أهم 7 مميزات في تحديث أندرويد 15 من جوجل



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تقترب جوجل من إطلاق أحدث إصداراتها من نظام التشغيل أندرويد – Android 15 – رسميًّا حول العالم، بعدما أتاحت مؤخّرًا مُعاينة الإصدار التجريبيّ الثالث منه للمطوّرين. من المُفترض أن تكون الشركة قد انتهت في شهر يونيو الحالي من العمل على تطوير النظام الأساسيّ للإصدار الجديد، والذي من المُزمع إطلاقه قبل نهاية 2024 وفقًا للبيانات السابقة الصادرة عن الشركة. لا تزال المعلومات المتوفّرة حول الموعد النهائيّ المُحدّد لطرح الإصدار العالمي من أندرويد 15 رسميًّا وأهمّ التحسينات التي يتضمّنها والميزات الجديدة التي يُقدّمها قليلة نوعًا، ولكن بالنظر للإصدارات التجريبيّة المتوفّرة حتّى الآن يُمكن توقُّع بعض هذه التحسينات والميزات التي من المُحتمل أن تكون مُتاحة مع الطرح الرسميّ لأندرويد 15.

أهمّ الميزات المتوقّعة في Android 15

أهمّ الميزات المتوقّعة في Android 15


ميزة قفل كشف السرقة – Theft Detection Lock



تسعى جوجل في إصدارها الجديد من أندرويد إلى تأمين الهواتف الذكيّة وحمايتها في حال تعرّضها للسرقة من خلال طرح ميزة متطوّرة مدعومة بالذكاء الاصطناعيّ، وهي ميزة "قفل اكتشاف السرقة" Theft Detection Lock التي تتبّع القياسات الصادرة من مُستشعرات الجهاز الداخليّة، مثل مقياس التسارع والجيروسكوب، وتستخدم هذه المعلومات لمعرفة ما إذا كان الهاتف سُرق أم لا. وفي حالة اكتشاف سرقة الجهاز تقوم الخاصّية الجديدة على الفور بقفل الهاتف بحيث لا يُمكن إعادة تشغيله مُجدّدًا إلّا بعد إدخال رمز الـ PIN أو أحد القياسات الحيويّة المحفوظة مُسبقًا على الهاتف كبصمة الإصبع أو بصمة الوجه.


من المتوقّع أن يحاول سارق الهاتف في هذه الحالة إجراء إعادة ضبط المصنع للجهاز لمحو بيانات رقم التعريف الشخصيّ والقياسات الحيويّة المُختزنة على الجهاز لكي يتمكّن من تخطّي عمليّة تسجيل الدخول إلى الجهاز عن طريق البصمة أو القياسات الحيويّة، وهنا سوف يواجه عقبة أخرى حيث تنطوي ميزة قفل اكتشاف السرقة الجديدة في نظام أندرويد 15 على خاصّية حماية إضافيّة تُعرف باسم "حماية إعادة ضبط المصنع"، والتي ستمنعه من إعداد الهاتف بعد إجراء إعادة ضبط المصنع ما لم يتمكّن من إدخال بيانات تسجيل الدخول إلى حساب جوجل المُرتبط بالجهاز.

ميزة المساحة الخاصة – Private Space



يمنح أندرويد 15 لقطاع أوسع من مُستخدمي الأندرويد كذلك مزيدًا من الخصوصيّة من خلال توفير تُعرف باسم "المساحة الخاصّة" Private Space، والتي تُشبه إلى حدّ كبير ميزة "المُجلّد الآمن" المتوفّرة حاليًا على هواتف وأجهزة سامسونج. يُمكن أن تُفيد هذه الميزة في منع المُتطفّلين من الاطّلاع على تطبيقاتك الخاصّة إذا نسيت هاتفك مفتوحًا في مكان ما، أو إذا كنت تستخدم هاتفًا أو جهازًا لوحيًّا بالاشتراك مع مُستخدمين آخرين، وتُريد إضفاء بعض الخصوصيّة على بعض التطبيقات التي تستخدمها.

كما شرحنا في مقال ما هي ميزة "المساحة الخاصة" ؟ فإن الميزة ستتيح إنشاء مساحة مخفيّة على الجهاز لكي يحتفظوا فيها ببعض التطبيقات بحيث لا تكون هذه التطبيقات ظاهرة على الشاشة الرئيسيّة ولا في قائمة مُشغّل التطبيقات أو أيّ مكان آخر على الجهاز، على حين يُمكن للمُستخدم العثور على التطبيقات المخفيّة المحفوظة في المساحة الخاصّة فقط في قسم مُنفصل موجود في نهاية قائمة مُشغّل التطبيقات، حيث يُمكن تعيين قفل لهذا القسم باستخدام رمز PIN أو نمط أو كلمة مرور خاصّة أو باستخدام أيّ نوع من القياسات الحيويّة. ستؤدّي إضافة التطبيقات إلى المساحة الخاصّة أيضًا إلى تعطيل الإشعارات الواردة من هذه التطبيقات، وهو ما يضمن بقاءها مخفيّة وبعيدة عن أعين الآخرين حتّى إذا وقع الجهاز في أيدي أحد المُتطفّلين.

