كيفية قفل متصفح مايكروسوفت إيدج برقم سري على الكمبيوتر

تجد في هذا المقال الطرق الفعّالة والموثوقة التي تمكنك من قفل متصفح مايكروسوفت إيدج بباسورد لمنع أي محاولات عبثية تهدد بياناتك!
حتى وإن كان نظام ويندوز على جهازك محميًا بكلمة مرور، من المهم أيضًا قفل متصفح الويب الذي تستخدمه برقم سري لأنه يخزن مجموعة كبيرة من المعلومات عنك ويجب تأمينها جيدًا مثل سجل التصفح، والحسابات المُسجل دخول إليها، جنبًا إلى جنب كلمات المرور المحفوظة. ويزداد الأمر أهمية في حال اعتمادك على متصفح مايكروسوفت إيدج الذي يعُد المتصفح الافتراضي والأساسي على كلًا من ويندوز 10 وويندوز 11، فبالإضافة للمعلومات المذكورة التي يخزنها، يكون هذا المتصفح متصل مباشرًة بحسابك في مايكروسوفت، وبالتالي تركه بدون حماية يمثل مخاطرة كبيرة لأنه يمكن الوصول إلى بياناتك ورسائل بريدك الإلكتروني من قبل أي شخص يتمكن من الاستيلاء على حاسوبك للحظات. لحسن الحظ، وجدنا أكثر من طريقة فعّالة وموثوقة تمكنك من قفل مايكروسوفت إيدج بباسورد لمنع أي محاولات عبثية تهدد بياناتك.

حماية مايكروسوفت إيدج بكلمة سر

حماية مايكروسوفت إيدج بكلمة سر


الطريقة الأولى: باستخدام إضافة Browser Lock



بما إن مايكروسوفت إيدج لا يوفر أي خاصية مُدمجة تسمح بقفل المتصفح عبر كلمة مرور، فإننا سوف نستعين في هذه الطريقة الأولى بإضافة مجانية تُدعى Browser Lock والمتاحة لكلًا من إيدج وجوجل كروم. تقوم الإضافة بقفل المتصفح ومنع فتح أي تبويبة جديدة إلا بعد التحقق من الهوية عبر إدخال كلمة السر، وفي كل مرة تغلق فيها المتصفح سيطلب منك كتابة الباسورد عند تشغيله مرة أخرى. الاضافة استخدامها بسيط وسهل للغاية، فقط ابدأ بتنزيلها من متجر Microsoft Edge Add-ons وبعد إكتمال تثبيتها ستفتح تبويبة جديدة تطالبك بتعيين كلمة المرور والبريد الإلكتروني الذي يتم استخدامه لاسترجاع كلمة السر في حال نسيانها.

بعد كتابة هذه البيانات اضغط Save لتصبح الإضافة جاهزة للاستخدام. يمكنك الآن وفي أي وقت قفل متصفح مايكروسوفت إيدج عن طريق الضغط على أيقونة الإضافة المُصغرة (بجوار شريط العنوان بالأعلى) ثم من القائمة التي ستظهر اضغط على "Lock Browser" وعلى الفور سيتم غلق المتصفح وقفله.


فيما بعد، عند تشغيل المتصفح مجددًا ستظهر نافذة تطالبك بإدخال كلمة السر والضغط على Sign In لإعادة فتح المتصفح والعمل عليه بصورة طبيعية. جدير بالذكر أن إضافة Browser Lock تتضمن إعدادات وخواص مفيدة، مثل Deep Security والتي تؤدي إلى قفل المتصفح لمدة 3 دقائق في حالة إجراء 3 محاولات تسجيل دخول خاطئة.

الطريقة الثانية: باستخدام برنامج My Lockbox



نعتمد في هذه الطريقة على برنامج يُدعى My Lockbox والذي يوفر حماية قوية عند قفل اي برنامج على الكمبيوتر بكلمة سر ومنع تشغيله إلا بعد كتابة هذه الكلمة، لذا نعتقد أنه مناسب للراغبين في قفل متصفح مايكروسوفت إيدج وتأمينه ويمكن أن نوصي باستخدامه دون تردد بعد تجربتنا المطولة له. برنامج My Lockbox يمكن تنزيله من الموقع الرسمي واستخدامه مجانًا ولكن هناك أيضًا نسخة مدفوعة يمكنك تجربتها للحصول على مزيد من المميزات الإضافية. وعلى أي حال، الخطوات التالية لقفل مايكروسوفت إيدج برقم سري يمكن أن تتم على النسخة المجانية بدون مشاكل.

بمجرد تشغيل برنامج My Lockbox لأول مرة على جهازك ستظهر نافذة تطالبك بتحديد كلمة المرور التي تريد استخدامها لحماية المتصفح، فقم بكتابة كلمة سر قوية واكتبها مرة أخرى للتأكيد، ولا تنسِ كتابة بريدك الإلكتروني لاستعادة كلمة المرور في حالة نسيانها. إذا تركت حقل E-mail address فارغًا، فلن تتمكن من استعادة كلمة مرورك عند نسيانها وبالتالي عدم القدرة على تشغيل مايكروسوفت إيدج، لذا يُفضل عدم الاستهانة بتلك الخُطوة.


عقب الانتهاء من تعيين كلمة السر، سيُطلب منك تحديد المجلد الذي تريد حمايته، ولكن بما أننا نقوم باستخدام My Lockbox لقفل مايكروسوفت إيدج بكلمة سر، فما عليك فعله هنا هو تحديد المجلد الذي يحتوي على ملفات تشغيل متصفح إيدج وبالتالي لن تتمكن من فتح المتصفح إلا بكلمة السر التي حددتها، وذلك حتى لو حاولت فتح المتصفح من قائمة إبدأ أو الأيقونة المختصرة على سطح المكتب. إذًا، فأضغط على Browse لفتح نافذة جديدة حيث يجب عليك التوجه إلى المسار [C:\Program Files (x86)\Microsoft] وستجد في مجلد Microsoft مجلد أخر يعمل اسم "Edge" فقم بتحديده وبعدها اضغط OK.


بمجرد تحديد مجلد إيدج، ستظهر لك واجهة تحكم My Lockbox والتي تبدو بسيطة جدًا، فإذا أردت قفل المجلد (والمقصود هنا برنامج مايكروسوفت إيدج) الذي حددته لتوً كل ما عليك هو النقر على زر Lock وبعدها سيختفي المجلد ويصبح المتصفح محمي من قبل My Lockbox. لاحظ أيضًا أنه يمكنك النقر على زر Advanced من واجهة التحكم لتعديل بعض الإعدادات بما يلائم تفضيلاتك، فمثلًا يمكنك عبر قسم Notifications تفعيل ميزة التنبيه عند قفل/إلغاء قفل الحماية، أو تغيير كلمة السر، أو جعل المتصفح يُقفل بشكل تلقائي بعد مرور عدد محدد من الدقائق دون تفاعل. أو من تبويبة Hotkeys يمكنك تعيين اختصار كيبورد يقوم بتفعيل أو إلغاء تفعيل الحماية. يمكنك ضبط ايًا من هذه الإعدادات ثم تضغط على Save لتأكيد الحفظ.


في النهاية، إذا حاولت تشغيل متصفح مايكروسوفت إيدج بأي طريقة ستظهر رسالة رفض الوصول كما هو موضح في الصورة أعلاه. لإعادة الوصول للبرنامج وتشغيله مرة أخرى، عليك بفتح واجهة تحكم My Lockbox من خلال الأيقونة المختصرة على سطح المكتب أو في قائمة إبدأ وكتابة كلمة السر والضغط على زر "Unlock" لفك القفل فورًا. وبالتالي كلما أردت تفعيل الحماية أو إلغائها، عليك بفتح واجهة التحكم اولًا، أو كما أشرنا يمكن تعيين اختصار كيبورد من نافذة Hotkeys لجعل الأمر أسرع.
عبدالرحمن
عبدالرحمن
مدير المحتوى بموقع عالم الكمبيوتر منذُ قرابة 10 سنوات، مدفوعًا بشغفي العميق بالتكنولوجيا الذي أحمله معي في كل مقال ومراجعة.
تعليقات

احدث المقالات