Loading...

مُلخص مؤتمر WWDC 24 | آبل تنضم إلى سباق الذكاء الاصطناعي!

كما جرت العادة سنويًا، تطل علينا شركة آبل اليوم بمؤتمرها العالمي للمطورين WWDC 2024 لتكشف عن أحدث المميزات والابتكارات التي توصلت إليها في أنظمة تشغيل أجهزتها iOS و iPadOS و macOS و watchOS و tvOS والتي جاءت بتقديم قوي لكنه ليس بعيد عن التوقعات والتسريبات التي تم نشرها على مدار الأشهر الماضية، فقد قامت الشركة بإدماج الذكاء الاصطناعي التوليدي في كافة منتجاتها وخدماتها بأساليب مختلفة تحت مُسمى "Apple Intelligence" إلى جانب تقديم العديد من الميزات المتنوعة بداية من التعديلات الصغيرة وحتى الميزات الجديدة كلياً والثورية. إذا لم تتمكن من مشاهدة البث الحي للمؤتمر، فإليك أدناه أهم ما جاء في WWDC 2024 من البداية إلى النهاية.

مُلخص مؤتمر آبل العالمي للمطورين

مُلخص مؤتمر آبل العالمي للمطورين


إطلاق منظومة الذكاء الاصطناعي Apple Intelligence



كما كان متوقعًا، قدمت آبل حزمة من مميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي لمختلف أجهزتها تحت اسم "Apple Intelligence" والتي ستوفر طرقاً جديدة للمستخدمين لتعزيز كتابتهم وتواصلهم بفعالية أكبر عبر أنظمة iOS 18 و iPadOS 18 و macOS Sequoia حيث يمكن مع أدوات الكتابة (Writing Tools) إعادة كتابة النصوص وتدقيقها وتلخيصها أينما أرادوا بما في ذلك في تطبيقات البريد، والملاحظات، وPages إلى جانب التطبيقات الخارجية.


ليس ذلك فحسب، تجعل إمكانيات توليد الصور في هذه المنظومة التواصل والتعبير عن النفس أكثر سهولة من ذي قبل. إذ يمكن للمستخدمين إنشاء صور ممتعة في ثوانٍ باستخدام ميزة Image Playground، والاختيار من بين ثلاثة أنماط: Animation أو Illustration أو Sketch.

الميزة سهلة الاستخدام ومدمجة في تطبيقات مختلفة مثل "الرسائل" كما تتوفر كتطبيق منفصل يمكن تشغيله لطلب إنشاء صورة وفقًا للوصف الذي تكتبه. يتم إنشاء جميع الصور بالاعتماد على قدرات الجهاز دون التواصل مع سيرفرات خارجية، مما يمنح المستخدمين حرية إنشاء أي عدد يريدونه من الصور. في السياق نفسه، تحتوي المنظومة ميزة Genmoji والتي تتيح إنشاء رموز تعبيرية بالذكاء الاصطناعي، حيث تقوم الميزة بتوليد عدة رموز يمكن الاختيار من بينها واستخدامها في المحادثات. يمكن للمستخدمين أيضًا إنشاء Genmoji للأصدقاء والعائلة بناءً على صورهم.


في تطبيق "الصور" توجد الآن ميزة "الذكريات" Memories لتُمكن المستخدمين من إنشاء القصص التي يرغبون في رؤيتها بمجرد كتابة وصف لها. وسيتمكن نظام Apple Intelligence من اختيار أفضل الصور والفيديوهات بناءً على الوصف، ليصيغ قصة مؤلفة من فصول مبنية على مواضيع استلهمت من الصور، ومن ثم يرتبها ليقدم فيلماً بمنحنى سردي خاص به. بالإضافة إلى ذلك، توجد أداة Clean Up الجديدة التي تتيح تحديد العناصر المُشتِتة في خلفية الصورة وإزالتها، دون تغيير العنصر في الصورة بالخطأ.


كما يمكن لمنظومة Apple Intelligence تسجيل وتلخيص المكالمات الهاتفية إلى جانب تحويل أي تسجيل صوتي إلى نص وتلخيصه. وعلى مستوى الإشعارات، سيعمل نظام Apple Intelligence على ترتيب الإشعارات الواردة بناءً على الأولوية، وتساعد ميزة "الملخصات" المستخدمين على فحص الإشعارات الطويلة أو المكدسة لإظهار التفاصيل الأساسية مباشرة على شاشة القفل، بمعنى آخر تلخيص إشعارات المحادثات بحيث يظهر لك المعلومات المهمة فقط. ولمساعدة المستخدمين على البقاء حاضرين فيما يفعلونه، هناك أيضًا ميزة "Reduce Interruptions" والتي تركز على عرض الإشعارات التي قد تحتاج إلى اهتمام فوري بشكل منفصل ضمن منطقة الإشعارات.

 
وبفضل القوة الكبيرة لنظام Apple Intelligence، تطورت قدرات Siri بشكل كبير، حيث أصبح يتفاعل بلغة البشر الطبيعية بشكل أكبر ويقدم اقتراحات أكثر تخصيصاً وذات صلة بالسياق مع القدرة على تبسيط المهام اليومية، كما يمكنه المتابعة إذا تعثر المستخدمون في الكلمات خلال إجراء الطلبات الصوتية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين الكتابة إلى Siri بشكل سريع والتبديل بين النص والصوت عند التواصل معه وفقاً لما يفضله المستخدم. المساعد الإفتراضي Siri حصل أيضًا على أيقونة جديدة تمامًا وواجهة مختلفة، فلم يعد يطفو على الشاشة بل بمجرد استدعائه يظهر ضوء ملون متوهج يلتف حول حافة الشاشة.


يمكن لـ Siri أيضًا فهم المحتوى المعروض على الشاشة والإجابة على استفسارات بشأنه والتفاعل معه. على سبيل المثال، إذا أرسل صديق رسالة نصية تحتوي عنوانه الجديد في الرسائل، فيمكن للمستلم أن يقول: "أضف هذا العنوان إلى بطاقة جهة الاتصال الخاصة به" ليتم حفظ العنوان مع بيانات جهة الاتصال إلى جانب الرقم الهاتفي والبريد الإلكتروني. ستتمكن Siri أيضًا من الإطلاع على بيانات ومعلومات المستخدم في مختلف التطبيق للسماح بالبحث عن المعلومات أو الصور أو أي شيء دون تحديد مكان البحث، فمثلًا يمكن سؤال Siri عن صورة لرخصة القيادة لتقوم بإحضار الصورة التي كانت في البريد الإلكتروني وليس معرض الصور. كما يمكن لـ Siri القيام بمهام كثيرة منها التقاط الصور بدلًا منك مع استخدام التعديلات المناسبة لإخراج المشهد بأفضل شكل ممكن.


فيما يتعلق بالخصوصية، فقد وضعت آبل معياراً جديداً للخصوصية في عالم الذكاء الاصطناعي بتقديم تقنية Private Cloud Compute، لتوفير القدرة الحاسوبية المطلوبة بين المعالجة المحلية على الجهاز ونماذج أكبر قائمة على سيرفرات مخصصة تعمل بشرائح آبل. بمعنى آخر، معظم عمليات الذكاء الاصطناعي ستتم بصورة محلية بدون إرسال أي بيانات لأي خوادم خارجية، ولكن إذا تطلب الأمر قدرة خارجية لمعالجة بعض العمليات فسيتم توجيه الطلبات إلى Private Cloud Compute، فيما تقول آبل انه في تلك الحالة لن يتم تخزين البيانات ولا تستطيع الشركة نفسها الوصول إليها، بل تُستخدم فقط لتلبية طلبات المستخدم.


في النهاية، أعلنت آبل عن شاركتها مع شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي OpenAI لجلب قدرات ChatGPT (باستخدام نموذج GPT 4o) إلى منظومة Apple Intelligence بحيث تم دمج الوصول إلى ChatGPT في Siri وأدوات الكتابة على مستوى النظام عبر أجهزة آبل المختلفة، ما يتيح للمستخدمين الوصول إلى قدراته وإمكاناته في فهم الصور والمستندات من دون الحاجة إلى التنقل بين الأدوات. ولكن حسب ما استعرضت آبل، فإن الطلبات التي تحتاج الاستعانة بـ ChatGPT لن تتم إلا بموافقة المستخدم أولًا، حيث يظهر إشعار يطلب من المستخدم الموافقة على استخدام ChatGPT لتوفير نتائج أفضل، وفي حالة الموافقة لن يتطلب أي خطوة إضافية أو اشتراك مدفوع كما أنه لن يحصل على أي بيانات خاصة بك.

أخيرًا، سيتوفر نظام Apple Intelligence في نسخته التجريبية على iPhone 15 Pro وiPhone 15 Pro Max وiPad وMac بشريحة M1 وأحدث، مع مزايا Siri الجديدة في خريف هذا العام، لكنها ستكون تجربة محدودة، بحيث ستعمل فقط باللغة الإنجليزية وستكون متاحة للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية، على أن تُطرح تدريجيًا العام المقبل مع مزيد من دعم اللغات.

الكشف عن نظام iOS 18 ومزايا التخصيص



يأتي الإصدار الجديد iOS 18 بالعديد من المزايا التي تتيح للمستخدمين تخصيص النظام التشغيلي للآيفون بنحو كبير، إذ يمكن للمستخدمين الآن ترتيب التطبيقات والأدوات في أي مساحة مفتوحة على الشاشة الرئيسية دون قيود، بما في ذلك إمكانية وضعها مباشرة فوق شريط الأيقونات لسهولة الوصول إليها أو تأطير خلفية الشاشة بشكل مثالي. كما يمكن إضفاء تأثير داكن أو ملون على أيقونات وأدوات التطبيقات لتأخذ شكلاً جديداً أو جعلها تبدو أكبر حجماً وفقًا لتفضيلات المستخدم.


حصل مركز التحكم أيضًا على نصيبه من التحسينات في الإصدار الجديد مع تقديم مستويات جديدة من المرونة وخيارات التخصيص. التصميم الجديد يتيح للمستخدمين وصولاً سريعاً إلى مجموعات جديدة من أدوات التحكم الأكثر استخداماً، مثل تشغيل الوسائط، وعناصر التحكم في المنزل الذكي، بالإضافة إلى إمكانية التمرير بسهولة بين كل منها. 


ويمكن للمستخدمين الآن إضافة عناصر تحكم من التطبيقات الخارجية المدعومة إلى مركز التحكم لفتح قفل السيارة بسرعة أو الانتقال مباشرةً إلى التقاط محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي، كل ذلك من مكان واحد يُسمى "معرض أدوات التحكم" والذي يحتوي بمجموعة كاملة من خيارات التحكم التي يمكن إضافتها وتخصيص طريقة عرضها، بما في ذلك ضبطها بالحجم المثالي وإنشاء مجموعات جديدة تماماً.

ولأول مرة، يمكن للمستخدمين الآن التبديل بين خيارات التحكم في الجزء السفلي من شاشة القفل، بما في ذلك الاختيار من الخيارات المتاحة في معرض عناصر التحكم أو إزالتها بالكامل. كما يمكنهم تفعيل عناصر التحكم المتاحة في المعرض، باستخدام زر الإجراءات المتوفر في iPhone 15 Pro و iPhone 15 Pro Max.


طرحت آبل أيضًا مجموعة جديدة من مزايا الخصوصية الجديدة في نظام iOS 18 مثل القدرة على إخفاء التطبيق وقفلها عبر خاصية تعرّف الوجه (Face ID) أو بصمة الإصبع (Touch ID) أو رمز المرور الخاص بهاتف آيفون، والاطمئنان بأن المعلومات التي يرغبون في الحفاظ على خصوصيتها، مثل إشعارات التطبيقات ومحتواها، لن يراها الآخرون من دون قصد. كما يمنح نظام iOS 18 المستخدمين القدرة على التحكم من خلال السماح لهم باختيار جهات اتصال محددة لمشاركتها مع أحد التطبيقات. 


حدثت آبل أيضًا واجهة تطبيق الصور بنحو كبير لتحسين تجربة استعراض الصور ومقاطع الفيديو وترتيبها. إذ من المفترض أن تتُيح طريقة العرض المبُسطة شبكة عرض سهلة الاستخدام ومجموعات جديدة تساعد المستخدمين في التصفح بحسب مواضيع محددة، من دون الحاجة إلى تنظيم المحتوى في ألبومات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تثبيت المجموعات المفضلة للاحتفاظ بها والوصول إليها بكل سهولة. كما تُبرز لوحة العرض الدوارة الجديدة أبرز الصور التي يتم تحديثها كل يوم، وتعرض الأشخاص والحيوانات الأليفة والأماكن المفضلة وغير ذلك الكثير. نظراً لأن مكتبة الصور لكل مستخدم فريدة من نوعها، فإن التطبيق قابل للتخصيص، بحيث يمكن للمستخدمين تنظيم المجموعات، وتثبيتها للرجوع إليها من حين لآخر، وإضافة الصور الأكثر أهمية لهم في لوحة العرض الدوّارة.

وفيما يتعلق بتطبيق الرسائل، فيمكن الآن الرد على الرسائل بأي رمز تعبيري أو ملصق مع إضافة مؤثرات نصية جديدة كلياً تجعل المحادثات تنبض بالحياة من خلال تضخيم أي حرف أو كلمة أو عبارة أو رمز إيموجي بمظاهر ديناميكية متحركة. ويمكن للمستخدمين كذلك التعبير عن النصوص بشكل أفضل من خلال إضافة تنسيقات مثل الخط العريض والتسطير والخط المائل والخط الذي يتوسط النص. كما يمكن للمستخدمين الآن إنشاء الرسائل وجدولتها لإرسالها في وقت لاحق. وأخيرًا، أعلنت شركة آبل عن دعم نظام iOS 18 ميزة RCS في تطبيق الرسائل، والتي ستحسن تجربة المراسلة بين مستخدمي هواتف آيفون وأندرويد، فبفضل الـ RCS يمكن للمستخدمين إرسال الصور ومقاطع الفيديو العالية الدقة، ومشاركة الموقع مع الآخرين، ومشاهدة مؤشرات الكتابة وغير ذلك.


بالنسبة لتطبيق البريد الإلكتروني "Mail" فقد حصل على ميزة التصنيف والتي تقوم بتنظيم رسائل الإيميل الواردة وتصنيفها إلى عدة أقسام، حيث تشمل فئة "Primary" للرسائل الشخصية والبريد العاجل، و"Transactions" للإيصالات وتأكيد الحجوزات، و"Updates" للأخبار والإشعارات الاجتماعية. يتميز تطبيق البريد أيضاً بميزة عرض ملخص جديدة تجمع كل رسائل الإيميل ذات الصلة، ما يسمح للمستخدمين بالبحث سريعاً عما هو مهم في الوقت الحالي.

وفي متصفح "سفاري" على الآيفون أصبحت هناك طريقة أسهل لاكتشاف المعلومات على مواقع الويب مع ميزة Highlights إلى جانب الاستمتاع بتجربة ميزة القارئ في تصميمها الجديد. باستخدام قدرات التعلم الآلي، يمكن لمتصفح سفاري إظهار المعلومات الرئيسية لصفحة الويب. على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين الحصول على ملخص لأحد المقالات، أو الاطلاع سريعاً على موقع مطعم أو فندق أو أحد المعالم، إلخ.

يقدم نظام iOS 18 كذلك "نمط اللعب" Game Mode والذي يعزز أداء هواتف آيفون عند تشغيل الألعاب لتوفير معدلات إطارات أكثر اتساقاً، خاصة أثناء جلسات اللعب الطويلة. هذا إلى جنب تقديم تطبيق "Passwords" الجديد تمامًا والذي يعتمد على مفهوم سلسلة المفاتيح "Keychain" الذي قدمته آبل لأول مرة منذ أكثر من 25 عامًا، لكي يسهل على المستخدمين الوصول إلى كلمات المرور ومفاتيح المرور وكلمات مرور شبكات Wi-Fi ورموز التحقق. يتضمن التطبيق أيضاً تنبيهات للمستخدمين فيما يتعلق بنقاط الضعف الشائعة مثل كلمات المرور التي يسهل تخمينها أو استخدامها عدة مرات، وكذلك التي تظهر في تسريبات بيانات معروفة.

أخيرًا، تعتزم آبل توفير نسخة المطورين التجريبية لنظام iOS 18 من خلال برنامج Apple Developer Program ابتداءً من اليوم، وستتوفر النسخة التجريبية العامة الشهر القادم من خلال برنامج Apple Beta Software Program. سيتوفر الطرح النهائي لـ iOS 18 هذا الخريف لهواتف iPhone Xs أو أحدث.

الإعلان عن نظام iPadOS 18 للآيباد



يقدم الاصدار الجديد عدد من المزايا والترقيات المميزة في جوانب النظام المختلفة لأجهزة آيباد اللوحية. ولأول مرة منذ إطلاقها، سيقدم iPadOS 18 تطبيق الآلة الحاسبة إلى أجهزة آيباد، مع مزايا جديدة مثل سجل العمليات وتحويل الوحدات، كما يحتوي التطبيق على ميزة Math Notes الجديدة كلياً والتي تتيح للمستخدمين طباعة أو كتابة المعادلات الرياضية والحصول على الحلول فوراً مكتوبة بخط يدهم عبر "قلم آبل". كما يمكنهم تعيين القيم للمتغيرات لاستخدامها في التعبيرات عند تعلم مفاهيم جديدة في الفصل، إضافة إلى حساب الميزانية، وغير ذلك الكثير.


كما يقدم النظام الجديد أيضًا ميزة Smart Script، التي تسمح للمستخدمين بالكتابة بسرعة مع المحافظة على وضوح الكتابة من خلال تسوية النص المكتوب بخط اليد وترتيبه في الوقت الفعلي. كما يجعل تعديل النص المكتوب بخط اليد في غاية البساطة تماماً مثل تعديل النص المطبوع، وباستخدام قلم آبل، يمكن للمستخدمين بسهولة إضافة مسافة أو حذف جملة أو حتى لصق نص مكتوب بخط يدهم، وسيتم تعديل الفقرة تلقائياً لتناسب المحتوى الجديد.


وكما هو الحال في نظام iOS 18، يجلب iPadOS 18 العديد من مزايا التخصيص، مثل القدرة على تحريك أيقونات وأدوات التطبيقات في أي منطقة فارغة على الشاشة الرئيسية مع إمكانية تخصيصها بألوان فاتحة أو غامقة أو متدرجة، كما يمكن للمستخدمين أيضاً تكبير حجم جميع أيقونات وأدوات التطبيقات، وإزالة الاسم من تحتها، للحصول على مظهر مبسط جديد.


هذا ويقدم نظام iPadOS 18 شريط جديد عائم لعلامات التبويب، حيث يطفو شريط التبويبات بتصميمه الجديد فوق محتوى التطبيق ويكمل الشريط الجانبي لمساعدة المستخدمين في التركيز على ما يهمهم، كما يُتيح تصميم شريط علامات التبويب الجديد لمستخدمي آيباد إعادة ترتيب التبويبات الأخرى أو إضافتها من الشريط الجانبي، ويمكن تخصيص هذا الشريط لإضافة التطبيقات المفضلة.
 

يتضمن الإصدار الجديد كذلك تطبيق الصور المعاد تصميمه وتطبيق الرسائل المحدث مع الردود التفاعلية بتصميمها الجديد ومتصفح سفاري مع ميزة "عرض القارئ" بتصميمها الجديد، والتي توفر المزيد من الطرق للاستمتاع بعرض مبسط للمقالات وملخصاتها. كل هذا بالإضافة إلى خيارات جديدة للتحكم بالخصوصية مثل إخفاء التطبيق وقفلها مع التحكم في إدارة الكيفية التي تصل بها التطبيقات إلى معلومات المستخدمين. 
 
يتوفر إصدار iPadOS 18 التجريبي للمطورين من خلال برنامج Apple Developer Program ابتداءً من اليوم، على أن تتوفر النسخة التجريبية العامة الشهر المُقبل من خلال برنامج Apple Beta Software Program. وسوف يطرح النظام كتحديث للأجهزة المؤهلة ابتداءً من هذا الخريف مثل أجهزة iPad Pro (بشريحة M4) وiPad Pro مقاس 12.9 إنش (الجيل الثالث وأحدث) وiPad Pro مقاس 11 إنش (الجيل الأول وأحدث).

الإعلان عن نظام التشغيل macOS 15



يهدف نظام macOS 15 – والذي أطلقت عليه آبل اسم macOS Sequoia – تجربة "ماك" أفضل من أي وقت مضى. يقدم هذا النظام ميزة جديدة تمامًا تُسمى "انعكاس iPhone" أو iPhone Mirroring ,التي تتيح للمستخدمين الوصول الكامل إلى هاتفهم الآيفون والتفاعل معه مباشرة من جهاز الماك، حيث تظهر الخلفية والأيقونات المخصصة للمستخدم تماماً كما هي على الهاتف، ويمكنه التمرير بين الصفحات على الشاشة الرئيسية، أو فتح تطبيقاته المفضلة وتصفحها، كما يمكن استخدام كيبورد وماوس الماك للتفاعل مع الآيفون. خلال استخدام هذه الميزة، يظل الهاتف مقفلاً بحيث لا يمكن لأي شخص آخر الوصول إلى ما يفعله المستخدم أو رؤيته. كذلك تعمل الميزة بشكل رائع في وضع الـ StandBy الذي يبقى مرئياً. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع المستخدمون الاطلاع على إشعارات الآيفون والرد عليها مباشرةً من الماك.


في متصفح سفاري، توجد الآن ميزة Highlights لاكتشاف المعلومات على الويب، مثل الاتجاهات أو الملخصات أو الروابط السريعة لمعرفة المزيد عن الأشخاص والموسيقى والأفلام والبرامج التلفزيونية. بالإضافة إلى وضع القارئ المعاد تصميمه لقراءة المقالات من دون تشتيت الانتباه، كما يتميز بعرض مبسط للمقال الذي يطالعه المستخدم، مع ملخص، وجدول محتويات للمقالات الطويلة.
 
في النظام الجديد أصبح ترتيب النوافذ أصبح أسهل وأسرع، فعندما يقوم المستخدم بسحب نافذة إلى حافة الشاشة، يقترح نظام macOS Sequoia تلقائياً وضعاً مناسباً لها على سطح المكتب، تمامًا كما هو الحال في نظام ويندوز من مايكروسوفت. ويمكن للمستخدمين تحرير النافذة في مكان مناسب، أو ترتيب النوافذ جنباً إلى جنب، أو وضعها في الزوايا لعرض المزيد من التطبيقات.


أخيرًا، أعلنت آبل كذلك عن قدوم تشكيلة مذهلة من الألعاب إلى أجهزة ماك، وتتضمن Assassin's Creed Shadows المرتقبة، وهي الجزء التالي من سلسلة Ubisoft الرائجة، إلى جانب ميزات جديدة مثل الصوت المكاني المخصص الذي يجعل تجربة الألعاب غامرة أكثر.

تتوفر النسخة التجريبية لنظام macOS Sequoia الخاصة بالمطورين من خلال برنامج Apple Developer Program ابتداءً من اليوم، وستتوفر النسخة التجريبية العامة من خلال برنامج Apple Beta Software Program الشهر المقبل. فيما تعتزم آبل طرح النظام كتحديث لأجهزة ماك المؤهلة في خريف هذا العام.

الكشف عن إصدار WatchOS 11 الجديد



استعرضت آبل نظام watchOS 11، وميزاته التي يقدمها لساعة Apple Watch وأبرزها تطبيق العلامات الحيوية "Vitals" الجديد الذي يمنح المستخدمين طريقة لعرض قياساتهم الصحية الرئيسية بسرعة بالإضافة إلى تلقيهم سياق أفضل عندما يتعلق الأمر بصحتهم، وبدورها تحلل Apple Watch هذه القياسات ليتمكن المستخدمون من الاطلاع على حالتهم الصحية اليومية واستكشاف القياسات الجديرة بالملاحظة بلمحة سريعة. وفقًا لآبل، إذا اكتشف تطبيق Vitals خروج قياسين أو أكثر عن النطاق المعتاد، سيتلقى المستخدمين إشعار بهذا الأمر، إلى جانب رسالة توضح بالتفصيل كيف يمكن ربط التغييرات في هذه القياسات المحددة بجوانب أخرى من حياتهم، مثل تغيرات الارتفاع أو استهلاك الكحول أو حتى المرض.


هذا ويقدم النظام أيضًا ميزة الحِمل التدريبي "Training Load"، وهي طريقة جديدة ومفيدة لقياس مدى تأثير شدة التمارين ومدتها على جسم المستخدم بمرور الوقت. حيث تساعد ميزة الحِمل التدريبي المستخدمين على فهم الضغط الواقع على أجسامهم من التمارين على مدار الأيام السبعة الماضية مقارنةً بآخر 28 يومًا. ويمكن لهذه المعلومات أن تساعد المستخدمين على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تدريبهم كل يوم، خاصةً عند الاستعداد لحدث ما، سواء أكان خوض السباق الأول في مسافة طويلة، أو المشاركة في سباق دراجات أو ماراثون.


سيتوفر تقييم جديد للجهد بعد كل تمرين من أجل تتبع مدى صعوبة التمرين على مقياس من 1 إلى 10، وذلك لقياس الشدة، كما ستستخدم الأنواع الشائعة من تمارين اللياقة القلبية خوارزمية جديدة مبتكرة للحصول على تقييم تقديري للجهد تلقائيًا باستخدام مجموعة من مصادر البيانات مثل العمر والطول والوزن. كما يمكن للمستخدمين أيضاً تعديل هذا التقدير لمراعاة عوامل أخرى مثل الإجهاد أو الوجع. ستحدد Apple Watch الحِمل التدريبي للمستخدم لمدة 28 يومًا، وهو متوسط مرجح من خلال أخذ كل من تقييمات الجهد الذي بذله المستخدمون ومدة التمارين بعين الاعتبار. 

وبفضل نظام watchOS 11، أصبحت حلقات النشاط أكثر قابلية للتخصيص. سواء كان المستخدمون يخططون ليوم راحة ضمن أيام التدريب المتتالية، أم يعانون من إصابة، أم يحتاجون فقط إلى يوم راحة، فقد أصبح بإمكانهم الآن إيقاف حلقات نشاطهم بشكل مؤقت ليوم أو أسبوع أو شهر أو أكثر، دون التأثير على مسارات إنجازاتهم.


ميزة الحزمة المكدسة "Smart Stack" أصبحت أكثر ذكاءً في نظام watchOS 11. وتتوفر الآن أدوات جديدة، تشمل Shazam والصور والمسافة وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للحزمة المكدسة الذكية اقتراح أدوات بناءً على الوقت والتاريخ والموقع وتفاصيل الروتين اليومي، وغير ذلك الكثير بحيث يكون من السهل الوصول إلى الميزات في Apple Watch عندما يحتاج المستخدم إليها. علاوةً على ذلك، يمكن لواجهة "الصور" في نظام watchOS 11 أن تساعد المستخدم على تحديد أفضل خيارات الصور من خلال التحليل السريع لآلاف الصور باستخدام التعلم الآلي وتقديم توصيات بناءً على الجماليات والتكوين وحتى تعابير الوجه.


أخيرًا، يأتي تطبيق الترجمة إلى Apple Watch مع النظام الجديد بحيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى الترجمة المتاحة لواحدة من 20 لغة مدعومة مباشرةً على معصمهم، بالإضافة إلى ميزة Check In بهدف مساعدة المستخدمين على الشعور بمزيد من الاتصال والأمان. كما يمكن الآن استخدام إيماءة الضغط مرتين للتمرير عبر أي تطبيق، مثل الرسائل أو التقويم أو الطقس، مما يُسهّل التفاعل مع Apple Watch بيد واحدة. سيتوفر watchOS 11 هذا الخريف كتحديث لساعة Apple Watch Series 6 أو أحدث.

الإعلان عن نظام VisionOS 2



يُعد نظام VisionOS 2 أول تحديث رئيسي لنظام تشغيل نظارة آبل الذكية Vision Pro والذي يقدم العديد من المزايا التي ظل المستخدمون يطلبونها منذ إطلاقه، فالآن سيتمكن جميع مستخدمي Vision Pro من الوصول إلى المزيد من الميزات التي تعزز كيفية تفاعلهم مع الحوسبة المكانية، بما في ذلك طريقة لإنشاء صور مكانية مباشرة من مكتبة الصور وتحويلها إلى ذكريات بتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد، وإيماءات بسيطة باليد للوصول بسهولة إلى عرض الشاشة الرئيسية والمعلومات المهمة في لمحة، بالإضافة إلى إمكانات جديدة لشاشة Mac الافتراضية ونمط السفر والمستخدم الضيف؛ وتحسينات على تطبيق الانتباه الذهني وسفاري وتطبيق Apple TV، وغير ذلك الكثير. هذا ويسهل VisionOS 2 على المطورين إنشاء تطبيقات لنظارة "فيجين برو" حيث تقول آبل إنه يحتوي نحو 2000 تطبيق حتى الآن.

سيتوفر تحديث VisionOS 2 كتحديث برامج مجاني هذا الخريف. وفي سياق متصل، أعلنت آبل عزمها إتاحة نظارة Vision Pro – البالغ سعرها مقدار 3500 دولار – للشراء عالميًا، مع بدء طرحها في تاريخ 28 يونيو في مجموعة من الأسواق الدولية. ووفقًا للشركة، فإن الدول الأولى خارج الولايات المتحدة التي تحصل على إمكانية شراء Vision Pro هي الصين واليابان وسنغافورة في تاريخ 28 يونيو، تليها ألمانيا وفرنسا وأستراليا والمملكة المتحدة وكندا في تاريخ 12 يوليو.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي