هو فتح "الضبط" Settings سواء من قائمة التطبيقات أو لوحة الإعدادات السريعة، ثم الانتقال إلى قسم "الاتصالات" Connections ومن هنا قم بإغلاق الواي فاي – وأيضًا بيانات الهاتف، إن كانت قيد التشغيل – ثم انتقل إلى صفحة "نقطة اتصال الهواتف المحمولة والتقييد" Mobile Hotspot and Tethering واضغط على "نقطة اتصال الهواتف المحمولة" Mobile Hotspot وتأكد من تنشيط الخاصية من الزر الموجود بالأعلى، بعد ذلك اضغط على "اسم الشبكة" Network name.


الآن قم باستبدال الاسم الحالي لشبكة "الهوت سبوت" بنفس اسم شبكة الواي فاي المراد إعادة تكرارها عبر الهاتف، ثم افعل نفس الشيء مع كلمة المرور والنطاق ونوع التشفير، فالمطلوب هنا باختصار هو نسخ نفس بيانات شبكة الواي فاي التي يبثها الراوتر الأساسي. وعند الانتهاء من ذلك، اضغط على "متقدم" Advanced وقم بالتمرير إلى أسفل لتفعيل خيار "المشاركة عبر شبكة Wi-Fi" أو Wi-Fi sharing وعندما تظهر نافذة التأكيد اضغط على "موافق" Ok. 


بمجرد التأكد من تنشيط خيار "المشاركة عبر شبكة Wi-Fi" اضغط على "حفظ" Save واترك ميزة "نقطة اتصال الهواتف المحمولة" Mobile Hotspot قيد التشغيل. بعد ذلك قم بالانتقال إلى صفحة Wi-Fi في الاعدادات وفعل الواي فاي ثم اتصل بشبكة الواي فاي نفسها التي تحمل نفس بيانات شبكة "الهوت سبوت". وعلى هذا النحو، أصبح الهاتف يؤدي نفس دور الـ Wi-Fi Extender بحيث يمكن وضع الهاتف في مكان يتوسط المسافة بين الراوتر والمكان الذي يُعاني من ضعف تغطية الشبكة وستلاحظ ان هاتفك الأساسي أو اللابتوب يتنقل بشكل سلس – نظرًا لتطابق بيانات الاتصال – بين شبكة الراوتر وشبكة "الهوت سبوت" حسب الإشارة الأقوى للحفاظ على استقرار أداء الانترنت.

تعليقات