أفضل 6 أدوات لتلخيص فيديوهات اليوتيوب

تتيح لك هذه الأدوات تلخيص فيديوهات يوتيوب الطويلة التي لا يسع وقتك لمشاهدتها وإعطائك أهم النقاط الواردة بها في موجز قصير.
يعيب الجيل الحالي، أو كما يُعرف بالـ «جيل زد» Generation Z قِصر فترة انتباهه وتشتته بشكل مستمر، هذا بسبب عوامل كثيرة لا يتسع المجال للخوض في تفاصيلها. من سمات هذا الجيل أنه يُبغض الملل ويريد الحصول على أي شيء وكل شيء بشكل فوري، وهذا ما يتعارض تمامًا مع الكثير من الأشياء مثل فيديوهات يوتيوب الطويلة مثلًا! ولكن إحقاقًا للحق يعج اليوتيوب بملايين الفيديوهات المليئة بالحشو والكلام الذي لا طائل منه، ولهذا فعلينا أن نعذر هذا الجيل وغيره من الأجيال التي لا تستحق ضياع الوقت والمجهود اللذان تتطلبه بعض هذه الفيديوهات، بل ونقدم لهم حلولًا عملية يقدمها لنا الذكاء الاصطناعي ليختصر علينا وقتنا الثمين، وبهذا الصدد، إليك 6 أدوات ذكاء اصطناعي لتلخيص فيديوهات يوتيوب الطويلة.

تلخيص فيديوهات اليوتيوب

تلخيص فيديوهات اليوتيوب


1- روبوت الذكاء الاصطناعي Gemini



بفضل ميزة Gemini Extensions التي تسمح لـ "Gemini" الاندماج مع خدمات جوجل المختلفة، يمكن الاعتماد على روبوت الذكاء الاصطناعي من جوجل لتلخيص المعلومات الرئيسية في مقطع فيديو طويل في يوتيوب بطريقة سهلة ومجانية. لحسن الحظ، تأتي إضافة يوتيوب وبعض الإضافات الأخرى المدمجة في "Gemini" مُفعلة سابقاً، لذلك فكل ما عليك فعله هو زيارة موقع Google Gemini ثم اكتب مطالبة مثل: لخّص هذا الفيديو "Summarize this video" متبوعًا برابط URL الخاص بمقطع الفيديو المطلوب تلخيصه. في غضون لحظات، سيُظهر لك ملخصاً لمقطع الفيديو يتضمن أهم المعلومات الرئيسية. من المهم معرفة أن روبوت "Gemini" يستطيع التعرف على محتوى الفيديوهات بلغات مختلفة بما في ذلك العربية.

2- إضافة YouTube Summary With ChatGPT



تعتمد الإضافة على ChatGPT و Claude بشكل أساسي لتلخيص الفيديوهات، وليس هذا فحسب، بل إنها تقدم لك ترجمة فورية، ولكن باللغة الإنجليزية، لأي فيديو غير مترجم. لاستخدام هذه الإضافة، قم بتحميلها من متجر Chrome Web Store، وادخل إلى أي فيديو على يوتيوب وسترى خانة كبيرة موجودة على اليمين – أو بأسفل الفيديو – تحت عنوان "Transcript & Summary". بالضغط على هذا العنوان سيتم ترجمة الفيديوهات الإنجليزية بشكل كتابي أو فيما يُعرف بالـ Transcribe؛ أي أن ما سيُقال شفهيًا سيكتبه البرنامج لك وهذا سيساعد الأشخاص الذين يعانون مع سماع الإنجليزية لأنه سيعطيهم "السكريبت" مكتوبًا.

أما بالنسبة لميزة التلخيص فيمكنك أن تحصل على الملخص بسهولة عن طريق الضغط على شعار شركة Open AI الموجود بجانب عنوان "Transcript & Summary" ستفتح لك صفحة جديدة على ChatGPT بها الملخص الذي تريده، ولهذا يجب أن يكون لديك حسابٌ على ChatGPT، وإن لم تكن تمتلك واحدًا، فأنشئ حسابًا جديدًا أو استخدم الأدوات القادمة.

3- إضافة Eightify



تُسمى هذه الإضافة بـ "Eightify" لأنها تُلخص لك مقاطع الفيديو في ثمانية نقاط رئيسية، وهذا يعني أنك ستحصل على كل المحتوى في جرعة سريعة من النقاط المختصرة، وإذا أردت المزيد من التفاصيل فيمكنك أن تضغط على أي نقطة تريد وتحصل على معلومات أكثر، والجميل في هذه الإضافة أنها تدعم أكثر من لغة، لسوء الحظ ليس من ضمنهم العربية، ولكن ربما بحلول وقت نشر هذا المقال تُضاف لغتنا العريقة؛ إذ يسعى المطورون باستمرار إلى إضافة المزيد من اللغات.

لسوء الحظ لا تتمتع هذه الإضافة بخطة مجانية بالكامل، ولكنها تعطيك 5 ملخصات فور تثبيتها، كما أنها تتيح لك تلخيص 3 فيديوهات أسبوعيًا، ولكن بشرط أن يحتوي الفيديو على أكثر من 30 ألف مشاهدة، إضافة إلى عدم تخطيه الـ 60 دقيقة. صحيحٌ أنها قيود غير لطيفة، ولكن يمكنك أن تستخدمها بشكل جانبي مع بقية الأدوات التي سنتحدث عنها، ناهيك أن جودة هذه الأداة وسهولة استخدامها يستحقان؛ فبمجرد تثبيتها ستجد خيار Summarize – بجانب زر عدم الإعجاب – وبالضغط على هذا الخيار ستحصل على ملخص مُرتَّبٍ في ثوانٍ معدودة. وقبل أن تُكمل، يسرني أن أخبرك أن هذه هي الإضافة المدفوعة الوحيدة في القائمة.


4- إضافة ChatGPT - Summarize everything



نعود إلى الإضافات المجانية التي تعتمد على أشهر وأفضل أدوات الذكاء الاصطناعي في العالم؛ ChatGPT. إن كانت الأداة السابقة تُلخص الفيديوهات في ثمانية نقاط أساسية، فإن إضافة ChatGPT » summarize everything تلخص الفيديوهات في فقرة قصيرة و7 نقاط فقط – على الأغلب – وبشكل مجاني، بل ويمكنك أن تُغير شكل الملخص حسب رغبتك عن طريق تغير الأمر الذي يُعطى لهذه الأداة؛ فهناك إمكانية إضافة عنوان أو حتى لغة – مثل العربية – لتحصل على مرادك بالشكل الذي تريده.

المفاجأة أن هذه الإضافة لا تُلخص فيديوهات يوتيوب فحسب، وإنما تُلخص المقالات والنصوص أيضًا؛ فبعد تنصيب الأداة وتشغيل فيديو على يوتيوب سيتعين عليك أن تضغط على علامة الإضافة من شريط الأدوات وستفتح لك الأداة بتبويبها الرئيسيين؛ Summarize وهو التبويب المعني بتلخيص الفيديو بشكل تلقائي، وتبويب Chat الذي يمكنك من استخدام ChatGPT بشكل مباشر لتلخيص ما تريده ولتعديل الأمر المكتوب.

5- إضافة المتصفح Rio



يمكنك أن تعتبر إضافة Rio بمثابة مساعدك الشخصي؛ فهي ليست مجرد أداة لتلخيص فيديوهات يوتيوب، وإنما تعمل بشكل رائع على كلٍ من الجيميل وتويتر ولينكد ان، بل وحتى جوجل لتساعدك على الكتابة والقراءة بشكل أكثر فاعلية، على سبيل المثال تستطيع هذه الأداة أن تكتب لك إيميلات جاهزة وتصحح لك الأخطاء الإملائية، ولكن دعونا نعود إلى فائدة تلخيص الفيديوهات كونها محط اهتمامنا الرئيسي الآن.

أما بالنسبة لميزة تلخيص فيديوهات يوتيوب، فبعد تثبيت هذه الإضافة سترى خانة صغيرة بجانب الفيديو وبها أكثر من خيار للتلخيص؛ إما على شكل نقاط رئيسية (Bullet Points) أو على شكل مقالةٍ كاملة، أو طبعًا على شكل فقرة قصيرة. ومثلها مثل معظم الإضافات المشابهة، تعتمد Rio على ChatGPT بشكل أساسي كونه الأشهر والأفضل – على الأقل بالنسبة للكثيرين – في هذا المجال.

6- موقع summarize.tech



أخيرًا وليس آخر، وبعيدًا عن فكرة إضافات المتصفح بالمجمل، يُمكنكم استخدام موقع Summarize.tech لتلخيص فيديوهات يوتيوب التي تريدونها، ولكن الإنجليزية فقط بالطبع، وذلك عن طريق نسخ رابط الفيديو ووضعه في الحقل المُشرَع أمامكم بالموقع ثم الضغط على Submit. سيأخذ الموقع ثوانٍ معدودة ليجهز لك الملخص. يأتي ملخص الفيديوهات على شكل فقرة قصيرة إن لم تُشبع حاجتك ووجدت أنك تريد المزيد من المعلومات، فستجد خيار "إظهار المزيد" Show More أسفل هذه الفقرة وبالضغط عليه سترى المزيد من التفاصيل بالوقت الذي قيلت فيه (Timestamps). وكما توقعت، يعتمد موقع Summrize.tech بشكل أساسي على ChatGPT في الحصول على الملخصات.

في النهاية، نريد أن ننصحك نصيحة شخصية وهي أن تتحلى بالصبر ولا تعتمد على الملخصات إلّا في أضيق الحدود مثل عدم توفر الوقت لديك؛ لأنه مهما بلغت دقة الملخصات، فلن تكون في نفس مستوى الفائدة التي ستحصل عليها بمشاهدة الفيديو كاملًا. وإن لم تكن متفرغًا للفيديوهات الطويلة، فاستخدم هذه الأدوات، جميعها أو حتى أداة واحدة منها، وستحصل على نتائج مرضية إلى حد كبير.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات