5 أمور يجب معرفتها قبل التسجيل في تطبيق Threads

نوضح عدة نقاط ينبغي أن تكون على دراية بها قبل خوض التجربة والتسجيل في تطبيق ثريدز.
حقّق تطبيق ثريدز الجديد الذي طرحته شركة ميتا في 6 يوليو 2023 نجاحًا مُذهلًا بعدما سجّل 30 مليون مُشتركًا في غضون 24 ساعة فقط من بداية إطلاقه رسميًّا، وهو الرقم الذي تضاعف بعد ذلك ليصل عدد المُشتركين في ثريدز خلال الأيام الخمس الأولى فقط من إطلاقه إلى نحو مائة مليون مُشتركًا. كُنّا قد شرحنا في مقال سابق كيفيّة إنشاء حساب على ثريدز وأوضحنا ما الذي تحتاجه بالضبط للاشتراك في الشبكة الاجتماعيّة الجديدة، وبعد تجربة التطبيق على مدار الأيام القليلة الماضية، فقد لاحظنا وجود عدّة نقاط ينبغي أن تكون على دراية بها قبل خوض تجربة الاشتراك في التطبيق وبدء الغوص في عالم ثريدز.


  الارتباط المضاعف لثريدز بتطبيق إنستجرام



إن ضرورة امتلاك حساب على منصة إنستجرام لكي تتمكّن من إنشاء حساب وتسجيل الدخول إلى تطبيق ثريدز تُعدّ واحدة من أبرز المُشكلات في Threads فعلى الرغم من أنّه يُعتبر تطبيق مُنفصل نظريًّا، ولكن من الناحية العملية لا يُمكن استخدام التطبيق وإدارة الحساب على ثريدز والتحكُّم فيه بشكل مُستقلّ تمامًا عن حساب الإنستجرام المُستخدم في إنشاء هذا الحساب، حيث اعتمدت الآليّة التي استُخدمت في تصميم شبكة ثريدز الاجتماعيّة على ارتباط كلا الحسابين ببعضهما البعض، فعلى سبيل المثال، لا توجد طريقة حتّى الآن تُمكّن المُستخدم من حذف حسابه على ثريدز إلّا من خلال حذف حسابه على إنستجرام.

لكن لا يزال هُناك حلّ بديل لهذه المُشكلة حيث يمكن للمُستخدم إلغاء تنشيط حسابه على ثريدز دون أن يؤثّر ذلك على حساب إنستجرام الخاصّ به بدلًا من حذف الحساب بالكامل، مع وعود بإتاحة إمكانية حذف الحساب بشكل منفصل على إنستجرام لاحقًا.

  لا يضمن ثريدز حقوق الملكيّة للمحتوى



على عكس المنتجات الأخرى المملوكة لشركة ميتا، وهي ذات الشركة المالكة لتطبيق ثريدز، مثل تطبيق فيسبوك وإنستجرام، فإن ثريدز لا يضمن حقوق الملكيّة الفكريّة للمُحتوى الذي يقوم المُستخدمين بمُشاركته عبر التطبيق، بل هو على النقيض من ذلك، إذ تتضمّن شروط وسياسات استخدام تطبيق ثريدز بندًا يُفيد بأنّه بمُجرّد الاشتراك في ثريدز يمنح المُستخدم التطبيق "ترخيصًا غير حصريّ قابل للتحويل وخالي من حقوق الملكيّة، وفي حال قيام المُستخدم برفع أو مشاركة أيّ محتوى عبر حسابه على تطبيق ثريدز، فإنّ هذا المُحتوى يُصبح بموجب هذا الترخيص قابلًا للترخيص من الباطن للاستضافة أو الاستخدام أو التوزيع أو التعديل أو التشغيل أو النسخ أو الأداء العلنيّ أو العرض أو الترجمة وإنشاء أعمال مشتقّة من المُحتوى وفقًا لسياسة الخصوصيّة وسياسة الخصوصيّة التكميلية الخاصّة بتطبيق ثريدز. على أنّ صلاحيّة استخدام هذا الترخيص تُصبح منتهية بمُجرّد أن يتم حذف هذا المحتوى من خوادم ثريدز."

هُناك تطبيقات وشبكات اجتماعيّة أخرى عديدة تستخدم نفس الترخيص، وتسمح بإعادة استخدام وتداول نفس المُحتوى، ومع ذلك فلا تزال هذه النُقطة مُثيرة للقلق خاصّة في حال استخدام التطبيق لمُشاركة مُحتوى مهنيّ أو إبداعيّ كالمقطوعات الموسيقيّة أو اللوحات الفنّية أو أجزاء من الأعمال الأدبيّة. لذا ينبغي الانتباه إلى هذا الأمر قبل الشروع قبل الشروع في استخدام التطبيق لنشر الأعمال الإبداعيّة غير المُسجّلة والمحميّة بحقوق الملكيّة الفكريّة فقد تُصبح عرضة للسرقة أو إساءة الاستخدام.

  هشاشة خصوصيّة البيانات على ثريدز



يُعاني تطبيق ثريدز أيضًا من مُشكلات تتعلّق بمسألة الخصوصيّة، حيث تمتلك شركة ميتا صلاحية الوصول إلى قدر كبير من بيانات مُستخدمي التطبيق بمُجرّد اشتراكهم في التطبيق والموافقة على شروط وسياسات الاستخدام، كما أنّ لديها الحقّ في مشاركة هذه البيانات بين مُختلف خدمات ميتا الأخرى إلى جانب الحقّ في مُشاركتها مع أطراف ثالثة. يتمّ استخدام هذه البيانات، وفقًا لما تُقرّه بنود سياسة الخصوصيّة التكميليّة الخاصّة بتطبيق ثريدز، لتخصيص وتحسين وظائف النظام الأساسيّة في ثريدز بالإضافة إلى بعض الأغراض الأخرى مثل خدمة الأهداف الإعلانيّة.

ومع ذلك، فلا يزال الأمر مُثيرًا للقلق ولا تزال هُناك بعض المخاوف من إساءة استخدام هذه البيانات والمعلومات لأغراض السياسة مثلما حدث من قبل مع تطبيق فيسبوك، فإذا كُنت لا تجد مُشكلة في بيع بياناتك للمُعلنين بوجه عام مثلما يحدُث في تطبيقات وشبكات اجتماعيّة أخرى يُمكنك المُضيّ قُدمًا والبدء في استخدام تطبيق ثريدز، خاصّة وأن التطبيق لا يوفّر حتّى الآن ميزة إجراء المُحادثات الخاصّة بين الأشخاص بشكل مُباشر وهي الميزة الموجودة في تطبيقات المُحادثات الأخرى مثل واتساب، فقط يُمكن للمُستخدمين التواصل مع بعضهم البعض على ثريدز من خلال ما يُعرف بسلاسل الرسائل وهي المُكافئ للمنشورات في تطبيق فيسبوك أو التغريدات في تطبيق تويتر.

  لايزال ثريدز يفتقر مميزات كثيرة



يُعتبر ثريدز هو النُسخة النصّية من إنستجرام، إذ يُعدّ إنستجرام تطبيقًا مُخصّصًا لمُشاركة الصور ومقاطع الفيديو بينما ينصب مُعظم تركيز ثريدز على مُشاركة المُحتوى النصّي والتدوينات القصيرة على وجه التحديد، وهو يُشبه في هذه النُقطة تطبيق تويتر الشهير. وعلى الرغم من تميّز ثريدز بتوفير عدد من الميّزات التنافسيّة مثل سماحه بمُشاركة تدوينات يصل طولها إلى 500 حرف، إلى جانب إمكانيّة مُشاركة الصور والروابط ومقاطع الفيديو التي يصل طولها إلى خمس دقائق إلى جانب خلوّه من الإعلانات في الوقت الحاليّ، فإنّ ثريدز يفتقر حتّى الآن إلى بعض الميزات والوظائف الأساسيّة التي تُحسّن من تجربة استخدام للتطبيق. يفتقر مثلًا ميزات الرسائل المُباشرة بين الأشخاص، والهاشتاج، ولا يُوفّر شريط بحث قائم على المحتوى، وغيرها الكثير.

يعرض ثريدز لكُلّ مُستخدم على صفحته الرئيسيّة مُشاركات الحسابات التي يُتابعها بالفعل، بالإضافة إلى بعض المُشاركات المُقترحة، ولا يحتوي حتّى الآن على أداة أو خوارزميّات يُمكنها أن تُحلّل سجلّ مُتابعات المُستخدم وتستخلص منه اهتمامات هذا المُستخدم لكي تُساعده في العثور على المزيد من الحسابات التي قد يرغب في مُتابعتها مثل أداة المُوجز المتوفّرة في تيك توك، أو أداة تُتيح للمُستخدم مُشاهدة المُشاركات الخاصّة بالحسابات التي يُتابعها فقط مثل Following Feed المتوفرة في تويتر وفيسبوك.

كذلك لا يسمح ثريدز بتعديل المُشاركات ولا يُتيح سوى إمكانيّة حذفها، وفي حالة مُتابعة حسابات ناطقة بلغات أخرى على ثريدز فإنّ الطريقة الوحيدة لترجمة مُشاركاتهم إلى لُغتك هي نسخ هذه المُشاركات ونقلها إلى القاموس لترجمتها، إذ لا يتضمّن ثريدز أداة ترجمة آليّة مُدمجة للمُشاركات النصيّة كالتي يوفّرها تطبيق مثل فيسبوك.

  ثريدز ليس مُتاحًا للويب بعد!



تتوافق الإصدارات الحاليّة من تطبيق ثريدز مع الهواتف سواء أندرويد أو آيفون، بينما لا يتوفّر حتّى الآن إصدار مُخصّص للويب من ثريدز، وبالتالي لا يُمكن استخدامه "بشكل رسمي" على الكمبيوتر، إلا أن هناك حيل لتجاوز هذه القيود. تجدر الإشارة إلى ان Threads يتوفر له إصدار ويب (threads.net) لكن لا يوفر إمكانية تسجيل الدخول والتفاعل، بل فقط يعرض رمز QR يؤدي مسحه ضوئيًا إلى عرض رابط تنزيل التطبيق على الهاتف.

عمومًا، تُمثّل هذه المُشكلة عيبًا رئيسيًّا في ثريدز بالنسبة للأشخاص الذين يقضون أوقاتًا طويلة أمام شاشات الكمبيوتر، أو صُنّاع المُحتوى المرئيّ الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر في أعمال المونتاج وبعض الفئات الأخرى من المُستخدمين الذين قد يُفضّلون استخدام التطبيق على الويب بدلًا من الهواتف المحمولة.


يُعتبر الإصدار الحالي من ثريدز على أيّ حال إصدارًا تجريبيًّا لا يزال قيد التطوير ومن المتوقّع أن يشهد التطبيق خلال الفترة القادمة مزيدًا من التحديثات وإضافة مزيد من الأدوات والمزايا المُحسّنة. لا يوجد تطبيق يخلو من العيوب بطبيعة الحال، وليس هُناك شبكة اجتماعيّة مثاليّة بنسبة مائة بالمائة، ولكن يُمكنك أن تُقرّر ما إذا كان التطبيق يفي باحتياجاتك بدرجة مقبولة تستطيع معها التسامح مع عيوبه، أو تنتظر تحديثات التطبيق وإصداراته المُحسّنة القادمة لعلّها تُلبّي مُتطلّباتك بصورة أفضل في المُستقبل القريب.
يارا فاروق
يارا فاروق
مهندسة كهرباء وكاتبة محتوى تقني بخبرة تزيد عن 6 سنوات، مهتمة بمجال التقنية، حصلت على خمسة جوائز من مؤسسة ويكيميديا في مسابقات كتابة المحتوى.
تعليقات

احدث المقالات