هل يمكن إخفاء المتابعين في انستجرام؟

نستعرض بعض الحلول الفعالة لمنع الأشخاص من رؤية من يتابعك على إنستجرام، حتى إذا لم تكن هناك طريقة رسمية لفعل ذلك!
يود الكثير منا أن يحظى بخصوصيته على «إنستجرام» ويسعى وراء طريقة تُمكنه من إخفاء متابعيه؛ فربما يتابعنا أشخاصٌ لا نود للآخرين أن يعرفوا بشأنهم. ولسوء الحظ لا توجد طريقة رسمية تُمكننا من فِعل ذلك، ولكن باللجوء إلى بعض الحيل يمكننا أن نصل إلى مرادنا بشكل أو بآخر. سنعتمد في هذا المقال على 3 طرق أساسية، وغير مباشرة بالطبع – لأنه لا توجد طريقة مباشرة كما أوضحنا – يمكنك باستخدامهم أن تخفي متابعيك عن الآخرين، أو دعنا نقل تُصعّب على الآخرين مهمة معرفة من يتابعك. ستختص الطريقة الأولى بتحويل حسابك إلى حسابٍ خاص، والطريقة الثانية ستكون قاسية بعض الشيء إذ سنحظر فيها الأشخاص بشكل مباشر، وأما الطريقة الثالثة فستكون أفضل الخيارات الموجودة، فتابعوا معنا.


مبدئيًا، إذا لم يصل إليك الجواب الذي يطرحه عنوان المقالة الرئيسي، فدعنا نقل إنه "نعم" ولكن ليس بالضبط؛ فالطرق التي سنستعرضها لن تمنع شخصًا بعينه من معرفة متابعيك لأنه يستطيع ببساطة أن يُنشئ حسابًا مزيفًا ويطلب متابعتك وتوافق على هذا الطلب، وبدون المزيد من المقدمات دعنا نستعرض الطرق التي سنضيق بها الخناق على هؤلاء الفضوليين.

أولًا: تحويل الحساب إلى حساب خاصّ



الطريقة الأولى، والأشهر تقريبًا، لإخفاء الأشخاص الذين يتابعونك من جميع المستخدمين – عدا الذين يتابعونك أنفسهم – تكمن في تحويل حساب إنستجرام خاصتك إلى حساب خاص (Private account). بهذه الطريقة لن تُخفي متابعيك فحسب، بل منشوراتك أيضًا عن كل شخص لا يتابعك، كما أنه إذا طلب أحدهم متابعتك سيتعين عليك أولًا أن توافق على هذا الطلب. وإذا وافقت، سيستطيع رؤية قائمة المتابعين.

ولجعل حسابك الشخصي خاصًا، افتح تطبيق إنستجرام وتوجه إلى الملف الشخصي بالضغط على صورة البروفايل من الشريط بالأسفل، ثم اضغط على زر القائمة () الموجود بأعلى اليمين واختر "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى قسم "الخصوصيّة" Privacy. بعدها توجّه إلى "حساب خاصّ" Private Account وقُم بتفعيله. اضغط على خيار "تبديل إلى حساب خاصّ" Switch to Private account لتأكيد الإجراء.


ثانيًا: حظر من لا تودهم أن يعرفوا متابعيك



إذا كنت تريد منع شخص بعينه من معرفة من يتابعك دون أن تجعلك حسابك حسابًا خاصًا، فقط قم بحظره. طريقة قاسية بعض الشيء، ولكنها فعّالة وسريعة، وبفعلك لها لن يستطيع الشخص المحظور أن يصل إلى حسابك مرة أخرى من نفس حسابه الذي قمت بحظره، ناهيك أنه لن يستطيع رؤية المنشورات أو الفيديوهات أو القصص أو أي شيء تنشره على حسابك، إلا إذا استخدم حسابًا آخر بالطبع.

ربما يعيب هذه الطريقة أن الشخص المحظور سيعرف أنك قد حظرته؛ فعلى الرغم من أن إنستجرام لا يُرسل إشعارًا لمن يتم حظره، إلا أن الشخص المحظور قد يحاول أن يدخل إلى حسابك باستخدام حسابٍ آخر ويكتشف الأمر. من مشاكل هذه الطريقة أيضًا أنها تحتاج منك إلى حظر الأشخاص على حدة، بمعنى أنك لا تستطيع تحديد أكثر من حساب وتحظرهم جميعًا في نفس الوقت، ولهذا فقد لا تراها فعالة. على كل حال إن أردت أن تحظر حساب شخص ما فكل ما عليك هو زيارة البروفايل الخاص به والضغط على زر القائمة ( ⁝ ) الموجود بجانب اسم الحساب، وببساطة شديدة اضغط على "حظر" Block وقم بتأكيد الإجراء. إذا أردت أن تفك الحظر فابحث عنه وادخل إلى حسابه وستجد خيار إلغاء الحظر "Unblock" بدلًا من زر "المتابعة" Follow، اضغط عليه وسيُفَك الحظر.

ثالثًا: إزالة الأشخاص من قائمة متابعيك



أُضيفت إلى إنستجرام ميزة مفيدة للغاية – منذ عدة سنوات – وهي إزالة الأشخاص من قائمة المتابعين؛ ففي السابق لم تكن هناك وسيلة لمنع شخص ما من متابعتك سوى بحظره أو بجعل حسابك خاصًا، أما الآن فيمكنك أن تُزيل الأشخاص من قائمة المتابعين بضغطة زر واحدة فقط، وبهذا لن يستطيعوا أن يعرفوا من يتابعك ما داموا ليسوا من المتابعين أنفسهم. كل ما عليك هو زيارة الملف الشخصي الخاص بك بعد تشغيل تطبيق انستجرام، ثم الضغط على قائمة "المتابعين" Followers وبعد العثور على المتابع الذي تريد إزالته أضغط على "إزالة" Remove امام اسم الحساب وأكد الإجراء من النافذة المنبثقة.

يمكنك أن تستغل هذه الطريقة في الوصول إلى هدف هذه المقالة، وأعتقد أنها أفضل من سابقتها بكثير لأن عملية إلغاء المتابعة أهون من الحظر، أضف إلى ذلك أنك إذا أزلت أحدهم من قائمة المتابعين وحاول متابعتك مرة أخرى، فسيسألك التطبيق عما إذا كنت تريد الموافقة على الطلب أو رفضه.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات