افضل تطبيقات منبه للهواتف ستجبرك على الاستيقاظ من النوم!

نسلط الضوء على مجموعة من تطبيقات المنبه لهواتف أندرويد وآيفون والتي ستطارد نومك بإلحاح للاستيقاظ!
من منا لم يُعانِ من مشكلة الغوص في النوم العميق ونسيان نفسه وعمله والعالم الذي يحتاج إلى استيقاظه؟ جميعنا مُعرضون لهذه المشكلة الشائعة بغض النظر عن أعمارنا وموقعنا الإعرابي من الحياة، لا يهم أكنا طُلّابًا أم موظفين، النوم يغلب معظمنا. تطبيقات المنبه التي نُعوّل عليها للاستيقاظ تخذلنا، ربما لأن نغمتها ضعيفة أو لأنها تسمح لنا بإيقافها؛ المهم أنها معيبة. لحل هذه المشكلة، نشارك معكم من خلال هذا المقال، وعبر السطور التالية بتطبيقات منبهٍ مميزة ومتنوعة سوف تُجبرك على القفز من سريرك ونفض فراشك للّحاق بمواعيدك، وإذا كنت تظن أنك تستطيع إيقافها، فحظًا موفقًا!

تطبيقات المنبه للموبايل

أفضل تطبيقات المنبه للموبايل


التطبيق الأول: Alarmy



لم يكن يمكن أن نتحدث عن قائمة من هذا النوع بدون أن نذكر هذا التطبيق. لا يُفرّق تطبيق Alarmy بين الأشخاص ثقيليّ النوم أو من تعمل حواسهم بكفاءة عالية أثناء هذا الفعل الفطري؛ المهم بالنسبة لمطوريه أن تستيقظ من فراشك وتقف على قدميك. قد تتساءل: "وكيف سينجح هذا التطبيق في إيقاظي؟، ألا أستطيع أن أُسكِته بوضع الغفوة؟" هُنا الشيء المميز بـ Alarmy، حيث يُجبرك التطبيق على تنفيذ مهمة مُعينة ليضمن أنك استيقظت وإلا لن يدعك وشأنك. يمكن لهذه المهمة أن تكون مسألة حسابية، أو لعبة تعتمد على الذاكرة، أو تحدٍ له علاقة بعدد الخطوات، أو مسح الـ QR Code الخاص بشيء ما، وهكذا.

على سبيل المثال، يمكنك أن تُهيئ مهمة إيقاف المنبه على تصوير شيء ما بغرفتك، وليكن زهرية موجودة على مكتب. إذا حاولت أن تُصور أي شيء آخر لتخدع التطبيق، فلن يستجيب لك؛ عليك أن تنهض من السرير وتذهب للزهرية وتصورها بشكل جيد حتى يوقف Alarmy أبواقه.

الجدير بالذكر أن التطبيق مجاني (أحد أفضل التطبيقات المجانية التي ننصح باستخدامها)، وسهل الاستخدام، ويقدم مهامًا عديدة، ويتيح لك اختيار النغمة المفضلة وموجودة على هواتف الأندرويد والآيفون بالطبع. المشكلة إذا كانت هناك مشكلة بهذا التطبيق فستتمثل في الإعلانات وفي عدم إمكانية تخصيص مُهمة ما في وضع الغفوة. وبالمناسبة، هناك خطة اشتراك مدفوعة بالتطبيق – سعرها يبدأ من 5 دولارات – لتعطيل الإعلانات ولزيادة عدد المهام، بل وللتأكد من أنك قد استيقظت.


التطبيق الثاني: Talking Alarm Clock Beyond



التطبيق الثاني، والمتوفر على هواتف الأندرويد فقط للأسف الشديد، يُقدم خصائص تُميزه عن تطبيق Alarmy، على سبيل المثال: يستخدم الكثير منا زِر الغفوة حتى يَمُد نومه لـ 5 دقائق فقط وما أن يستيقظ حتى يكاد يُجَن إذ يُلاحظ أن الـ 5 دقائق تلك كانت ساعة، وربما أكثر. يقتلع تطبيق Talking Alarm Clock Beyond هذه المشكلة من جذورها ويعطّل زر الغفوة أساسًا عن طريق تهيئة إعداد ما، مثل إجراء اختبار "الكابتشا"، ناهيك أنه أيضًا لا يتوقف عن الطنين إلا إذا أديت مهمةً معينة مثل المشي لعدة خطوات.

يتميز التطبيق بواجهة المستخدم الخالية من الإعلانات (تظهر الإعلانات فقط بعد إيقاف نغمة المنبه)، ناهيك عن إمكانية تهيئة أكثر من مهمة سواء لوضع الغفوة – على عكس تطبيق Alarmy – أو لنغمة المنبه العادية، وإمكانية تخصيص عدد مرات وضع الغفوة، وتخصيص ثيم ولون وخط وستايل الساعة الموجودة في التطبيق، وأخيرًا يحتوي على مميزات إضافية مثل المؤقت وساعة الإيقاف وغيرهما.

  • تحميل التطبيق: Android

التطبيق الثالث: The Clock (من شركة Jetkite)



والذي لا يتوقف عند خدمة المنبه، وإنما يتميز باستخداماته الأخرى مثل الساعة، والمؤقت، وساعة الإيقاف. ومثل التطبيق السابق، يتيح لك إمكانية تخصيص ثيم معين وستايل خاص بالساعة وعدد مرات الغفوة، وبالطبع صوت النغمة وغيرهم. أما عن الطريقة التي يعتمد عليها هذا التطبيق لإيقاظك، فتكون من خلال حل المسائل الحسابية، وهذا تحدٍ لكل شخصٍ غارق في النوم لا محالة، خصوصًا إذا كنت ستُصعّبها على نفسك.

إعلانات التطبيق تكاد لا تكون موجودة، وإذا أردت أن تُخفيها تمامًا فتستطيع أن تفعل ذلك باشتراك رمزي قدره 2 دولارًا، وهذا الاشتراك سيناولك ميزات إضافية بالمناسبة. أيضًا يتمتع التطبيق بواجهة استخدام جميلة إضافة إلى الكثير من المميزات القابلة للتخصيص كما رأينا. وإذا سألتنا عن العيوب، فتوجد في اقتصار مهمة الاستيقاظ على المسألة الحسابية، والتي بدورها لا يمكن أن تُخصص في وضع الغفوة.

  • تحميل التطبيق: Android

التطبيق الرابع: Challenges Alarm Clock



رأينا في التطبيقات أعلاه طُرقًا مختلفة لمساعدتك على الاستيقاظ، ولكن هذا التطبيق مختلف ويأخذ هذه المهام والتحديات إلى مستوى آخر؛ يكفي أن اسمه يحمل كلمة "تحديات" Challenges، والتي منها: "إظهار الأسنان، والتقاط الصور، حل الالغاز "لعبة المكعبات"، وإعادة كتابة الكلمات، وغيرهم. المختلف أيضًا في هذا التطبيق أنه يُمكنك من تعيين أكثر من تحدٍ لمنبهٍ واحد، وبالطبع لا حاجة لذكر أن التطبيق يحتوي على المميزات المُعتادة في التطبيقات المماثلة مثل وضع الغفوة، وإمكانية تخصيص النغمة والصوت، وما إلى ذلك.

ومع ذلك، لا يخلو المتوفر على هواتف الأندرويد فقط لا يخلو من العيوب، إذ يحتوي على إعلانات (يمكنك إخفاءها باشتراك مدفوع) ولا يتيح لك تهيئة مهمة استيقاظ للتغلب على وضع الغفوة، أيضًا واجهته بسيطة جدًا لو كان هذا سيزعجك.

  • تحميل التطبيق: Android

التطبيق الخامس: Alarm Clock Xtreme



التطبيق الأخير في قائمتنا هو تطبيقٌ مميز ومهم حقًا، وذلك لأنه يوفر الميزات الأساسية والرائعة مثل إمكانية تخصيص مهمة استيقاظ – هناك مهام مختلفة – لوضعي المنبه (الوضع العادي ووضع الغفوة)، وإمكانية التأكد من الاستيقاظ، فضلًا عن تخصيص نغمة الرنين من جهة، ومن الجهة الأخرى سنرى أنه يتمتع بخاصية فكرتها ذكية وهي خاصية "مُشغّل التطبيقات" App Launcher، وفكرة هذه الميزة هي أنك إذا كنت معتادًا على تشغيل تطبيق ما فور استيقاظك من النوم – للعمل مثلًا – فسيتم تشغيله تلقائيًا فور إيقاف المنبه (نصيحة: لا تستغل هذه الميزة في فتح التطبيقات التي لا طائل منها حتى لا تُضيع يومك منذ بدايته).

أيضًا يوفر التطبيق ميزة رائعة أخرى وهي الاحتفاظ بنسخة من إعدادات المنبه لتنقلها إلى هاتف آخر أو لاستخدامها مرة أخرى إذا فقدت إعداداتك مثلًا – لأي سبب – وكالعادة، إذا أردت مميزات أكثر كإزالة كافة الإعلانات والحصول على تذكيرات لا نهائية، والتواصل مع الدعم الفني مباشرة، فتستطيع الاشتراك في خطة مدفوعة تبدأ من 1 دولار فقط.

  • تحميل التطبيق: Android

التطبيق السادس: Awake - Intelligent Alarms



منبه آخر للهاتف، ولكنه غير تقليدي أو مشابه لتطبيقات ضبط المنبه المُثبتة مُسبقًا على الموبايل، بل تطبيق يقدم تنبيهات ذكية وتحديات تُجبرك على الاستيقاظ في الموعد المحدد، بالإضافة إلى تتبع توقيتات نومك لتجنب الأرق وتفادي مشاكل قلة النوم. Awake مجاني وأهم ما يميزه هي التحديات الفريدة التي تساعدك على الاستيقاظ دون استخدام زر "غفوة" فيمكنك تعيين تحديات لإيقاف المنبه مثل حل مشكلة حسابية أو هز هاتفك أو لعب لعبة أو استخدام رمز مرور أو نمط، وغيرها.

كل هذا سوف يضيء حواسك ويجهزك للنهوض من السرير وبدء يومك. علاوًة على ذلك، يتيح لك التطبيق إنشاء منبهات للنوم والقيلولة والروتينات. تعد هذه المجموعة الواسعة من أساليب التنبيه سببًا آخر لماذا Awake تطبيق تنبيه مميز. واجهة المستخدم مصممة بشكل رائع أيضًا، والإعلانات على التطبيق قليلة جدًا وغير مشتتة. جدير بالذكر أن هناك نسخة مدفوعة تفتح المزيد من التحديات التي يمكنك ضبطها باستخدام منبه وبعض الخيارات المتقدمة لتخصيص المنبهات والمؤقتات.

  • تحميل التطبيق: Android

بالأخير، إذا كنت تريد التمسك بتطبيق المنبه الافتراضي، فننصحك بألا تُهيئ أكثر من منبهٍ لأن عقولنا تستغل ذلك كذريعةٍ للتمادي في النوم. حاول أن تُهيئ منبهًا واحدًا بغفوةٍ طويلة إن كنت تمتلك هذه الرفاهية، عدا ذلك ننصحك بألا تُهيء أي غفوة لأنها غير مُجدية، بل وقد تُنسينا أنفسنا وتتسبب لنا بمشاكل ضخمة. نصيحتنا الأهم أن تستخدم أحد التطبيقات المذكورة لأنها فعلًا تُساعد على الاستيقاظ.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات