ملخص مؤتمر آبل — إطلاق الجيل الجديد من أجهزة آيباد 2024



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


انطلق حدث آبل – Apple Event الذي يحمل شعار Let Loose رسميًا. وكالعادة تم بثه على موقع أبل الرسمي لتكشف الشركة لعشاق أجهزتها النقاب عن الإصدارات الجديدة من الأجهزة اللوحية آيباد برو وآيباد آير، والتي جاءت بتقديم قوي من آبل لكنه ليس بعيد عن التوقعات والتسريبات التي تم نشرها على مدار الأشهر الماضية. المؤتمر الذي استمر لمدة ساعة تقريبًا تضمن كذلك الإعلان عن معالج M4 الذي يحتضن محركًا عصبيًا جديدًا لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي من آبل في التطبيقات الإبداعية. الكثير لنتحدث عنه هنا فما مواصفات هذه الأجهزة وسعرها؟ هذا ما ستعرفه انطلاقًا من السطور التالية، حيث نستعرض كل ما أعلنت عنه آبل في مؤتمرها اليوم.

مؤتمر آبل 2024

أبرز ما جاء في مؤتمر آبل 2024


الجيل الجديد من أجهزة iPad Air




ابتدأ المؤتمر بمقدمة سريعة من الرئيس التنفيذي، تيم كوك، مفادها أن حدث اليوم سيكون هو الأكبر في تاريخ أجهزة آيباد اللوحية منذ إطلاقها قبل أكثر من 10 سنوات! ليأتي بعدها الإعلان عن الجيل الجديد من جهاز iPad Air والذي سيتوفر لأول مرة بمقاسين للشاشة، مع أداء أقوى وتعددية في الاستخدام وقدرات ذكاء اصطناعي أفضل وتحسينات على مستوى التصميم. يقول بوب بورشرز، نائب رئيس تسويق المنتجات بشركة Apple: "اليوم، يأتي iPad Air مع تحسينات أكبر. ويسعدنا طرح iPad Air في تصميمه الجديد مقاس 11 إنش ومقاس 13 إنش الجديد كلياً، حيث يتوفر المقاسان معاً للمرة الأولى."

يأتي الجيل الجديد بمقاس 11 إنش المعتاد، والذي يعُد مثاليًا لإنجاز العمل أثناء التنقل، ولكن بالنسبة للمستخدمين الذين يحتاجون إلى شاشة كبيرة، فالإصدار الجديد من iPad Air يقدم شاشة مقاس 13 إنش بآفاقًا أوسع بنسبة 30 بالمئة مقارنة بموديل الـ 11 إنش. يتميز كلا الموديلين بشاشات متطورة بتصميم ريتنا ليكويد، بالإضافة إلى طبقة مضادة للانعكاس على الشاشة، وتكنولوجيا انسجام اللون، وسطوع فائق، مع دعم مجموعة ألوان كبيرة (P3) مع نصوص عالية الوضوح في جميع ظروف الإضاءة.

من ناحية التصميم، فالإصدار الجديد بات يتضمن كاميرا أمامية 12MP على الحافة الأفقية، وهو مكان جديد يتماشى مع الاتجاه الأكثر شيوعاً لدى مستخدمي iPad سواء أرادوا التواصل مع الأصدقاء والعائلة عبر فيس تايم، أم الانضمام إلى مكالمة فيديو. كما يتميز iPad Air الجديد بمكبرات صوت ستيريو في الوضع الأفقي مع الصوت المكاني. ويوفر الموديل مقاس 13 إنش جودة صوت أفضل مع صوت باس أعلى مرتين. وعلى مستوى الأداء، فالإصدار الجديد يعمل بشريحة M2 التي تتميز بسرعة أكبر لوحدة المعالجة المركزية ثمانية النوى ووحدة معالجة رسومات الغرافيك مع 10 نوى، وبالتالي ستقدم نقلة نوعية في الأداء للمستخدمين الذين يقومون بالترقية من موديلات الجيل السابق من iPad Air إلى الموديلات الأحدث. تعد آبل بأن الإصدار الجديد يوفر أداء أسرع بنسبة 50 بالمئة مقارنة بالموديل السابق المزود بشريحة M1 وذلك بفضل النطاق الترددي الأسرع للذاكرة ليلائم مجموعة كبيرة من المهام الإنتاجية والإبداعية. وعند مقارنة موديل iPad Air الجديد بالموديل السابق المزود بشريحة بايونك A14، نجد أنه يقدم أداء أسرع لغاية 3 مرات.

هذا ويقدم iPad Air الجديد أداءً أفضل لاستخدامات الذكاء الاصطناعي بفضل شريحة M2 المزودة بمحرك عصبي ذي 16 نواة الأعلى كفاءة والتي تزيد سرعتها عن M1 بنسبة 40 بالمئة، لذلك يستطيع الجهاز تسريع مهام الذكاء الاصطناعي مع مسرعات التعلم الآلي المتوفرة في وحدة المعالجة المركزية ليتمكن المستخدمون من الاستمتاع بميزات iPadOS الذكية مثل البحث العام المرئي وفصل عناصر الصورة والتعرف على النص الحي داخل الصور. ويتميز iPadOS أيضًا بأطر عمل مثل Core ML الذي يسهل على المطورين الاستفادة من المحرك العصبي لتقديم ميزات قوية للذكاء الاصطناعي على الجهاز مباشرةً.


يأتي iPad Air أيضاً مزوداً بمجموعة فريدة من التطبيقات المدمجة، وتشمل Logic Pro for iPad 2 و Final Cut Pro for iPad 2 وهما إصداران جديدان من تطبيقات آبل الرائدة لمستخدمي iPad مع ميزات ترتقي بالجهاز إلى مستويات أعلى من الإبداع والقوة، فيقدم تطبيق Logic Pro تجارب غير مسبوقة في كتابة الأغاني، وتأليف النغمات، والإنتاج، والمزج من خلال ميزات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، بينما Final Cut Pro يجعل من iPad استوديو إنتاج متنقلاً لا مثيل له مع ميزة Live Multicam التي تسمح للمستخدمين بالتسجيل باستخدام ما يصل إلى أربعة هواتف آيفون وأجهزة آيباد والتحكم بها في وقت واحد، باستخدام تطبيق Final Cut Camera.


وفيما يتعلق بدعم الملحقات، يدعم جهاز iPad Air الجديد قلم آبل Apple Pencil مع إمكانية توصيله مغناطيسيًا بجانب الجهاز، ولوحة المفاتيح Magic Keyboard، ويُباع كلا الملحقين على نحو منفصل. سيتوفر iPad Air الجديد مقاس 11 إنش و13 إنش باللون الأزرق والليلكي وضوء النجوم والرمادي الفلكي، بسعة 128GB و256GB و512GB و1TB. وبالنسبة للأسعار، فإن  iPad Air مقاس 11 إنش يبدأ من 599 دولار أمريكي  لموديل Wi-Fi ومن  749 دولار أمريكي لموديل Wi-Fi + خلوي، أما سعر iPad Air مقاس 13 إنش، فيبدأ من  799 دولار أمريكي  لموديل Wi-Fi ومن 949 دولار أمريكي لموديل Wi-Fi + خلوي. على أن يُتاح الطلب المُسبق بدءاً من اليوم الموافق 7 مايو، وبدءاً من الأربعاء الموافق 15 مايو سيتوفر الجهاز في الأسواق.

رقاقة Apple M4



بشكل مفاجئ، وعلى عكس ما كان يتوقع البعض بأن آبل ستعتمد على شرائح M3 التي أطلقتها في نهاية 2023 في الإصدارات الرائدة من iPad Pro، كشفت الشركة اليوم عن رقاقتها الجديد Apple M4 والتي سيكتسب معها جهاز iPad Pro الجديد أداءً استثنائياً، فالشريحة مصممة باستخدام تكنولوجيا 3 نانومتر من الجيل الثاني وتحتوي على 28 مليار ترانزستور. تتميز شريحة M4 أيضاً بمحرك شاشة جديد كلياً بتكنولوجيا رائدة تسمح بمستوى دقة مذهل وألوان دقيقة وتناسق في السطوع لشاشة ريتنا ألترا XDR المستخدمة في الجيل الجديد من iPad Pro.

تأتي شريحة M4 بوحدة معالجة مركزية مع ما يصل إلى 10 نوى تقسم إلى ما يصل لأربع نوى للأداء و 6 أنوية للكفاءة. وتتميز هذه النوى من الجيل الجديد بتنبؤ فرعي محسن مع محرك فك ترميز ومحرك تنفيذ أوسع من أجل نوى الأداء، ومحرك تنفيذ أكثر عمقاً من أجل نوى الكفاءة. كما يتميز كلا النوعين من النوى بمسرِّعات معزّزة للتعلم الآلي من الجيل الجديد. تقدم شريحة M4 أداء معالجة مركزية أسرع بما يصل لغاية 1.5 ضعف مقارنة بشريحة M2 في جهاز iPad Pro السابق. وتستفيد وحدة معالجة رسومات الغرافيك الجديدة مع 10 نوى من بنية الغرافيك من الجيل الجديد لعائلة شرائح M3. فهي تأتي بالتخزين المؤقت الديناميكي لزيادة متوسط استخدام معالجة الغرافيك بشكل كبير. وهذا بدوره يعزز الأداء بشكل ملحوظ للتطبيقات والألعاب الاحترافية الأكثر تطلباً.


تضم شريحة M4 محركاً عصبياً بسرعات فائقة، والذي يمثل كتلة الأنوية المخصصة لتسريع مهام الذكاء الاصطناعي، فيمكن للمحرك العصبي الآن تنفيذ ما يصل إلى 38 تريليون عملية في الثانية، وبحسب آبل فإن سرعته ستكون 60 ضعف المحرك العصبي الأول في شريحة A11 بايونك. ومع مسرعات التعلم الآلي من الجيل الجديد في وحدة المعالجة المركزية، والأداء العالي لوحدة معالجة رسومات الغرافيك، والذاكرة الموحدة بنطاق ترددي أعلى، يصبح المحرك العصبي في شريحة M4 هو الأقوى على الإطلاق بقدرات خرافية تلتهم مهام الذكاء الاصطناعي بكل سهولة، بل أكثر قوة من أي وحدة معالجة عصبية في أي جهاز PC مدعوم بالذكاء الاصطناعي حتى اليوم، وفقًا لآبل بالطبع!

يقول جوني سروجي، نائب رئيس شركة Apple لإدارة تكنولوجيا الأجهزة: "التحسينات الجذرية لوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة رسومات الغرافيك والمحرك العصبي ونظام الذاكرة تجعل شريحة M4 مناسبة تماماً لأحدث التطبيقات التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي. وإجمالاً فإنّ هذه الشريحة الجديدة تجعل iPad Pro أقوى جهاز من نوعه."

أجهزة iPad Pro الجديدة



يشهد جهاز iPad Pro نقلة نوعية في قدراته بأداء فائق السرعة وقدرات ذكاء اصطناعي هائلة وتصميم نحيف وخفيف الوزن وشاشة OLED لأول مرة، وبالطبع شريحة M4 المتقدمة. "اليوم، نرتقي بقدرات iPad Pro إلى مستويات غير مسبوقة، بتصميم جديد أكثر نحافة وأخف وزناً بشكل مذهل، في تحديث هو الأكبر على الإطلاق لجهاز iPad Pro... ليس هناك جهاز يضاهي قدرات آيباد برو الجديد." — جون تيرنوس، نائب الرئيس الأول لهندسة الأجهزة في آبل.

كبداية، يتميز جهاز iPad Pro الجديد بتصميم نحيف وخفيف الوزن، لذلك تقول آبل أنه المنتج الأنحف في تاريخها على الإطلاق. إذ يبلغ سمك الموديل مقاس 11 إنش 5.3 مم فقط، بينما يأتي الموديل الجديد، مقاس 13 إنش، بسمك أكثر نحافة حيث يبلغ 5.1 مم، ويتمتع كلاهما بنفس الهيكل الألومنيوم المتين من الجيل السابق والمعاد تدويره بنسبة 100 بالمئة. في الإطار نفسه، يبلغ وزن الموديل مقاس 11 إنش أقل من 444 جم، أما الموديل مقاس 13 إنش فهو أخف وزناً بنحو 113 جم من الجيل السابق.


ولأول مرة، يتوفر جهاز iPad Pro الجديد بشاشة ريتنا ألترا XDR الأكثر تطوراً في العالم لتوفير تجربة بصرية مذهلة. وفقًا لآبل، فإن الشاشة الجديدة ستقدم تقنية تُدعى Tandem OLED أو "تكنولوجيا OLED ثنائية الطبقة" والتي تكون فكرتها عبارة عن دمج لوحتي OLED والجمع بين الضوء الصادر منهما لتوفير سطوعاً فائقاً للشاشة بالكامل. وعليه فإن جهاز iPad Pro الجديد يدعم سطوعاً مذهلاً يبلغ 1000 شمعة في المتر المربع على كامل الشاشة لمحتوى SDR وHDR و1600 شمعة في المتر المربع كدرجة سطوع قصوى لمحتوى HDR.

هذه التقنية تتيح أيضًا التحكم في درجة اللون والإضاءة لكل بكسل بدقة تصل إلى ما دون "مللي ثانية"، ما يرتقي بدقة شاشة XDR إلى مستويات غير مسبوقة، فتظهر التأثيرات المضيئة في الصور والفيديو أكثر سطوعاً مع توفير المزيد من الاستجابة للمحتوى أثناء الحركة. هذا ويأتي لأول مرة جهاز iPad Pro مزوداً بشاشة من الزجاج بحبيبات مجهرية يُطلق عليها Nano-texture glass حيث يتم حفر الزجاج بحبيبات مجهرية بدقة على مستوى النانومتر، ما يحافظ على جودة الصورة وتباينها مع تشتيت الضوء المحيط لتقليل الوهج.


كما أشرنا، ستكون شريحة M4 بمثابة العقل لجهاز iPad Pro الجديد، فهي تقدم تكنولوجيا رائدة لتحسين الدقة والألوان والسطوع إلى مستويات مذهلة مدعومة بمحرك الشاشة الجديد كلياً لشاشة Ultra Retina XDR. تقول آبل أن تطبيقات التصيير الاحترافية مثل Octane ستحظى بأداء أسرع لغاية أربع أضعاف مقارنة بأداء شريحة M2. كما توفر شريحة M4 تحسينات هائلة وأداءً مذهلاً لكل واط، فبالمقارنة مع M2، يمكن لشريحة M4 تقديم الأداء نفسه باستهلاك نصف الطاقة فقط، وعند مقارنتها مع أحدث شريحة لابتوب نحيف وخفيف الوزن، فإن شريحة M4 تستطيع تقديم نفس الأداء باستخدام رُبع الطاقة فقط.

ويجتمع المحرك العصبي القوي مع مسرعات التعلم الآلي من الجيل الجديد المتوفرة في شريحة M4 لتقديم أداء فائق القوة ومثالياً لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، إذ يستطيع المستخدمون تنفيذ المهام المدعومة بالذكاء الاصطناعي بشكل أسرع، مثل عزل عنصر عن خلفيته بسهولة في مقطع فيديو 4K بنقرة واحدة باستخدام ميزة Scene Removal Mask في تطبيق Final Cut Pro.

