تفعيل التشفير المحلي لكلمات ومفاتيح المرور في جوجل

لمزيد من الحماية والامان على كلمات المرور الخاصة بك والمحفوظة في أداة Google Password Manager يجب عليك تفعيل التشفير المحلي، دعنا نخبرك كيف.
يجد الكثير من مُستخدمي الإنترنت صعوبة في إنشاء كلمات مرور قويّة وفريدة لحماية حساباتهم على مواقع الويب المُختلفة من أيدي المُتسلّلين، ناهيك عن الصعوبة التي يجدونها في محاولة تذكُّر كلمات المرور الخاصّة بهم. لهذا السبب بالذات أصبحت مُعظم المُتصفّحات تحتوي على خدمات مُدمجة لإدارة كلمات المرور، والتي تختزن جميع بيانات الاعتماد الخاصّة بحسابات المُستخدم المُختلفة لكي لا يضطرّ لكتابة بيانات الاعتماد يدويًا في كُلّ مرة يقوم فيها بتسجيل الدخول إلى تلك الحسابات.

يُعدّ "مُدير كلمات مرور جوجل" Google Password Manager أحد الخيارات الجيّدة التي تُساعدك على الاحتفاظ بكلمات مرور حساباتك على المواقع باستخدام مُتصفّح جوجل كروم، بحيث يُمكنك الوصول إلى كلمات المرور الخاصّة بك بسهولة على جميع الأجهزة التي تستخدمها. يتوفّر مُدير كلمات مرور جوجل على الهواتف والأجهزة المحمولة أيضًا سواء أندرويد أو iOS، ويتمتع بدرجة عالية من الأمان. وتُعتبر ميزة "التشفير المحلي" واحدة من أبرز الميزات التي يوفّرها مدير كلمات مرور جوجل، والتي يُمكنها أن تُعزّز من أمان عمليّات تسجيل الدخول إلى حساباتك. إليك كُلّ ما يتعلّق بهذه الميزة وكيفيّة تفعيلها واستخدامها فيما يلي.


تشفير كلمات المرور على الجهاز فقط


أولًا: ما هو مدير كلمات جوجل؟


لا يُعتبر مدير كلمات مرور جوجل تطبيقًا مُنفصلًا، وإنما خدمة مجانية لإدارة كلمات المرور مُدمجة في تطبيقات جوجل المُختلفة وخاصّة في مُتصفح جوجل كروم. تُساعدك هذه الخدمة على إنشاء وتوليد كلمات مرور قويّة وفريدة عند إنشائك لحسابات جديدة على مواقع الويب والتطبيقات المُختلفة، وتسمح لك بتخزين بيانات الاعتماد الخاصّة بحساباتك الحاليّة وتشفيرها وإدارتها بشكل آمن والملء التلقائيّ لها ممّا يُسهّل عمليّات تسجيل الدخول إلى الحسابات على جميع أجهزتك بنقرة واحدة فقط. يؤمّن جوجل بيانات الاعتماد التي يختزنها ويقوم بإبلاغك في حالة تعرّض أيّ منها للاختراق أو النشر في أيّ موضع من شبكة الإنترنت، ثُمّ يقترح عليك تحديثها لتفادي الأضرار المتوقّعة من انتهاك خصوصيّة حساباتك.

ثانيًا: ما هي ميزة التشفير على الجهاز فقط؟



عندما تحفظ كلمة مرور أو مفتاح مرور في "مدير كلمات مرور جوجل"، يتم تشفيرها باستخدام مفتاح فريد. ويمكن تشبيه تشفير البيانات في جوجل بعملية حفظ ممتلكاتك القيّمة في صندوق إيداع آمن وقفله، حيث تقفل أنت على الممتلكات لكنّ المصرف هو الذي يحتفظ بالمفتاح.

بشكل عام، التشفير هو عمليّة يتمّ خلالها مزج الأحرف وتبديل الخانات بحيث يُصبح من المُستحيل قراءتها دون إدخال مفتاح التشفير الخاصّ بها لفكّ تشفيرها. يحتفظ جوجل عادًة بمفاتيح تشفير كلمات المرور في حساب جوجل الخاص بك، ولكن في حالة تمكين ميزة "التشفير على الجهاز فقط" On-Device Encryption يكون مفتاح تشفير كلمات المرور مُختزن محلّيًا على الجهاز الذي تستخدمه، والذي يُشترط في هذه الحالة أن يكون جهازًا موثوق ومُعتمد، ويُمكن أن يكون مفتاح التشفير هذا عبارة عن كلمة مرور حسابك على جوجل، أو كلمة مرور قفل الشاشة أو رمز PIN أو بصمة الإصبع أو بصمة الوجه الخاصّة بك. في النهاية، يعني ذلك أنّه لن يتمكّن أحد سواك من الاطّلاع على كلمات مرورك.

عندما ترغب في تسجيل الدخول إلى أحد حساباتك باستخدام كلمة مرور محفوظة في مُدير كلمات مرور جوجل، فلسوف يطلب منك مُدير كلمات مرور جوجل إدخال مفتاح التشفير الخاص بك (إدخال بصمة إصبعك أو بصمة وجهك أو رقم PIN)، والذي تتمّ مقارنته مع مفتاح التشفير المُختزن على الجهاز، وفي حالة تطابقهما يتمّ فكّ تشفير كلمة المرور الخاصّة بحسابك، وإتمام عمليّة تسجيل الدخول إلى الحساب. وبالتالي فإنّ التشفير على الأجهزة يوفّر طبقة حماية إضافيّة لكلمات المرور الخاصّة بك، ويمنع أيّ مُستخدم يُحاول تسجيل الدخول إلى حساباتك من خلال أجهزة أخرى بخلاف أجهزتك من الوصول إلى كلمات المرور وبيانات الاعتماد الخاصّة بك.

ثالثًا: طريقة تفعيل ميزة التشفير على الجهاز



تكون ميزة التشفير على الجهاز فقط مُعطّلة افتراضيًّا، أيّ أنّك سوف تحتاج لتفعيلها يدويًّا كي تتمكّن من الاستمتاع بها. وهُنا يجدر الإشارة إلى نقطة هامّة، وهي أنّه بمُجرّد تفعيل الميزة على جهازك، فلن يعود بإمكانك تعطيلها حيث لا تتوفّر في الوقت الحاليّ أيّ طريقة لتعطيل الميزة، لذا يجب التفكير جيدًا والتأكُّد من حاجتك لاستخدام ميزة التشفير على الجهاز فقط أوّلًا قبل الإقدام على تطبيق الخطوات وتفعيل الميزة. لاحظ أيضًا أنّ نسيان أو فقد مفتاح التشفير قد يفقدك إمكانيّة الوصول إلى جميع كلمات المرور المحفوظة في مدير كلمات مرور جوجل.

ولكي تتمكّن من تفعيل ميزة التشفير على الجهاز، فكُلّ ما عليك فعله هو فتح مُتصفّح جوجل كروم على الكمبيوتر، والانتقال إلى أداة Google Password Manager ثم تسجيل الدخول بحسابك على جوجل، وبعد ذلك أضغط على أيقونة الترس (⚙) الموجودة في أقصى يسار الجزء العلويّ من نافذة مُدير كلمات المرور لفتح قائمة الإعدادات.


في قائمة إعدادات مُدير كلمات المرور، يُمكننا التوجُّه إلى قسم "التشفير على الجهاز فقط" On-device encryption، والضغط على زرّ "إعداد" Set up. الآن اضغط على زرّ "التالي" Next، ثُمّ اضغط على زرّ "إعداد" Set up لإتمام تفعيل التشفير على الجهاز. سوف يُطلب منك كخطوة أخيرة إدخال كلمة مرور حساب جوجل الخاصّ بك، والضغط في النهاية على زرّ "التالي" Next.


سوف نحتاج للانتظار لثوان معدودة حتّى ينتهي مدير كلمات مرور جوجل من عمليّة التشفير، وعندئذ تُصبح الميزة جاهزة للاستخدام، ويُصبح جهازك الشخصيّ بمثابة مفتاح تشفير لكلمات المرور الخاصّة بك. حتّى إذا كُنت تستخدم أكثر من جهاز يُمكنك بسهولة مزامنة جميع أجهزتك بمُدير كلمات مرور جوجل عن طريق تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك على كُلّ جهاز من أجهزتك.


يوفّر جوجل كذلك خيارات استعادة كلمات المرور، والتي تُساعدك على استعادة الوصول إلى جميع كلمات المرور الخاصّة بك في حالة نسيان كلمة مرور حساب جوجل أو فقد الجهاز بعد تفعيل ميزة التشفير على الجهاز في مُتصفّح جوجل كروم، حيث يسمح لك مُدير كلمات مرور جوجل باستعادة كلمات المرور المُختزنة بعد تعيين كلمة مرور جديدة لحساب جوجل وتأكيد ملكيّتك للحساب باستخدام طُرق جوجل المُختلفة للتحقّق من ملكيّتك للحساب.
يارا فاروق
يارا فاروق
كاتبة محتوى بخبرة تزيد عن 6 سنوات، مهتمة بمجال التقنية، حصلت على خمسة جوائز من مؤسسة ويكيميديا في مسابقات كتابة المحتوى ولي ما يزيد عن 700 مقالة منشورة على موقع ويكيبيديا.
تعليقات

احدث المقالات