Loading...

الطريقة الرسمية لحفظ نسخة احتياطية للايفون على ويندوز

يحتوي الآيفون الخاص بك على بيانات مهولة ممثلة في الصور والفيديوهات وجهات الاتصال والرسائل والتطبيقات وغيرهم من البيانات التي لا بد وأن فقدها سيؤلمك. لهذا السبب يجب عليك أن تحتفظ بنسخة احتياطية من هذه البيانات، وعلى نَسَقٍ دوري، لكي تضمن الوصول إليها في حالة تعرض الهاتف لأي نوع من أنواع التلف أو الضياع لا قدر الله.

من هنا يظهر لنا خياران أساسيان للاحتفاظ بنسخة احتياطية من بيانات الآيفون؛ إما التخزين السحابي عن طريق الـ iCloud، وهو ما لا يُحبذه الكثيرون، أو التخزين العاديّ على الكمبيوتر حتى يتسنى لك الوصول إلى بياناتك وقتما شئت وتلافيًا لمشاكل التخزين عبر الإنترنت. وعلى الرغم من أن سيرة ربط الآيفون بالكمبيوتر مرتبطة ارتباطًا وثيقًا ببرنامج iTunes، فإن هناك تطبيقًا آخر جديد، ورسمي من أبل، يستحق التجربة. دعونا نستعرضه معكم فيما يلي وطريقة استخدامه للاحتفاظ بنسخة احتياطية من بيانات الآيفون على ويندوز.

أخذ نسخة احتياطية للآيفون على الكمبيوتر

أخذ نسخة احتياطية للآيفون على الكمبيوتر


لطالما كان iTunes هو التطبيق الأساسي بالنسبة لمستخدمي ويندوز الحاملين لأجهزة آيفون أو آيباد حيث يمكن من خلاله الوصول إلى خدمات آبل الترفيهية جنبًا إلى جنب أخذ النسخ الاحتياطية واستعادتها ومزامنة المحتوى مع الكمبيوتر. ولكن هذا تغير الآن، حيث أحالت آبل "آيتونز" للتقاعد وتجزئته إلى ثلاث تطبيقات منفصلة هما Apple Music‌ و Apple TV‌ للوصول إلى خدمات بث الصوتيات والبث التلفزيوني من آبل، وتطبيق Apple Devices وهو ما نستهدفه في هذا الشرح. إذ يتيح لك إنشاء وإدارة النسخ الاحتياطية للآيفون على ويندوز بطريقة تشبه آيتونز ولكن مع واجهة أكثر تناسقًا مع ويندوز 11 وأداء سلس وسريع.

تطبيق Apple Devices لحفظ نسخة احتياطية للايفون



في البداية سنحتاج إلى تحميل بديل الـ iTunes الرسمي من أبل؛ تطبيق "Apple Devices"، من متجر مايكروسوفت وذلك بفتحه في ويندوز 10 أو ويندوز 11 ثم البحث عن "Apple Devices" وتثبيته بالضغط على زر "Get". وقبل أن نُكمل، فالتطبيق متوافق مع إصدار 19045.0 من ويندوز 10 فأعلى ويمكنك التأكد من إصدار الويندوز بفتح تطبيق Settings (من خلال الضغط على اختصار Win + I) ثم الذهاب إلى System ومنها إلى About وسترى رقم الإصدار أمام "OS build".


بعد تحميل برنامج "Apple Devices" وفتحه، سنفتح شاشة قفل الهاتف ثم سنربطه بالحاسوب مُستخدمين كابل الـ USB. وفي حال كانت هذه هي المرة الأولى التي توصل فيها الهاتف بالكمبيوتر، فستحتاج إلى إعطاء إذن الوصول إلى الملفات بالضغط على زر "Trust" أو "السماح" وقد تضطر إلى إلغاء قفل الهاتف قبل أن ترى هذه الرسالة المنبثقة.

الآن سندخل إلى قسم General بالبرنامج (ستجدها في أول الشريط الموجود على اليسار) وسنتوجّه لقسم Backups لنختار Back up all the data on your iPhone to this computer. وبالمناسبة، بإمكاننا أن نُشفّر بيانات النسخة الاحتياطية عن لحماية كلمات السر والمعلومات الحساسة والشخصية، وذلك بتحديد مُربع Encrypt local backup ثم تهيئة كلمة سر التشفير. في حالة اختيار هذا الأمر، احتفظ بكلمة السر لأنك ستحتاجها مُستقبلًا عند استعادة النسخة الاحتياطية على الهاتف.


بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، اضغط على زر Back Up Now الموجود بالأسفل، سيُطلَب منك أن تُدخل رمز المرور على هاتفك حتى تسمح ببدء العملية التي ستبدأ بدورها وستحتاج لبعض الوقت. فقط اترك الهاتف مُتصلًا بالحاسوب حتى انتهاء العملية ودعه يأخذ وقته وراقب التقدم بين الحين والآخر من الشريط الخاص بذلك.


الجدير بالذكر أنك تستطيع الاحتفاظ بأكثر من نسخة احتياطية من بيانات الآيفون على الحاسوب، وكذلك تستطيع أن تحذف النُسخ الاحتياطية السابقة وذلك بالضغط على Manage Backups وستظهر جميع النُسَخ بالتوقيتات الخاصة بعملها، حدد أيًا منها ثم اضغط على كلمة "حذف" Delete لتحذفها.


بهذا نكون قد شرحنا تطبيق "Apple Devices" الذي يمكنك من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بيانات الآيفون على الحواسيب التي تعمل بنظام الويندوز، بسهولة وبشكل مباشر. إذا كنت تمتلك هاتف آيفون فننصحك بتحميل البرنامج واستخدامه فورًا للاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك، فلا أحد يعرف ما الذي قد يحصل مستقبلًا. وإذا لم تكن تستطيع الاحتفاظ بالبيانات على الحاسوب لأي سببٍ كان، فلا بأس من التخزين السحابي، بل الحقيقة أن له مميزات عن التخزين المحلي العادي كونه لا يستهلك من مساحة الحاسوب ولا يُحمّل صاحبه هم الوصول للملفات من أي مكان أو همَّ تلف القرص الصلب وما إلى ذلك.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي