كيفية إنشاء ثيمات مُخصصة لمتصفح إيدج بالذكاء الاصطناعي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في مطلع هذا العام، قدمت جوجل حزمة من مزايا الذكاء الاصطناعي لمتصفحها الشهير "جوجل كروم" وقد قمنا باستعراضها معكم بالفعل في مقال سابق. واحدة من هذه المزايا تُسمى "Create with AI" والتي تسمح للمستخدم بإنشاء ثيمات مُعبّرة لتزيين جوجل كروم بها بمساعدة الذكاء الاصطناعي. مايكروسوفت من ناحيتها قدمت ميزة مشابهة تُدعى "AI Theme Generator" حيث يمكن تحديد المعطيات المطلوبة ليأتي الذكاء الاصطناعي بثيم مميز وتطبيقه بدلًا من الثيم الافتراضي لمتصفح مايكروسوفت إيدج. الميزة لاتزال تحت التطوير، ولكن يمكن لاي مستخدم تجربتها واستخدامها الآن كما نستعرض عبر السطور التالية.

إنشاء ثيمات بالذكاء الاصطناعي لمتصفح ايدج

إنشاء ثيمات بالذكاء الاصطناعي لمتصفح ايدج


أتاحت مايكروسوفت ميزة AI Theme Generator في متصفح إيدج مع تحديث Edge 126 الذي تم طرحه مؤخرًا، ويعتبر الإصدار الأحدث للمتصفح على الكمبيوتر حتى وقت تحرير هذه السطور. تتيح الميزة للمستخدمين إنشاء ثيمات مخصصة بمجرد كتابة الأوامر، أي باستخدام الذكاء الاصطناعي الذي سيفهم هذه الأوامر ويحولها إلى أشكال تُجمّل مظهر الصفحة الرئيسية للمتصفح. الطريقة سهلة للغاية وتُشبه آلية استخدام معظم أدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى مثل ChatGPT و Google Gemini وغيرهما، إلا أنها تحتاج منك التسجيل باستخدام حساب مايكروسوفت وكأنك تستخدم Copilot أو بقية خدمات الشركة. فكيف تستفيد من هذه الميزة على متصفح مايكروسوفت إيدج؟ هيا لنعرف.

أولًا: إنشاء ثيمات مخصصة لمتصفح "إيدج" بالـ AI



افتح متصفح مايكروسوفت إيدج وسجل الدخول باستخدام حساب مايكروسوفت عن طريق الضغط على "تسجيل الدخول" Sign in الموجودة بأعلى زاوية المتصفح على اليمين أو اليسار وإدخال البريد الإلكتروني وكلمة السر، وإذا لم يكن لديك حساب، فأنشئ واحدًا جديدًا. بعد أن تفعل ذلك ادخل إلى صفحة "AI Theme Generator" من مايكروسوفت واضغط على "Create a theme". ستظهر لك الآن خانة لكتابة الوصف/الأمر (Prompt)؛ جرّب بأي وصفٍ مبدأيّ لمجرد التجربة، وليكن "A cute panda on a bamboo branch"، أو "باندا لطيف على فرعِ خيزران"، ثم اضغط "Create theme".


الجدير بالذكر أنك إذا أردت اقتراحات، فيمكنك أن تحصل عليها بالضغط على "Surprise me" الموجودة أسفل خانة الأوامر؛ في كل مرة ستضغط عليها سيظهر لك وصفٌ مختلف يمكنك استخدامه مباشرةً بالضغط على "Create theme" أو تغيير بعض تفاصيله أولًا. لقد ظهر لي – على سبيل المثال – الاقتراحات التالية: "طيور النُحام تعبر شارع في مدينة نيويورك" و "بط يعلب كرة القدم" و "محطة وقود في الصحراء"، إلخ من الاقتراحات المُبتكرة.


انتظر لثوانٍ حتى يتم إنشاء الثيم الذي وصفته ويظهر لك معاينة لواجهة المتصفح بعد تطبيق الثيم الجديد؛ إذا إعجبتك المعاينة، فاضغط على "Apply theme" ليتم تطبيقه ويظهر رسميًا كخلفية أو ثيم لمايكروسوفت إيدج، وإن لم يعجبك، فاضغط على "Create another theme" لتُنشئ واحدًا آخر وهذه المرة احرص على كتابة "Prompt" أكثر تفصيلًا لأن جودة الصورة تعتمد على جودة الوصف.

ثانيًا: كيف تشارك هذه الثيمات مع الآخرين؟



إذا أعجبك الثيم الذي أنشأته وأردت مشاركته مع الآخرين فيمكنك أن تفعل ذلك بسهولة، بل ويمكنك تحميله على حاسوبك كذلك، وبالمناسبة، هذه الميزة تعمل على نسخة الكمبيوتر فقط من متصفح "مايكروسوفت إيدج" وكما أشرنا في المقدمة، ما زالت الميزة تجريبية حتى الآن، أي أنك لا تستطيع إنشاء ثيمات لمتصفح مايكروسوفت إيدج بالذكاء الاصطناعي سوى على نسخة الويب.

بعد الانتهاء من إنشاء الثيم، سيظهر لك بجانب خيار "Apply theme" خيارٌ آخر للمشاركة "Share"، إذا ضغطت عليه سترى رابط "الثيم"، انسخه بالضغط على "Copy URL" وأرسله لمن تريد.

ختامًا، على الرغم من فاعليتها في إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي، فإن هذه الميزة مُقيدة ببعض الأشياء مثل أنها لا تعمل سوى على نسخة الويب من مايكروسوفت إيدج فقط كما ذكرنا، بالإضافة لأنها لا يمكن أن تعمل بدون حساب مايكروسوفت، ناهيك عن بقية قيود أو عيوب الذكاء الاصطناعي المعروفة مثل إنشاء صور غير دقيقة أو حتى مُسيئة للبعض وإن كان ذلك نادر الحدوث. ومع ذلك، تظل ميزة مفيدة للغاية لمن يهتم بثيمات أو خلفيات المتصفح لأنها تفتح الباب على مصراعيه لعددٍ غير محدود من الخيارات.

تعليقات