ما هو الوضع التجريبي في هواتف الاندرويد وكيفية تفعيله

تتضمن معظم هواتف أندرويد ما يسمى بالوضع التجريبي، فماذا يفعل وكيفية تشغيله أو تعطيله؟ نوضح في هذا المقال كل التفاصيل.
تشتهر هواتف الأندرويد بخيارات التخصيص المتعددة الجاهزة لتعديلات المستخدم. ومع ذلك، إذا كنت تلاحظ امتلاء شريط الحالة بالأيقونات أو كنت ترغب في الحصول على شريط حالة يخلو من الفوضى لعمل لقطات شاشة أقلّ تشتيتًا للانتباه أو تبدو "نظيفة" ومنظمة نوعًا ما، فيمكنك استخدام ما يُسمى بـ "الوضع التجريبي" Demo Mode في نظام أندرويد. هذا الوضع يختبئ ضمن إعدادات المطورين، وباعتبار أن هناك طرق كثيرة لتخصيص واجهة المستخدم، فيحتمل ألا تقم بملاحظته من قبل. وفي هذه المقالة نتعرّف على الوضع التجريبيّ وأهمّ مميّزاته وكيفيّة تفعيله أو تعطيله على هواتف الأندرويد.


أولًا: ما هو الوضع التجريبيّ في الأندرويد؟


أصبح الوضع التجريبيّ أو Demo Mode مُضمّنًا بشكل افتراضيّ في مُعظم أجهزة الأندرويد بدءًا من الإصدار Android 7.1.1 وهو وضع تفاعليّ مُدمج ضمن خيارات المطوّر، ومُصمّم لكي يُستخدم بشكل أساسيّ في الشروحات التوضيحيّة والعروض التقديميّة للميزات التي يتضمّنها الجهاز. عند تفعيل الوضع التجريبيّ يتمّ تغيير شريط الحالة واستبداله بشريط آخر يخلو من أيقونات الإشعارات أو عناصر تشتيت الانتباه التي قد تكون موجودة في الجهاز في وضع الاستخدام العاديّ، بل تُركّز فقط على إبراز الأيقونات الأساسية وبالتالي تتمتّع بشريط حالة غير مُزدحم بالأيقونات وصالح لالتقاط لقطات شاشة نظيفة.

وبينما يكون الوضع التجريبيّ وضعًا تفاعليًا يسمح بتجربة الميزات وإجراء التغييرات يدويًّا، يُستبدل الوضع التجريبيّ في بعض أنواع هواتف الأندرويد بمُجرّد عرض توضيحيّ أو مقطع فيديو يوضّح بعض ميزات الجهاز دون السماح للمُستخدم بالتفاعل معها أو إجراء التغييرات بنفسه على الجهاز لتجربتها.

ويتمّ الخلط في بعض الأحيان بين الوضع التجريبيّ ووضع آخر يُضاهيه إلى حدّ كبير ويُشار إليه باسم الوضع التجريبيّ لواجهة مستخدم النظام أو UI demo mode، وهو وضع تجريبيّ مُخصّص يوفّر الإطار الأساسيّ للتحكم في واجهة المستخدم على أجهزة الأندرويد بحيث يتضمّن شريط التنقل وشريط الحالة وشاشة القفل وشريط الإشعارات. في بعض أنواع هواتف الأندرويد يكون الوضع التجريبيّ لواجهة مستخدم النظام مُضمّنًا كجزء من الوضع التجريبيّ المُدمج في الهاتف.


كذلك يختلف الوضع التجريبيّ المُخصّص لتجّار التجزئة أو "Retail Demo Mode" عن "Demo Mode" أو الوضع التجريبيّ العاديّ، حيث يتضمّن الأوّل عددًا محدودًا من ميزات الوضع التجريبيّ ويسمح باستخدام القليل من التطبيقات ويكون مُخصّصًا لفحص الأجهزة أثناء العمل ولإعدادها للعرض التجريبيّ في متاجر البيع. ومن الصعب تعطيل Retail Demo Mode مُقارنة بالوضع التجريبيّ العاديّ إذ يتطلّب ذلك إعادة ضبط الجهاز على إعدادات المصنع.

ثانيًا: تفعيل الوضع التجريبي على هواتف الأندرويد



لكي تتمكّن من التبديل إلى الوضع التجريبيّ يتعيّن عليك في البداية تفعيل وضع المطور على جهازك كخطوة أولى، ويكون ذلك عن طريق الانتقال إلى "الضبط" Settings ثم توجه إلى قسم "حول الهاتف" About phone. من هناك، انتقل إلى "معلومات البرنامج" Software information ثم اضغط 5 مرات متتالية على "رقم الإصدار" Build number حتى تلاحظ ظهور رسالة [لقد أصبحت الآن مطور برامج!] وقد يُطلب منك في بعض الحالات إدخال كلمة المرور الخاصّة بك للتحقّق من أنّك مالك الجهاز قبل أن يتمّ تمكين الخيارات المطوّر عليه.

يُمكنك بعد ذلك التوجّه من جديد إلى قائمة الإعدادات لتلاحظ ظهور قسم جديد باسم "خيارات المطور" Developer options موجودًا بالأسفل أو ضمن قسم "النظام" System فقم بالدخول إليه وتأكد من أنه مفعل عبر تنشيط الزر المتواجد أعلى اليسار. ثم في خيارات المطورين، قم بالتمرير للأسفل حتى تصل إلى خيار يسمى "وضع تجريبي لواجهة مستخدم النظام" System UI demo mode.


الآن قم بتنشيط كلا الخيارين: تفعيل الوضع التجريبي وعرض الوضع التجريبي "Show demo mode" لتلاحظ على الفور اختلاف شريط الحالة واستبداله بأيقونات ثابتة، مثل أيقونة البطارية التي ستظل ثابتة على نسبة 100% واشارات الشبكة وحتى الساعة التي ستظل ثابتة على ساعة محددة دون تغيير إلى أن تقوم بتعطيل هذا الوضع.

تعطيل الوضع التجريبيّ


يُمكن تعطيل الوضع التجريبيّ والعودة لاستخدام الوضع العاديّ على هاتفك متى شئت بسهولة تامّة. كُلّ ما عليك فعله هو فتح "الإعدادات" Settings والانتقال إلى "خيارات المطوّر" Developer options ومن قائمة خيارات المطوّر توجُّه إلى "الوضع التجريبيّ" Demo Mode واضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتعطيله.

يُعتبر تفعيل الوضع التجريبيّ على الهاتف آمنًا تمامًا ولا يتسبّب في إحداث أيّ ضرر بالهاتف أو تغيير في إعداداته عند العودة لاستخدام الوضع الأصليّ كما أنّه لن يؤدّي إلى مُشاركة بياناتك مع أطراف خارجيّة، ومع ذلك لا يوصى باستمرار تفعيله على الهاتف واستخدامه طيلة الوقت حيث أنّه يحدّ من إمكانيّات الهاتف ويُقيّد بعض الميزات.
يارا فاروق
يارا فاروق
مهندسة كهرباء وكاتبة محتوى تقني بخبرة تزيد عن 6 سنوات، مهتمة بمجال التقنية، حصلت على خمسة جوائز من مؤسسة ويكيميديا في مسابقات كتابة المحتوى.
تعليقات

احدث المقالات