كيفية حماية تطبيق واتساب برقم سري على الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يتيح واتساب لمستخدمي التطبيق على الهواتف الذكية ميزات مثل الرسائل المشفرة، والرسائل ذاتية الاختفاء والمصادقة بطريقتين والمصادقة باستخدام القياسات الحيوية، وحتّى قفل المحادثات الفردية بكلمة سر، أو قفل شاشة التطبيق بالبصمة، وهو ما يحد من احتمالية وصول المتلصصين والمتطفلين إلى المحادثات الخاصة، حتى وإن وقع الجهاز في أيدي أشخاص آخرين. ومع ذلك، يبدو أن إصدار الكمبيوتر من واتساب متأخرا بعض الشيء فيما يتعلق بميزات الأمان والخصوصية، فإذا كنت تستخدم التطبيق الخاص بويندوز أو نسخة الويب، فإن أي شخص يتمكن من الاستيلاء على حاسوبك للحظات سيتمكن من الوصول إلى محادثاتك. لحسن الحظ، وجدنا طرق فعالة وموثوقة تمكنك من قفل تطبيق واتساب بباسورد لمنع أي محاولات عبثية تهدد بياناتك، دعونا نستعرضها فيما يلي.

قفل واتساب بكلمة سر على الكمبيوتر

قفل واتساب بكلمة سر على الكمبيوتر


الطريقة الأولى: حماية "واتساب ويب" بقفل الشاشة



في حال كنت تستخدم إصدار الويب من واتساب «WhatsApp Web» فمن حسن الحظ أن هناك خاصية موجودة في هذا الإصدار توفر حماية موثوقة لتأمين محادثاتك، وتُدعى "قفل الشاشة" Screen Lock والتي سبق وقمنا باستعراضها في مقال طريقة قفل وحماية WhatsApp Web على المتصفح بكلمة سر. يحول قفل شاشة حسابك في واتساب دون وصول المُتطفّلين والأشخاص غير المرغوب فيهم إلى حسابك وجميع محادثاتك الخاصة في واتساب حتى إذا اضطررت لترك الكمبيوتر مفتوحًا في مكان العمل أو في متناول الآخرين لبعض الوقت، وهو ما يضفي مزيدا من الأمان والخصوصية على حسابك.

الطريقة الثانية: حماية تطبيق واتساب الرسمي



أما في حال استخدامك نسخة سطح المكتب من واتساب والتي يتم تنزيلها على ويندوز عبر متجر مايكروسوفت، ففي هذه الحالة ستحتاج إلى مساعدة برنامج خارجي لكي تتمكن من قفل التطبيق بكلمة سر. ولغرض هذا الشرح، سوف نعتمد على برنامج يُدعى My Lockbox والذي يوفر حماية قوية عند قفل اي برنامج على الكمبيوتر بكلمة سر ومنع تشغيله إلا بعد كتابة هذه الكلمة، لذا نعتقد أنه مناسب للراغبين في قفل تطبيق واتساب وتأمينه ويمكن أن نوصي باستخدامه دون تردد بعد تجربتنا المطولة له.

برنامج My Lockbox يمكن تنزيله من الموقع الرسمي واستخدامه مجانًا ولكن هناك أيضًا نسخة مدفوعة يمكنك تجربتها للحصول على مزيد من المميزات الإضافية. بمجرد تشغيل My Lockbox لأول مرة على جهازك ستظهر نافذة تطالبك بتحديد كلمة المرور التي تريد استخدامها لحماية التطبيق، فقم بكتابة كلمة سر قوية واكتبها مرة أخرى للتأكيد، ولا تنسِ كتابة بريدك الإلكتروني لاستعادة كلمة المرور في حالة نسيانها. إذا تركت حقل E-mail address فارغًا، فلن تتمكن من استعادة كلمة مرورك عند نسيانها وبالتالي عدم القدرة على تشغيل واتساب، لذا يُفضل عدم الاستهانة بتلك الخُطوة. هناك أيضًا خيار "Windows Hello authentication" والذي يسهل عملية إلغاء القفل بحيث يمكن استخدام بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه لإعادة الوصول إلى التطبيق.


عقب الانتهاء من تعيين كلمة السر، سيُطلب منك تحديد المجلد الذي تريد حمايته، ولكن بما أننا نقوم باستخدام My Lockbox لقفل تطبيق واتساب بكلمة سر، فما عليك فعله هنا هو تحديد المجلد الذي يحتوي على ملفات تشغيل هذا التطبيق وبالتالي لن تتمكن من فتح واتساب على ويندوز إلا بكلمة السر التي حددتها. وللوصول إلى ملفات تشغيل واتساب، ستحتاج أولًا الحصول على إذن الوصول إلى مجلد "WindowsApps" الذي يتضمن ملفات تشغيل كل تطبيقات ويندوز المحملة من متجر مايكروسوفت. إذًا فكل ما عليك فعله هو الانتقال إلى مسار "C:\Program Files" ثم تأكد من تنشيط خيار إظهار الملفات المخفية عبر الضغط على قائمة "View" ثم "Show" وتحديد "Hidden items" وعند ظهور مجلد "WindowsApps" اضغط فوقه مزدوجًا ثم اضغط على زر "Continue" من النافذة المنبثقة.


بمجرد الانتهاء من الخُطوة السابقة، أضغط على زر Browse في النافذة الخاصة ببرنامج My Lockbox لفتح نافذة جديدة حيث يجب عليك التوجه إلى المسار [C:\Program Files\WindowsApps] ومن ثم حدد المجلد الثالث الذي يحمل الاسم "5319275A.WhatsAppDesktop" ثم اضغط على زر OK.


بعد ذلك ستظهر لك واجهة تحكم My Lockbox والتي تبدو بسيطة جدًا، فإذا أردت قفل المجلد (والمقصود هنا تطبيق واتساب) الذي حددته لتوً، كل ما عليك هو النقر على زر Lock وبعدها سيختفي المجلد ويصبح التطبيق محمي من قبل My Lockbox. لاحظ أيضًا أنه يمكنك النقر على Advanced من واجهة التحكم لتعديل بعض الإعدادات بما يلائم تفضيلاتك، فمثلًا يمكن عبر قسم Notifications تفعيل التنبيه عند قفل/إلغاء قفل الحماية، أو تغيير كلمة السر، أو جعل التطبيق يُقفل بشكل تلقائي بعد مرور عدد محدد من الدقائق دون تفاعل. أو من تبويبة Hotkeys يمكنك تعيين اختصار كيبورد يقوم بتفعيل أو إلغاء الحماية.

في النهاية، إذا حاولت تشغيل تطبيق واتساب بأي طريقة لن يحدث أي شيء ولن تظهر نافذة التطبيق كما هو معتاد. ولإعادة الوصول للتطبيق وتشغيله مرة أخرى، عليك بفتح واجهة تحكم My Lockbox من خلال الأيقونة المختصرة على سطح المكتب أو في قائمة إبدأ وكتابة كلمة السر والضغط على زر "Unlock" لفك القفل فورًا. وبالتالي كلما أردت تفعيل الحماية أو إلغائها، عليك بفتح واجهة التحكم اولًا، أو كما أشرنا يمكن تعيين اختصار كيبورد من نافذة Hotkeys لجعل الأمر أسرع.

تعليقات