أرشفة التطبيقات اجباريًا



تمتلئ هواتفنا أحيانًا بالعديد من التطبيقات غير المُستخدمة، والتي تستحوذ على جزء كبير من السعة التخزينيّة لذاكرة الجهاز، وقد تؤثّر بالسلب على أداء الجهاز ككُلّ، لذلك يُفضّل أن نقوم من وقت لآخر بالتخلّص من التطبيقات عديمة الفائدة وإلغاء تثبيتها. في بعض الأحيان قد لا نكون مُتأكّدين تمامًا من رغبتنا في إلغاء تثبيت تطبيق مُعيّن على الهاتف على الرغم من حاجتنا لتحرير مساحة الذاكرة. رُبّما نعود بحاجة لاستخدامه لاحقًا.

يُقدّم إلينا أندرويد 15 حلًّا عمليًّا رائعًا لهذه المُشكلة من خلال ميزة أرشفة التطبيقات، والتي تسمح للمُستخدم بإزالة جزء من ملفّات التطبيق لتقليص الحيّز الذي يشغله على ذاكرة الجهاز بدلًا من إلغاء تثبيت التطبيق بشكل كامل، مع الإبقاء على بعض بيانات المُستخدم مُختزنة على الجهاز بحيث يُمكن إعادة تثبيت التطبيق مرّة أخرى لاحقًا في أيّ وقت مع إمكانيّة استئناف استخدام التطبيق بنفس الحالة التي كان عليها بدلًا من بدء التسجيل من جديد وإعادة ضبط إعدادات التطبيق من الصفر.

في الوقت الحالي توفّر الأجهزة والهواتف التي تدعم نظام التشغيل أندرويد 14 بالفعل ميزة أرشفة التطبيقات تلقائيًّا لتحرير مساحة التخزين، ولكنها تعمل فقط من خلال متجر جوجل ولا تسمح للمُستخدمين حتى الآن بأرشفة التطبيقات يدويًّا. من المتوقّع أن تُتيح إعدادات أندرويد 15 أيضًا إمكانيّة أرشفة التطبيقات غير المُستخدمة على الجهاز بشكل تلقائيّ. عندما تتمّ أرشفة تطبيق مُعيّن على الهواتف والأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد 15، فإنّ أيقونة التطبيق سوف تتحوّل إلى اللون الرماديّ، ويؤدّي النقر عليها إلى فتح صفحة التطبيق في متجر جوجل حيث يُمكنك إعادة تثبيت التطبيق.

التسجيل الجزئيّ للشاشة



أصبحت خاصّية تسجيل الشاشة التي تسمح للمُستخدم بتسجيل مقطع فيديو لشاشة الهاتف متوفّرة منذ عدّة سنوات، ولا تزال مُتاحة للاستخدام حاليًا على مُعظم هواتف وأجهزة الأندرويد تقريبًا، ولكن من المُنتظر أن يُقدّم أندرويد 15 هذه الميزة بوظائف مُحسّنة قليلًا بحيث تسمح للمُستخدم بتسجيل شاشة نافذة تطبيق مُحدّد بدلًا من تسجيل شاشة الهاتف أو الجهاز ككُلّ. بهذه الطريقة يُمكن أن يخرج الفيديو المُسجّل بصورة أفضل بكثير بحيث يكون خاليًا من الأخطاء غير المقصودة مثل ظهور الإشعارات على الشاشة، أو التبديل عن غير قصد إلى تطبيق آخر لا ترغب في تضمين نافذته داخل الفيديو.

تحسين وظائف الهواتف القابلة للطيّ



تتميّز الهواتف القابلة للطيّ، مثل هاتف جالاكسي زد فولد 5، بشاشات داخليّة كبيرة الحجم نسبيًّا تجعلها مُناسبة بشكل خاص لأنشطة مثل مُشاهدة الأفلام وقراءة الكتب ولعب ألعاب الفيديو وغير ذلك. ورُبّما لهذا السبب صُمّمت بحيث يتمّ قفل الشاشة الداخليّة للهاتف تلقائيًّا بمُجرّد طيّ الجهاز. يُضفي أندرويد 15 بعض التحسينات على وظائف شاشات الهواتف القابلة للطيّ فأصبح من المُمكن استمرار تشغيل الهواتف القابلة للطيّ لأداء المهام المُختلفة بعد طيّ الهاتف من خلال تمكين إيماءة بسيطة في قائمة إعدادات الهاتف، وتسمح هذه الإيماءة لك بنقل نشاطك على الهاتف من شاشة الهاتف الداخليّة إلى الشاشة الخارجيّة عن طريق سحب الحافّة السُفليّة لشاشة الهاتف بالإصبع لأعلى. يُمكن أن تُساعد هذه الميزة على الاستفادة من شاشات الهواتف القابلة للطيّ بصورة اكبر.

قياس مدى سلامة بطّاريّة الهاتف



من المعروف أن كفاءة بطّاريّة أيون الليثيوم المُستخدمة حاليًا في مُعظم الأجهزة الذكيّة تقلّ تدريجيًّا بمرور الزمن ومع تكرار دورات الشحن نتيجة تحلّل المواد الكيميائيّة (الإلكتروليت) الموجودة بين الأقطاب السالبة والموجبة في خلايا البطّاريّة، وبعد مرور سنوات من الاستخدام يُمكنك مُلاحظة تدهور حالة بطّاريّة جهازك وانخفاض عمر البطّاريّة بحيث أصبح شحن البطّاريّة يُستنفذ سريعًا مُقارنة بالحالة السابقة للبطّاريّة عندما كانت جديدة.

تُعدّ مُتابعة حالة البطّاريّة واحدة من بين المزايا المُذهلة الجديدة التي يُقدّمها أندرويد 15، حيث يعرض للمُستخدم بيانات النسبة المئويّة لسعة الشحن الحاليّة، أو مقدار ما يُمكن أن تختزنه البطّاريّة من طاقة في الوقت الحاليّ مُقارنة بسعة الشحن الكاملة التي كانت تتمتّع بها البطّاريّة عند شراءها لأوّل مرّة. يُمكن أن تُفيد هذه الميزة في قياس مدى سلامة بطّاريّة الجهاز، والتعرُّف على حالتها، ومعرفة متى يُصبح من الضروريّ استبدالها بواحدة جديدة. أتيحت هذه الميزة منذ سنوات على هواتف أيفون وأجهزة أبل، وتُعتبر هذه هي المرّة الأولى التي ستكون مُتاحة فيها لمُستخدمي لأندرويد.

تحسين تعدّد المهام على الشاشة الكبيرة



بالنسبة للهواتف والأجهزة الذكيّة ذات الشاشات كبيرة الحجم يُضيف أندرويد 15 أيضًا المزيد من التحسينات على نمط عرض الشاشة. ومن أبرز هذه التحسينات دعم تعدّد المهام من خلال بعض عناصر الشاشة مثل شريط المهام الذي يظهر على الشاشة ويُمكن للمُستخدم تثبيته على الشاشة بشكل دائم بحيث يسهل من خلاله التبديل بين التطبيقات بسُرعة، ومثل مفتاح اختصار الشاشة المُقسّمة. تدعم خاصّية تقسيم الشاشة أداء عدّة مهام على الهاتف حيث تسمح بعرض نوافذ تطبيقين مُختلفين على الشاشة جنبًا إلى جنب في نفس الوقت، ومن خلال مفتاح اختصار الشاشة المُقسّمة في الهواتف والأجهزة التي تستخدم أندرويد 15، أصبح من المُمكن إنشاء مفتاح اختصار يسمح بالوصول مُباشرة من الشاشة الرئيسيّة للهاتف إلى زوج من التطبيقات وتشغيلهما معًا في نمط عرض الشاشة المٌقسّمة.

يوفّر أندرويد 15 ميزات وتحسينات أخرى عديدة قد تشمل ميزات مثل العرض في وضع سطح المكتب، ودعم الاتّصال عبر الأقمار الصناعيّة، وإمكانيّة العثور على الهواتف المفقودة في وضع عدم الاتّصال بالإنترنت من خلال الإبقاء على البلوتوث قيد التشغيل، وغيرها الكثير ممّا ستكشف عنه الأيام القادمة. من المتوقّع أن تكون هواتف جوجل بكسل الأحدث، من أوائل الأجهزة التي ستدعم إصدار أندرويد 15، كما أن بعض هواتف وأجهزة الأندرويد الأخرى مثل سلسلة هواتف سامسونج إس 24، وهواتف سامسونج القابلة للطيّ بدءًا من Z Fold 3 وZ Flip 3 ستكون مؤهّلة أيضًا لتكون متوافقة مع إصدار أندرويد 15.

تعليقات