يأتي iPad Pro الجديد بكاميرا خلفية 12MP تلتقط صوراً وفيديوهات بميزة HDR الذكية بألوان أفضل وتركيبات وتفاصيل محسّنة في الإضاءة المنخفضة، جنبًا إلى جنب مع تجربة صوت ثرية بفضل أربعة ميكروفونات بجودة الاستوديوهات، ما يتيح للمستخدمين تصوير الفيديوهات وتحريرها ومشاركتها على جهاز واحد. تقول آبل انه تم تزويد الكاميرا الخلفية بميزة الفلاش المتكيف الجديد بتكنولوجيا انسجام اللون التي تجعل المسح الضوئي للمستندات على iPad Pro الجديد أفضل من أي وقت مضى. وفي الجهة الأمامية تم نقل الكاميرا أيضًا إلى الوضع الأفقي لتجربة أفضل في مكالمات الفيديو الجماعية. وكالعادة، يحتوي iPad Pro على موصل USB-C عالي الأداء يدعم ثندربولت 3 وUSB 4، ما يوفر اتصالاً سلكياً سريعاً لغاية 40Gb/s.


سيتوفر جهاز iPad Pro الجديد بمقاسات 11 إنش و13 إنش باللون الفضي واللون الأسود الفلكي بسعة 256GB و512GB و1TB و2TB. وبأسعار تبدأ من 999 دولار أمريكي لمقاس 11 إنش موديل Wi-Fi ومن 1,199 دولار أمريكي (لموديل Wi-Fi + خلوي، أما سعر iPad Pro مقاس 13 إنش، فيبدأ من 1,299 دولار أمريكي لموديل Wi-Fi ومن 1,499 دولار أمريكي (لموديل Wi-Fi + خلوي، على أن يتوفرالجهاز للطلب المسبق بدءاً من اليوم 7 مايو ويُتاح في الأسواق رسميًا بدءاً من الأربعاء 15 مايو.

قلم Apple Pencil Pro الذكي



دعمت آبل تجربة الإصدارات الجديدة من آيباد بقلم ذكي أفضل تُطلق عليه اسم Apple Pencil Pro والذي يضاهي الإصدار العادي Apple Pencil من حيث القدرات والإمكانيات والتفاعلات، إذ يرتقي قلم Apple Pro‏ بتجربة استخدام القلم إلى مستويات جديدة، وفقًا لآبل. Apple Pencil Pro يحتوي مستشعر في جذع القلم يستشعر حركة أصابعك عند الضغط عليه، فيعرض لوحة أدوات للتبديل السريع بين الأدوات وسُمك الخط والألوان، إلخ.

هذا بالإضافة لوجود مُحرك لمسي مُحسّن يصدر استجابة لمسية خفيفة عندما يقوم المستخدم بحركة الضغط على القلم، أو عند الضغط مرتين، أو عند تحويل الشكل إلى شكل ذكي ليوفر تجربة في غاية البساطة والسهولة. هذا ويتيح مستشعر الجيروسكوب إمكانية تدوير جذع قلم Apple Pro للتحكم بدقة في الأداة المستخدمة، فيمكن تدوير جذع القلم لتغيير اتجاه منحنى الخط عند استخدام أدوات الفرشاة ورسم الأشكال كما هو الحال عند استخدام القلم والورق العادي. وبفضل ميزة جديدة تُسمى Apple Pencil hover يمكن للمستخدمين معرفة الاتجاه الدقيق للأداة قبل وضع علامة.


يدعم قلم Apple Pro ميزة تحديد الموقع (Find My) لأول مرة، ليساعد المستخدمين على تحديد مكان القلم في حال فقدانه. ويمكن إقرانه وشحنه وتخزينه على جانب iPad Pro من خلال واجهة مغناطيسية جديدة. القلم الجديد يتوفر بلون واحد فقط وهو "الأبيض" ويُباع بشكل مُنفصل بسعر 129 دولار أمريكي.

تعليقات