أفضل أدوات ويندوز للوصول إلى الملفات والبرامج بشكل أسرع



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تناولنا في مقالات سابقة طرق مختلفة لجعل تشغيل البرامج والوصول إلى الملفات التي تتردد عليها كثيرًا أسرع، بحيث يمكن مثلًا تشغيل اكثر من برنامج في نفس الوقت بضغطة زر أو تعيين اختصارات كيبورد لتشغيل برامجك أو إنشاء سكريبت يجعل البرامج تشتغل مع بداية إقلاع ويندوز، هذا إلى جانب أن نظام ويندوز أصلًا يوفر شريط مهام وقائمة Start لتسريع الوصول إلى البرامج المثبتة على الجهاز. ولكن على ما يبدو أن هذا ليس كافيًا بعد، حيث ظهرت كثير من البرامج المصممة خصيصًا لتوفير وسيلة سريع لفتح الملفات والمجلدات المفضلة وحتى تشغيل التطبيقات والبرامج عبر نقرة واحدة أو اثنين على الماوس! وذلك بهدف تحسين الإنتاجية وتبسيط سير العمل. وفيما يلي نسلط الضوء على أفضل هذه البرامج والتي قمنا بتجربتها ونرشحها لك أيضًا.

أدوات تشغيل البرامج للويندوز

أدوات تشغيل البرامج للويندوز


1- برنامج Apps Wheel



يعُد Apps Wheel برنامج مجاني تمامًا ويهدف إلى منحك طريقة سريعة لتنظيم جميع البرامج والألعاب التي تتردد عليها كثيرًا لتسهيل الوصول إليها عبر واجهة رسومية ممثلة في قائمة دائرية أو "عجلة" تتضمن اختصارات للعناصر المفضلة. يمكن إظهار أو إخفاء هذه القائمة من خلال الضغط على مفتاحي Alt + علامة تلدة "~" (حرف ذ) في الكيبورد. أما لإضافة برامج/ألعاب إلى القائمة فما عليك سوى النقر على علامة زائد (+) ثم اضغط على "Browse" وحدد الملف التشغيلي للعبة أو البرنامج (عادًة يكون بصيغة exe) الذي تريد وضعه على القائمة.

من الممكن إضافة عدد غير محدود من البرامج، حيث أنه عند ملء الفراغات المتاحة في العجلة، يتم إنشاء عجلة ثانية ويمكنك التبديل بينها باستخدام السهمين الأيمن والأيسر. يمكنك أيضًا إضافة برامج إلى المفضلة وتصفيتها باستخدام الأزرار الثلاثة الموجودة أسفل العجلة الداخلية. تتيح لك هذه الأزرار عرض المفضلة فقط وتصفية الألعاب والبرامج في القائمة، حتى أنه يوجد خيار البحث للعثور على البرامج بسرعة. بشكل عام، برنامج Apps Wheel يوفر طريقة رائعة لتنظيم برامجك المفضلة وفتحها بسرعة بدلًا من استخدام قائمة ابدأ أو بعثرة الأيقونات على سطح المكتب.

2- برنامج Tray Launcher



يساعدك على تشغيل برامجك وألعابك المفضلة والملفات والمجلدات التي تتردد عليها بشكل متكرر بسرعة اثناء استخدامك للكمبيوتر. Tray Launcher هو برنامج مجاني يهدف إلى تسهيل الوصول إلى كل ما تحتاجه عن طريق تجميع الملفات والبرامج والمجلدات في نافذة واحدة والوصول إليها من خلال أيقونات مُصغرة على شريط المهام، بجوار الساعة. لا يقتصر البرنامج على إضافة اختصارات للبرامج والألعاب والملفات والمجلدات فحسب، بل يمكن كذلك إدراج اختصارًا لإعدادات نظام ويندوز مثل الوصول إلى صفحة التحديثات أو صفحة البطارية أو سلة المهملات، وهكذا.

يتمتع Tray Launcher بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة، فبمجرد تشغيله ستظهر نافذة منبثقة على اليمين أسفل الشاشة حيث ستتمكن من تخزين جميع الاختصارات. يمكنك إضافة أي عدد تريده من الاختصارات، كما يوجد شريط بحث يُمكنك من تصفية النتائج حسب الاسم. يستخدم البرنامج تصميم مألوف ويتماشى مع تصميم ويندوز 11 بشكل خاص، إلا انه مصمم للعمل على جميع إصدارات ويندوز. بشكل عام، البرنامج مفيد جدًا ويمكنه استضافة العديد من الاختصارات لتحرير سطح المكتب من الأيقونات المبعثرة والحصول على مساحة عمل خالية من الفوضى.

3- برنامج Luncher



برنامج يوفر لك طريقة ملائمة لتنظيم وفتح برامج الكمبيوتر المفضلة لديك. Launcher مجاني تمامًا وسهل الاستخدام، فبعد تثبيته وتشغيله يضيف زر صغير أعلى سطح المكتب، بمجرد الضغط عليه تظهر قائمة صغيرة لعرض البرامج المفضلة. تأتي القائمة افتراضيًا مزودة ببعض البرامج الشائعة، ولكن لإضافة برنامج جديد أضغط على علامة زائد (+) وفي النافذة التي ستظهر اضغط على أيقونة العدسة المكبرة في حقل Open application لاختيار برنامج من البرامج المثبتة حاليًا. يمكنك أيضًا استخدام خيار Open file لإضافة ملفات بعينها وليس فقط البرامج مثل المستندات، وبالمثل خيار Open folder لإضافة مجلدات كاملة إلى القائمة.

من خلال إعدادات Launcher يمكنك إنشاء مجموعات جديدة داخل القائمة لتنظيم الاختصارات، أو تخصيص ألوان الثيم أو تعديل شكل الزر الذي يظهر أعلى الشاشة...إلخ. بشكل عام، إذا وجدت أن شريط المهام لم يعد مناسبًا للوصول إلى كل برامجك المفضلة بشكل أسرع، فإن Launcher هو بديل رائع لسهولة استخدامه وتأثيره الذي يكون بالكاد ملحوظ على استهلاك موارد الكمبيوتر.

4- برنامج LumoTray



برنامج مجاني يسمح لك بإنشاء قائمة اختصارات مخصصة لبرامجك وأدواتك المفضلة لتسهيل الوصول إليها من أي مكان أثناء استخدامك للكمبيوتر. LumoTray يضيف زرًا جديدًا إلى شريط المهام بعد تثبيته، اضغط فوقها مزدوجًا ثم حدد Settings لفتح نافذة الإعدادات، انتقل منها إلى قسم Menu حيث يمكنك إنشاء القوائم المخصصة. يأتي البرنامج بالفعل مجهزًا بمجلد يحتوي اختصارين لتشغيل الآلة الحاسبة وموجه الأوامر، لكن يمكنك حذفهما أو إضافة اختصارات جديدة لنفس هذا المجلد.

ولإضافة برنامج إلى القائمة، اكتب اسم البرنامج، ثم اضغط على Browse وحدد ملف التشغيل (الذي يكون عادًة بصيغة EXE) علمًا أنه يمكنك إدراج البرامج المثبتة وكذلك البرامج المحمولة على حدٍ سواء. وأخيرًا، اضغط على زر "Add" لإضافة البرنامج إلى القائمة. يمكنك أيضًا استخدام تقنية السحب والإفلات لإعادة ترتيب البرامج في القائمة. ولإنشاء مجلد جديد تمامًا، ما عليك سوى إدخال اسمًا له والضغط فوق الزر "Add". عامًة، بمجرد إنشاء القائمة، يمكنك الوصول إليها بالضغط كليك يمين على أيقونة LumoTray في شريط المهام وسيتم عرض القائمة المخصصة مع برامجك المفضلة.

بخلاف إنشاء قوائم الاختصارات، يوفر LumoTray وظائف أخرى مثل تغيير خلفية سطح المكتب وشاشة القفل تلقائيًا، بالإضافة إلى عرض محتوى ملء الشاشة على شاشات متعددة بنقرة واحدة. لاحظ أن البرنامج مجاني الاستخدام، ويعمل بكامل وظائفه بدون قيود. ومع ذلك، ستظهر مرة واحدة في الأسبوع شاشة تطلب منك شراء نسخة مدفوعة من LumoTray لمساعدة المطور. باختصار، يعد LumoTray خيارًا رائعًا لك لإنشاء قائمة مخصصة تضم برامجك المفضلة أو للبرامج المحمولة. قد تكون الميزات الأخرى مفيدة أيضًا لبعض المستخدمين.

5- برنامج Dock Folders



هو برنامج مجاني للويندوز يوفر طريقة مميزة للوصول إلى المجلدات والملفات التي تتردد عليها كثيرًا بسرعة من خلال شريط المهام. Dock Folders لا يحتاج إلى تثبيت، فقط قم بتشغيله وستظهر أيقونته المُصغرة على شريط المهام بجوار الساعة. اضغط كليك يمين بالماوس على هذه الأيقونة واختر "Settings" لتقوم بإعداده لأول مرة.

في النافذة التي تظهر قم بالضغط على علامة زائد (+) واضف المجلدات التي تتردد عليها أكثر من مرة وتحتاج الوصول لها بسرعة من شريط المهام، علمًا ان البرنامج بالفعل يضيف مجلد "Documents" بشكل افتراضي ويمكنك حذفه من القائمة إن أردت. وبعد إضافة المجلدات المهمة، يمكنك من نفس نافذة الإعدادات أيضًا ضبط آلية البرنامج مثل تفعيل العمل التلقائي مع اقلاع ويندوز، تعطيل الصوت الذي يصدر عند النقر على أيقونة البرنامج، تعيين اختصار كيبورد لفتح قائمة المجلدات، من بين أمور أخرى.

بمجرد الانتهاء من ضبط الإعدادات المناسبة، اضغط على "Save". الآن اضغط مرة واحدة على أيقونة "Dock Folders" وستظهر قائمة تعرض جميع المجلدات التي أضفتها. أضغط على أي مجلد وسترى جميع الملفات والمجلدات الفرعية التي يحتويها ضمن قائمة بتنسيق مميز جدًا كما هو واضح في الصورة، يمكنك التنقل بين المجلدات حتى تصل إلى الملف وتفتحه مباشرًة من القائمة بدلًا من استخدام File Explorer. بشكل عام، يعد Dock Folders خيارًا جيدًا للوصول السريع إلى المجلدات والملفات والبرامج مباشرة من شريط مهام، نعم! البرامج، حيث يمكنك إنشاء مجلد ووضع اختصارات برامجك المفضلة فيه ثم وضع المجلد في قائمة Dock Folders لتشغيلها من أي مكان.

تعليقات