الطريقة الرسمية لتغيير بلد البحث في جوجل

يمكن بالفعل تغيير البلد في محرك بحث جوجل للعثور على نتائج بحث في منطقة أخرى دون حاجة لاستخدام برامج الـ VPN .. إليك الطريقة.
عندما يُذكر أمر تغيير البلد أو المنطقة الجغرافية، سُرعان ما تأتي برامج الـ VPN على خاطرنا؛ فهذه البرامج هي الخيار الأفضل والأسرع لتغيير المنطقة الجغرافية، سواء على مستوى المتصفح فقط من خلال إضافات VPN أو على مستوى الكمبيوتر ككل. ولكن نظرًا لأن الكثيرين لا يمتلكون هذه البرامج، دعونا نُلقي نظرة على طريقة بديلة يمكننا من خلالها أن نغير النطاق الجغرافي على محرك البحث جوجل. لذا في حال رغبت في معرفة أهم نتائج بحث جوجل في منطقة أخرى، فإن تبديل منطقة البحث الخاصة بك سيسمح لك بذلك، لكن قبل أن نتناول الطريقة، دعونا نتعرف أولًا على فوائد تغيير النطاق الجغرافي من الأساس.


أولًا: لماذا قد تحتاج إلى تغيير بلد البحث على جوجل؟


هناك الكثير من المميزات والفوائد التي ستحصل عليها عندما تغيير نطاقك الجغرافي على جوجل؛ ولعل السبب الرئيسي لفعل ذلك هو أن الكثير من المواقع تتطلب أن يكون جميع مستخدميها من سكّان الولايات المتحدة الأمريكية أو من سُكّان بُلدان غربية مُعينة، وكونك من قاطني البلدان العربية، مثل مُحدّثكم، سيحجب عنك الكثير إن لم تُغير نطاقك الجغرافي على جوجل.

سببٌ آخر يستحق منك أن تغير نطاقك الجغرافي على جوجل من أجله هو أنك عندما تبحث عن شيء ما على هذا المحرك البحثي العملاق، فإن النتائج التي تظهر لك تعتمد بشكل كبير على البلد الذي تعيش فيه، ولذلك إذا أردت أن تحصل على أفضل النتائج، فكل ما عليك فعله هو تغيير النطاق إلى البلد المعني بالشيء الذي تريد أن تصل له؛ على سبيل المثال إذا أردت أن تبحث عن "أفضل مطعم دجاج في نيوجيرسي"، فإنك ستحصل على نتائج دقيقة جدًا إذا كنت تعيش هناك مقارنةً بالنتائج التي ستحصل عليها إن كنت تعيش في القاهرة مثلًا.


ثانيًا: كيفية تغيير نطاقك الجغرافي (البلد) في جوجل


الآن دعونا نستعرض طريقة تغيير النطاق الجغرافي على المحرك البحثي الأشهر دون الحاجة إلى برامج أو إضافات الـ VPN، وبالمناسبة، تعمل هذه الطريقة على الهواتف الذكية (من خلال تطبيق المتصفح) والحواسيب الشخصية على حدٍ سواء. كل ما عليك فعله هو فتح أي متصفح، والتوجه إلى الموقع الرئيسي لمحرك بحث جوجل. وعندما تفتح لك صفحة جوجل الرئيسية ستجد في الشريط بالأسفل زر "الإعدادات" Settings، اضغط عليه حتى تظهر قائمة بها خيارات عدة، وأول هذه الخيارات هو "إعدادات البحث" Search settings، انقر عليه.


ستجد نفسك الآن في صفحةِ مليئة بإعدادات مختلفة، بما في ذلك خيار تعطيل خاصية التمرير اللانهائي. عمومًا، في الهامش على جهة اليمين ستجد قسمان أساسيان، وهما "الخصوصية والأمان" Privacy & Safety وقسم آخر يُسمى "إعدادات أخرى" Other Settings، انقر على هذا الأخير. والآن، اضغط على الخيار الأول المُعنوَن بـ "اللغة والمنطقة" Language & region والموجود تحت جزئية "اللغة" Language.


نأتي للخُطوة الأخيرة وهي التمرير إلى أسفل الصفحة ثم الضغط على "منطقة النتائج" Results region لتظهر أمامك نافذة منبثقة تعرض لك جميع البُلدان التي يدعمها جوجل، اختر منها ما تشاء حسب أولويتك ثم اضغط على "تأكيد" أو Confirm. هذا هو كل ما في الأمر، فعند إجراء عمليات بحث جديدة على جوجل من الآن فصاعدًا، سيتم عرض النتائج من المنطقة التي حددتها. الجدير بالذكر أنه لكي تعود إلى بلدك أو نطاقك الجغرافي الأصلي، يجب عليك أن تتبع نفسك الخطوات، ويُذكَر أيضًا أن جوجل يتعرف على موقعك بشكل تلقائي عندما تتنقل من مكان لآخر أو من دولة لأخرى.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات