كيفية تعيين زر في الكيبورد لتشغيل Copilot في ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في خطوة كبيرة لم تحدث منذ 30 عامًا، وتحديدًا مُنذ إصدار نسخة Windows 95 عندما أُضيف الزر الذي يحمل شعار "ويندوز" إلى لوحات المفاتيح، ها هي مايكروسوفت تضيف زرًا جديدًا للوحات مفاتيح الأجهزة الحديثة العاملة بنظام ويندوز 11 لتُغير من هيكلة وشكل الكيبورد الذي تعودنا عليه لقرابة 3 عقود. هذا الزر الجديد سيكون مُخصصًا لفتح مساعد الذكاء الاصطناعي Copilot (Bing Chat سابقًا) المدمج في إصدارات ويندوز 11 الجديدة. أي لن يضطر المستخدم للضغط على مفتاحي Win + C لاستدعاء الـ Copilot بل كل ما سيتطلبه الأمر هو ضغطة على المفتاح الجديد في الكيبورد، وهذا ما يدل على اهتمام الشركة الدؤوب بالذكاء الاصطناعي ونموذجها الرائع. وفي حال أردت الحصول على نفس التجربة في لوحة مفاتيح جهازك الحالي، فقد جئناكم بطريقة تُمكنكم من تعيين أي زرٍ تريدونه بالكيبورد لتشغيل الـ Copilot بسهولة.

زر Copilot في كيبورد ويندوز

إضافة زر Copilot إلى كيبورد ويندوز


أولًا: ماذا يفعل "زِر Copilot" الجديد بالضبط؟


بضغطة واحدة على هذا الزر، سيفتح روبوت الدردشة الشبيه بـ ChatGPT في ويندوز 11 والمُسمى «Copilot» ويكون جاهزًا للاستخدام للإجابة على الاستفسارات وتنفيذ الإجراءات داخل ويندوز، ولكن بالنسبة للبلدان التي لم يُتَح بها مساعد الذكاء الاصطناعي هذا حتى الآن، فالزر الجديد سيفتح خانة البحث بالويندوز (Windows Search) إلى أن يُصبح Copilot مدعومًا. ولمن يتساءل عن موضع هذا الزر الجديد بالحواسيب الحديثة، فسيكون بديلًا عن مفتاح القائمة (Menu Key) وبجوار مفتاح "Alt" الموجود على اليمين، مع العلم أن هذا الموضع قد يختلف حسب المُصنّع والبلد.


حتى وقت كتابة هذا المقال، فمن المُقرر أن يُشغّل هذا الزر تطبيق Copilot، ولكن ميكروسوفت قد تُغير هذه الوظيفة مُستقبلًا وتجعلها أكثر شمولية، كدمجه مع أزرار أخرى وعمل اختصار لفتح نوافذ أو برامج بعينها. على أي حال، تقول الشركة انها ستتعاون مع عملائها من شركات تصنيع أجهزة ويندوز سواء المحمولة او المكتبية او المصنعة للوحات المفاتيح الموجهة لحواسيب ويندوز من أجل تبني زر Copilot في الإصدارات الجديدة.

ثانيًا: كيف تُعين أي زرٍ في الكيبورد لفتح Copilot



يمكن لمستخدمي ويندوز 11 أن يفتحوا مساعد الذكاء الاصطناعي Copilot مباشرة عند الضغط على مفتاحيّ Windows + C، ولكن إذا أردت أن تفتح التطبيق بالضغط على زرٍ واحد فقط، فعليك بالاعتماد على أداة Keyboard Manager الموجودة ضمن برنامج PowerToys. وفي حال لم تكن تعرف، فإن هذا البرنامج الرسمي من مايكروسوفت يجمع حزمة من الأدوات المساعدة المفيدة لزيادة الإنتاجية أو إضافة المزيد من التخصيص في واجهة المستخدم، لذلك نعتبره هنا في عالم الكمبيوتر أحد أفضل أدوات مايكروسوفت لتحسين الطريقة التي نستخدم بها ويندوز يوميًا. يمكن من خلال أدوات هذا البرنامج إجراء مهام كثيرة مثل تشغيل البرامج بشكل سريع أو تعديل ملف Hosts، أو معرفة ما يمنع حذف أو تعديل الملف بالإضافة إلى استخراج أي نص من الصور.

لا تعُد Keyboard Manager أداة جديدة بل سبق وقمنا بتسليط الضوء عليها في مقال تعطيل زر أو اختصار مُعين في الكيبورد حيث لها استخدامها كثيرة جدًا. كل ما عليك للبدء هو تثبيت PowerToys على جهازك سواء من خلال متجر Microsoft Store أو بتحميل ملف الـ EXE من موقع مايكروسوفت للتثبيت يدويًا، بعدها قم بتشغيل البرنامج واذهب إلى تبويبة "General" من اليسار ثم مرر لأسفل حتى تصل إلى خيار Run at startup فتقوم بتفعيله لكي يعمل البرنامج مباشرةً فور فتح الجهاز. بعد ذلك اضغط على Restart PowerToys as administrator لكي تضمن عمل البرنامج بطريقة سليمة مع كافة التطبيقات. وبعد أن يُعاد تشغيل البرنامج، عُد إلى تبويبة "General" ثم فعّل خيار "Always run as administrator".

ملحوظة: يجب أن يعمل برنامج PowerToys في الخلفية دائمًا حتى يعمل زر Copilot الذي سنعينه.


بعد الانتهاء من ضبط وتهيئة إعدادات برنامج PowerToys لفتح أداة Copilot باستخدام زرٍ واحد فقط، حان وقت الخطوات الفعلية لتحقيق هذا الهدف. ما سنفعله هو استبدال وظيفة مفتاحيّ (Windows + C) وتعيين زرٍ واحدٍ بدلًا منهما لفتح أداة Copilot، وهذا ببساطة لأن برنامج PowerToys لا يدعم خيار تهيئة زرٍ واحد مباشرة لتأدية مهمة معينة إلى الآن. لفعل ذلك، حدد من القائمة الجانبية أداة Keyboard Manager ثم تأكد من تفعيل الأداة بتنشيط زر "Enable Keyboard Manager" كما موضح في الصورة المرفقة أدناه. بعدها اضغط على زر "Remap a key" الموجودة تحت قسم Keys لتظهر نافذة جديدة.


أضغط على "Add key remapping" لإنشاء إدخال جديد، بعدها اضغط على زر Select واضغط على زر الكيبورد الذي تود استخدامه لفتح برنامج Copilot مباشرةً حتى تقوم الأداة بالتعرف عليه تلقائيًا. يمكنك اختيار المفاتيح "المهجورة" في الكيبورد أو أي زر وليكن Apps/ Menu، أو أحد زريّ الـ Alt، أو غيرهما من الأزرار التي قلما نحتاج إلى استخدامها في لوحة المفاتيح. بعد ذلك انتقل إلى جزئية "To send" واضغط على القائمة المنسدلة الثانية لتحديد "Win" (مفتاح الويندوز) وبعدها اضغط على القائمة المنسدلة بجوار القائمة المنسدلة الثانية لتحديد حرف "C". أخيرًا وليس آخرًا اضغط "OK" الموجودة بأعلى اليمين. إذا ظهرت لك رسالة تحذيرية اضغط على Continue anyway.


من الآن فصاعدًا، سيعمل الزر المُختار على فتح Copilot فورًا. وبذلك نكون قد عيَّنا زرًا مُعينًا من لوحة المفاتيح لفتح أداة Copilot مباشرة دون الحاجة إلى البحث عنها أو حتى الضغط على مفتاحي (Windows + C). بالمناسبة، وكما قلنا، لو ضغطت على هذين الزرين وفتحت أمامك خانة البحث Windows Search أو برنامج Microsoft Teams، فهذا يعني أن إصدار Copilot على ويندوز 11 لم يتوفر في بلدك إلى الآن، ولكن يمكنك أن تستخدم الأداة من متصفح Microsoft Edge مثلًا حتى توفرها على الويندوز لديك.

تعليقات