كيفية تغيير البلد المرتبط بحسابك على جوجل

نستعرض الطريقة الرسمية لتغيير البلد المرتبط بحساب جوجل الخاص بك وذلك في حال انتقلت للإقامة في بلد جديد.
عند إنشاء حساب جديد على جوجل، يتم تلقائيًا ربط هذا الحساب ببلد استنادًا إلى الموقع الجغرافي الذي أُنشئ فيه. بحسب صفحة "الخصوصية والبنود" من شركة جوجل، فالهدف من ذلك هو تحديد "فرع الشركة" الذي يخضع له الحساب والمسؤول عن مُعالجة بياناتك ومطابقتها مع قوانين الخصوصية، فضلًا عن إصدار شروط وسياسات الاستخدام المُلزِمة لحسابات جوجل التابعة لهذا الفرع بهذا البلد أو ذاك. وبالتالي، ينبغي أن يكون البلد المرتبط بحسابك متوافق مع بلد إقامتك الحالي للحصول على أفضل خدمة ممكنة. وعليه، إذا انتقلت مؤخرًا للإقامة في بلد جديد، فدعنا نُخبرك بالطريقة الرسمية لتعديل البلد المرتبط بحسابك على جوجل، مع العلم أن هذه الخطوة تختلف تمامًا عن تغيير البلد في متجر جوجل بلاي على هواتف أندرويد.

تغيير البلد في حساب جوجل

تغيير البلد في حساب جوجل


أولًا: معرفة بلد حساب جوجل خاصتك


باطلاعك على البلد المرتبط بحساب جوجل، يمكنك معرفة ما لك وما عليك بالتحديد، حيث ستعرف أي الخصائص المتوفرة في خدمة ما، على سبيل المثال، لو كنت مشترك في Google One وأنت في بلدٍ عربيّ الآن، فلن تستطيع استخدام ميزة VPN by Google One مثلًا، وبالتالي فإن تغيير بلد حسابك على جوجل سيفيدك كثيرًا في هذا الأمر، قِس على ذلك بقية خدمات جوجل، والسؤال هُنا: كيف تعرف بلد حساب جوجل خاصتك وكيف تُغيره؟


هناك أكثر من طريقة لمعرفة ذلك، ولكن الأسهل هي التوجه إلى صفحة "بنود خدمة Google" ثم تسجيل الدخول بحسابك على جوجل. بعدها ستجد اسم البلد بجانب جُملة "النسخة المطابقة للبلد" التي تبتدأ محتوى الصفحة، حيث يتم استعراض بنود خدمات جوجل التي تتوافق مع معايير الاستخدام ببلدك؛ فبعد زيارة الصفحة ستكتشف أن جوجل تُخبر المستخدمين بإدراكها أنهم قد يقومون بتخطي البنود دون النظر فيها وأنها تؤكد على أهمية قراءتها حتى تعرف ما لك وما عليك، نعم تقول ذلك: "من المهم التأكيد على ما يمكن أن تتوقعه منّا عند استخدامك خدمات Google، وما نتوقعه نحن منك". من ناحيتنا، ننصحك بقراءة هذه البنود فعلًا والتي تختلف من دولة إلى أخرى كما أوضحنا.

ثانيًا: كيف تُغير بلد حساب جوجل خاصتك؟



إذا كان البلد المرتبط بحسابك لا يتوافق مع بلد إقامتك، فقد يعود ذلك إلى إقامتك بالقرب من حدود منطقة معيّنة أو إلى اختلاف بلد عملك عن بلد إقامتك بسبب استخدام تطبيقات الـ VPN لحجب عنوان IP الخاص بك. بغض النظر عن السبب، إذا وجدت أن حسابك مرتبط ببلد غير صحيح، فيمكنك ملء هذا النموذج الرسمي عبر الإجابة على سؤالين، الأول: "أي بلد هو برأيك أكثر دقةً لربطه بحسابك؟"، والثاني: "لماذا يجب برأيك ربط حسابك ببلدٍ جديد يكون أكثر دقةً؟" أجب على السؤالين ثم اضغط "إرسال" Submit وستأتيك رسالة بأن الشركة تُراجع طلبك وستعاود التواصل معك.


الجدير بالذكر أن عملية المراجعة من قِبل جوجل قد تستغرق أسابيع، ولهذا كن صبورًا. في النهاية، ستحصل على رسالة بريدية على Gmail تُخبرك ما إذا تمت الموافقة على تغيير البلد أو تم رفض الطلب، كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه. 

في الأخير، يمكن لمعرفة بلد حساب جوجل خاصتك أن يفيدك في الكثير من الأمور مثل الحصول على كافة مميزات خدمة ما من جوجل بتغيير هذا البلد، ناهيك أنه سيجعلك على اطلاع بما هو لك وما عليك كما يقول الموقع الرسمي للشركة كما ذكرنا. في كل الأحوال ننصحك بمعرفة البلد وتغييرها إذا كنتم تستخدمون نسخة منقوصة المميزات من إحدى خدمات جوجل.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات