كيفية معرفة إذا تعرض الآيفون للضرر بعد سقوطه في المياه

نستعرض طريقة سهلة لفحص الآيفون ومعرفة إن كان أصابه ضررٌ بعد التعرض لسائل أو السقوط في المياه.
في مقال سابق قمنا بالإشارة إلى حالات ضرر الهاتف التي لا يغطيها الضمان، وكان أولها "تلف الهاتف نتيجة تعرضه للماء". ينطبق هذا الأمر على جميع الهواتف تقريبًا، بما في ذلك هواتف آيفون، حيث تُشير آبل إلى ان الضمان المحدود لمدة عام لا يغطي تلف الهاتف بفعل السوائل (قهوة أو مشروب غازي مثلاً). ومع ان سقوط الآيفون في الماء لن يؤدي بالضرورة إلى حدوث ضرر يؤثر على وظائفه، لكن إذا كنت تشك في تعرض هاتفك لأضرار بعد التعرض لسائل، فدعنا نُخبرك بطريقة سهلة لفحص الآيفون ومعرفة إن كان أصابه ضررٌ بسبب المياه، وذلك عن طريق البحث عن بعض المؤشرات في الجهاز.

فحص الآيفون بعد التعرض للمياه

فحص الآيفون بعد التعرض للمياه 


أولًا كيف يمكن للماء أن يخترق الهاتف؟


على عكس ما قد يعتقده الكثيرون، تُعَد هواتف الآيفون مقاومة للماء (Water-Resistant) وليست مضادةً له (Waterproof)، وهذا يعني أنها قد تعطب إذا تعرضت لسر الحياة (الماء). لهذا السبب أتيناك اليوم بدليل يُرشدك إلى التصرف الصحيح الذي يجب أن تُبديه إذا تعرض هاتفك القيّم – لا قدر الله – إلى هذا العنصر الموجود في كل مكان والذي يُشكل 70% من مكونات أجسادنا.


وتُقاس درجة مقاومة الهواتف للماء والأتربة عن طريق معيار يُعرَف بالـ (IP)، بحيث يُشير حرف الـ "I" إلى درجة مقاومة الأتربة من 0-6 وحرف الـ "P" إلى درجة مقاومة الماء من 0-9. على سبيل المثال، تمتلك هواتف آيفون 15 معيار IP68، وهذا يعني أنها مضادة للأتربة تمامًا في حين أنها تقترب من تضاد الماء، ولكنها ليست كذلك بفارقٍ بسيط يُترجَم بشكل عملي إلى: "يُقاوم آيفون 15 الماء إذا غُمر به على عمق 4 متر ولمدة 30 دقيقة"، أكثر من ذلك سيكون الهاتف في خطر.


في المثال السابق، لا يستطيع الماء أن يدخل إلى هاتف الآيفون 15 طالما لم يتجاوز الوقت الـ 30 دقيقة وكان العمق أقصاه 3 أمتار. إذا زادت الأرقام عن هذه الحدود، سيبدأ الماء بالتسرب إلى الهاتف، وهذا يُطبَّق على جميع الهواتف الذكية الأخرى بالطبع. ما يحول دون تَسَرُّب الماء إلى داخل الآيفون أن فتحاته – مثل منفذ الشحن والفراغات الأخرى – تكون مُعززة بطبقات حماية تعمل على أكمل وجهٍ لفترة مُعينة وعُمق محدد قبل أن تبلى.

شيء آخر قد يؤدي إلى دخول الماء إلى الآيفون هو فتح الجهاز للصيانة أو لأي غرض آخر، فقد لا يقوم فني الصيانة بإعادة تركيب الهاتف بشكل صحيح، مما يؤدي إلى كشف بعض الفجوات بين الشاشة وهيكل الهاتف نفسه ويتسبب بدخول الماء والرطوبة. إذا كنت تشك بتسرب الماء داخل هاتفك الثمين، لا بد من التصرف سريعًا عن طريق اتباع هذه النصائح.

ثانيًا: ما هو مؤشر تعرض الآيفون لسائل؟



يحتوي الآيفون منذُ أول إصدار تم طرحه في عام 2007 على مؤشرات ملامسة سائل مدمجة (LDI) توضح ما إذا كان الجهاز قد لامس ماءً أو سائلاً يحتوي على الماء. هذا المؤشر عبارة عن شريط صغير يوجَد – عادةً – في مكان درج بطاقة الاتصال (SIM Card) ويتغير لونه بتسرب أي سائل إلى داخل الجهاز. إذا ظهر هذا المؤشر باللون الأحمر، فهذا دليل على تسرب المياه للآيفون، أما إذا ظهر باللونين الأبيض أو الفضي، فهاتفك لا خوفٌ عليه.

إذًا، كل ما عليك هو استخدام أداة القاذف التي تأتي مع الهاتف وإدخالها في الفتحة الصغيرة ضمن درج بطاقة الاتصال. سيؤدي هذا إلى إخراج الدرج. بعدها يمكنك استخدام مصباحٍ يدوي أو ببساطة قرّب الهاتف من مصباح مكتبي لتسليط الضوء على مدخل الدرج ثم ابحث عن مؤشر الـ LCI. الجدير بالذكر أن هذا المؤشر ليس موجودًا في طرازات iPhone 15 وطرازات iPhone 14 في الولايات المتحدة نظرًا لغياب مدخل الـ SIM أساسًا. فإذا كنت تمتلك هذين الإصدارين، ألق نظرة على الاعتبارات القادمة.

ثالثًا: علامات تدل على تسرب الماء بداخل الآيفون


1- الإغلاق/الريستارت المُفاجئ



إذا كانت الآيفون يُطفئ/ يعيد تشغيل نفسه بنفسه بطريقة عشوائية، فهذا مؤشرٌ على تسرب الماء بداخله (مجرد مؤشر، لا تقلق). يعزى السبب في ذلك إلى أن تسرب الماء لمكونات الجهاز الداخلية يُحدِث مشاكل بالدائرة الكهربائية للوحة "البوردة" مما يؤدي إلى مشاكل الإطفاء وإعادة التشغيل.

2- تشوه الشاشة وتأخر اللمس


إذا دخل الماء بهاتفك، فمن الوارد جدًا أن يحدث خلل في اتصال الشاشة بالمكونات الداخلية مما يؤدي إلى ظهور خطوط بطول الشاشة أو بعرضها (أو غير ذلك من تشوهات أخرى) مما يؤدي إلى تشوه البكسلات والمظهر العام بألوان تُطبَع على الشاشة وتكون غير قابلة للإزالة إلّا بتغيير الشاشة نفسها. لاحظ أيضًا أن الماء يمكن أن يُتلِف المكونات المسؤولة عن الإضاءة الخلفية بالجهاز مما يجعل الشاشة باهتة أكثر من المعتاد وقد يؤثر على اللمس فتُبدي الشاشة ما يُسمى باللمسات الشبحية (تنفيذ الهاتف للأوامر من تلقاء نفسه) أو لا تستجيب للمس من الأساس.


3- تشوه مخارج الصوت


لعل واحدة من أكثر المشاكل التي يُسببها تسرب الماء إلى داخل الهاتف هي تشوه الصوت النقي المُعتاد وسماع أصوات مشوهة أو مزعجة تُشبه تلك التي نسمعها إذا ابتلّت سماعات الأذن الخاصة بنا، إلا أن المشكلة تكون أكبر من ذلك بالطبع. هذه واحدة من أكثر العلامات شيوعًا أيضًا، فشغّل مقطوعةً موسيقية وتأكد بنفسك.

4- تعطّل مستشعرات الهاتف


يمكن للماء أن يعطل مستشعرات الهاتف المختلفة بدءًا من مستشعر بصمة الوجه Face ID وحتى مستشعر الحركة (Accelerometer) ومستشعر القُرب (Proximity) ومستشعرات الضوء التي لن تعمل بالشكل الصحيح أثناء إجراء المكالمات مثلًا. فإذا كانت مستشعرات هاتفك لا تعمل أو تعمل بأنماط غريبة، فلا تستبعد تسرّب الماء إلى داخل الهاتف.

5- تلف الكاميرات



بتسرب الماء إلى الهاتف من الداخل، قد تتعرض مستشعرات الكاميرا إلى ضررٍ كبير، وبالتالي قد ترى الصور بمظهرٍ ضبابي أو مُشوَّه على مستوى العناصر والألوان. تشيع هذه المشكلة عند فتح الهاتف لإصلاحه مثلًا، لا سيّما وإن كانت مكونات الهاتف الخارجية ضعيفةً، ويمكن الجزم بتسرب الماء إذا وجدت قطرات أو آثار للرطوبة على عدسة الكاميرا.

6- عدم استجابة الأزرار أو ظهور أنماط غريبة


جرّب أن تضغط على زر الباور وارفع الصوت واخفضه باستخدام الأزرار المُخصصة لذلك. إذا تم تنفيذ الأوامر بدون مشكلة، فهاتفك – على الأرجح – أنه في مأمنٍ من الماء، عدا ذلك فقد يكون الماء أو الرطوبة حائلين يُعيقان هذه الأزرار عن أداء وظيفتها، ناهيك أن الماء قد تُصعّب من عملية الضغط على الأزرار أو العكس مما يؤدي إلى ظهور أنماط غريبة. كل هذه مؤشرات لدخول الماء إلى الهاتف، ولكن لا شيء مؤكد.

في النهاية، يجب عليك أن تُبقي هاتفك بعيدًا عن الماء قدر المستطاع، أولًا لأن هواتف الآيفون باهظة الثمن وثانيًا لأن الضمان لن يفيدك إذا تلفت بسبب الماء. لحسن الحظ أن ضمان +AppleCare يُغطي تلف الآيفون بسبب الماء، ولكن لِما تضع نفسك في موقفٍ كهذا من البداية؟ ننصحك بعدم السباحة – مثلًا – بالآيفون، وإذا حدث وتعرض للرطوبة، فمن الأشياء المُوصّى بفعلها أن تضعه في حقبة من الأرز حتى تمتص الرطوبة، وإن كان هذا الحل غير مضمونًا.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات