كل ما تحتاج معرفته عن بوت Gemini Advanced وكيفية تجربته الآن

إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن Gemini Advanced أو الإصدار المتقدم من روبوت الدردشة الخاص بشركة جوجل، وطريقة تجربته الآن.
كان لإطلاق شركة OpenAI لتطبيق الدردشة ChatGPT المُعزّز بالذكاء الاصطناعيّ صدىً مُدوّيًا في عالم التقنية في بداية العام الماضي بعدما وصل عدد مُستخدميه أكثر من مليون مُستخدم حول العالم خلال أسبوع واحد فقط من طرحه رسميًّا، ولكن سُرعان ما لفتت شركة جوجل الأنظار إليها في فبراير 2023 عندما أعلنت عن إطلاق نسختها الخاصة من تطبيق المحادثة بالذكاء الاصطناعيّ، والذي عُرف باسم Google Bard. وفي فبراير الجاري، استطاعت جوجل لفت الأنظار إليها مُجدّدًا مع إعلانها عن إطلاق قائمة جديدة من تحديثات Google Bard، والذي تغيّر اسمه ليُصبح Google Gemini، وتزامن الإعلان عن مجموعة التحديثات الجديدة مع طرح الشركة لنُسخة مدفوعة من التطبيق بمزايا وإمكانيّات مُحسّنة، وأطلق على هذه النُسخة اسم Gemini Advanced فدعونا نستعرض المزايا الجديدة التي تقدمها، وكيف يمكنك تجربتها الآن.

إمكانيات ومزايا بوت Gemini Advanced

إمكانيات ومزايا بوت Gemini Advanced


أولًا: ما هي خدمة Gemini أصلًا ؟


هي خدمة دردشة مجّانيّة مُعزّزة بالذكاء الاصطناعيّ تُحاكي الأداء البشريّ في المُحادثات من خلال إنشاء استجابات نصّية أو مرئيّة للردّ على أسئلة واستفسارات المُستخدمين البشريّين، وتعتمد هذه الخدمة على إصدار مُحسّن خفيف من روبوت نموذج اللغة الكبير (LaMDA) وهو مُساعد صوتيّ يعتمد في تكوين شبكته العصبيّة الاصطناعيّة على نموذج التعلُّم العميق "Transformer" الذي طوّرته جوجل في عام 2017، وهو نفس النموذج الذي اعتمدت عليه نماذج اللغة المُستخدمة في تطبيقات دردشة أخرى مدعومة بالذكاء الاصطناعيّ مثل تطبيق ChatGPT وتطبيق Copilot.


يُشبه Google Gemini في عمله تطبيقات ChatGPT و Copilot مع وجود بعض الفوارق، فمثلًا يستخدم Google Bard نموذج LaMDA، بينما يستخدم التطبيقان الآخران LLM، ويظلّ الاختلاف الأبرز والذي يُميّز Google Gemini عن مُنافسيه هو أنّه يستمدّ معلوماته من الويب مُباشرةً حيث يستخدم مُحرّك بحث جوجل للردّ على تساؤلات الأشخاص، بينما يعتمد ChatGPT – أو على الأقل النسخة المجانية منه – فقط على مجموعة المعلومات المُتاحة حتّى عام 2021 والتي تمّ تدريبه عليها.

يتوفّر "جيميني" في الوقت الحاليّ للاستخدام بأكثر من 40 لغة فيما يزيد عن 230 دولة ومنطقة جغرافيّة حول العالم، ويُمكن الاستفادة منه لإنجاز العديد من المهام بشكل مجاني مثل تصحيح الأخطاء البرمجيّة و طرح الأفكار التجاريّة الجديدة، وتحويل النصوص المكتوبة إلى صور من صُنع الذكاء الاصطناعيّ، وغير ذلك.


ثانيًا: ما هو إصدار Gemini Advanced ؟



يُعتبر Gemini Advanced بمثابة النُسخة المدفوعة من خدمة الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعيّ Google Gemini، وتعتمد هذه النُسخة على نموذج 1.0 Gemini Ultra فائق القُدرة الذي طوّره فريق Google DeepMind، وتفوّق – حسبما يدّعي الفريق – في 30 اختبار من أصل 32 اختبارًا قياسيًا من اختبارات كفاءة النماذج اللغوية الكبيرة (LLM)، والتي تعتمد عليها الأوساط الأكاديمية في عمليات البحث والتطوير. بل يتخطى إمكانيات معظم النماذج الحديثة مثل نموذج GPT-4 الذي يعتمد عليه ChatGPT Plus المنافس من شركة OpenAI. يمتاز 1.0 Gemini Ultra بقدرته على إنجاز المهام المعقدة، مثل البرمجة والتفكير المنطقي واتباع التعليمات الدقيقة والتعاون في المشاريع الإبداعية.

بالنسبة لجوجل جيميني، يُعتبر Gemini Advanced هو المُكافئ لنُسخة ChatGPT Plus المدفوعة من ChatGPT، وإصدار Copilot Pro من شركة مايكروسوفت، ويُكلّف استخدامه دفع رسوم شهريّة تصل إلى 19.99 دولارًا أمريكيًّا، أو 699.99 جنيهًا مصريًّا مع إتاحة فترة تجريبيّة مجّانيّة لمُدّة شهرين فقط.


يُتيح Gemini Advanced للمُستخدمين المُشتركين الوصول إلى مجموعة واسعة من الميزات والإمكانيّات الإضافيّة التي لا يوفّرها Google Gemini المجّانيّ مثل إمكانيّة إجراء محادثات أطول وأكثر تفصيلًا مع البوت، والذي يكون قادرًا على اتّباع التعليمات بصورة أكثر دقّة وفهم الفروق الدقيقة بين العبارات في سياق الاستفسارات السابقة، بالإضافة كما أشرنا إلى قُدرته على إنجاز مجموعة واسعة من المهام الأكثر تعقيدًا مثل كتابة التعليمات البرمجيّة الأكثر تقدمًا والتشفير والتفكير المنطقيّ والمُساعدة على إنجاز المشاريع الإبداعيّة، كما يسمح اشتراك Google One AI Premium Plan – الذي يشمل الوصول إلى إصدار Gemini Advanced – بالاستفادة من سعة تخزين سحابيّة تبلغ حوالي 2 تيرابايت على خدمة جوجل درايف.

يتوفّر Gemini Advanced حاليًا في أكثر من 150 دولة حول العالم، وهو مُتاح للاستخدام باللغة الإنجليزيّة فقط، ولكن من المُتوقّع أن تتمّ توسعة نطاق استخدامه شيئًا فشيئًا مع إتاحة المزيد من اللغات للاستخدام في المُستقبل القريب.

ثالثًا: كيفيّة التسجيل وتجربة واستخدام Gemini Advanced



لكي يتمكّن المُستخدمون من تجربة واستخدام Gemini Advanced، يتعيّن عليهم أوّلًا الترقية إلى خطّة AI Premium الجديدة في خدمة Google One مُقابل دفع اشتراك شهريّ قيمته 699.99 جنيهًا مصريًّا، وتُتيح جوجل في الوقت الحاليّ إمكانيّة الاشتراك في هذه الخطة لمُدّة شهرين دون مُقابل. وللبدء في تجربة واستخدام Gemini Advanced، فكُلّ ما عليك فعله هو فتح المُتصفّح والانتقال إلى gemini.google.com/advanced ثُمّ الضغط على زرّ "Try for 2 months, at no charge"، والذي سينقلك تلقائيًّا إلى صفحة الترقيّة إلى خطّة AI Premium حيث يتعيّن عليك الضغط على زرّ "Start trial".

سيؤدّي الإجراء السابق إلى فتح نافذة مُنبثقة تطلب منك الموافقة على شروط الاستخدام من خلال الضغط على زرّ "I agree"، ثُمّ إدخال بيانات بطاقتك الائتمانية التي تُريد استخدامها في دفع الرسوم الشهريّة، والضغط في النهاية على زرّ "Subscribe" لإتمام عمليّة التسجيل.


الآن أصبح بإمكانك استخدام نُسخة Gemini Advanced مجانًا لمُدّة شهرين فقط. ولبدء الاستخدام ما عليك سوى فتح مُتصفّح الويب الخاص بك، والانتقال إلى عنوان gemini.google.com، ثُمّ الضغط على زرّ "Gemini Advanced" الذي يظهر على جهة اليمين في الجزء العلويّ من نافذة الموقع لكي تنتقل إلى نافذة الدردشة مع البوت. يُمكنك بعد ذلك البدء في إجراء مُحادثة مطوّلة مع البوت. جرب على سبيل المثال أن تطلّب من البوت القيام بإحدى المهام المُعقّدة مثل كتابة محتوى إبداعيّ جديد أو كتابة سلسلة مطوّلة من الأوامر البرمجيّة.

لا يزال هُناك عددًا من الميزات والخدمات الإضافيّة من المُرتقب أن تتم إتاحتها عمّا قريب على Gemini Advanced من خلال خطة Google One AI Premium، وفقًا لما أعلنته جوجل عبر موقعها الرسميّ، مثل إمكانية الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي على خدمات جوجل الأخرى مثل خدمة البريد الإلكترونيّ Gmail وخدمات Docs و Sheets و Slides و Meet الخاصّة بالمستندات والعروض التقديميّة وجداول البيانات وغيرها، إلى جانب المزيد من ميزات الترميز التفاعليّ وإمكانيّات تحليل البيانات الأكثر تقدّمًا.
يارا فاروق
يارا فاروق
كاتبة محتوى بخبرة تزيد عن 6 سنوات، مهتمة بمجال التقنية، حصلت على خمسة جوائز من مؤسسة ويكيميديا في مسابقات كتابة المحتوى ولي ما يزيد عن 700 مقالة منشورة على موقع ويكيبيديا.
تعليقات

احدث المقالات